زايد بن سلطان آل نهيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زايد بن سلطان آل نهيان
رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة
القائد الأعلى للقوات المسلحة
حاكم إمارة أبو ظبي
Flag of the President of the United Arab Emirates.svg
علم رئيس الدولة
الشيخ زايد.jpg
زايد بن سلطان آل نهيان
فترة حكم الدولة 1971 م - 2004 م
فترة حكم الإمارة 1966 م - 2004 م
الاسم الكامل زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان الفلاحي
وُلد 1918 م
وُلد في قصر الحصن ، أبو ظبي Flag of Abu Dhabi.svg
تُوفي عام 2004 م (العمر: 86 عاماً)
تُوفي في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة Flag of the United Arab Emirates.svg
دُفن أمام مسجد الشيخ زايد، أبو ظبي
سبقه الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان
تبعه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
العائلة الحاكمة آل نهيان
الأب الشيخ سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان
الأم سلامة بنت بطي بن خادم بن نهيمان آل حامد القبيسي



الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هو (زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان الفلاحي )، (1918 - 2 نوفمبر 2004) أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة ولد عام 1918 في مدينة أبوظبي بقصر الحصن وقد سمي على اسم جده الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان ( زايد الأول ) والذي حكم إمارة أبوظبي منذ العام 1855 إلى عام 1909.هو أصغر أبناء الشيخ سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان من الشيخة سلامة بنت بطي القبيسي . تعلم على يد الكتاتيب حيث لم تكن توجد مدارس في ذلك الوقت . عام 1964 تولى حكم مدينة العين و قام على تطويرها و أنشئ بها أول مدرسة و هي المدرسة النهيانية و أول سوق تجاري و شبكة من الطرق . في عام 1953 بدأ سموه رحلة حول العالم يعزز فيها من خبرته السياسية، ويطلع من خلالها على تجارب أخرى للحكم والعيش، فزار بريطانيا ومن ثم الولايات المتحدة و سويسرا و لبنان و العراق و مصر و سوريا و الهند و باكستان و فرنسا ، وقد زادته هذه التجربة اقتناعًا بمدى الحاجة لتطوير الحياة في الإمارات ، والنهوض بها بأسرع وقت ممكن؛ للحاق بركب تلك الدول التي صارت تتمنى أن تصير كالإمارات اليوم! وفي 6 أغسطس 1966 تولى سموه - رحمه الله - مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي . كان أول من نادى بالاتحاد بعد الإعلان البريطاني عن نية الاحتلال الجلاء عن الإمارات في يناير 1968 وذلك بحلول عام 1971 ، فرأى- رحمه الله- الحاجة إلى إقامة كيان سياسي موحد له كلمة قوية ومسموعة في المحافل الدولية، وقادر على تقديم الحياة الأفضل لمواطنيه . فبدأت الحركة المكوكية لسموه وكان اجتماع (السمحة) البذرة الأولى لبناء الاتحاد، حيث تم الاتفاق على تنسيق الأمن والدفاع والخارجية و توحيد الجوازات بين الشقيقتين دبي وأبوظبي . وفي عام 1969 انتخب رئيسًا للاتحاد التساعي الذي ضم الإمارات السبعة و قطر والبحرين، وبانسحاب الأخيرتين تم الإعلان عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971 بست إمارات انضمت لها رأس الخيمة في 10 فبراير 1972 م ليكتمل النصاب وتعم الفرحة أرجاء البلاد ، وانتخب سموه رئيسًا للاتحاد وقائدًا أعلى للقوات المسلحة . عمل الشيخ زايد على على إنشاء مجلس التعاون الخليجي فاستضافت أبوظبي في 25 فبراير عام 1981 أول اجتماع قمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي .انتقل سموه - رحمه الله- إلى جوار ربه في 2 نوفمبر 2004 وكان يومًا حزينًا بكته البلاد بمواطنيها ووافديها ، وبكاه كل محب للإنسانية والسلام في العالم. خلفه في حكم إمارة أبو ظبي إبنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسا للدولة.

نشأته حتى توليه الحكم[عدل]

سُميَ زايدًا تيمّنًا بجده لأبيه زايد بن خليفة آل نهيان الكبير أمير بني ياس، الرجل القوي الذي وحّد القبائل وعزّز من مكانة آل نهيان بينها، واستطاع أن يربط إمارته بعلاقات قوية مع الإمارات والقبائل المجاورة ، وتمتع بالحكمة والسيرة العطرة وحسن التصرف. حكم منذ عام 1855 حتى 1909، وقد شبهت الكثير من الدراسات ما تميز به الجد زايد بالحفيد، وخصوصًا في المروءة والعزّة والشهامة.

