عرض محزم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عرض محزم { اقرأ: عـَـرْض ُ مـَـحـْـزَم ٍ } (بالإنكليزية: Bandwidth) يعني في الإلكترونيات عرض حزمة ترددات يقترب فيها الإرسال (البث) أو الاستقبال من نهاية عظمى ، ويقاس بوحدة هرتز.

المسافة بينf1 وf2 تسمى عرض محزم.

في منحني التردد في الشكل تعبر المسافة بين التردد \mathcal {}f_1 والتردد \mathcal {}f_2 عرض المحزم.

يُبين المنحني الفرق بين ترددين من مجموعة مستمرة من الترددات ، ويعطى عرض المحزم بالعلاقة B = f2 − f1. ويمثل المتوسط الهندسي لهذين الترددين  f_0 = \sqrt{f_1 \cdot f_2} بين الترددين f1 الحد الأدنى للتردد وf2 الحد الأعلى للتردد ويسمى f0 التردد المتوسط.

عرض المحزم في دائر الرنان[عدل]

عرض المحزم ويحدده النقطتين التي ينخفض عندهما الجهد الكهربى إلى 0.707 من نهايته العظمى من مطال الاستجابة.

تستعمل دائرة الرنين أحيانا كمرشح للتردد حيث تسمح للترددات بالمرور في حيز ضيق وتمنع الترددات الأخرى من المرور. ويسمى هذا الحيز الضيق للترددات عرض المحزم وكلمة محزم تأتي من كلمة حزمة. ولتشفيل الدائرة كمرشح تُستبدل المقاومة R بجهاز استقبال له نفس قيمة المقاومة R. ونحصل على حيز المحزم للدائرة الموصولة غلى التوالي من العلاقة الآتية (بوحدة راديان/ثانية):

 \Delta \omega  =  2 \alpha  = 2 \zeta \omega_0 = { R \over L}

ويمكن حساب عرض المحزم بوحدة هرتز بالعلاقة:

 \Delta f  =  { \Delta \omega \over 2 \pi }  =  { \alpha \over \pi } =   { \zeta \omega_0 \over \pi }  =  { R \over 2 \pi L }

ويحدد عرض المحزم حزمة الترددات التي يُسمح لها بالمرور عند تردد نصف القدرة. وهو مقياس ينتسب إلى مطال الجهد الكهربي في عرض المحزم. وبما أن القدرة تتناسب تناسبا طرديا مع مربع الجهد ، فإن عرض المحزم يحدد من جهتيه عند الترددين التي تنخفض الاستجابة عندهما إلى  { 1 \over \sqrt{2} } من تردد الرنين..

انظر أيضا[عدل]

Telecom stub.svg هذه بذرة مقالة عن الاتصالات تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.