ضفيرة بلعومية للعصب المبهم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ضفيرة بلعومية للعصب المبهم
الاسم العلمي
plexus pharyngeus nervi vagi
عضلات البلعوم كما تظهر من الخلف، مع الأوردة والأعصاب المُرتبطة. (تظهر الضفيرة البلعومية ولكنها غير مُعنونة).

تفاصيل
نوع من عصب،  وفرع بلعومي للعصب المبهم[1]  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
ترمينولوجيا أناتوميكا 14.2.01.159   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
FMA 6236  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات

الضفيرة البلعومية[2] هي شبكةٌ من الألياف العصبية التي تُعصب معظم الحنك والبلعوم. (تُعَصب الحنجرة بالعصب الحنجري العلوي والراجع، والذي ينشأ من العصب المبهم، ولكنه غير مُضمنٌ فيها.)

تقع الضفيرة البلعومية على سطح العضلة المضيقة البلعومية المتوسطة.[3]

الهيكلية[عدل]

على الرغم من أنَّ ترمينولوجيا أناتوميكا يُرفق اسم (العصب المُبهم) مع اسم هذه الضفيرة، إلا أنَّ هناك أعصاب أُخرى تشارك في هذه الضفيرة.

تمتلك الضفيرة البلعومية المصادر التالية:[4]

لأنَّ الجذر القحفي للعصب الإضافي يُغادر الثقبة الوداجية ويتصل مع العصب المبهم، فإنهُ يُعتبر أحيانًا جزء من هذه الضفيرة.[4]

التعصيب[عدل]

الحسي[عدل]

تزود الضفيرة البلعومية تعصيبًا حسيًا للبلعوم الفموي والبلعوم الحنجري من العصب البلعومي اللساني والعصب المبهم. (يكون البلعوم الأنفي فوق الأنبوب الطبلي البلعومي، كما أنَّ الحيد النفيري يُعصب بواسطة العصب الفكي العلوي).

الحركي[عدل]

تُعصب الضفيرة البلعومية مع أليافٍ من العصب البلعومي اللساني والمبهم والجزء القحفي من العصب الإضافي، جميع عضلات البلعوم ما عدا العضلة الإبرية البلعومية والتي تُعصب مباشرةً من فرعٍ من العصب البلعومي اللساني.

هذه تتضمن العضلات التالية: العضلة الحنكية البلعومية، العضلة الحنكية اللسانية، عضلة اللهاة، عضلات البلعوم، العضلة النفيرية البلعومية وغيرها.

تُعصب العضلات الداخلية للحنجرة بواسطة العصب المبهم وليس الضفيرة البلعومية، حيثُ تعصب من العصب الحنجري الراجع والفرع الخارجي للعصب الحنجري العلوي، وهي فروعٌ من العصب المبهم.

المراجع[عدل]

  1. ^ نموذج تأسيسي في التشريح، QID:Q1406710
  2. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. مؤرشف من الأصل في 2019-12-07. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-07.
  3. ^ pharyngeal plexus (anatomy) في مفكرة المُمارِس العام
  4. ^ أ ب Jerry L. Gadd؛ James L. Oschman؛ Hiatt, James L.؛ Leslie P. Gartner؛ Gartner, Leslie P. (2001). Textbook of head and neck anatomy. Hagerstown, MD: Lippincott Williams & Wilkins. ص. 229. ISBN:0-7817-2166-0.