حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صاحب الجلالة
الملك حمد بن عيسى آل خليفة
صورة معبرة عن الموضوع حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة
فترة الحكم 6 مارس 1999 - حتى الآن
المولد 28 يناير 1950 (العمر 64 سنة)
بـالرفاع، علم البحرين البحرين
link=الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة (أمير البحرين) الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة (أمير البحرين)
 
ولي عهده الأمير سلمان بن حمد آل خليفة
من الزوجات الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة
العائلة الملكية آل خليفة
الأب الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة
الأم الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة[1]

الملك حمد بن عيسى آل خليفة (28 يناير 1950)، ملك مملكة البحرين. وهو أكبر أنجال أمير دولة البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، أصبح أميرًا على البحرين في 6 مارس 1999، وملكاً عليها في 14 فبراير 2002.

سيرته[عدل]

حرص والده على انتقاء مدرسين متخصصين له، كما حرص على تعليمه القرآن. وبعد أن أنهى من دراسته الأولية في مدراس البحرين الابتدائية أدخله والده «مدرسة ليز الثانوية» في مدينة كامبريدج التي يوجد بها أعرق الجامعات البريطانية.

دراسته[عدل]

تخصص في دراسة العلوم العسكرية في مدارس وجامعات إنجلترا، حيث التحق في 14 سبتمبر 1967 بدورة عسكرية في «كلية مونز الحربية» للضباط وتخرج فيها في فبراير من عام 1968. ثم سافر من إنجلترا إلى ولاية كانساس في الولايات المتحدة في يونيو من عام 1971 ليلتحق بكلية القيادة ورئاسة الأركان، وقد منح من قبل عمدة مدينة كانساس وسام الحرية. وبعد عامين في الولايات المتحدة عاد إلى البحرين حاملاً شهاده بدرجة الشرف في قيادة الأركان وذلك في 26 يونيو 1972. وفي عام 1977 تدرب على قيادة طائرات الهليكوبتر، حيث تخرج كقائد طيار لهذا النوع من الطائرات في 14 يناير 1978.

ولاية العهد[عدل]

أصبح وليا للعهد في 27 يونيو 1964، حيث تقلد المنصب في سن مبكرة حيث لم يزل في الرابعة عشرة من عمره وأصبح بذلك الرجل الثاني في سلم الحكم في البحرين بعد والده الشيخ عيسى.

من أعماله أثناء توليه ولاية العهد[عدل]

في عام 1975 تولى منصب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وأبدى خلال توليه المنصب اهتمام بتأريخ أصول سلالات الخيول العربية في البحرين، وشهدت تلك الرياضة في عهده طفرة ملحوظة. وانتقلت اهتماماته بعد ذلك من دراسة تاريخ الخيل وتوثيقها إلى دراسة تاريخ الشعب البحريني، فأنشأ مركز لتجميع الوثائق البحرينية ونشط في ذلك، فكان يبذل جهدًا في الحصول على تلك الوثائق وتجميعها من الدول التي كانت لها علاقات تاريخية مع البحرين، واهتم اهتمامًا خاصًا بوثائق أجداده العتوب، ونشر ذلك تباعًا في مجلة خاصة أسماها الوثيقة.

أميرًا للبحرين[عدل]

في 6 مارس 1999 أعلن عن وفاة أمير البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، وعقد مجلس الوزراء البحريني جلسة استثنائية نعى فيها الشيخ عيسى ونقل مقاليد الحكم إليه بصفته وريثة ولي العهد، وقد قال في تلك الجلسة إنه سيسير على نهج الراحل في خدمة الوطن. وفي 14 فبراير 2002 تغير لقب الأمير، حيث تحولت الدولة إلى مملكة وأصبح هو ملكًا.

الحياة السياسية[عدل]

عند إستلام الأمير حمد الحكم بدأ بحملات إصلاحية بالبلاد، وشملت الإفراج عن جميع السجناء السياسيين وحل محكمة أمن الدولة وإلغاء مرسوم 1974 بشأن أمن، بالإضافة إلى ذلك، سمح العديد من المواطنين البحرينيين في العودة بعد عدة سنوات بالمنفى في الخارج الدولة.

وفي عام 2002 نصب نفسه ملكاً على البحرين، وأصبح يتمتع بسلطات تنفيذية أوسع تشمل تعيين رئيس الوزراء ووزرائه، وقائد الجيش، وتولي رئاسة مجلس القضاء الأعلى، وتعيين نصف المجلس الوطني البحريني وهو مجلس الشورى البحريني وصلاحية حل النصف الآخر وهو مجلس النواب البحريني المنتخب.

