فلكلور حجازي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الموسيقى في الحجاز[عدل]

الموسيقى في الحجاز والارث الحجازي نعلم بأن الموسيقى العربية او الشرقية تتميز بحس عالي جدا ولهذا فأن الموسيقى الشرقية تجدها مربوطة بالمكان والحضارة والمنشاء , فتجد مرة موسيقى تعطي انطباع وروح مختلفة عن موسيقى اخرى بالرغم تطابق الاجناس بتسلسلها , ولان روح المقامات الشرقية خاصة جدة ومختلطة بروح الحضارات الشرقية, وتستمر بالتلقين من جيل الى اخر , لأنها تمثل حظاره موسيقية تعبر عن المنطقة واهلها , نجد ذلك الطابع يختلف دائما في الموسيقى الشرقية من مكان عن مكان. مثلا مصر , تركيا , العراق وغيرها وهي تحت موضع الاهتمام .

المنبع والانتشار[عدل]

اصلها مكة المكرمة ويتم تناولها في منطقة الحجاز كامله , وهي الموسيقى الخاصة باهل الحجاز. لذا احيانا اذا اردنا التحديد اكثر نقول المقامات المكية أو المدرسة المكية وهذه مدرسة موسيقية خاصة بإيقاعاتها الخاصة .

المقامات الحجازية والونها[عدل]

المقام الحجازية مختصرة في كلمة :

بحمردسج :

ب : بيات ح : حراب و حجاز : م : مايا ر: راصد د : دوكا س : سيكاه ج : جهركاه

تمثلت على اجمل حلة في الابتهالات الدينية الحجازية مثلا و المجسات الحجازية والدانات وغيرها , ولكن الصعوبة تكون في فهم الألية والاكثر صعوبة توفر الخامة الصوتية القوية التي تستطيع أدائها , فإن وجدت الخبرة لا تجد مؤدي والعكس صحيح ..

طريقة عملها[عدل]

توجد آلية خاصة ومدارس خاصة بالتدريس من جيل لجيل , غالبا ما يكون سبب الاختلاف عن الموسيقى الشرقية في طريقة تناول المقام بشكل عام, واسلوب عرض جوانب المقام مثلا لدينا بدلا من : ( استهلال – ركوز – تحرير .. إلخ ) نسميها ( مَشَق , مَحَط , بحر .. الخ )

المراجع[عدل]