شحرور البقر اللماع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

شُحرُور البَقر اللمَّاع

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: العصفوريات
الفصيلة: الصفراويات
الجنس: شحارير البقر
النوع: شُحرُور البَقر اللمَّاع
الاسم العلمي
Molothrus bonariensis
يوحنا گملين، 1788
الموطن الكامل لشُحرُور البَقر اللمَّاع

شُحرُور البَقر اللمَّاع هو طائرٌ ينتمي لرُتبة العصفوريات، أي الجواثم، وفصيلة الصفراويَّات قاطنة العالم الجديد. يُفرخُ في مُعظم أنحاء أمريكا الجنوبيَّة، عدا المناطق كثيفة الغابات، والجبال، والصحاري (على أنَّه أخذ بالانتشار في هذه الموائل الطبيعيَّة بعد التغييرات التي أجراها البشر عليها)، والمناطق الأكثر برودةً في أقصى الجنوب (أرض النار على سبيل المِثال)، وعلى جزيرتيّ ترينيداد وتوپاگو. غزت هذه الطيور مناطق جديدةً لم تعهدها من قبل بصورةٍ طبيعيَّة خلال العقود القليلة الماضية، ومن تلك المناطق: التشيلي، وكثيرًا من جُزر البحر الكاريبي، حتى أنها وصلت الولايات المُتحدة، حيثُ يُحتمل وجود جمهرةٍ مُفرخة في فلوريدا.[1] الجمهرات الشماليَّة وقاطنة أقصى الجنوب مُهاجرة جزئيَّة.[2]

تُشاهدُ هذه الطيور غالبًا في الموائل الطبيعيَّة المكشوفة، من شاكلة الأحراج المكشوفة والأراضي الزراعيَّة. تغريدُ الذكر عِبارة عن مزيجٍ بين الهرهرة والتصفير، وله نداءٌ سقسقيّ حاد، أما الأنثى فتُصدرُ صليلاً أجشّ.

هذه الطيور، كغيرها من أغلب شحارير البقر، من المُتطفلات على الأعشاش، أي أنَّ أنثاها توزِّعُ بيوضها على أعشاش أنواعٍ أخرى من الطيور فترفع عن نفسها عبء تربيتها وإنشائها، ومن أبرز الأنواع التي تتطفّلُ على أعشاشها (في البرازيل) على سبيل المِثال: العصفور الدوري أمغر الطوق (Zonotrichia capensis)، وطاغوت الماء المُقنَّع (Fluvicola nengeta). البيوض من نوعان: إمَّا أن تكون مبيضَّة وغير مُبرقشة، أو زرقاء باهتة أو خضراء ببقع داكنة أو لطخات. تُقدمُ الأنثى على إزالة إحدى بيوض الثَّويّ (أي المُضيف) وتضع بيضةً مكانها، وتختلفُ شحارير البقر هذه عن باقي أقاربها من ناحية أنَّ النقص بالطعام من شأنه أن يؤثّر على فراخها فتنفق جوعًا، في حين أنَّ باقي الشحارير لا يبدو أنَّ فراخها تتأثر بهذا. تدومُ فترة الحضن لما بين 11 و12 يومًا، فهي بهذا أقصر من فترة حضن بيوض أغلب المُضيفات. أدَّت إبادة شحارير البقر اللمَّاعة في الموطن الصغير لشُرشوُر الآجام باهت الرأس (Atlapetes pallidiceps) المُهدد بالانقراض، إلى حصول قفزةٍ نوعيَّة في أعداده.

تقتاتُ هذه الطيور الاجتماعيَّة وافرة الأعداد على الحشرات وبعض البزور، بما فيها الأرزّ، وتمضي وقتها على الأرض عندما تبحث عنها، أو تجثم على ظهور الماشية لتلتقط ما تثيره من حشرات بوطأها الأرض.

الوصف[عدل]

القد[عدل]

أنثى شُحرُور البقر اللمَّاع.
ذكر شُحرُور البقر اللمَّاع.