الإضطرابات السياسية[عدل]

بعد تولي الأمير حمد الحكم سنة 1999 كان هدفه تحقيق الإستقرار في البحرين خاصة بعد الانتفاضة التسعينية، ورغم التحسن الإقتصادي في البلاد إلا أنه أُتهم بالتمييز بالوظائف والإسكان ضد الشيعة في البحرين حسب حقوق الإنسان في البحرين، كذلك في تجنيد الأجانب في الجيش، وجلب العشائر السنية في آسيا حسب تقرير البندر من أجل تغيير ديموغرافية الشعب. وعلى الرغم من تعهد الملك حمد بدخول الشيعة في المناصب الحكومية ما زالت هناك دعوات لتوزيع أكثر إنصفاً من المناصب العليا والوظائف، حيث أن عائلة آل خليفة يقودون عدد كبير من المناصب الوزارية والحكومية بما في ذلك وزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة الشؤون الخارجية ووزارة المالية، وتمتلئ الغالبية العظمى من المناصب الهامة في قوة دفاع البحرين مع السنة الذين يشكلون نحو ثلث السكان.

في أكتوبر 2010 إتهمت الحكومة البحرينية 24 مواطناً شيعياً بتشكيل خلية إرهابية مرتبطة بإران، وتدربوا في سوريا لإسقاط حكم الملك حمد والتخطيط لهجمات إرهابية. وبعد عدة أسابيع تجدد الجدل بعد الإنتخابات العامة البحرينية 2010 عندما إعترضت كتلة المعارضة الرئيسية بالبلاد جمعية الوفاق الوطني الإسلامية وجمعية العمل الوطني الديمقراطي من نظام الإنتخابات غير العادل وحسب رأيهم تقلل نسبة المعارضة في كراسي البرلمان، على الرغم من فوز جمعية الوفاق الوطني الإسلامية ب 40% من المقاعد المتاحة للإنتخاب.

عودة الحياة النيابية[عدل]

في 16 ديسمبر 2000 أصدر قرار هام ينص على إنشاء مجلسين أحدهما للنواب والآخر للشورى، وإجراء انتخابات نيابية حرة مباشرة في عام 2001 عقب انتخابات المجالس البلدية، وترتب على هذا القرار عودة الحياة النيابية إلى البحرين بعد توقف دام لأكثر من 25 عامًا، حيث كانت آخر جلسة لمجلس النواب قد عقدت في عام 1975 قبل أن يصدر والده الشيخ عيسى قرارًا بحله بحجة أنه يعرقل عمل الحكومة.

الثورة البحرينية[عدل]

في 14 شباط 2011 وبالذكرى السنوية العاشرة لميثاق العمل الوطني في البحرين والذكرى التاسعة لكتابة دستور عام 2002 هزت البحرين احتجاجات مستوحاة من ثورات الربيع العربي ومنسقة من قبل صفحة الفيس بوك بإسم "يوم الغضب في البحرين"، والصفحة أعجبت عشرات الآلاف بعد أسبوع واحد فقط من إنشائه. وردت حكومة البحرين مع ما وصفت بأنها حملة "وحشية" على الاحتجاجات، بما في ذلك انتهاكات حقوق الإنسان التي تسببت بغضب عارم.كما وطالب المتظاهرون الملك حمد بالتنحي.

في 11 شباط 2011، أمر الملك حمد بإعطاء 1000 دينار بحريني (2667 دولار) لكل أسرة للإحتفال بالذكرى العاشرة لميثاق العمل الوطني في البحرين.

15 شباط 2011 إعتذر الملك حمد على مقتل إثنيين من المتظاهرين في خطاب على التلفزيون البحريني، وأمر بالتحقيق بالحادث. وبعد يومين قتل 4 متظاهرين وأصيب الميئات عند دوار اللؤلؤة الذي حاصره الجيش البحريني وانسحب منه فيما بعد، كما إستمرت المظاهرات ضد الملك حمد الذي أمر بضبط النفس من كافة الأطراف.

وفي ذروة الثورة البحرينية في منتصف مارس 2011 أعلن الملك حمد قانون السلامة الوطنية في البحرين (الطوارئ) لمدة 3 أشهر بعد إستدعاء قوات درع الجزيرة، والتي وصفها المعارضة بأنه إحتلال. بعد هذه الخطوة، عانى اقتصاد البلاد خسائر تقدر بالمليارات. وتدهورت الأوضاع الأمنية في مناطق المظاهرات. في حين تم الإعلان عن عشرات القتلى بينهم خمسة مواطنيين لقوا حتفهم في السجن بسبب التعذيب.

