قلنسوي برتقالي الحواف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

قلنسوي برتقالي الحواف


المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: فطريات
الفرقة العليا: ديكاريا
الشعبة: دعاميات
الشعيبة: غاريقونيانية
الطائفة: غاريقوناويات
الطويئفة: غاريقونانيات
الرتبة: غاريقونيات
الفصيلة: القلنسوية
الجنس: القلنسوي
النوع: قلنسوي برتقالي الهوامش
الاسم العلمي
Mycena aurantiomarginata
(Fr.) Quél.، 1872
مرادفات


مايسينا أورانتيومارجيناتا
View the Mycomorphbox template that generates the following list
float
Mycological characteristics
gills on غشاية [الإنجليزية]
cap [الإنجليزية] is conical or campanulate
غشاية [الإنجليزية] is adnate
stipe [الإنجليزية] is bare
طباعة بوغ [الإنجليزية] is white
ecology is saprotrophic
edibility: تسمم المشروم

القلنسوي برتقالي الهوامش (الاسم العلمي: Mycena aurantiomarginata) هو نوع من الفطريات يتبع جنس القلنسوي من الفصيلة القلنسوية.[1] تم وصف هذا الفطر رسمياً لأول مرة عام 1803 ولكن أخذ اسمه الحالي عام 1872. وينتشر على نطاق واسع في أوروبا وأمريكا الشمالية وكما تم جمع عينات منه في شمال أفريقيا وأمريكا الوسطى واليابان. يعتبر هذا الفطر رمي التغذية وينتج ثمر بوغي (الفطر) ينمو على أرضية الغابات الصنوبرية. يتكون الفطر من غطاء مخروطي على شكل جرس يصل إلى 2 سم (0.8 إنش) في القطر متموضع على سويق رهيف يصل طوله إلى 6 سم (2.4 إنش) مع شعيرات صفراء إلى برتقالية في القاعدة. سمي هذا الفطر نسبة إلى حوافه المميزة الخيشومية ذات اللون البرتقالي الزاهي. ومن الخصائص المجهرية هي الحويصلات cystidia على قلبية الشكل المغطاة بالعديد من الإسقاطات الشائكه بشكل يشبه الصولجان. لم يتم تحديد صلاحية هذا الفطر للأكل. يمكن تمييز القلنسوي البرتقالي الهوامش عن الأنواع المماثلة من فطر القلنسوي من خلال الاختلافات في الحجم واللون والركيزة. وذكرت إحدى النشرات العلمية في عام 2010 اكتشاف وتوصيف خضاب جديد اسمه ماسيينارين تم عزله من هذا الفطر. هذا الصباغ هو المسؤول عن لونه المميز وله تأثير المضاد الحيوي الذي قد يعمل على منع أنواع معينة من البكتيريا من النمو على الفطر.

التصنيف[عدل]

هذا النوع له العديد من المترادفات ولكنه سمي في الأصل الغاريقون الهامشي من قبل العالم الطبيعى الدنماركي هاينريش كريستيان فريدريش شوماخر في عام 1803.[2] قام الياس ماغنوس فرايز بتسميته الغاريقون برتقالي الهوامش في كتابه المنشور عام 1821 سيستيما مايكولوجيكام Systema Mycologicum (تصنيف الفطريات),[3] بينما قام كريستيان هندريك برسون بتسميته «الغاريقون الشوماخري» في عام 1828.[4] على الرغم من أن شوماخر كان هو الذي قام بنشر تسميته قبل الآخرين لكن الاسم الذي اقترحه فرايز هو الذي تم إعتماده، وهكذا تم إعطاء النعت في الاسم نباتي الذي استخدمه أسبقية في نظام التسميات العلمية. اختصاصي الفطريات الفرنسي لوسيان كيليه نقل هذا النوع إلى جنس القلنسوي في عام 1872.[5] وفي عام 1930 اعتبر كارل سيجب هذا الفطر ضرباً من نوع القلنسوي الأنيق.[6]

الوصف[عدل]

