قديمات الفك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

قديمات الفك
العصر: الباليوسينيالهولوسين,56–0 مليون سنة

محتمل تسجيلها في الكريتاسي المتأخر

تنام أحمر الأجنحة.
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الصف: رباعية الأطراف
الطائفة: طيور
الصنف: طيور حديثة
الطبقة: Palaeognathae
Pycraft, 1900
الرتب

قديمات الفك (الاسم العلمي:Palaeognathae) هي جماعة (بالإنجليزية: Cohort) من الطيور تتبع صف الطيور الحديثة من طائفة الطيور [1]. تعد قديمات الفك (Palaeognathae) أو paleognaths واحدًا من الفروع الحيوية للطيور. والكائن الحي الآخر هو Neognathae. وهذان الفرعان الحيويان معًا يشكلان الفرع الحيوي Neornithes. ويحتوي الفرع الحيوي قديمات الفك على أربعة فروع موجودة النعاميات وأحد حيوانات التينامو(tinamou).[2] وحيوانات التينامو عبارة عن سبعة وأربعين نوعًا من الكائنات الحية، في حين أن الكيوي تضم خمسة أنواع (Apteryx) وcassowaries (Casuarius) وهي ثلاثة أنواع وemu (Dromaius) وهي تضم كائنًا واحدًا حيًا وآخر انقرض قريبًا، والريا وهي نوعان والنعام التي تحتوي على نوع حي واحد.[3]

وتعد مجموعات Lithornithiformes وDinornithiformes (moa) وAepyornithiformes (طيور الفيل) من المجموعات المنقرضة. وهناك طيور أخرى انقرضت تم دمجها مع Palaeognathae من خلال كاتب واحد على الأقل، إلا أن انتماءاتها تمثل مشكلة محل نزاع (Ambiornithiformes وGansuiformes وPaleocursornithiformes وGobipterygidae).

والكلمة Paleognath مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة التي تعني "الفكان القديمان" للإشارة إلى تشريح الهيكل العظمي للحنك، والذي يوصف على أنه أكثر بداية وأنه يشبه الزواحف أكثر من الطيور الأخرى.<ref name

أباشات[عدل]

رتب[عدل]

تضم قديمات الفك رتبة †ليتورنيسيات وهي رتبة أحفورية منقرضة تضم الطائر الأحفوري الليتورنيس أو طائر الحجر.

أنظر أيضاً[عدل]

  • طيور أواخر عصور ما قبل التاريخ الرباعية
  • الطيور المنقرضة
  • الطيور التي لا تطير

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع تاكسونوميكون قديمات الفك تاريخ الولوج 16 ديسمبر 2012
  2. ^ *إيه ويتمور (Wetmore, A.) (1960)
  3. ^ Clements, J. C. et al. (2010)
  • Benton، Michael J. (1990). Vertebrate Palaeontology (الطبعة 3rd). Oxford, England: Blackwell Publishing. ISBN 978-0-632-05637-8. 
  • David Burnie، David؛ Wilson، Don (2005). Animal: The Definitive Visual Guide to the World's Wildlife. New York, New York: DK publishing, inc. صفحات 260–265. ISBN 0-7894-7764-5.  More than one of |last1= و |author= specified (help)


Pinicola enucleator.jpg هذه بذرة مقالة عن الطيور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.