طلائعيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Symbol recycling vote.svg هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها. (انظر النقاش)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

طلائعيات

Paramecium aurelia
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النواة
المملكة: الطلائعيات
الشعب النموذجية

الطلائعيات Protists مجموعة غير متجانسة (متغايرة) heterogeneous من الكائنات الحية حقيقية النوى لكن لا يمكن تصنيفها لا كحيوانات ولا كنباتات ولاحتى كفطور. لذلك تشكل مملكة مستقلة تدعى مملكة الطلائعيات Protista أو Protoctista. أول من تحدث عن الطلائعيات كمجموعة مستقلة كان العالم أرنست هيكل. بشكل عام لا تتشارك مجموعة الطلائعيات بأمور كثيرة منها البنية البسيطة نسبيا (غالبا وحيدة الخلية، أو متعددة الخلية بدون تمايز خلوي أو انسجة متخصصة specialized tissues)، لذلك يعتبرها البعض كأنها الحاوية لكل ما لا يمكن وضعه في أي من الممالك الأخرى.

تقليديا تقسم الطلائعيات حسب التشابهات مع الممالك الأعلى. القسم الأول : الأوليات protozoa الشبيهة بالحيوانات animal-like تكون غالبا وحيدة الخلية، متحركة motile، وتتغذى بالبلعمة phagocytosis، مع وجود استثناءات.

على الطرف الآخر نجد الأشنيات algae الشبيهة بالنباتات التي تستخدم الضوء في عملية الاصطناع الضوئي. وهي تتضمن بنى وحيدة الخلية يمكن اعتبارها أيضا أوليات protozoa، مثل Euglena وParamecium bursaria التي تحتوي صانعات خضراء chloroplasts. في أن معظم العضاء الآخريين من الإشنيات غير متحركة، وبعضها متعدد الخلايا.

من ضمن هذه المجموعة يبدو أن الإشنيات الخضراء green alga والإشنيات الحمراء red algae وثيقة الصلة close relatives بالنباتات الأخرى، لذلك فإن العديد من المؤلفين يعاملوهم على انهم من ضمن المملكة النباتية Plantae بالرغم من بنيتهم البسيطة. مع هذا فإن الإشنيات البنية brown algae لها تاريخ تطوري مستقل.

تقسيم الطلائعيات[عدل]

الأوليات، الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات[عدل]

الأوليات Protozoa غالبا طلائعيات وحيدة الخلية متحركة motile تتغذى بالبلعمة phagocytosis، مع ذلك هناك العديد من الاستثناءات. عادة ما تكون 0.01-0.5 مم حجما، عادة ما تكون صغيرة جدا مما يجعل رؤيتها من دون تكبير صعبا جدا. تقسم الأوليات حسب الحركة الموضعية locomotion.

سوطيات ذات سوط طويل مثلاً الحنديرة
متموريات الحركة مع أرجل كاذبة مثلا., أميبا
هدبيات ذاتأهداب خلوية قصيرة متعددة e.g., بارامسيوم

لحميات طائفة جذريات الأقدام رتبة الفروامنفرا |-

Sporozoa طفيليات غير متحركة بعضها قادر على تشكيل أبواغ e.g., توكسوبلاسما Toxoplasma

الطحالب، الطلائعيات الشبيهة بالنباتات[عدل]

تضم عادة متعضيات متعددة الخلية تعتبر من ضمن مملكة الأوليات protozoa مثل Euglena التي يعتقد انها تستضيف صانعات خضراء من خلال endosymbiosis ثانوية. أما البقية فهي غير متحرة وبعضها متعدد خلايا بشكل حقيقي (تدعى أعشاب البحر)

أشنيات خضراء Chlorophyte طحالب خضراء، قريبة من النباتات العليا e.g., خس البحر Ulva أو sea lettuce
أشنيات حمراء Rhodophyte طحالب حمراء مثلا. Porphyra
سوطيات متغايرة طحالب بنية, diatoms, الخ. مثلا., Macrocystis

الطحالب الخضراء والحمراء، مع مجموعة ضغيرة تدعى glaucophyte تبدو أنها قريبة من النباتات الأخرى، لذلك كثير من البيولوجيون يعتبرونها قسما من مملكة النباتات بالرغم من تعضيها البسيط. معظم النواع الأخرى من الطحالب تم تطورها بشكل منفرد. تتضمن هذه المجموعة : haptophyte, cryptomonad, dinoflagellate, euglenid, وchlorarachniophyte, وجميعها تعتبر من الأوليات.

نلاحظ أن بعض الوليات تستضيف أشنيات ضمن عملية تعايش داخلي endosymbiosis كما في حالة بارامسيوم بورساريا Paramecium bursaria أو راديولاريا radiolaria. : حيث يقومان بتزويدهم بالطاقة دون أن ينخرطوا ضمن الخلية.

طلائعييات شبيهة بالفطريات[عدل]

متعضيات ذات تنظيم أولي عوملت أساسا كفطريات بسبب إنتاجها ل sporangia. تتضمن chytrids, slime mould, water mould, وLabyrinthulomycetes. من ضمنها تعرف الكتريديات chytrids بارتباطها الوثيق بباقي الفطريات وعادة تصنف مع مملكة الفطريات. اما البقية فتصنف عادة مع السوطيات متغايرة (و هي تحوي جدرن سللوزرية بدلا من جدران شيتين) مع المتموريات التي لا تحتوي على جدران خلوية.)

الأهمية الاقتصادية لمملكة الطلائعيات[عدل]

  • تتسبب الطلائعيات بكثير من الأمراض للحيوانات والنباتات والإنسان.
  • للفورامنيفرا القدرة على معرفه أبار النفط في قيعان المحيطات .
  • بعد موت الطحالب تكون مصدرا مهما للبروتين وتغذية الأسماك.
  • صناعة مادة الاجار أجار لاستنبات البكتريا والفطريات من الطحالب الحمراء وبالأخص طحلب الجليديوم.
  • بعد موت الدياتومات تترسب في القاع وتعرف بالتربة الدياتومية وتستخدم في كثير من الصناعات مثل الديناميت والمفرقعات وفي صناعة معجون الأسنان ومرشحات في تكرير البترول والسكر.
  • تستخدم الطحالب الخضراء كمورد طبيعي لاستخلاص اليود وأعلاف للمواشي ومخصب حيوي للأراضي الزراعية .
  • تستخدم الطحالب في صناعة الكاروتونيدات كمادة مضادة للأكسدة والفيتامينات والأحماض الامينية والدياتوميت الذي يستخدم كمغذي للأسماك.

انظر أيضا[عدل]