هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

شفرة قيصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (فبراير 2015)


في علم التعمية التقليدي (classic cryptography) شفرة قيصر هي وسيلة لتشفير النصوص , هذه الشفرة شاع استخدامها قديما ويُعتقد أن يوليوس قيصر كان أول من استخدم هذه الوسيلة وكان ذلك بين 58 ق.م حتى 51 ق.م , وخوارزمية التشفير كانت جدا بسيطة إذ انه كان يبدل الحرف المُراد تشفيره بالحرف الثالث الذي يليه , أي لو أراد تشفير حرف "ا" كان يكتب مكانه حرف "ث" وهكذا . عندما اخذ زمام الأمور اغسطس كانت الازاحة مقدار حرفين فقط !

حسب المعايير الحديثة هذا النوع من التشفير هو غير امن البتة إذ انه من النص المشفر يمكن استنباط النص الأصلي , وذلك لان توزيع الحروف في النص لا يتغير وبالتالي حسب التوزيع الأصلي للغة الاصل يمكن استنباط النص الأصلي , هذا النوع من الهجمات يسمى : هجوم النص المشفر فقط .

تعريفات[عدل]

قبل البدأ بتعريف عملية التشفير هذه نبدأ بالمصطلحات الأساسية :

  1. النص والذي سنرمز له بالحرف P وهو مركب من حروف ومجموعة كل الحروف التي يمكن استخدامها تُسمى الأبجدية ولها نرمز بالحرف \Sigma مثلا : مقال ويكيبيديا تقليدي مكتوب باللغة العربية , النص P هو المقال ومجموعة الحروف هي احرف اللغة العربية أو الأبجدية العربية .
  2. النص بعد التشفير سنرمز له بالحرف C .
  3. وعادة ما يُستخدم في التشفير مفتاح سري والذي يعرفه فقط باعث الرسالة ومتلقيها ونرمز له عادة بالحرف k .

عملية التشفير وفكه[عدل]

عملية التشفير هي دالة، لها نرمز بالحرف E , من مجموعة ازواج النصوص الظاهرة والمفاتيح لمجموعة النصوص المشفرة أي :  E:(P,k) \to C وفي هذه الحالة :  C = E(P,k)=(P+k)\pmod {26}

اما فك التشفير فهي أيضا دالة , نرمز لها بالحرف D , وهي من مجموعة ازواج النصوص المشفرة والمفاتيح لمجموعة النصوص الظاهرة أي :  P=D(C,k)=(C-k)\pmod {26}

في حالة شفرة قيصر كان k=3 , كما أنَّ k بين 1 و- 25 .

كسر الشفرة[عدل]

شفرة قيصر الاصلية (أي عندما k=3) فان معرفة طريقة التشفير هذا يمكن أيضا من فك التشفير بسهولة , ولكن إذا لم نعرف المفتاح يمكننا فك التشفير بواسطة تجربة كل المفاتيح وتحليل النص الذي نحصل عليه فاذا كان النص ذا معنى -يمكن بواسطة العين- حينها المفتاح هذا هو المطلوب .

لعل الوسيلة الأخيرة تتطلب كثير من العمل على وجه الخصوص إذا كان النص جدا طويلا ( أي أكثر من 32 جيجا مثلا ) حينها يمكن الاستعانة بوسائل أخرى منها محاولة مُطابقة توزيع الحروف , مثلا في الإنجليزية الحرف e شائع جدا لذا فان توزيعه في النصوص سيكون عاليا (هذا غير مضمون دائما ولكن كثير من النصوص هذا الأمر ينجح ) لذا فان تبيان توزيع الحروف في النص ومُطابقته مع التوزيع الأصلي للحروف في الإنجليزية يُمكن من معرفة مقدار الازاحة .

مصادر[عدل]


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.