كلوريد الألومنيوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كلوريد الألومنيوم
{{{Alt}}}
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 7446-70-0
الخصائص
صيغة جزيئية AlCl3
الكتلة المولية 133.34 غ/مول (بلاماء)

241.43 غ/مول (سداسي هيدرات)

المظهر بلورات صفراء
الكثافة 2.44 غ/سم3
نقطة الانصهار

192 °س

الذوبانية في الماء 45.8 غ/100 مل ماء عند 20 °س
المخاطر
ترميز المخاطر
مادة أكّآلة C
توصيف المخاطر
تحذيرات وقائية
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

كلوريد الألومنيوم هو مركب كيميائي له الصيغة AlCl3، ويتواجد على شكلين، إما خالي من الماء (شكل لامائي)، أو مرتبط مع ست جزيئات من الماء؛ سداسي هيدرات كلوريد الألومنيوم AlCl3.6H2O. يعد كلوريد الألومنيوم من حموض لويس القوية.

كلوريد الألومنيوم اللامائي[عدل]

الخواص[عدل]

يكون كلوريد الالمنيوم اللامائي في شكله النقي على شكل بلورات عديمة اللون، إلا أنها تصبح صفراء بوجود آثار من كلوريد الحديد، وتتميز هذه البلورات أنها شغوفة للرطوبة بحيث أنها تدخن بوجود هواء رطب. يتفاعل كلوريد الألومنيوم اللامائي بشكل عنيف مع الماء، حيث يتشكل لدينا محلول من كلوريد الألومنيوم المائي سداسي هيدرات كلوريد الألومنيوم، والذي بدوره يتحلمه إلى هيدروكسيد الألومنيوم الذي يترسب من المحلول. لا يمكننا الحصول مرة أخرى على كلوريد الألومنيوم اللامائي بإجراء عملية تبخير للمحلول المائي، لأن عملية الحلمهة مفضلة في هذه الحالة حيث يتحرر كلوريد الهيدروجين مع ترسب هيدروكسيد الألومنيوم. يمكن التخلص من ترسب هيدروكسيد الألومنيوم في محاليل كلوريد الألومنيوم المائية بإضافة زيادة من حمض كلور الماء. ينحل كلوريد الألومنيوم اللامائي بالإيثانول وثنائي إيثيل الإيثر. محاليل كلوريد الألومنيوم المائية ناقلة للتيار الكهربائي، إلا أن مصهوره غير ناقل له بسبب تشكل جزيئات ديمير عازلة للتيار الكهربائي.

التحضير[عدل]

يحضر كلوريد الألومنيوم اللامائي من تسخين معدن الألومنيوم في تيار جاف من غاز الكلور أو كلوريد الهيدروجين

2Al + 3Cl2 → 2AlCl3

الاستخدامات[عدل]

سداسي هيدرات كلوريد الألومنيوم[عدل]

الخواص[عدل]

يكون على شكل بلورات عديمة اللون، وتتسيل بسهولة. ينحل بشكل جيد في الماء، وتفاعلاته فيه حمضية، كما ينحل بشكل جيد أيضاً بالإيثانول.

التحضير[عدل]

يحضر سداسي هيدرات كلوريد الألومنيوم من تفاعل الألومنيوم مع كلوريد الهيدروجين بوجود الماء، حيث يتم الحصول على البلورات بتسخين المحلول الحمضي.

الاستخدامات[عدل]

يستخدم سداسي هيدرات كلوريد الألومنيوم في معالجة المياه (التعويم)، كما يستعمل على نطاق أضيق في الطب ومستحضرات التجميل كمادة مقلصة للأنسجة (Astringent).

المصادر[عدل]