قائمة طيور موريتانيا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قائمة طيور موريتانيا
معلومات عامة
البلد
الكمية
577 عدل القيمة على Wikidata

موريتانيا لديهور مسجلة من 577 نوعًا من الطيور ، واحد منها أدخله الإنسان. و من بينها ، 24 نوعًا مهددة عالميًا. يتبع التصنيف والتسميات في هذه القائمة قائمة كليمنتس المرجعية لطيور العالم ، طبعة 2022. يتم تضمين الأنواع الواردة والعرضية في العدد الإجمالي. لا يتم تصنيف الأنواع المحلية التي تحدث بشكل شائع. الأنواع العرضية نادرة في موريتانيا ، بينما الأنواع المدخلة هي نتيجة للتأثير البشري. تتضمن القائمة مجموعة متنوعة من الطيور ، مثل النعام والبط والطيور الغينية وطيور النحام والحمام والرمل والحبارى والوقواق.

النعام[عدل]

النعامة هي طائر غير قادر على الطيران يعيش في أفريقيا، وهي أكبر نوع من الطيور الحية. تتميز بمظهرها الفريد، فهي تمتلك عنقًا وأرجلًا طويلة، وتتمتع بالقدرة على الجري بسرعات عالية.

البط والإوز والطيور المائية[عدل]

البط والإوز والطيور المائية التصنيف: رتبة البطينيات الفصيلة: البطينات

تشمل البطينات البط ومعظم الطيور المائية المشابهة للبط، مثل الإوز والبجع. تتمتع هذه الطيور بتكيف يتيح لها العيش في الماء، حيث تمتلك أرجل مشرشبة ومناقير مسطحة وريش يتمتع بطبقة زيتية تساعدها في تسريح الماء.

  1. بط صفار أصهب
  2. وزة غراء
  3. أبو مشط
  4. شهرمان مألوف
  5. شرشير مخطط

طير غينيا[عدل]

طيور غينيا هي مجموعة من الطيور الأفريقية التي تأكل البذور وتعشش الأرض والتي تشبه الحجل ، ولكن برؤوس بلا ريش وريش رمادي متلألئ.

الدراج ، الطيهوج[عدل]

الدراج هي عائلة من الطيور البرية التي تتكون من السمان ، والثلج ، والفرانكولين ، والطيور ، والطيور ، والطيور ، والطيور ، والطاووس ، وطيور الغاب . بشكل عام ، فهي ممتلئة الجسم (على الرغم من أنها تختلف في الحجم) ولها أجنحة واسعة وقصيرة نسبيًا.

طيور الفلامنجو[عدل]

يعتبر الفلامنجو طائرًا جماعيًا يتميز بقامته الطويلة التي تتراوح عادة بين 3 إلى 5 أقدام (0.9 إلى 1.5 متر)، ويوجد في مناطق مختلفة في الكرة الأرضية، سواء في النصف الشرقي أو الغربي. تعتمد طيور الفلامنجو على استهلاك المحار والطحالب كغذاء لها. تم تطوير منقارها ذو الشكل الفريد بشكل خاص لفصل الوحل والطين عن الطعام الذي تتناوله، ويستخدم هذا النوع من المناقير بطريقة فريدة من نوعها حيث يتم استخدامها بشكل معكوس.

غطاسيات[عدل]

الغطاسيات هي طيور غوص في المياه العذبة صغيرة إلى متوسطة الحجم. لديهم أصابع مفصصة وهم سباحون وغواصون ممتازون. ومع ذلك ، فقد تم وضع أقدامهم بعيدًا عن الجسم ، مما يجعلهم على الأرض صعبًا.

الحمامية[عدل]

الحمامية هي طيور قوية الجسم ذات أعناق قصيرة ومنقار نحيف قصير مع قير سمين.

قطويات[عدل]

تتميز القطويات برؤوس وأعناق صغيرة تشبه الحمام ، ولكنها تتمتع بأجسام مضغوطة متينة. لديهم أجنحة طويلة مدببة وذيول في بعض الأحيان ورحلة مباشرة سريعة. أسراب تطير إلى جحور الري عند الفجر والغسق. أرجلهم مغطاة بالريش حتى أصابع القدم.

الحباري[عدل]

الحباري هي طيور أرضية كبيرة تعيش بشكل رئيسي في المناطق الجافة والصحراوية في العالم القديم. تتميز بأجسامها المدمجة ورؤوسها وأعناقها الصغيرة مشابهة للحمام، وتسير بثبات على أرجل قوية وأصابع كبيرة، وتقتات أثناء تقدمها. لديها أجنحة طويلة وعريضة مع أطراف تشبه أصابع اليد، وتعرض أنماطًا مذهلة أثناء الطيران.

