فلاديمير كرامنيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فلاديمير كرامنيك عام 2005

بطل عالم[عدل]

  • في عام 2000 لاقى كرامنيك بطل العالم كاسباروف على اللقب العالمي في لندن، وبالرغم أنه لم تكن هناك تصفيات إلا أن اختيار كرامنيك كمتحدي لانه كان رقم 2 على العالم آنذاك. كان كرامنيك متأخرا عن كاسباروف في تصنيفه بأكثر من 70 نقطة ولم يتوقع الكثيرون فوزه في البداية حيث كان يبدو أنه لايستطيع أحد مجاراة كاسباروف في ذلك الوقت غير الحاسوب ولم يتوقع أحد ان يهزمه بشر. ولكن حدثت المفاجأة وظهر ان كرامنيك كان معدا جيدا لهذا اللقاء وطبق في معظم الأدوار التي لعب فيها كاسباروف الطابق الأسباني (الروي لوبيز) دفاع برلين ولم يكن كاسباروف معدا لهذا التفريع المسمى دفاع برلين والذي يعد من أقوى ردود الأسود على الطابق الأسباني بينما لعب في حال حيازنه القطع البيضاء دفاع نمسوفيتش وفاز في الدورين الثاني والعاشر بينما تعادل في بقية الأدوار ولم يستطع كاسباروف على مدى خمسة عشر دوراً الفوز ولو في دور واحد وهو أمر لم يحدث في تاريخ بطولة العالم سوى مرة واحدة عام 1921 عندما لم يستطع ايمانويل لاسكر فعل نفس الشيء أمام كابابلانكا، ويفوز كرامنيك بالمباراة ليتوج بطلا للعالم في الشطرنج.

مباراته مع الحاسوب فريتز[عدل]

دفاعه عن لقبه[عدل]

يتأهل المجرى القوي بيتر ليكو ليتحدى كرامنيك على اللقب العالمي وكان اللقاء في سويسرا ويتعادل اللاعبان 7-7 ليحتفظ كرامنيك بلقبه حسب اللوائح.

بطولة العالم الموحدة[عدل]

منذ عام 1993 كان هناك بطلان للشطرنج بطل عالم للمحترفين وبطل للاتحاد الدولي وظهرت مطالب ان يلتقي البطلين على اللقب الموحد ولم يحدث هذا الا في سبتمبر عام 2006 عندما التقى بطل العالم للمحترفين فلاديمير كرامنيك مع بطل الاتحاد الدولي فيسلين توبالوف على اللقب الموحد في مدينة اليستا الروسية. وكانت المباراة مكونة من 12 دور بدأت المباراة بفوز كرامنيك في أول دورين بعد أخطاء فادحة من توبالوف. وبعد الدور الرابع اشتكى توبالوف عن طريق مدير أعماله دانيالوف من زيارات كرامنيك الكثيرة لدورة المياة ولمح ان كرامنيك يغش باستخدام الحاسوب وتحديدا برنامج الحاسوب فريتز 9. وقررت اللجنة المنظمة أغلاق دورة مياة كرامنيك وغضب كرامنيك غضباً شديداً ورفض لعب الدور رقم 5 احتجاجاً على هذه القرارات. وكادت المباراة أن تلغى لولا حدوث وساطات في اللحظة الأخيرة من شخصيات مرموقة منهم الرئيس الروسي نفسه. وأستكمل كرامنيك المباراة رغم احتساب النقطة المخصومة منه ويكتسب تعاطف الكثير من زملائه. وفاز كرامنيك في هذه المباراة على توبالوف ليصبح كرامنيك بطل العالم المطلق لأول مرة منذ 13 عام.