فن الورنيش الروسي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صندوق مجوهرات باليخ يصور مشهدًا من الحكاية الخيالية إيفان تساريفيتش والطائر الناري والذئب الرمادي

تطور فن الورنيش الروسي من فن رسم الأيقونات،[1] والذي انتهى مع انهيار الإمبراطورية الروسية. كان رسّامي الأيقونات، الذين كانوا يعملون في السابق ليس فقط من خلال تزويد الكنائس بل منازل الناس، بحاجة إلى وسيلة لكسب لقمة العيش. وهكذا، تطورت حرفة صنع الصناديق والألواح المزخرفة من الورق المعجون، وإطلاء العناصر ثم رسمها يدويًا من قبل الفنانين، غالبًا مع مشاهد من الحكايات الشعبية.

المراكز الأربعة لفن الورنيش الروسي[عدل]

تعد قرية فيدوسكينو (Федоскино)، التي تقع على مقربة من موسكو على ضفاف نهر أوتشا، أقدم المراكز الفنية الأربعة لرسم المنمنمات الروسية بالورنيش على الورق المعجن، والتي تُمارس هناك منذ عام 1795. وهي متميزة جغرافيًا، حيث يتم استخدام الدهانات الزيتية بدلاً من تمبيرا.[2][3] مع السماح للفنان بحرية التعبير في التفسير الانطباعي، فإن أسلوب رسم فيدوسكينو واقعي إلى حد كبير في التكوين والتفاصيل.

المراكز الأربعة لفن الورنيش الروسي[عدل]

باليخ (باليه)

خلوي (خلوي، خلوج، هولوي - هولي)

مستيورا (مستيرا - مستيرا)

يواصل فنانو الورنيش في باليخ وخولوي ومستيورا استخدام تقنية الرسم باستخدام درجات الحرارة المعتمدة على البيض والمغطاة بإبراز أوراق الذهب المعقدة.

تقع الثلاثة جميعها في إمارة فلاديمير سوزدال السابقة، منطقة إيفانوفو في وسط روسيا، وهي متجذرة بعمق في تقليد رسم الأيقونات في القرن السابع عشر والتاسع عشر، والذي استمر حتى الثورة الروسية عام 1917، ويتم إحياؤه الآن من قبل فنانين شباب من روسيا. القرن الحادي والعشرون.

صالة عرض[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

http://www.instaplanet.com/fedoskino.html

  1. ^ Ahlborn, Richard E. and Vera Beaver-Bricken Espinola, eds. Russian Copper Icons and Crosses From the Kunz Collection: Castings of Faith. Washington, DC: Smithsonian Institution Press. 1991. 85 pages with illustrations, some colored. Includes bibliographical references pages 84-85. Smithsonian Studies in History and Technology: No. 51.
  2. ^ "معلومات عن تمبرا على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 2020-04-14.
  3. ^ "معلومات عن تمبرا على موقع universalis.fr". universalis.fr. مؤرشف من الأصل في 2020-02-05.