لاوديكيا الفرثية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لاوديكيا الفرثية
معلومات شخصية
تاريخ الوفاة سنة 38 ق م   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
عائلة سلالة أورونتيد  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات

لاوديكيا (باليونانية: η Λαοδίκη؛ توفيت 38 قبل الميلاد) كانت أميرة من مملكة كوماجيني وملكة الإمبراطورية الفرثية عن طريق الزواج من أورودس الثاني. كانت من أصل يوناني وإيراني.

السيرة الشخصية[عدل]

كانت لاوديكيا الابنة الأولى التي ولدت للملك أنطيوخس الأول ثيوس كوماجيني والملكة إيزياس فيلوستورجوس.

تزوجت من الملك أورودس الثاني ملك فرثيا. من خلال هذا الزواج، أصبحت ملكة الإمبراطورية الفرثية. وفي عام 38 قبل الميلاد، كانت لاوديكيا وأورودس مع أطفالهم في مذبحة قتل فيها الأب أو الأشقاء التي ارتكبها فراتس الرابع ملك فرثيا الذي سلمه أورودس الثاني على العرش الفرثي بعد وفاة ابنه باكورس الأول ملك فرثيا في معركة عام 38 قبل الميلاد.[1][2]

عندما ماتت لاوديكيا، أعاد شقيقها الملك ميثريداتس الثاني ملك كوماجيني جسدها إلى كوماجيني. تم دفنها بالقرب من والدتها إيزياس، وأختها أنتيوخيس كوماجيني وابنة أختها آكا الأولى من كوماجيني. قام ميثريداتس على شرفها ببناء وتخصيص نصب جنائزي.

القبر[عدل]

قبر لاوديكيا جثوة وقياسها 21 مترًا أو 69 قدمًا. عمود واحد فقط لا يزال قائما مع شاهدة فوقه. تُصوِّر الشاهدة دكسوسيس أو مشهدًا بين ميثريداتس الثاني ولاوديكيا وهما يتصافحان. تمت معالجة النقش الموجود أسفل نقش دكسوسيس لدرجة أن النقش لم يُلاحظ حتى عام 1938. لم يتم تسجيل النقش وكشفه إلا في عام 1979:

كرس الملك العظيم ميثريداتس، ابن الملك العظيم أنطيوخس والملكة إيزياس، هذه الصورة للذكرى الثابتة للملكة لاوديكيا، أخت الملك وزوجة أورودس، ملك الملوك، ولشرفها.

هذا النقش مخصص للاوديكيا وهو يشير إلى وجود التابوت، كما يودع ميثريداتس الثاني أخته، لاوديكيا. كانت حجرة قبرها موجودة داخل التلة. بعد أن تم ضم مملكة كوماجيني عام 72 من قبل الإمبراطور الروماني فسبازيان، تم نهب قبرها. أزال الرومان الكتل الحجرية من قبرها واستخدموا الحجارة في مشاريع البناء في كوماجيني.

مراجع[عدل]

المصادر[عدل]

  • Boyce، Mary؛ Grenet، Frantz (1991). Beck، Roger (المحرر). A History of Zoroastrianism, Zoroastrianism under Macedonian and Roman Rule. Leiden: Brill. ISBN:978-9004293915.
  • Bivar، A.D.H. (1983). "The Political History of Iran Under the Arsacids". في Yarshater، Ehsan (المحرر). The Cambridge History of Iran, Volume 3(1): The Seleucid, Parthian and Sasanian Periods. كامبردج: مطبعة جامعة كامبردج. ص. 21–99. ISBN:0-521-20092-X. {{استشهاد بكتاب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |chapterurl= (مساعدة)
  • "Travel Guide To Turkey, Guide de la Turquie, GUIDE MARTINE, Guide to Turkey, Guide de Turquie, Travel, Turkey, Voyage, Turquie, Istanbul, Turkey Photos, Photos de la Turquie". Guide-martine.com. مؤرشف من الأصل في 2016-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-10.
  • Roger Beck. Beck on Mithraism: Collected Works with New Essays. ص. 297. مؤرشف من الأصل في 2017-04-10. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-10. {{استشهاد بكتاب}}: |موقع= تُجوهل (مساعدة)
  • Widengren، G. (1986). "Antiochus of Commagene". Encyclopaedia Iranica, Vol. II, Fasc. 2. ص. 135–136. مؤرشف من الأصل في 2020-05-26.