قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1882

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قرار مجلس الأمن 1882
التاريخ 4 أغسطس 2009
اجتماع رقم 6,132
الرمز S/RES/1873  (الوثيقة)
الموضوع الأطفال والنزاع المسلح
ملخص التصويت
15 مصوت لصالح
لا أحد مصوت ضد
لا أحد ممتنع
النتيجة تم تبنيه
تكوين مجلس الأمن
الأعضاء الدائمون
أعضاء غير دائمين

قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1882 المتخذ بالإجماع في 4 أغسطس 2009.

القرار[عدل]

يجب أن تُدرج أطراف النزاع المسلح المنخرطة في «قتل الأطفال وتشويههم و/أو الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي ضد الأطفال» في تقارير الأمين العام عن الأطفال في النزاعات المسلحة، وفقًا للقرار 1882 (2009) المعتمد بالإجماع من قبل مجلس الأمن. كان إجراء المجلس تتويجًا لمناقشة استمرت يومًا كاملاً في 29 نيسان / أبريل حث خلالها الأمين العام بان كي مون المجلس على «توجيه ضربة ضد... الإفلات من العقاب» من خلال توسيع معاييره على الأقل لتضمين «قائمة العار» الأطراف التي ترتكب الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي الخطير ضد الأطفال أثناء النزاع المسلح.

قبل التصويت، لم يُذكر صراحة سوى الأطراف الحكومية وغير الحكومية التي جندت الأطفال أو استخدمت الأطفال في حالات النزاع المسلح، ما يسمى بقائمة العار، في مرفقات التقرير السنوي للأمين العام بشأن تنفيذ القرار 1612 (2005)، التي أنشأت آلية للرصد والإبلاغ وأنشأت مجموعة عمل معنية بالأطفال والنزاع المسلح.

وتغطي التقارير الامتثال والتقدم المحرز في إنهاء ستة انتهاكات جسيمة: تجنيد الأطفال واستخدامهم؛ قتل وتشويه الأطفال؛ الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي الخطيرة؛ عمليات الاختطاف؛ الهجمات على المدارس والمستشفيات؛ وحرمان الأطفال من وصول المساعدات الإنسانية.[1]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

 

  1. ^ "parties killing, maiming or raping children will be named in Secretary-General's 'list of shame' annex to report on children in armed conflict". United Nations. 4 أغسطس 2009. مؤرشف من الأصل في 2012-11-08.

روابط خارجية[عدل]