قرد المكاك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

Macaques[1]

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الصنف: ثدييات
الرتبة: رئيسيات
الفصيلة: النسناسية (قِرَدة العالم القديم)
الجنس: ماكاكا

قرود المكّاك (play /məˈkɑːk/[2] أو /məˈkæk/)[بحاجة لمصدر] تمثل جنس (الماكاكا /məˈkɑːkə/ وهو من أنواع قِردة العالم القديم التي تنتمي إلى الفصيلة الفرعية سيركوبيثيسيناي (Cercopithecinae).

الوصف[عدل]

يُعَد حيوان المكّاك، بعيدًا عن الإنسان (الجنس Homo)، النوع رئيسيات الأكثف انتشارًا،حيث يتسع نطاق انتشاره من اليابان إلى أفغانستان، وفي حالة المكّاك البربري يمتد انتشاره إلى شمال إفريقيا. وقد تم حاليًا التعرف على اثنين وعشرين نوعًا من المكّاك، من بينهم بعض القِردة المعروفة جيدًا لدى غير المتخصصين بعلم الحيوان،ومنها:المكّاك الريسوسي وMacaca mulatta والمكّاك البربري، M. sylvanus، وهي مجموعة تعيش على صخرة جبرلتار. وعلي الرغم من وجود أنواع عديدة لا تتحلى بذيلٍ، وبالتالي تشير أسماؤهم الشائعة إلى كونهم قِردة (وape لفظ عام يطلق على مجموعةٍ من الحيوانات التي تنتمي إلى رتبة الرئيسيات)، إلا أنها قرود حقيقية، ليست لها علاقة بالقردة الحقيقية (true apes) أوثق من تلك التي تتحلى بها أي من القرود التي تنتمي إلى العالم القديم.

وعند بعض الأنواع، تتصل ثنايا الجلد بثنايا أخرى عن طريق إصبع القدم الخامس فتصل تقريبًا إلى أول مِفصَل في مشط القدم.[3]

السلوك الاجتماعي[عدل]

يتسم المكّاك بتسلسل وبناء اجتماعي غاية في التعقيد. فإذا قام مكّاك من طبقةٍ أقل في السلسلة الإجتماعية، بأكل ثمار التوت دون أن يترك شيئًا لمكّاك من طبقةٍ أعلى، يكون بإمكان الأعلى اجتماعيًا، في إطار هذه المنظمة الإجتماعية، أن يُزيل ثمار التوت من فم القرد الآخر.[4]

الاستخدام الآدمي[عدل]

ويكثُر استخدام أنواع عديدة من المكّاك ضمن حيوانات التجارب، وبصفةٍ خاصة في حقل العلوم العصبية الخاصة بـحاسة البصر وجهاز الرؤية.

وتتصف تقريبًا كل أنواع المكّاك الأليفة والتي يمكن اقتناؤها، أي بنسبة تصل إلى حوالي (73-100%)،بكونها من حاملو الأمراض carriers حيث تحمِل فيروس بي الهربسي herpes B virus. ويُعد هذا الفيروس غير ضار بالنسبةِ إلى حيوان المكّاك، ولكن إصابات البشر به، رغم ندرة حدوثِها، قد تكون مميتة، مما يجعل اقتناء المكّاك كحيوانٍ منزلي أمرًا غير مناسب ويشكل خطورة.[5] أظهرت دراسة بـ جامعة تورنتو عام 2005 أن أنواع المكّاك التي تتصرف بطريقةٍ متحضرة تحمِل هي الأخرى فيروسًا يُسمىsimian foamy virus مبديةً اقتراحًا باحتمالية تورط المكّاك في نقل أمراض مشتركة (حيوانية المنشأ) تحوي فيروسات مماثلة للفيروسات القهقرية إلى الإنسان.[6]

الأنواع[عدل]

المكّاك ذو الذيل القصير والبدين (Macaca arctoides)
المكّاك الياباني (M. fuscata)
مكّاك ذو ذيل يشبه ذيل الخنزير (M. nemestrina)

الجنس ماكاكا

عصر ما قبل التاريخ (أحافير) النوع:

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Groves، C. P. (2005). Mammal Species of the World (الطبعة 3rd). Baltimore: Johns Hopkins University Press. 
  2. ^ [<a href="http://oxforddictionaries.com/view/entry/m_en_us1265048#m_en_us1265048">http://oxforddictionaries.com/view/entry/m_en_us1265048#m_en_us1265048</a> macaque] pronunciation by Oxford Dictionaries
  3. ^ Ankel-Simons، Friderun (2000). [<a href="http://books.google.com/books?id=5fttVRAHA4MC&pg=PA340">http://books.google.com/books?id=5fttVRAHA4MC&pg=PA340</a> Primate anatomy: an introduction]. Academic Press. صفحة 340. ISBN 0-12-058670-3. 
  4. ^ "The Life of Mammals" Hosted by David Attenborough, 2003 British Broadcasting Corporation. BBC Video
  5. ^ Ostrowski، Stephanie R.؛ et al.. [<a href="http://www.cdc.gov/ncidod/eid/vol4no1/ostrowsk.htm">http://www.cdc.gov/ncidod/eid/vol4no1/ostrowsk.htm</a> "B-virus from Pet Macaque Monkeys: An Emerging Threat in the United States?"]. Emerging Infectious Diseases (Centers for Disease Control and Prevention (CDC)) 4 (1). اطلع عليه بتاريخ January 2010. 
  6. ^ [<a href="http://www.news.utoronto.ca/bin6/051208-1906.asp">http://www.news.utoronto.ca/bin6/051208-1906.asp</a> University of Toronto - News@UofT - Performing monkeys in Asia carry viruses that could jump species to humans (Dec 8/05)]
  7. ^ Hartwig، Walter Carl (2002). [<a href="http://books.google.com/books?id=Ezm1OA_s6isC&pg=PA273">http://books.google.com/books?id=Ezm1OA_s6isC&pg=PA273</a> The primate fossil record]. Cambridge University Press. صفحة 273. ISBN 0-521-66315-6. 

وصلات خارجية[عدل]

قالب:C.Cercopithecinae nav