رفع الملك حمد حالة الطوارئ في 1 حزيران 2011. كما أنشئ الملك حمد (اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق) برئاسة المحامي محمد شريف بسيوني، ولقيت هذه اللجنة ترحيب المجتمع الدولي خاصة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، كخطوة للتحقيق بالأحداث التي رافقت الثورة البحرينية، والتي عرضت نتائجها على الملك في نوفمبر 2011. وذكرت منظمة العفو الدولية في اغسطس 2012 أن إستجابة الحكومة البحرينية للتقرير سطحي، وأن الإصلاحات كانت جزيئية وفشلت في توفير المسائلة والعدالة الحقيقية للضحايا.

من آرائه[عدل]

البحرين
Emblem of Bahrain.svg

هذه المقالة جزء من سلسة مقالات حول:
سياسة وحكومة
البحرين



دول أخرى ·  أطلس
 بوابة سياسة
عرض · نقاش · تعديل

لديه عدد من الآراء في عده مسائل عربية وعالمية، حيث إنه يؤمن أن الوجود العسكري الأجنبي على أراضي بلاده وفي منطقة الخليج ضمن اتفاق إستراتيجي لم يعد أمرًا محرجًا[2]، وإن كان في الوقت نفسه يدعو إلى وجود قوة عسكرية خليجية مشتركة قوية فنيًا وعسكريًا[2]. ويرى بأن النموذج الغربي للديمقراطية لا يصلح لدول الخليج. وبالنسبة لموقفة من العراق فقد أعلن أنه يرفض تقسيمه[2]. وبالنسبة للقضية الفلسطينية فإنه يؤمن بالحل السلمي من خلال عمليات التفاوض لإنهاء الصراع العربي - الإسرائيلي[2]، ويدعو في هذا الشأن الفلسطينيين إلى عدم التفريط في حقوقهم التاريخية المشروعة[2].


أسرته[عدل]

عندما بلغ الثامنة عشر من العمر تزوج من الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة وهي إحدى بنات عمته وذلك في أكتوبر 1968، وأنجبا:

  • الأمير سلمان (ولي العهد ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية).
  • الشيخ عبد الله (الممثل الشخصي للملك[3]).
  • الشيخ خليفة.
  • الشيخة نجلاء.

وتزوج من شيمة بنت حسن الخريش العجمي[4]، وأنجبا:

  • الشيخ ناصر .(متزوج من ابنة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وقائد الحرس الملكي ورئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية ورئيس اللجنة الأولمبية البحرينية وقائد الفريق الملكي البحريني للقدرة ورئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة[5] وشاعر).
  • الشيخ خالد متزوج من الأميرة سحاب بنت عبدالله بن عبد العزيز ملك السعودية(القائم بأعمال قائد قوة التدخل السريع بالحرس الملكي ورئيس الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة والنائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة).

وتزوج أيضًا حصه بنت فيصل بن شريم المري وأنجبا:

  • الشيخ فيصل (توفي في حادث سياره سنه 2006).
  • الشيخة نوره.
  • الشيخة منيرة.

كما تزوج منآل جبر النعيمي وأنجبا:

  • الشيخ سلطان.
  • الشيخة حصة.
  • الشيخة ريما.

أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ ملك البحرين.. فجيعة الأب والام والابن، إيلاف، دخل في 5 أغسطس 2009
  2. ^ أ ب ت ث ج حمد بن عيسى.. الملك المنتظر، إسلام أون لاين
  3. ^ أمر ملكي بتعيين عبد الله بن حمد ممثلا شخصيا للعاهل في «الديوان الملكي»، صحيفة الوسط الإلكترونية، دخل في 29 مارس 2010
  4. ^ دبي تشهد مصاهرة بحرينية إماراتية بزواج ناصر آل خليفة من شيخة آل مكتوم، جريدة الشرق الأوسط، دخل في 18 فبراير 2011
  5. ^ امر ملكي بتشكيل المجلس الاعلى للشباب والرياضة، وكالة أنباء البحرين، دخل في 11 سبتمبر 2010
سبقه
عيسى بن سلمان آل خليفة
حكام البحرين
1999 - حتى الآن
تبعه
-