عصب مبهم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عصب مبهم
الاسم اللاتيني
nervus vagus
صورة معبرة عن الموضوع عصب مبهم
صورة توضح الجزء للأعلى للعصب البلعومي اللساني, العصب المبهم والعصب الإضافي.
صورة معبرة عن الموضوع عصب مبهم
العصب الحائر باللون الأصفر يبدأ من الدماغ وينتهي في الجهاز الهضمي.

جرايز موضوع 205، صفحة 910
التعصيب رافعة لشراع الحنك, عضلة نفيرية بلعومية, عضلة لسانية حنكية, عضلة حنكية بلعومية, عضلة مضيقة بلعومية علوية, عضلة مضيقة بلعومية متوسطة, عضلة مضيقة بلعومية سفلية, الأحشاء.
ع.م.ط Vagus+Nerve



الأعصاب القحفية
CN 0 - الصفري
CN I - الشمي
CN II - البصري
CN III - المحرك للعين
CN IV - البَكَري
CN V - ثلاثي التوائم
CN VI - المبعِّد
CN VII - الوجهي
CN VIII - الدهليزي القوقعي
CN IX - البلعومي اللساني
CN X - المبهم
CN XI - اللاحق (الإضافي)
CN XII - تحت اللساني
عرض · نقاش · تعديل

العصب الحائر أو العصب المبهم أو العصب الرئوي المعدي (بالإنجليزية: Vagus nerve) هو أحد الأعصاب القحفية الاثنا عشر وهو العصب الوحيد الذي ينشأ في الدماغ وينتهي بعيدا في الجهاز الهضمي ولهذا السبب يطلق على العصب تسمية العصب الحائر. التسمية اللاتينية للعصب vagus تعني المتجول أو المسافر.

يقوم العصب بنقل الايعازات الحسية والحركية من الجهاز العصبي اللا ودي إلى كل الأعضاء الواقعة بين رأس الأنسان إلى الجزء المستعرض من الأمعاء الغليظة ويتحكم العصب في سرعة ضربات القلب حيث ان تحفيز العصب يؤدي إلى إبطاء نبضات القلب، ويتحكم العصب أيضا في حركة الأمعاء الدقيقة وجزء من الأمعاء الغليظة ويسيطر على عملية النطق من خلال أحد فروعه، ويسيطر على عملية التعرق، ويسيطر أيضاً على العضلات الأرادية الموجودة في منطقة البلعوم.

منذ عام 1997 تم استعمال زرع بطاريات صغيرة تحت الجلد تقوم بتحفيز العصب المبهم لعلاج مرض الصرع والكآبة وارتفاع ضغط الدم، ولكن هذه الطريقة العلاجية تم التصديق عليها لعلاج مرض الكآبة فقط ولا تزال جدواها في علاج الصرع وارتفاع ضغط الدم غير مثبتة علمياً.

Neuro logo.png هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق بالعلوم العصبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.