تختلفُ السُلالات عن بعضها قليلاً من حيث الحجم، حيث تحتل السُلالة الصُغرى (M. b. minimus) قاطنة شمالي أمريكا الجنوبية وجزر الهند الغربية المرتبة الأولى من حيث الصِغر، إذ يصل طولها إلى 18 سنتيمتر (7.1 إنش)، وتتراوح زِنتها بين 31 و40 غرام (1.1 إلى 1.4 أونصات)، والسُلالة الكبانيَّة (M. b. cabanisii) المركز الأوَّل من حيث الضخامة، إذ يصل مُعدَّل طولها إلى 22 سنتيمتر (8.7 إنشات)، وتتراوح زنتها بين 55 و65 غرامًا (1.9 إلى 2.3 أونصات).[3]

الكِسوة[عدل]

يكتسي ذكرُ شُحرُور البَقر اللمَّاع بريشٍ أسود مُتقزّح بالأزرق الضارب للبنفسجيّ، أمَّا الأنثى الأصغر حجمًا، فكِسوتها بُنيَّة داكنة، باهتة على القسم السفلي من جسدها، وهي تُشبه أنثى شُحرُور البقر بُني الرأس، ويُمكنُ تمييزها عنها بواسطة منقارها الأطول والأدق، وتعابير وجهها الأكثر حدَّة وحاجبها الأبهت لونًا. بعضُ الأفراد من هذه الطيور يأتي أسودًا بالكامل، كما أنَّ السُلالة الشماليَّة (M. b. cabanisii) قاطنة پنما وشمال كولومبيا، أبهت لونًا من السُلالة النمطيَّة (M. b. bonariensis). تكتسي الفراخ بريشٍ مُشابه لريش الإناث، لكنها أكثر تقليمًا على الجزء السفلي من جسمها.

الأنواع المُشابهة[عدل]

يتشابه ذكر شُحرُور البقر اللمَّاع مع أنواع أخرى عديدة من شحارير العالم الجديد، وبالأخص تلك التي لا تظهر لديها مثنويَّة شكليَّة جنسيَّة. من أبرز الأنواع التي يُخطأ غير العارفون بينها وبين شحارير البقر اللمَّاعة: شُحرُور البقر الصيَّاح (Molothrus rufoaxillaris)، فهذه تحتاج تدقيقًا عن قُرب حتى يتمكن الشخص من تمييزها، وأبرز ملامحها الخارجيَّة التي تُميِّز عبرها هي: المنقار، وتقزّح الريش. فمنقار شُحرُور البقر اللمَّاع أطول وقاعدته أضيق، أمَّا منقار شُحرُور البقر الصيَّاح فأضيق وشبيه بمناقير الشراشير، كما أنَّ ريش الأخير أقل لمعانًا. كذلك يتشابه هذا النوع مع شُحرُور البقر بُني الرأس، لكن يسهل تمييزه عنه بفعل افتقاده لريش الرأس البُني عند الذكر، أمَّا الأنثى فأكثرُ شبهًا بأنثى الشُحرُور سالف الذكر، لكن يُمكن تمييزها عنها بواسطة منقارها الأطول والأدق، وتعابير وجهها الأكثر حدَّة وحاجبها الأبهت لونًا.

الصوت[عدل]

تغريدُ شُحرُور البقر اللمَّاع، الموصوف بأنَّه "تغريد المُغازلة الفعليّ"، يتألَّف من ثلاث أو أربع نغمات هريريَّة مُحتدمة، تتبعها سلسلة من نغمات السقسقة القصيرة المُتزايدة في حدتها شئيًا فشيئًا. كذلك تُصدرُ هذه الطيور، وبالأخص الإناث، صليلاً أجشّ يتألَّف من زقزقاتٍ سريعة شبيهة بتلك التي يُصدرها شُحرُور البقر بُني الرأس، لكنها أكثرُ إزعاجًا للسامع، حيث تبدو وكأنها صوت حفيف معدنٍ صدئ، تُصدرها الإناث عند إقلاعها من على مجثمها. أيضًا تُصدرُ الذكور صفيرًا أثناء طيرانها يُعرف باسم "صفير الطيران" وهو عبارة عن تصفيرٍ "حزين وواضح وشفاف"، بحيب تعبير الخبراء. كما لوحظ أنَّ الطيور المُتقاتلة تُصدرُ صوتًا مُميزًا يُعبّرُ عن استيائها.