لون القلنسوة هو متغير نوعا ما عادة أكثر قتامة وأفتح لونا في المركز حول الحواف
الخياشيم لها حواف برتقالية وهي أكثر إشراقا من الأوجه الخيشومية

في غطاء من م أوريومارجيناتا تتراوح في شكل مخروطي منفرج إلى شكل جرس، وتصبح مستوية في النضج، لتصل إلى أقطار 0.8–2.0 سـم (0.3–0.8 بوصة). لون الحد الأقصى هو متغير، بدءا من الظلام الزيتون أغبس؛ غبساء (داكنة اللون البني الرمادي) إلى مصفر الزيتون في الوسط، في حين أن الهامش هو البرتقالي المتدرج. الكسندر سميث، في كتابه 1947 دراسة من أمريكا الشمالية مايسينا الأنواع، أن القبعات ليست تغير لون الأنسجة الفطر (تغيير اللون تبعا لمستوى الماء),[7] بينما يقول متخصص مايسينا آرني آرينسين هم.[8] يتلاشى اللون عموما عندما يتقدم الفطر في العمر.[9] وعندما يصبح السطح رطبا، يتم تغطية أعواد الفطر الشابة بمسحوق أبيض ناعم، ولكن هذا سرعان مايجف ويصبح قشورا وتترك السطح مصقولا الذي يتطور إلى أخاديد شعاعية عند النضج.[7] في اللحم هو رقيق (حوالي 1 مم في وسط الغطاء) ومرنا.[9]

الخياشيم هي متلاحم الأجزاء في النباتات هي «اتحاد على عكس أجزاء؛ موحد عضويا أو تنصهر مع جزء آخر متباينة، مثل المبيض إلى أنبوب الكأس، أو الأسدية لبتلات». وهذا هو على النقيض من هو الانصهار التنموي للأعضاء من نفس النوع، انصهار أجهزة مماثلة مع الأسنان متجه للأسفل (حيث الخياشيم منحنى تصل إلى الانضمام إلى ستيب ولكن بعد ذلك، على مقربة من ستيب، الهامش يتحول مرة أخرى إلى أسفل)، وتضييق في البداية ولكن عندما توسيع القديمة. هم شاحب إلى رمادي الزيتون مع حواف برتقالية زاهية.[7] وأشار سميث أن لون الحافة قد ينتشر إلى الأجزاء الخيشومية التي توجد في بعض العينات، وذلك لأن الصباغ، بدلا من أن تكون متقوقعة على جدران سيستيديا، وجدت في العصارة الخلوية وبالتالي أكثر إنتشارا بسهولة.[10] متباعدة الخياشيم قريبة من بعضها البعض، مع ما بين 16 و 26 الخياشيم وصولا إلى ستيب،[8] وهناك ما يصل إلى ثلاثة مستويات من صفاحات تتخلل (الخياشيم القصيرة التي لا تمتد تماما من على حافة سقف الستيب).[9] أسطواني ستيب هو 3–6 سـم (1.2–2.4 بوصة) طولا إلى 0.1–0.2 سـم (0.04–0.08 بوصة) سميكة، وجوفاء، وقاسية ولكنها مرنة;[7] إنها أكثر سماكة بعض الشىء عند القاعدة.[11] أنه يحتوي على اللون البني إلى اللون المحمر الزيتونى التي يشوبها أحيانا مع ظلال من اللون البرتقالي. السطح على نحو سلس باستثناء مسحوق البرتقال بالقرب من أعلى، في حين يتم تغطية قاعدة مع الشعر البرتقالي اللون الصلبة. تقارير سميث تؤكد أن أنسجة الفطر ليس لها طعم أو رائحة مميزة،[7] بينما يقول آرونسين الرائحة هي «واضحة جدا؛ وحلوة مثل رائحة الفواكه، ونشوي لها رائحة يانسةن خافتة».[8] مثل العديد من مايسينا الأنواع الصغيرة، والصالح للأكل من فطر غير معروف، كما أن لا يستهان بها أيضا للنظر جميعا في الجدول.[10]

أنواع مماثلة[عدل]

اللون البرتقالى مشرق Mycena leaiana ينمو في مجموعات على الأخشاب المتعفنة.