توراكو[عدل]

طيور التوراكو وأكلة لسان الحمل و الببغاء الرمادي الأفريقي يشكلون فصيلة آكلات الموز. هم طيور شجرية متوسطة الحجم. يتسم أكلة الطبق والموز بألوان زاهية ، وعادة ما تكون باللون الأزرق أو الأخضر أو الأرجواني. طيور الذهاب بعيدًا هي في الغالب رمادية وبيضاء.

  • آكل النبات الرمادي الشجري ، Crinifer piscator

الوقواق[عدل]

تشمل عائلة Cuculidae الوقواق وسائقي الطرق واليانسون . هذه الطيور متغيرة الحجم مع أجسام نحيلة وذيل طويل وأرجل قوية. الوقواق في العالم القديم طفيليات حضنة .

السبد[عدل]

السبد هي طيور ليلية متوسطة الحجم تعشش عادة على الأرض. لديهم أجنحة طويلة وأرجل قصيرة ومنقار قصير للغاية. معظمها لها أقدام صغيرة. ريشها الناعم مموه.

سمامية[عدل]

السمامية هي طيور صغيرة تقضي معظم حياتها في الطيران. هذه الطيور لها أرجل قصيرة جدًا ولا تستقر أبدًا طوعًا على الأرض ، بل تجلس بدلاً من ذلك على الأسطح الرأسية فقط. لها أجنحة طويلة مائلة للخلف تشبه الهلال.

كركيات و التفلقية[عدل]

التفلقية هي فصيلة كبيرة من الطيور الصغيرة إلى المتوسطة الحجم والتي تشمل التفلقية ، و الغرة . عادة ما يسكنون حول نباتات كثيفة في بيئات رطبة بالقرب من البحيرات والمستنقعات أو الأنهار. عامة هم طيور خجولة وسرية ، مما يجعل من الصعب مراقبتها. تمتلك معظم الأنواع أرجل قوية وأصابع طويلة تتكيف جيدًا مع الأسطح غير المستوية اللينة. تميل إلى أن تكون أجنحة قصيرة مستديرة وتكون ضعيفة.

الكركي[عدل]

الكركي هي طيور كبيرة وطويلة العنق وطويلة العنق. إن الكركي تطير بأعناق ممدودة ، ولا تسحب للخلف. معظمها لديه عروض مغازلة معقدة وصاخبة أو بعض رقصات.

الكروانات[عدل]

الركبتان السميكتان عبارة عن مجموعة من رتبة الإفجيجيات. توجد في جميع أنحاء العالم داخل المنطقة الاستوائية ، مع تكاثر بعض الأنواع أيضًا في أوروبا وأستراليا. و لها منقار أسود أو أصفر، وعيون صفراء كبيرة وريش خفي.

الزقزاق المصري[عدل]

تم العثور على الزقزاق المصري عبر أفريقيا الاستوائية وعلى طول نهر النيل.

صائد المحار[عدل]

صائد المحار عبارة عن طيور تشبه الزقزاق كبيرة الحجم وصاخبة ، ولها فواتير قوية تستخدم لسحق الرخويات المفتوحة أو تسعيرها.

الشنقب[عدل]

الشنقب المرسومة هي طيور ذات أرجل قصيرة وطويلة المنقار تشبه في شكلها الشنقب الحقيقية ، ولكنها ذات ألوان زاهية أكثر.

يقنة[عدل]

تم العثور عليها في جميع أنحاء المناطق الاستوائية. يمكن التعرف عليهم من خلال أقدامهم ومخالبهم الضخمة التي تمكنهم من المشي على النباتات العائمة في البحيرات الضحلة التي هي موطنهم المفضل.

 

السمان ذو الأزرار[عدل]

السمان ذو النقرة في الذقن طيور صغيرة ، رتيبة ، جارية تشبه السمان المعروف.

السبريات[عدل]

لها أرجل قصيرة وأجنحة مدببة طويلة وذيول طويلة متشعبة ، و بعضه لها أرجل طويلة وأجنحة قصيرة وفواتير طويلة مدببة تنحني إلى أسفل.

الكركريات[عدل]

تعد فصيلة الكركريات بشكل عام طيورًا متوسطة إلى كبيرة الحجم ، وعادة ما يكون لها ريش رمادي أو بني ، وغالبًا ما تكون مع علامات بيضاء على الأجنحة. يعششون على الأرض في المناطق المعتدلة والقطبية الشمالية وهم مهاجرون لمسافات طويلة.

الأوك[عدل]

تشبه الأوك ظاهريًا طيور البطريق نظرًا لألوانها الأبيض والأسود ، إلا أنها لا ترتبط بالبطريق وتختلف في قدرتها على الطيران. يعيش الأوك في البحر المفتوح ، ويأتون عمداً إلى الشاطئ ليعشوا.

الصقور والنسور و الحدأة[عدل]

البازية هي فصيلة من الطيور الجارحة ، والتي تشمل الصقور والنسور والطائرات الورقية والطيور ونسور العالم القديم . تحتوي هذه الطيور على مناقير معقوفة قوية لتمزيق اللحم من فرائسها وأرجلها القوية ومخالبها القوية وبصرها الشديد.