السُلالات[عدل]

يعترفُ العُلماء بسبعة سُلالات من شُحرُور البقر اللمَّاع يُمكنُ تفريقها عبر الحجم ولون كِسوة الإناث.[1]

  • السُلالة اللمَّاعة (M.b. bonariensis): توجد في كامل القِسم الجنوبي من البرازيل.
  • السُلالة الصُغرى (M.b. minimus): توجد في شمال شرق ڤنزويلا، وغويانا، وسورينام، وغويانا الفرنسية، وأقصى شمال شرق البرازيل، وجزر الأنتيل، وجنوب فلوريدا.
  • السُلالة الڤنزويليَّة (M.b. venezuelensis): توجد في ڤنزويلا وأقصى شرق كولومبيا.
  • السُلالة الكابانيَّة (M.b. cabanisii): تنتشر في المناطق الواقعة شرق پنما وفي كولومبيا.
  • السُلالة الإكوادوريَّة (M.b. aequatorialis): تنتشر على طول ساحل المحيط الهادئ من كولومبيا إلى الإكوادور.
  • السُلالة الغربيَّة (M.b. occidentalis): تنتشر على طول ساحل المحيط الهادئ من الإكوادور إلى الپيرو.
  • السُلالة الضِفافيَّة (M.b. riparius): تنتشرُ في أمازونيا جنوب نهر الأمازون.

الانتشار[عدل]

الموطن[عدل]

تنتشرُ شحارير البقر اللمَّاعة عبر مُعظم أمريكا الجنوبيَّة عدا المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 2000 متر عن سطح البحر، والغابات الكثيفة، على أنَّه تمَّ توثيق وجود جمهراتٍ مُقيمة في بعض المناطق التي وصل ارتفاع أقصاها إلى 3500 متر، في غربيّ الأرجنتين.

تحتلُ هذه الطيور موطنًا واسعًا، يمتد من غرب پنما وعلى طول جبال الأنديز وصولاً إلى جنوب الأرجنتين وبعض أنحاء التشيلي. ومُنذُ بداية القرن العشرين، أخذت الجمهرات توسّعُ نطاقها من ڤنزويلا شمالاً، فبلغت القسم الأعظم من جزر الهند الغربيَّة وجنوب فلوريدا، فأصبح موطنها بهذا يشمل: جزر البهاما، وكوبا، وجامايكا، وهيسپانيولا، وپورتوريكو، والجزر العذراء، والقديسة لوسيا، وباربادوس، ودومونيكا، ومارتينيك، وجزر القديس ڤنسنت والگرينادين، وگرينادا. ولم ترد أيَّة تقارير تفيد بوصول هذه الشحارير إلى الجزر المُمتدة من أنگويلا إلى گوادالوپيه في شمال جزر الأنتيل الصغرى.

تفيد التقارير أن انتشار هذه الطيور في فلوريدا مقصورٌ على مُقاطعاتها الساحليَّة الجنوبيّة، وأنها أصبحت مألوفة في تلك المناطق والجزر القريبة من الشواطئ، أمَّا في الداخل فما زالت نادرة. كما أنَّ أي توثيقٍ لعمليَّة تفريخٍ ناجحة لمَّا يحصل بعد، ويُحتمل أن سبب هذا هو صعوبة التفرقة بين شحارير البقر اللمَّاعة وفراخ شحارير البقر بُنيَّة الرأس التي تُريّشُ لأوَّل مرَّة.

