عبد الله بن محمد الطائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عبد الله بن محمد الطائي
صورة معبرة عن الموضوع عبد الله بن محمد الطائي
الوزير السابق والشاعر عبد الله بن محمد الطائي

ولد 15 يونيو 1924(1924-06-15)
في مدينة مسقط، علم سلطنة عمان سلطنة عمان
توفى 18 يوليو 1973 (عن عمر ناهز 49 عاما)
أبو ظبي، علم الإمارات الإمارات
المهنة مؤلف وأديب ووزير سابق
المواطنة عماني
الأعمال المهمة تاريخ عمان السياسي - شعراء معاصرون - دراسات عن الخليج العربي. وغيرها
P literature.svg بوابة الأدب


عبد الله بن محمد الطائي الأديب والشاعر و وزير سابق، ولد بمدينة مسقط العمانية بتاريخ 15 يونيو 1924. تنقل ما بين باكستان والبحرين والكويت والإمارات حتى عاد إلى عمان وتقلد فيها منصب وزير الإعلام ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل. توفي في أبو ظبي بتاريخ 18 يوليو 1973 ودفن في مسقط.

البداية[عدل]

ولد الأستاذ عبد الله بن محمد في مدينة مسقط، وتلقى تعليمه فيها على يد السيد هلال بن محمد البوسعيدي، ويعتبر من الذين تخرجوا ضمن الدفعة الآولى من المدرسة السلطانية الثانية في مسقط. ثم ابتعث إلى العراق عام 1938 حيث أكمل تعليمه الثانوي هناك، وعاد إلى عمان عام 1943م وعمل في المدرسة السعيدية بمسقط إلى عام 1949م.

الهجرة خارج الوطن[عدل]

هاجر إلى باكستان وعمل مدرسا للغة العربية والفقه الإسلامي، وعمل أيضا مذيعا بالقسم العربي في إذاعة باكستان. ولكنه لم يطل بها فأقام في البحرين خلال الفترة من 1950 - 1959م، حيث عمل مدرسا في مدرسة الهداية الخليفية، كما عمل في دائرة الإعلام وساهم في إصدار مجلة صوت البحرين.

إلى الكويت[عدل]

بسبب المضايقات السلطات البريطانية له، فقد غادر البحرين إلى الكويت عام 1959م، وعمل بوزارة الإعلام خلال تلك الفترة، وترأس تحرير مجلة الكويت ونائبا لرئيس تحرير مجلة العربي. كما ساهم في تأسيس رابطة الأدباء وعمل في تحرير مجلتها البيان، كما أصبح عضوا في جمعية الخليج وجنوب الجزيرة العربية، والتي كانت ترعى في بناء المدارس والمستشفيات في إمارات ساحل عمان آنذاك. وقد انتدب للعمل في مكتب دولة الكويت في دبي كنائب لرئيس المكتب خلال الفترة من 1962 - 1964م.

الإمارات[عدل]

خلال الفترة من عام 1968 - 1970 عمل عبد الله الطائي مستشارا في الديوان الأميري للشيخ زايد بن سلطان حاكم إمارة أبوظبي، ومسئولا عن العلاقات الخارجية للإمارة، ونائبا لرئاسة الإعلام فضلا عن كونه مستشارا للتربية والتعليم، وساهم بإنشاء الجهاز الإعلامي في دولة الإمارات من إذاعة و تلفزيون بالإضافة إلى جريدة الاتحاد الظبيانية.

عودة إلى عمان[عدل]

بعد تولي السلطان قابوس بن سعيد مقاليد الحكم في سلطنة عمان، تم ترشيحه عن طريق السيد طارق بن تيمور آل سعيد رئيس الوزراء لتولي حقيبة وزارتي الإعلام ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل. واصل كتابة اعماله الأدبية حتى توفي في أبو ظبي بتاريخ 18/7/1973م.

إصدارته[عدل]

المصادر[عدل]