مايسينا أوريومارجيناتا يعرف عموما في الغابة بلون قلنسوته الزيتونى البني إلى البرتقالي المتدرج، ذى حواف خيشومية برتقالية زاهية، والشعر ذى اللون الأصفر في قاعدة ستيب. M. ايليجانس هي تشبه في مظهرها إم. مايسينا أوريومارجيناتا ، ولقد اعتبرها بعضهم مرادفا.[12] إم. ايليجانس أكبر، أى التي يبلغ قطرها ليصل إلى الحد الأقصى، ل 3.5 سـم (1.4 بوصة) وطول ستيب يصل إلى 12 سـم (4.7 بوصة), أدكن، ولها ألوان الأخضر والأصفر الشاحب على الحواف الخيشومية وستيب التي تصبغ باللون البني المحمرعندما تتقدم ف العمر.[13] . "إم" مايسينا البرتقالية  [لغات أخرى]‏ وتتميز بسهولة من م أورانتومارجيناتا من قبل الأجزاء المثمرة ذات اللون البرتقالي المشرق اللون ولها نمو متفاوت على الأخشاب المتعفنة، مع وجود طبقة جيلاتينية على الستيب الخاص بها.[14] خوذة الجنية القرمزية يشبه م أورانتيومارجيناتا في الشكل والحجم والتشكل بوغ، مع وجود الشعر على قاعدة ستيب. أنه يحتوي على قلنسوة لونها يتراوح من القرمزي إلى الأصفر، وتتميز بحواف قرمزية متباعدة على نطاق واسع، مع خياشيم وردية شاحبة اللون من البرتقالي إلى الأصفر.[15]

المركبات النشطة بيولوجياً[عدل]

Boletocrocin أي واحد من مجموعة من سبعة المركبات العضوية ترتبط ارتباطا وثيقا، واسمه بشكل فردي boletocrocin من A إلى G boletrocrocin

أفيد في عام 2010، أن مركب الصباغ قد تم عزله، وتميز عن الهيئات المثمرة مايسينا أوريومارجيناتا باعتباره أمرا جديدا على العلم من قبل روبرت جايجر وبيتر سبيتيلر في مجلة المنتجات الطبيعية.المركب الكيميائي، مايسينا أورين، هو مركب بوليين الذي يتكون من تراى ديكاكيتايد (أي 13 من جسور الميثيلين المتجاورة والكربونيل مجموعة وظيفية مع اثنين من الأحماض الأمينية جزء أو مجموعة وظيفية من جزيء على حد سواء من جزيء). يفترض المؤلفون أن مجموعات من الأحماض الأمينية المرافقة ربما تكون مشتقة مخلقة حيويا من S-أدينوزيل ميثيونين. تراى ديكاكيتايد يحتوي على ألفا بيرون، مترابط هيكسائين، واحد ألكينيل شارد. جيجر وسبيتيلر أشارا إلى أن مايسين أورين وظيفتة هي كمركب دفاع، لأنه ذو نشاط مضاد بكتيريى ضد بكتيريا إيجابية الجرام عصيات بيوميلس باكتيرياإيجابية الجرام، هوائية، تكون بوغات. المادة الكيميائية موجود فقط في الهيئات المزهرة، وليس في الفطر عديم اللون [16] أظهر الفحص في وقت سابق النشاط المضادات للميكروبات في الهيئات المزهرة التي كشفت عن وجود ضعف القدرة على منع نمو الفطريات كانديدا ألبيكانس وأسبريجيللس فورنيجاتس.[17]

المراجع المستشهد بها[عدل]

  • Smith AH. (1947). North American Species of Mycena. Ann Arbor, Michigan: University of Michigan Press. مؤرشف من الأصل في 2019-12-12.