الموائل الطبيعية[عدل]

تُفضّلُ شحارير البقر اللمَّاعة سكن الموائل الطبيعيَّة المكشوفة من شاكلة: الحقول، ومراعي الماشية، والغابات المكشوفة، وقارعات الغابات. كانت هذه الطيور سريعة الاستغلال للموائل الطبيعيَّة الجديدة التي صنعها البشر بعد استيطانهم أغلب أنحاء أمريكا الجنوبيَّة، فانتشرت في كل المناطق التي قُطعت أشجارها، وأصبح منظرها مألوفًا في المزارع والبساتين. يُمكنُ العثور على شحارير البقر اللمَّاعة أيضًا في أراضي الأشجار القمئيَّة، وسافانا، والمنطاق شبه القاحلة، وسبخات الأيكات الساحليَّة، أي المنغروف.

السلوك[عدل]

الغذاء[عدل]

يظهر بأنَّ هذه الطيور عموميَّة الاقتيات، تأكلُ ما يتوافر من ضروب الطعام دون أن تُظهر تفضيلاً لنوعٍ دون آخر، على أنَّ كميَّة استهلاكها لغذاءٍ مُعيَّن تختلف باختلاف الموسم، فقد تتحول للاقتيات على اللافقاريَّات خلال فترات تكاثرها، وهي ما يُصادف موسم تفريخها غالبًا. وهي كثيرًا ما تزور مراعي الماشية لتقتات على فضلات طعام الأبقار، والحقول الزراعية لتقتات على أنواع مُعينة من الحبوب من شاكلة الذرة الرفيعة والدخّن (لكنها لا تقرب البزور الكبيرة مثل بزور دوّار الشمس)، والحدائق المنزلية لتأكل ما يضعه البشر في مُغذيات الطيور من حبوب، وأكثر ما تفضله هو الأرز والقمح.

الإيكولوجيَّة والعلاقة مع الأنواع الأخرى[عدل]

فرخ شُحرُور بقر لمَّاع تُطعمه أنثى عصفور دوري أمغر الطوق.

تُعتبرُ شحارير البقر اللمَّاعة طيورًا اجتماعيَّة للغاية، تتجمهر في أسرابٍ ضخمة، تراوح عدد أفرادها خلال شهر سبتمبر في الأرجنتين بين 100 و200 طائر، كما لوحظ أنَّها تؤلِّفُ جماعاتٍ في بداية موسم التناسل يتراوح عدد أفرادها بين 24 و30 طائر، تطيرُ سويًا بطريقةٍ مُنسَّقة، وتبحث عن قوتها بطريقةٍ جماعيَّة، وتجثم على ذات الشجرة طيلة الليل. تتجمهرُ هذه الشحارير أيضًا من أنواعٍ أخرى من الصفراويَّات في أسرابٍ كبيرة، وتتعاون مع بعضها في سبيل صالح السرب، فتُطارد الضواري وترغمها على الفرار، وتُصغي لنداءات إنذار بعضها، ومما يؤكد ذلك إحدى التجارب التي أجراها باحثون، فعرضوا شريطًا مُسجلاً لصوت شُحرُور أصفر الكتف (Agelaius xanthomus) يُصدرُ نداء استغاثة، فما كان من الشحارير اللمَّاعة إلا ان هاجمت الباحثين، وفي حادثةٍ أخرى هاجمت الطيور باحثًا كان قد أمسك شُحرُورًا آخرًا بإحدى الشباك ليتفحصه. شوهدت بعض ذكور شحارير البقر اللمَّاعة وهي تتودد إلى إناث شحارير البقر بُنيَّة الرأس التي لم تتجاوب معها، كما شوهدت أخرى وهي تتشارك الطعام مع نفس النوع سالف الذكر في إحدى الحدائق المنزليَّة، وأيضًا شوهدت وهي تتقاتل معها في مُناسبات أخرى. تتعرّض شحارير البقر اللمَّاعة إلى افتراس عدد من الضواري، أبرزها: العوسق الأمريكي، واليؤيؤ، والنمس الهندي الصغير.

