قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 724

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قرار مجلس الأمن 724
قرية ترنوفو المدمرة أثناء الحروب
قرية ترنوفو المدمرة أثناء الحروب
قرية ترنوفو المدمرة أثناء الحروب
التاريخ 15 ديسمبر 1991
اجتماع رقم 3،023
الرمز S/RES/724  (الوثيقة)
الموضوع جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية
ملخص التصويت
15 مصوت لصالح
لا أحد مصوت ضد
لا أحد ممتنع
النتيجة اعتمد
تكوين مجلس الأمن
الأعضاء الدائمون
أعضاء غير دائمين

قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 724، المعتمد بالإجماع في 15 ديسمبر 1991، وبعد أن أعاد المجلس تأكيد القرارين 713 (1991) و721 (1991) وأحاط علما بتقرير الأمين العام خافيير بيريز دي كوييار بشأن الحالة في جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية، وافق المجلس على المضي قدما بمقترحات لعملية لحفظ السلام في يوغوسلافيا، وقرر إنشاء لجنة تابعة ل مجلس الأمن ل النظر في المسائل المتعلقة بحظر توريد الأسلحة إلى البلد.

وطلب المجلس، متصرفا بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، إلى جميع الدول الأعضاء أن تبلغ عن التدابير التي اتخذتها لتنفيذ حظر عام وكامل على جميع الأسلحة والمعدات العسكرية إلى يوغوسلافيا. كما قرر إنشاء لجنة تابعة لمجلس الأمن للنظر في التدابير التي اتخذتها الدول الأعضاء، بما في ذلك انتهاكات الحظر وسبل تعزيزها، التي تطلب من جميع الدول الأعضاء أن تتعاون مع اللجنة. وسيتم توسيع نطاق صلاحيات اللجنة لتشمل مجالات أخرى في القرارات اللاحقة المتعلقة بالحالة.[1]

كما شجع القرار الأمين العام على مواصلة الجهود الإنسانية في يوغوسلافيا، بالتعاون مع الدول الأعضاء والمنظمات الدولية لتلبية احتياجات السكان المدنيين.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Koutrakos، Panos (2001). Trade, foreign policy and defence in EU constitutional law: the legal regulation of sanctions, exports of dual-use goods and armaments. Hart Publishing. ص. 132. ISBN:978-1-84113-166-5.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)

وصلات خارجية[عدل]