فرط مغنيسيوم الدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فرط مغنيسيوم الدم
مغنيسيوم
مغنيسيوم
مغنيسيوم

معلومات عامة
الاختصاص علم الغدد الصم  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات

فرط مغنيسيوم الدم (بالإنجليزية: Hypermagnesemia)‏ هو أحد اضطرابات كهرل الدم يكون فيه مستوى المغنيسيوم أعلى من الحد الطبيعي. يعد المستوى الطبيعي للمغنيسيوم في الدم من 0.7 إلى 1 مليمول / لتر، ارتفاع مستوى المغنيسيوم بدرجة أكبر من 1.1 مليمول / لتر يصنف كفرط في مستواه بالدم[1]، تكمن أهمية المغنيسيوم في كونه عامل محفز لكثير من الإنزيمات في جسم الإنسان.[2]

الأسباب[عدل]

يعتمد مستوى المغنيسيوم في الدم على تنظيم امتصاصه من خلال الأمعاء وتخزينه بالعظام والتخلص منه عن طريق الكلى[3]، وتشمل الأسباب الرئيسية الحالات التي يحدث بها خلل في عضو أو أكثر من هذه الأعضاء كالتالي:

الأعراض[عدل]

تختلف حدة الأعراض ودرجة ظهورها باختلاف مستوى المغنيسيوم في الدم، وتشمل الأعراض:

العلاج[عدل]

تعد الوقاية من فرط المغنيسيوم أمراً ممكناً، في الحالات البسيطة قد يعد وقف تناول العقاقير المحتوية على المغنيسيوم أمراً كافياً، لكن في الحالات المتقدمة يمكن استخدام العلاج التالي:

  • حقن غلوكونات الكالسيوم وريدياً: حيث يعمل الكالسيوم بشكل مضاد للمغنيسيوم فيما يخص الجهاز العصبي العضلي وفيما يختص بوظائف القلب.
  • زيادة التخلص من المغنيسيوم عن طريق الكلى: ويتم ذلك باستخدام مدرات البول عن طريق الحقن بالوريد.
  • الغسيل الكلوي في المراحل المتقدمة من القصور الكلوي.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ Soar, J; Perkins, GD; Abbas, G; Alfonzo, A; Barelli, A; Bierens, JJ; Brugger, H; Deakin, CD; Dunning, J; Georgiou, M; Handley, AJ; Lockey, DJ; Paal, P; Sandroni, C; Thies, KC; Zideman, DA; Nolan, JP (October 2010). "European Resuscitation Council Guidelines for Resuscitation 2010 Section 8. Cardiac arrest in special circumstances: Electrolyte abnormalities, poisoning, drowning, accidental hypothermia, hyperthermia, asthma, anaphylaxis, cardiac surgery, trauma, pregnancy, electrocution.". Resuscitation. 81 (10): 1400–33. 
  2. ^ أ ب ت Hesham El Azzazi, Fluid and electrolyte disturbances, In. Flashlights on anesthesia. 2007:568-580
  3. ^ Jahnen-Dechent W, Ketteler M (2012). "Magnesium basics" (PDF). Clin Kidney J. 5 (Suppl 1): i3–i14
  4. ^ Lu JF, Nightingale CH (2000). "Magnesium sulfate in eclampsia and pre-eclampsia". Clin Pharmacokinet38: 305–314.
  5. ^ Romani, Andrea, M.P. (2013). "Chapter 3. Magnesium in Health and Disease". In Astrid Sigel; Helmut Sigel; Roland K. O. Sigel. Interrelations between Essential Metal Ions and Human Diseases. Metal Ions in Life Sciences. 13. Springer. pp. 49–79
إخلاء مسؤولية طبية