التفريخ[عدل]

شُحرُور البَقر اللمَّاع مُتطفل أعشاشِ عموميّ، أي لا يقتصر تطفله على عش نوعٍ واحد أو ما شابه، بل يتعداه إلى أكثر من هذا بكثير. تفيد التقارير أنَّ عدد الأنواع التي تتطفل عليها هذه الطيور يصل إلى 232 نوع، ومن بين هذه لوحظ أنَّ 74 نوعًا تولَّى تربية الفرخ حتى بلغ أشدَّه. أمَّا أغلب الأنواع المُتطفَّل عليها فتشمل: العصفور الدوري أمغر الطوق، وخطَّاف الذباب متشعب الذيل، والفرَّان الأمغر، والدرَّاس أبيض الجناح، والشُحرُور كستنائي القلنسوة، ونمنمة المنازل.[2]

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Jaramillo, Alvaro et Peter Burke (1999). New World Blackbirds (باللغة english). Londres: Christopher Helm. ISBN 0713643331. 
  2. ^ أ ب Lowther, Peter et William Post. (1999). "Shiny Cowbird (Molothrus bonariensis)". Birds of North America Online (باللغة en) (A. Poole): 399. ISSN 1061-5466. اطلع عليه بتاريخ 17 septembre 2009. 
  3. ^ The Cornell lab of ornithology, Neotropical birds: Molothrus bonariensis

مصادر مكتوبة[عدل]

قراءات أخرى[عدل]

كتب[عدل]

  • Lowther, P., and W. Post. 1999. Shiny Cowbird (Molothrus bonariensis). In The Birds of North America, No. 399 (A. Poole and F. Gill, eds.). The Birds of North America, Inc., Philadelphia, PA.
  • Pereira, J.F.M. 2008. Aves e Pássaros Comuns do Rio de Janeiro. Technical Books, Rio de Janeiro.

أطروحات[عدل]

  • Kattan GH. Ph.D. (1993). Reproductive strategy of a generalist brood parasite, the shiny cowbird, in the Cauca Valley, Colombia. University of Florida, United States, Florida.
  • Manolis TD. Ph.D. (1982). HOST RELATIONSHIPS AND REPRODUCTIVE STRATEGIES OF THE SHINY COWBIRD IN TRINIDAD AND TOBAGO. University of Colorado at Boulder, United States, Colorado.
  • Mason P. Ph.D. (1980). ECOLOGICAL AND EVOLUTIONARY ASPECTS OF HOST SELECTION IN COWBIRDS. The University of Texas at Austin, United States, Texas.
  • McKenzie PM. Ph.D. (1990). Habitat use, movements, and behavior of shiny cowbirds in southwestern Puerto Rico. Louisiana State University and Agricultural & Mechanical College, United States, Louisiana.
  • Woodworth BL. Ph.D. (1995). Ecology of the Puerto Rican vireo and shiny cowbird in Guanica Forest, Puerto Rico. University of Minnesota, United States, Minnesota.

مقالات[عدل]