ولما بلغ الرابعة من عمره وتحديدًا في عام 1922 ، تولّى والده الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان زمام الأمور ، وقد تميز سموه بالشجاعة والجرأة وسرعة التصرف والحكمة؛ حيث استطاع خلال فترة حكمه تحسين علاقاته بالجوار وتعزيز مكانته بين مواطنيه على الرغم من قصر مدة حكمه ، وكان سمو الشيخ زايد في هذه الأثناء طفلًا في قصر الحصن - مقر الحكم - وقد فتح عينيه على معاناة الناس آنذاك وما كان والده يفعله لمساعدتهم ، فأدرك مصاعب الحياة وقهرها، وأعطاه ذلك الكثير من الخصال التي اختلطت ببيئته البدوية الإسلامية التي أضفت عليه صفات الجَلَد والصبر، وجعلته ذا بصيرة وحكمة بالغتين.

كما كان سموه مواظبًا على حضور مجلس والده الذي كان يستقبل المواطنين، ويستمع إلى همومهم ، ويشاركهم معاناتهم في زمن كانت فيه تجارة اللؤلؤ ورحلات الصيد المصدر الوحيد للدخل في المنطقة ، وكان سموه يطرح دومًا الأسئلة على أبيه؛ ليزداد بذلك وعيه وإدراكه.

تعليمه[عدل]

الكُتّاب كان المعين الأول الذي نهل منه سموه، تمامًا كغيره من أبناء البلاد آنذاك، وكان القرآن الكريم أول زاده العلمي، بدأ رحلة التعليم في سن الخامسة على يد "المطاوعة" ، وهم رجال الدين الذين يدرسون القرآن الكريم و الحديث الشريف وأصول الدين و اللغة العربية، واستعذب لسانه اللغة العربية شعرها ونثرها؛ فكان متفوقًا فيها، وكما يقول المثل فإن مجالس الرجال تعلم الرجال؛ فها هو يتخذ من مجلس والده الحاكم منارة يهتدي بها في معرفة قصص الأسلاف ومأثورات العرب، ومعايشة الحياة الاجتماعية والسياسية والإنسانية أيضًا.

زايد و القنص[عدل]

عُرِف عن سموه حبّ المرح واللهو في الصغر ، فكان يهوى القنص في الصحراء ويتنافس مع رفاقه ، كما أحب الخيل العربية ، وكان يتردد دومًا على إسطبل العائلة في "مزيد" حيث كان يحتوي أيام والده على 180من الخيول، و400 من الجمال . حين بلغ التاسعة من عمره وكان ذلك عام 1927 ، توفي والده ، فشكّل ذلك صدمة له وأدخل إلى قلبه حزنًا عميقًا لطالما كان يظهر في عينيه حتى حين يضحك، فقد كان متعلقًا به بشده، ورحيله آلمه كثيرًا ، فظل منعزلًا عن الناس شهورًا، وفقد مرحه الطفولي الذي عرفه الناس به، واشتهر فيه حينًا من الزمن . وظلت سفينة الحياة تسير بزايد الخير؛ فشب وسط التجاذبات التي كانت تعصف بالمنطقة في بيئة صعبة وظروف قاهرة، وقد برع في رياضتي الصيد بالصقور واستخدام البندقية، وذلك حتى بلوغه الـسادسة عشرة من عمره، ولكن سموه توقف عن استخدام البندقية واكتفى بالصيد بالصقور ويبرر ذلك بقوله:

"في ذات يوم ذهبت لرحلة صيد في البراري، وكانت الطرائد قطيعًا وافرًا من الظباء يملأ المكان من كل ناحية ، فجلت أطارد الظباء وأرميها، وبعد نحو 3 ساعات قمت أعد ما رميته من الظباء فوجدتها 14 ظبيًا ، عندئذ فكرت في الأمر طويلًا ، وأحسست أن الصيد بالبندقية إنما هو حملة على الحيوان، وسبب سريع يؤدي لانقراضه، فعدلت عن الأمر واكتفيت بالصيد بالصقور."

أيّ قلب هذا الذي يحمله سموه بين جوانحه؟ وأي حس بيئي مرهف يمتلكه؟ فإن كان قلبه قد شعر بالظباء، فكيف هو على بني البشر؟ وكيف هو على أبناء جلدته ووطنه ...؟! المرأة في فكر زايد: لعبت والدته الشيخة سلامة المرأة القوية الحكيمة دورًا هامًا في بناء شخصيته، وعززت من نظرته الواعية للحياة واحترامه للمرأة التي نالت تقديرها إبّان حكمه، وأعطاها حقوقها وحريتها، وأطلق لها العنان لترفع اسم الوطن عاليًا.

