قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1857

يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قرار مجلس الأمن 1857
التاريخ 22 ديسمبر 2008
اجتماع رقم 6,056
الرمز S/RES/1857  (الوثيقة)
الموضوع الوضع في جمهورية الكونغو الديمقراطية
ملخص التصويت
15 مصوت لصالح
لا أحد مصوت ضد
لا أحد ممتنع
النتيجة تم تبنيه
تكوين مجلس الأمن
الأعضاء الدائمون
أعضاء غير دائمين

قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1857 المتخذ بالإجماع في 22 ديسمبر 2008.

القرار[عدل]

أدان المجلس استمرار الاتجار غير المشروع بالأسلحة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وقرر تمديد حظر الأسلحة هناك ونظام العقوبات المرتبط به، مع بعض التعديلات، حتى 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2009.

وباعتماد القرار 1857 (2008) بالإجماع، مدد المجلس أيضا ولاية فريق الخبراء الذي كان قد أنشأه لرصد العقوبات حتى التاريخ نفسه، حيث كرر الإعراب عن قلقه البالغ إزاء استمرار وجود الجماعات المسلحة في الجزء الشرقي من الدولة الواقعة في وسط إفريقيا ومطالبنا بالالتزام بالاتفاقيات الأخيرة.

النظام، الذي تأسس في عام 2003 في أعقاب الصراع المدمر متعدد الأطراف في البلاد، يتضمن حظرا على الأسلحة للجماعات المسلحة التي ليست جزءا من قوات الأمن الحكومية أو بعثة الأمم المتحدة. كما يشمل حظر السفر وتجميد الأصول لمن ينتهكون الحظر أو يرتكبون انتهاكات لحقوق الإنسان أو يعرقلون نزع سلاح الجماعات المسلحة وتسريحها أو يدعمونها من خلال الاستغلال غير المشروع للموارد الطبيعية.

من خلال القرار، قام المجلس بتوسيع نطاق تفويض لجنته الفرعية التي تدير النظام، وقرر أنها ستبقي قائمة الأفراد والكيانات الخاضعة للعقوبات دقيقة ومحدثة قدر الإمكان. ودعا جميع الدول، ولا سيما دول المنطقة، إلى إبلاغ تلك اللجنة بالإجراءات التي اتخذتها لتنفيذ هذه التدابير.

سيستعرض المجلس التدابير المنصوص عليها في القرار عند الاقتضاء، ولكن في موعد أقصاه 30 تشرين الثاني / نوفمبر، في ضوء توطيد الحالة الأمنية، ولا سيما التقدم المحرز في إصلاح قطاع الأمن ونزع السلاح والتسريح والإعادة إلى الوطن وإعادة التوطين وعمليات إعادة دمج الجماعات المسلحة الكونغولية والأجنبية.[1]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

 

  1. ^ "CONDEMNING FLOW OF ILLEGAL WEAPONS IN DEMOCRATIC REPUBLIC OF CONGO, SECURITY COUNCIL EXTENDS ARMS EMBARGO, RELATED SANCTIONS ON COUNTRY". United Nations. 22 ديسمبر 2008. مؤرشف من الأصل في 2013-01-02.

روابط خارجية[عدل]