بومة الحظيرة[عدل]

بومة الحظيرة هي بومة متوسطة إلى كبيرة ذات رؤوس كبيرة ووجوه مميزة على شكل قلب. لديهم سيقان طويلة قوية مع مخالب قوية. يوجد 16 نوعًا في جميع أنحاء العالم ونوع واحد يحدث في موريتانيا.

البوم[عدل]

البوم الحقيقي صغير إلى كبير من الطيور الجارحة الليلية. لديهم عيون وأذنان كبيرتان موجهتان للأمام ، ومنقار يشبه الصقر ودائرة واضحة من الريش حول كل عين تسمى قرص الوجه.

أبوقير[عدل]

أبوقير هي مجموعة من الطيور التي يكون منقارها على شكل قرن بقرة. في كثير من الأحيان ، تكون ذات ألوان زاهية.

شقراقيات[عدل]

الشقراقيات هي طيور متوسطة الحجم برؤوس كبيرة ، ومنقار طويل مدبب ، وأرجل قصيرة وذيول قصيرة.

الوروار[عدل]

توجد معظم الأنواع في إفريقيا ولكن توجد أنواع أخرى في جنوب أوروبا ومدغشقر وأستراليا وغينيا الجديدة. تتميز بالريش الغني بالألوان ، والأجسام النحيلة وعادة ما يكون ريش الذيل المركزي ممدودًا. كلها ملونة ولها منقار طويلة مقلوبة وأجنحة مدببة ، مما يمنحها مظهرًا يشبه السنونو عند رؤيتها من بعيد.

البربيت الأفريقي[عدل]

البربيتات الأفريقية هي طيور ممتلئة الجسم ، مع أعناق قصيرة ورؤوس كبيرة. . معظم الأنواع ذات ألوان زاهية.

نقار الخشب[عدل]

نقار الخشب هي طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم ذات مناقير تشبه الإزميل وأرجل قصيرة وذيول صلبة وألسنة طويلة تستخدم لالتقاط الحشرات. بعض الأنواع لها أقدام بإصبعين يتجهان إلى الأمام واثنان للخلف ، في حين أن العديد من الأنواع لها ثلاثة أصابع فقط. لدى العديد من نقار الخشب عادة النقر على جذوع الأشجار بمناقيرها.

  • لواء الأوراسي ، جينكس توركويلا
  • نقار الخشب الرمادي الصغير ، Chloropicus elachus
  • نقار الخشب الكاردينال ، Chloropicus fuscescens
  • نقار الخشب البني الظهر ، Chloropicus obsoletus
  • نقار الخشب الأفريقي الرمادي ، Chloropicus goertae
  • نقار الخشب ذو الذيل الذهبي ، Campethera abingoni

الصقرية[عدل]

الصقريةهي فصيلة من الطيور الجارحة النهارية. يختلفون عن العقاب والنسور و الحدأة في أنهم يقتلون بمناقيرهم بدلاً من مخالبهم.

خطاف الذباب السلطاني[عدل]

خطاف الذباب السلطاني هو فصيلة طيور من رتبة الجواثم، وتضم الفصيلة أكثر من 100 طائر، تشمل صرديات مِنْسريّة وخطاف الذباب الفردوسي والقبريات العقعقية. تترواح بين الصغر الى متوسطة الحجم تصطاد عن طريق اصطياد الذباب.

الغرابيات[عدل]

تشمل فصيلة الغرابيات الغربان ، و القيق ، و الزمت ، العقعق وعقعق الشجر ، وكسارات البندق ، الأورق . الغرابيات هي أعلى من المتوسط في الحجم ، وبعض الأنواع الأكبر تظهر مستويات عالية من الذكاء.

هازجية[عدل]

. معظمها لونه بني زيتوني عادي في الاعلى مع الكثير من الأصفر إلى البيج في الأسفل. توجد عادة في الغابات المفتوحة أو القصب أو العشب الطويل. تتواجد الفصيلة في الغالب في جنوب وغرب أوراسيا والمناطق المحيطة بها ، ولكنها تمتد أيضًا إلى مناطق بعيدة في المحيط الهادئ ، مع وجود بعض الأنواع في إفريقيا.

الدخيليات[عدل]

فصيلة الدخيليات هي مجموعة من الطيور الجاسرية الصغيرة آكلة الحشرات. تظهر بشكل أساسي في أوروبا وآسيا ، وبدرجة أقل في إفريقيا. معظمها غير مميز بشكل عام ، لكن العديد منها لها أصوات مميزة.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  • Lepage، Denis. "Checklist of birds of Mauritania". Bird Checklists of the World. Avibase. مؤرشف من الأصل في 2023-05-22. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-27.
  • Clements، James F. (2000). Birds of the World: a Checklist. Cornell University Press. ص. 880. ISBN:0-934797-16-1.

روابط خارجية[عدل]