حكم الشيخ زايد لمدينة العين[عدل]

تولى الشيخ زايد حكم العين عام 1946 ولم تكن ندرة الماء والمال وقلة الإمكانيات حجر عثرة أمام تطوير مدينة العين, بفضل تلك التوجهات فقد افتتحت في عام 1959 أول مدرسة بالعين حملت اسم المدرسة النهيانية كما تم إنشاء أول سوق تجاري وشبكة طرق ومشفى طبي ،ولعل أبرز ما تحقق في تلك الفترة الصعبة من تاريخ مدينة العين القرار الذي أصدره الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والقاضي بإعادة النظر في ملكية المياه وجعلها على ندرتها متوفرة للجميع بالإضافة إلى تسخيرها لزيادة المساحات الزراعية. ويقول كلود موريس في كتابه (صقر الصحراء ) على لسان العقيد هيوبوستيد الممثل السياسي البريطاني الذي عاش فترة طويلة بالمنطقة قوله:

"لقد دهشت دائما من الجموع  التي تحتشد  دوما حول  الشيخ زايد وتحيطه باحترام واهتمام وقد شق الينابيع ليزادة المياه لري البساتين ، وكان الشيخ زايد  يجسد القوة مع مواطنيه  من عرب البادية الذين كان يشاركهم حفر الآبار وأنشاء المباني وتحسين مياه الافلاج  والجلوس  معهم ومشاركتهم  الكاملة في معيشتهم وفي بساطتهم كرجل ديموقراطي لايعرف الغطرسه  أو التكبر  ، وصنع خلال سنوات حكمه في العين شخصية القائد الوطني بالأضافة  الى شخصية شيخ القبيلة المؤهل فعلا لتحمل مسؤوليات القيادة الضرورية "

حكم الشيخ زايد لأبوظبي[عدل]

تولى الشيخ زايد مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي في 6 أغسطس 1966 بإجماع وموافقة من العائلة الحاكمة خلفا لشقيقه الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان.

تواريخ[عدل]

صانع الاتحاد[عدل]

وحّد مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم دولة الإمارات العربية المتحدة فقد بدأت اتحادا بين إماراتيهما أبو ظبي ودبي ( في اجتماع السميح )، على أن يدعوا باقي حكام الإمارات لهذه الوحدة، فلبوهم في 2 ديسمبر من 1971.

رجل المواقف[عدل]

اشتهرت مقولة الشيخ زايد التي أطلقها عام 1973 في حرب أكتوبر حين قال: النفط العربي ليس أغلى من الدم العربي. وبادر بقطع النفط عن دول العالم. مما شكل ضغطا فاعلا على القرار الدولي بالنسبة لهذه الحرب.

مجلس التعاون لدول الخليج العربية[عدل]

كان لدى الشيخ زايد والشيخ جابر الاحمد الصباح توجه وحدوي بدأ بفكرة إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتحقق ذلك في 25 مايو 1981م في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة ولكن لم ينشأ مقر لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الامارات حتى الان علما بأن الشيخ زايد صاحب فكرة انشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية ! [1].

الجوائز التي حصل عليها[عدل]

  • الوثيقة الذهبية : 1985 من قبل المنظمة الدولية للأجانب في جنيف.
  • رجل العام :1988من قبل هيئة (رجل العالم) في باريس.
  • وشاح جامعة الدول العربية : 1993 – وشاح رجل الإنماء والتنمية.
  • الوسام الذهبي للتاريخ العربي : 1995 من قبل جمعية المؤرخين المغاربة.
  • الشخصية الإنمائية : 1995–استطلاع لمركز الشرق الأوسط للبحوث والدراسات الإعلامية-جدة.
  • درع العمل : 1996 من قبل منظمة العمل العربية.
  • جوائز أعمال الخليج  : .1996
  • شهادة الباندا الذهبية: 1997 من قبل الصندوق العالمي لصون الطبيعة.
  • وسام المحافظة على البيئة الباكستاني : 1997 من قبل الرئيس الراحل فاروق ليجاري.
  • زايد داعية البيئة : 1998 من قبل منظمة المدن العربية – الدورة السادسة في الدوحة.
  • أبرز شخصية عالمية 1998 : من قبل هيئة (رجل العام) – باريس.
  • زايد شخصية العام 1999 الإسلامية : من قبل لجنة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.
  • زايد رجل البيئة لعام 2000  : يوم البيئة العالمي 5 مايو 2000 – معهد الجودة اللبناني.
  • ميدالية [اليوم العالمي للأغذية : منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) -2001.
  • جائزة كان الكبرى للمياه : 2001 من قبل منظمة شبكة البحر الأبيض المتوسط التابعة لليونسكو للموارد البيئية والتطوير المستدام والسلام.

[2]

وفاته[عدل]

شكلت وفاته صدمة مؤلمة للشعوب وليس لشعب الامارات لان خيره كان ممتد لكافة العالم وتوفي في التاسع عشر من رمضان ١٤٢٥هجري توفي الشيخ زايد في 2 نوفمبر 2004 وتولى ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات وحاكماً لإمارة أبوظبي.

