ضابط أول (طيران)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ضابط أول في طائرة ركاب دي هافيلاند كندا داش 8

في مجال الطيران ، الضابط الأول، بالإنجليزية (FO) أو first officer، الذي يُطلق عليه أيضًا مساعد الطيار، هو طيار بالإضافة إلى قائد الطائرة، وهو القائد القانوني. في حالة عجز القائد ، سيتولى الضابط الأول قيادة الطائرة.

عادة ما يتم تقاسم التحكم في الطائرة بالتساوي بين الضابط الأول وقائد الطائرة، حيث يُعيّن أحد الطيارين عادة "الطيار الطيار" والآخر "الطيار لا يطير" ، أو "مراقبة الطيار" ، لكل رحلة. حتى عندما يكون الضابط الأول هو الطيار الطائر ، يظل قائد الطائرة مسؤولاً في النهاية عن الطائرة وركابها وطاقمها. في العمليات اليومية المعتادة ، تظل مهام الوظيفة الأساسية متساوية إلى حد ما. غالبًا ما يقوم الضابط الأول بتسجيل الوقت كطيار في القيادة تحت إشراف (PICUS) ، لغرض العمل من أجل الحصول على رخصة طيار للنقل الجوي.

المقعد[عدل]

تقليديا، يجلس الضابط الأول على الجانب الأيمن من طائرة ثابتة الجناحين ("المقعد الأيمن") والجانب الأيسر من طائرة هليكوبتر (ويرتبط سبب هذا الاختلاف ، في كثير من الحالات ، بالطيار الذي يحلق عدم القدرة على تحرير اليد اليمنى من التحكم الدوري لتشغيل الأدوات ، وبالتالي يجلسون على الجانب الأيمن ويفعلون ذلك باليد اليسرى).

في رحلة طويلة المدى ، قد يكون هناك عدة قادة وضباط أول على متن الطائرة ، للعمل كطاقم إغاثة. أثناء استراحة قائد الطائرة، يجلس كبير الضباط الأوائل في المقعد الأيسر.

الخبرة[عدل]

تروج العديد من شركات الطيران بالأقدمية فقط داخل شركتها الخاصة. نتيجة لذلك ، قد يكون الضابط الأول في شركة طيران أكبر سناً و / أو لديه خبرة طيران أكثر من قائد الطائرة، بحكم خبرته من شركات الطيران الأخرى أو الجيش.

بعض شركات الطيران تحمل رتبة "ضابط أول مبتدئ" ، للطيارين الذين لم يتم تأهيلهم بالكامل بعد.[1] تتطلب الطائرات الحديثة طيارين. عندما يخضع ضابط أول مبتدئ للتدريب ، سيجلس طيار السلامة في مقعد القفز لمراقبة الضابط الأول الصغير وقائد الطائرة.[2][3] يُعرف الضابط الأول الصغير أحيانًا باسم الضابط الثاني.

بعد عدد معين من ساعات الطيران والخبرة ، يمكن ترقية ضابط أول إلى رتبة ضابط أول. عادة ما يتمتع الضابط الأول الكبير بخبرة طيران لا تقل عن 1500 ساعة.[4] يفضل بعض الطيارين البقاء في رتبة ضابط أول أعلى من متابعة الترقية إلى رتبة قائد الطائرة.[5]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Career Progression". Pilot Kaki (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-03-04. Retrieved 2023-02-24.
  2. ^ "How to become a Boeing 737 Ryanair Pilot". JohanAero. 9 مايو 2017. مؤرشف من الأصل في 2023-02-24. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-24.
  3. ^ Secchi، Beatrice (12 نوفمبر 2021). "Ryanair line training". AFTA graduate blog. AFTA. مؤرشف من الأصل في 2023-02-24. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-24.
  4. ^ "Airline pilot job profile". www.prospects.ac.uk. مؤرشف من الأصل في 2023-02-24. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-24.
  5. ^ "How are pilots evaluated for raises or promotions?". AskThePilot.com. مؤرشف من الأصل في 2023-02-24. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-24.