  • Arendt WJ & Mora TAV. (1984). RANGE EXPANSION OF THE SHINY COWBIRD IN THE DOMINICAN-REPUBLIC. Journal of Field Ornithology. vol 55, no 1. p. 104-107.
  • Astie AA. (2003). New record of Shiny Cowbird (Molothrus bonariensis) parasitism of Black-chinned Siskins (Carduelis barbata). Wilson Bulletin. vol 115, no 2. p. 212-213.
  • Astie AA & Reboreda JC. (2005). Creamy-bellied Thrush defenses against Shiny Cowbird brood parasitism. Condor. vol 107, no 4. p. 788-796.
  • Astie AA & Reboreda JC. (2006). Costs of egg punctures and parasitism by shiny cowbirds (Molothrus bonariensis) at Creamy-bellied Thrush (Turdus amaurochalinus) nests. Auk. vol 123, no 1. p. 23-32.
  • Baltz ME. (1995). First records of the Shiny Cowbird (Molothrus bonariensis) in the Bahama Archipelago. Auk. vol 112, no 4. p. 1039-1041.
  • Blanco DE. (1995). Brood Parasitism of the Shiny Cowbird Molothrus bonariensis on Chestnut-Capped Blackbird Agelaius ruficapillus, in Eastern Buenos Aires Province. Hornero. vol 14, no 1-2. p. 44-45.
  • Cavalcanti RB & Pimentel TM. (1988). SHINY COWBIRD PARASITISM IN CENTRAL BRAZIL. Condor. vol 90, no 1. p. 40-43.
  • Cruz A & Andrews RW. (1997). The breeding biology of the Pied Water-Tyrant and its interactions with the Shiny Cowbird in Venezuela. Journal of Field Ornithology. vol 68, no 1. p. 91-97.
  • Cruz A, Manolis TD & Andrews RW. (1990). Reproductive Interactions of the Shiny Cowbird Molothrus-Bonariensis and the Yellow-Hooded Blackbird Agelaius-Icterocephalus in Trinidad West Indies. Ibis. vol 132, no 3. p. 436-444.
  • Cruz A, Manolis TH & Andrews RW. (1995). History of shiny cowbird Molothrus bonariensis brood parasitism in Trinidad and Tobago. Ibis. vol 137, no 3. p. 317-321.
  • Debrot AO & Prins TG. (1992). First Record and Establishment of the Shiny Cowbird in Curaçao. Caribbean Journal of Science. vol 28, no 1-2. p. 104-105.
  • Dolores M & Juan CR. (2005). Conspecific and heterospecific social learning in shiny cowbirds. Animal Behaviour. vol 70, p. 1087.
  • Feare CJ & Zaccagnini ME. (1993). Roost departure by shiny cowbirds (Molothrus bonariensis). Hornero. vol 13, no 4. p. 292-293.
  • Fiorini VD & Reboreda JC. (2006). Cues used by shiny cowbirds (Molothrus bonariensis) to locate and parasitise chalk-browed mockingbird (Mimus saturninus) nests. Behavioral Ecology and Sociobiology. vol 60, no 3. p. 379-385.
  • Fraga RM. (1978). The Rufous-Collared Sparrow as a Host of the Shiny Cowbird. Wilson Bulletin. vol 90, no 2. p. 271-284.
  • Fraga RM. (2002). Notes on new or rarely reported Shiny Cowbird hosts from Argentina. Journal of Field Ornithology. vol 73, no 2. p. 213-219.
  • Fraga RM. (2005). The Brown-backed Mockingbird (Mimus dorsalis) as a shiny cowbird (Molothrus bonariensis) host. Ornitologia Neotropical. vol 16, no 3. p. 435-436.
  • Gabriela L. (1998). Parasitism by Shiny Cowbirds of Rufous-bellied Thrushes. The Condor. vol 100, no 4. p. 680.
  • Gallardo JM. (1977). Molothrus-Bonariensis and Vigilance of Nests Parasitized by It. Physis Seccion C los Continentes y los Organismos Terrestres. vol 36, no 92. p. 345-346.
  • Gochfeld M. (1978). Begging by Nestling Shiny Cowbirds Molothrus-Bonariensis Adaptive or Mal Adaptive. Living Bird. vol 17, p. 41-50.