زوجاته[عدل]

  • مــوزة بنت سهيل بن عويضة الخييلي
  • شيــخة بنت معضد بن سيف المشغوني
  • عائشة بنت علي الضبع الدرمكي
  • آمنة بنت صالح بن بَدّوُة الدرمكي
  • فاطمـة بنت عبيد المهيري
  • علياء بنت محمد بن سالمين بن ارحمة الشامسي - (متوفية)

أبناؤه[عدل]

الذكـور[عدل]

حاكم إمارة أبوظبي والقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية. متزوج من: الشيخة شمسه بنت سهيل بن حمد المزروعي

متزوج من: الشيخة شمسة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان و موزه بنت حمد بن محمد المزروعي (مطلقة)

متزوج من: الشيخة سلامة بنت حمدان بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان

  • سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في دولة الإمارات العربية المتحدة والقائد العام لشرطة أبوظبي

متزوج من: الشيخة أسماء بنت حمد بن سهيل الخييلي

متزوج من: الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان و متزوج من ابنة خاله الشيخة عائشة بنت سهيل بن مبارك الكتبـي

متزوج من: الشيخة موزة بنت محمد بن بطي آل حامد القبيسي

متزوج من: الشيخة شيخة بنت حمدان بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان

متزوج من: الشيخة ميثاء بنت محمد بن خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان و متزوج سابقا طليقته سلامة بنت محمد بن بطي آل حامد القبيسي

متزوج من: الشيخة اليازية بنت سيف بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان

متزوج من: الشيخة خولة بنت أحمد بن خليفة بن أحمد السويدي

متزوج من: الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم و علياء بنت محمد بن بطي آل حامد القبيسي

متزوج من: الشيخة شمسة بنت نهيان بن مبارك بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان

متزوج من الشيخة اليازيه بنت حمد بن سهيل الخييلي أعلنت وفاته في 30 مارس 2010 بعد سقوط طائرته الشراعية في المغرب.

متزوج من: الشيخة فاطمة بنت حمد بن سهيل الخييلي

متزوج وله ابن: الشيخ أحمد بن ناصر بن زايد آل نهيان

متزوج من: الشيخة فاطمه بنت غانم بن فارس المزروعي وصنعا بنت محمد بو قبي المنصوري (مطلقة)

متزوج من: الشيخة عوشة بنت نهيان بن مبارك بن محمد بن خليفة زايد آل نهيان

متزوج من : الشيخة مريم بنت حمدان بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان

متزوج من : الشيخة نورة بنت خلفان بن محمد الـسويدي

الإناث[عدل]

  • سلامة بنت زايد آل نهيان

متزوجة من: الشيخ سلطان بن شخبوط بن سلطان بن زايد آل نهيان

  • شما بنت زايد آل نهيان

متزوجة من: الشيخ سرور بن محمد بن بن خليفة بن زايد آل نهيان

  • اليازية بنت زايد آل نهيان

متزوجة سابقاً ومطلقة من: الشيخ حمد بن حمدان بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان

  • شيخة بنت زايد آل نهيان

متزوجة من: الشيخ المر بن مكتوم بن جمعة بن مكتوم بن حشر آل مكتوم

  • شمسة بنت زايد آل نهيان

متزوجة من: طحنون بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية.

  • وديمة بنت زايد آل نهيان

متزوجة من: الشيخ سلطان بن طحنون بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان رئيس هيئة الثقافة والفنون

  • روضة بنت زايد آل نهيان

متزوجة سابقاً ومطلقة من: عبد الله بن محمد بن خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان

  • ميثاء بنت زايد آل نهيان

متزوجة من: سلطان بن محمد بن خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان

  • موزة بنت زايد آل نهيان

متزوجة من: الشيخ محمد بن حمدان بن حمدان بن زايد آل نهيان

  • عفراء بنت زايد آل نهيان

متزوجة سابقاً ومطلقة من: سيف بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان

  • لطيفة بنت زايد آل نهيان

متزوجة سابقاً ومطلقة من: الشيخ طحنون بن سعيد بن شخبوط بن سلطان بن زايد

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

من أقوال الشيخ زايد

Flag of Abu Dhabi.svg حكام آل نهيانUae abudhabi-coa.gif  
ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان - شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان - محمد بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان - طحنون بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان - خليفة بن شخبوط بن ذياب آل نهيان - سلطان بن شخبوط آل نهيان - عيسى بن خالد آل نهيان - ذياب بن عيسى آل نهيان- سعيد بن طحنون آل نهيان - زايد بن خليفة آل نهيان - طحنون بن زايد بن خليفة آل نهيان - حمدان بن زايد بن خليفة آل نهيان - سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان - صقر بن زايد آل نهيان - شخبوط بن سلطان آل نهيان - زايد بن سلطان آل نهيان - خليفة بن زايد آل نهيان