عتائق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg
العتائق
العصر: Paleoarchean – Recent
Halobacteria sp. strain NRC-1, each cell about 5 μm in length
التصنيف العلمي
النطاق: بدائيات النوى
الاسم العلمي
Archaea


Woese, Kandler & Wheelis,، 1990

تقسيم:شعب


العتائق[1] أو البَدْئِيَات[2] أو الأًصليات (الجراثيم العتيقة أو الجراثيم الأصلية) (الاسم العلمي: }Archaea ) تشكل نطاق أساسي من الأحياء الدقيقة مثل البكتيريا، الأصليات كائنات وحيدة الخلية لا تحوي نواة خلوية فهي من ضمن بدائيات النوى. تصنف عادة على أنها ضمن مملكة مونيرا التصنيف الحيوي خماسي الممالك. مع ذلك لا يوجد تأكيد على تقارب وراثي عرقي للمجموعات فيه. في نظام التصنيف ثلاثي الممالك : تعتبر التصنيفات الرئيسية هي الأصليات ، والبكتيريا، وحقيقيات النوى (الاسم العلمي: Eukaryota ). لكن بالرغم من أنها بدائية النوى فإن الأصليات تعتبر أقرب لحقيقيات النوى منها إلى البكتيريا. لذلك يتم وضع الأصليات وحقيقيات النوى في مجموعة واحدة ضمن كليد أو مجموعة مشتركة الأصل clade تدعى نيومورا Neomura، يعتقد انها تطورت أساسا من البكتريا موجبة الغرام.

توصف العتائق بأنها من محبات الشروط الصعبة (الاسم العلمي: Extremophile ) أي تعيش في البيئات القاسية كذات الحرارة المرتفعة أو الحمضية أو الملحية. لكنها مع ذلك تتواجد في جميع الأماكن.

الكائن الواحد من هذه المجموعة يدعى أصيلي أو أرخياني archaean. الأسم العلمي يأتي من الكلمة الإغريقية:(αρχαία) والتي تعني "الفرد القديم" ancient ones ; مفردها Archaeum ,Archaean و Archaeon : تدعى أيضا بكتريا أصلية أو بكتريا قديمة.


انظر أيضا[عدل]


مراجع[عدل]


RT8-4.jpg هذه بذرة مقالة عن العتائق وخصائصها تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.