  • Grzybowski JA & Fazio VW, III. (1991). Shiny Cowbird Reaches Oklahoma USA. American Birds. vol 45, no 1. p. 50-52.
  • Hutcheson WH & Post W. (1990). Shiny Cowbird Collected in South Carolina USA First North American Specimen. Wilson Bulletin. vol 102, no 3.
  • Juan Pablo I. (2002). Nectarivorous feeding by Shiny Cowbirds: A complex feeding innovation. The Wilson Bulletin. vol 114, no 3. p. 412.
  • Kattan GH. (1996). Growth and provisioning of Shiny Cowbird and House Wren host nestlings. Journal of Field Ornithology. vol 67, no 3. p. 434-441.
  • Kattan GH. (1997). Shiny cowbirds follow the 'shotgun' strategy of brood parasitism. Animal Behaviour. vol 53, p. 647.
  • King JR. (1973). Reproductive Relationships of the Rufous-Collared Sparrow and the Shiny Cowbird. Auk. vol 90, no 1. p. 19-34.
  • Kluza DA. (1998). First record of Shiny Cowbird (Molothrus bonariensis) in Yucatan, Mexico. Wilson Bulletin. vol 110, no 3. p. 429-430.
  • Lea SEG & Kattan GH. (1998). Reanalysis gives further support to the 'shotgun' model of shiny cowbird parasitism of house wren nests. Animal Behaviour. vol 56, p. 1571-1573.
  • Lichtenstein G. (2001). Low success of shiny cowbird chicks parasitizing rufous-bellied thrushes: chick-chick competition or parental discrimination?. Animal Behaviour. vol 61, p. 401-413.
  • Lopez-Ortiz R, Ventosa-Febles EA, Ramos-Alvarez KR, Medina-Miranda R & Cruz A. (2006). Reduction in host use suggests host specificity in individual shiny cowbirds (Molothrus bonariensis). Ornitologia Neotropical. vol 17, no 2. p. 259-269.
  • Lyon BE. (1997). Spatial patterns of shiny cowbird brood parasitism on chestnut-capped blackbirds. Animal Behaviour. vol 54, p. 927-939.
  • Mason P. (1986). Brood Parasitism in a Host Generalist the Shiny Cowbird Molothrus-Bonariensis I. the Quality of Different Species as Hosts. Auk. vol 103, no 1. p. 52-60.
  • Mason P. (1986). Brood Parasitism in a Host Generalist the Shiny Cowbird Molothrus-Bonariensis Ii. Host Selection. Auk. vol 103, no 1. p. 61-69.
  • Mason P & Rothstein SI. (1986). Coevolution and Avian Brood Parasitism Cowbird Molothrus-Bonariensis Eggs Show Evolutionary Response to Host Discrimination. Evolution. vol 40, no 6. p. 1207-1214.
  • Mason P & Rothstein SI. (1987). CRYPSIS VERSUS MIMICRY AND THE COLOR OF SHINY COWBIRD EGGS. American Naturalist. vol 130, no 2. p. 161-167.
  • Massoni V & Reboreda JC. (1998). Costs of brood parasitism and the lack of defenses on the yellow-winged blackbird shiny cowbird system. Behavioral Ecology and Sociobiology. vol 42, no 4. p. 273-280.
  • Massoni V & Reboreda JC. (2001). Number of close spatial and temporal neighbors decreases the probability of nest failure and Shiny Cowbird parasitism in colonial Yellow-winged Blackbirds. Condor. vol 103, no 3. p. 521-529.
  • Mermoz ME & Fernandez GJ. (1999). Low frequency of Shiny Cowbird parasitism on Scarlet-headed Blackbirds: anti-parasite adaptations or nonspecific host life-history traits?. Journal of Avian Biology. vol 30, no 1. p. 15-22.
  • Mermoz ME & Reboreda JC. (1994). Brood parasitism on of the shiny cowbird Molothrus bonariensis, on the brown-and-yellow Marshbird, Pseudoleistes virescens. Condor. vol 96, no 3. p. 716-721.
  • Mermoz ME & Reboreda JC. (1999). Egg-laying behaviour by shiny cowbirds parasitizing brown-and-yellow marshbirds. Animal Behaviour. vol 58, p. 873.
