كارل السادس عشر غوستاف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كارل السادس عشر غوستاف
Carl XVI Gustaf
King Carl XVI Gustaf at National Day 2009 Cropped.png
الملك كارل السادس عشر غوستاف في الاحتفال باليوم الوطني، ستوكهولم، السويد، 6 يونيو 2009
ملك السويد
فترة الحكم 15 سبتمبر 1973 - الآن
وُلد 30 أبريل 1946 (العمر 67 سنة)
وُلد في السويد
سبقه غوستاف السادس أدولف
ولي عهده الأميرة فيكتوريا
الزوجة الملكة سيلفيا
العائلة الملكية بيت برنادوت
الأب الأمير غوستاف أدولف دوق فستربوتن
الأم الأميرة سيبيلا

الملك كارل السادس عشر غوستاف (30 أبريل 1946 -)، ملك السويد منذ 15 سبتمبر 1973 خلفًا لجده لأبيه الملك غوستاف السادس أدولف[1].

النشأة[عدل]

والده هو الأمير "غوستاف أدولف" دوق فستربوتن الذي قتل بحادث طائرة عام 1947[1]، وعند تولى جدة الملك غوستاف السادس أدولف الحكم بعام 1950 أصبح وليًا للعهد وهو في سن الرابعة[1]. وقد نشأ وسط أسرته مع أمه وشقيقاته الأربع واللاتي كن كلهن أكبر منه سنًا[1]. وبعد انتهائه دراسته الثانوية أكمل سنتين ونصف السنة من التعليم والتأهيل العسكريين في القوات المسلحة الملكية بفروعها الثلاث جيش البر والبحرية والطيران، وتخرج ضابطًا عام 1968 وبلغ رتبة نقيب في الجيش والطيران وملازم في البحرية قبل أن يعتلي العرش[1]. وبجانب التأهيل العسكري انتظم في دراسة أكاديمية أنهاها في جامعتي أوبسالا وستوكهولم، حيث درس التاريخ والعلوم السياسية والاجتماعية والاقتصاد[1].

الإعداد للحكم[عدل]

في سياق تأهيله للنهوض بأعباء الملك، أكمل برامج إعدادية في الأنظمة والتقاليد والأعراف الملكية والمسائل المؤسساتية والقانونية والنقابية. كما تابع بعناية آليات عمل البرلمان وأجهزة الحكومة[1]. وعلى الصعيد الدولي، أمضى بعض الوقت مع بعثة السويد الدائمة في الأمم المتحدة في نيويورك للتعرف عن كثب على آليات عمل المنظمة الدولية وأجهزتها المختلفة[1]، كما عمل في أحد المصارف في لندن بجانب العمل في السفارة السويدية بالعاصمة البريطانية[1]. كما عمل في فرنسا مع كل من الغرفة التجارية السويدية في باريس ومصنع شركة ألفا لافال السويدية في فرنسا[1].

توليه العرش[عدل]

في 15 سبتمبر 1973 تولى الحكم بعد وفاة جده الملك غوستاف السادس أدولف[1]، ونصب ملك رسميًا في 19 سبتمبر 1973. خرج على شرفة القصر اليوم الأول مالكًا أمام أكثر من 25،000 شخص. قام بالزيارة الدولة الأولى إلى النرويج في سنة 1974.

العائلة[عدل]

الملك كارل السادس عشر والملكة سيلفيا

في عام 1972 وإبان الألعاب الأولمبية الصيفية 1972 التي استضافتها مدينة ميونيخ الألمانية، التقى بابنة رجل أعمال ألماني أمها برازيلية اسمها سيلفيا سومرلاث التي كانت تعمل أبان الألعاب مترجمة ومضيفة، فإنجذب إليها وبادلته شعوره[1]، وتزوجا في 19 يونيو 1976 وذلك بعد اعتلائه للعرش، ولهما من الأبناء[1]:

إهماماته الخاصة[عدل]

له عدة اهتمامات خاصة في طليعتها قضايا البيئة والتكنولوجيا والزراعة والتجارة. كما تستهويه السيارات القديمة ولاسيما الرياضية منها، والرياضة والحياة الكشفية، وهو الرئيس الفخري للمؤسسة الكشفية العالمية.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]