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع بنك معلومات الفطريات (بالإنكليزية) Mycobank قلنسوي برتقالي الهوامش تاريخ الولوج 15 أيار 2014 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Schumacher HCF. (1803). Enumeratio Plantarum, in Partibus Sællandiae Septentrionalis et Orientalis Crescentium (باللاتينية). Copenhagen, Denmark: F. Brummer. Vol. 2.
  3. ^ Fries EM. (1821). Systema Mycologicum (باللاتينية). Greifswald, Germany: Sumtibus Ernesti Mauritii. Vol. 1. p. 113. Archived from the original on 2016-05-11.
  4. ^ Persoon CH. (1828). Mycologia Europaea. Erlangen, Germany: Bavarian State Library. ج. 3. ص. 230. مؤرشف من الأصل في 2016-05-06.
  5. ^ Quélet L. (1872). "Les Champignons du Jura et des Vosges". Mémoires de la Société d'Émulation de Montbéliard. II (بالفرنسية). 5: 240.
  6. ^ "Mycena elegans var. aurantiomarginata (Fr.) Cejp 1930". مايكوبنك  [لغات أخرى]‏. International Mycological Association. مؤرشف من الأصل في 2016-03-08. اطلع عليه بتاريخ 2013-01-01.
  7. ^ أ ب ت ث ج Smith (1947), pp. 198–9. نسخة محفوظة 03 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ أ ب ت Aronsen A. (22 سبتمبر 2004). "Mycena aurantiomarginata". A key to the Mycenas of Norway. مؤرشف من الأصل في 2015-10-31. اطلع عليه بتاريخ 2013-01-01.
  9. ^ أ ب ت Wood M, Stevens F. "Mycena aurantiomarginata". California Fungi. مؤرشف من الأصل في 2019-03-10. اطلع عليه بتاريخ 2013-01-01.
  10. ^ أ ب Smith AH. (1975). A Field Guide to Western Mushrooms. Ann Arbor, Michigan: University of Michigan Press. ص. 157. ISBN:0-472-85599-9.
  11. ^ Massee G. (1922). "British Fungus-flora. A Classified Text-book of Mycology". London, UK: G. Bell & Sons: 117. مؤرشف من الأصل في 2014-05-17. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  12. ^ Konrad P. (1931). "Notes critique sue quelques champignons du Jura (cinquième série)". Bulletin trimestriel de la Société mycologique de France (بالفرنسية). 47: 129–48.
  13. ^ Smith (1947), p. 202. نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ Smith (1947), p. 413. نسخة محفوظة 03 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ Arora D. (1986). Mushrooms Demystified: A Comprehensive Guide to the Fleshy Fungi. Berkeley, California: Ten Speed Press. ص. 228. ISBN:0-89815-169-4.
  16. ^ Jaeger RJR, Spiteller P. (2010). "Mycenaaurin A, an antibacterial polyene pigment from the fruiting bodies of Mycena aurantiomarginata". Journal of Natural Products. ج. 73 ع. 8: 1350–4. DOI:10.1021/np100155z. PMID:20617819.
  17. ^ Suay I, Arenal F, Asensio FJ, Basilio A, Cabello MA, Díez MT, García JB, González del Val A, Gorrochategui J, Hernández P, Peláez F, Vicente MF. (2000). "Screening of basidiomycetes for antimicrobial activities" (PDF). Antonie van Leeuwenhoek. ج. 78 ع. 2: 129–39. DOI:10.1023/A:1026552024021. PMID:11204765. مؤرشف من الأصل (PDF) في 11 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)

المرجع "Ammirati 2009" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "Breitenbach 1991" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "E-Flora BC" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "Harder 2010" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "MaasGeesteranus 1992" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "Ogura-Tsujita 2009" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "Petersen 1997" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "Rea 1922" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "Shirayama 2010" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "url:GBIF Portal" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "urlFungi of Costa Rica" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "urlMycoBank: Mycena aurantiomarginata" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.

المرجع "urlRecommended English Names for Fungi - Scottish Fungi" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.