  • Mermoz ME & Reboreda JC. (2003). Reproductive success of shiny cowbird (Molothrus bonariensis) parasitizing the larger brown-and-yellow marshbird (Pseudoleistes virescens) in Argentina. Auk. vol 120, no 4. p. 1128-1139.
  • Pereira LE, Suzuki A, Moraes Coimbra TL, Pereira de Souza R & Bocato Chamelet EL. (2001). [Ilheus arbovirus in wild birds (Sporophila caerulescens and Molothrus bonariensis)]. Revista de Saude Publica. vol 35, no 2. p. 119-123.
  • Perez-Rivera RA. (1986). Parasitism by the Shiny Cowbird Molothrus-Bonariensis in the Interior Parts of Puerto-Rico. Journal of Field Ornithology. vol 57, no 2. p. 99-104.
  • Porto GR & Piratelli A. (2005). Ethogram of the shiny cowbird, Molothrus bonariensis Gmelin (Aves, Emberizidae, Icterinae). Revista Brasileira de Zoologia. vol 22, no 2. p. 306-312.
  • Post W. (1992). First Florida Specimens of the Shiny Cowbird. Florida Field Naturalist. vol 20, no 1. p. 17-18.
  • Post W. (1993). First specimen of the shiny cowbird, Molothrus bonariensis (Aves: Emberizidae) in North Carolina. Brimleyana. vol 0, no 19. p. 205-208.
  • Post W, Cruz A & McNair DB. (1993). The North American invasion pattern of the shiny cowbird. Journal of Field Ornithology. vol 64, no 1. p. 32-41.
  • Post W, Nakamura TK & Cruz A. (1990). Patterns of Shiny Cowbird Parasitism in St. Lucia West Indies Southwestern Puerto Rico. Condor. vol 92, no 2. p. 461-469.
  • Post W & Wiley JW. (1977). Reproductive Interactions of the Shiny Cowbird and the Yellow-Shouldered Blackbird. Condor. vol 79, no 2. p. 176-184.
  • Post W & Wiley JW. (1977). The Shiny Cowbird in the West-Indies. Condor. vol 79, no 1. p. 119-121.
  • Post W & Wiley JW. (1992). The head-down display in Shiny Cowbirds and its relation to dominance behavior. The Condor. vol 94, no 4. p. 999.
  • Ruckdeschel C, Shoop CR & Sibley D. (1996). First sighting of the shiny cowbird in Georgia. Oriole. vol 61, no 2-3. p. 29-30.
  • Sackmann P & Reboreda JC. (2003). A comparative study of Shiny Cowbird parasitism of two large hosts, the Chalk-browed Mockingbird and the Rufous-bellied Thrush. Condor. vol 105, no 4. p. 728-736.
  • Salvador SA. (1984). Study of Parasitism in Raising Shiny Cowbirds Molothrus-Bonariensis and Chalk-Browed Mockingbirds Mimus-Saturninus in Villa Maria Cordoba Argentine. Hornero. vol 12, no 3. p. 141-149.
  • Smith PW & Sprunt AI. (1987). The Shiny Cowbird Reaches the USA Will the Scourge of the Caribbean Impact Florida's Avifauna Too?. American Birds. vol 41, no 3. p. 370-371.
  • Sykes PW, Jr. & Post W. (2001). First specimen and evidence of breeding by the shiny cowbird in Georgia. Oriole. vol 66, no 3-4. p. 45-51.
  • Viviana M & Juan Carlos R. (2002). A neglected cost of brood parasitism: Egg punctures by Shiny Cowbirds during inspection of potential host nests. The Condor. vol 104, no 2. p. 407.
  • Wiley JW. (1985). Shiny Cowbird Molothrus-Bonariensis Parasitism in 2 Avian Communities in Puerto-Rico. Condor. vol 87, no 2. p. 165-176.
  • Wiley JW. (1986). Growth of Shiny Cowbirds Molothrus-Bonariensis and Host Chicks. Wilson Bulletin. vol 98, no 1. p. 126-131.
  • Wiley JW. (1988). HOST SELECTION BY THE SHINY COWBIRD. Condor. vol 90, no 2. p. 289-303.

وصلات خارجية[عدل]