ليلة رهيبة (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ليلة رهيبة
معلومات عامة
الصنف الفني
غموض
تاريخ الصدور
  • 26 ديسمبر 1957 عدل القيمة على Wikidata
مدة العرض
105 دقيقة
اللغة الأصلية
العرض
البلد
الطاقم
المخرج
المخرج المساعد
الكاتب
البطولة
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
المنتج
الشركة العربية للسينما

ليلة رهيبة هو فيلم غموض مصري من إخراج السيد بدير [1] وبطولة شكري سرحان، شريفة فاضل، منيرة سنبل، عمر الحريري، محمود المليجي وعبد الوارث عسر، صدر الفيلم في 26 ديسمبر 1957.

قصة الفيلم[عدل]

مجدى عبد المجيد (شكرى سرحان)طبيب يعيش مع والدته أمينه (علويه جميل)وخاطب سعاد (منيره سنبل) شقيقة صديقه حسين (عمرالحريرى).يحذره عمه فاضل (محمودالمليجى)من من شبح يود قتله اسمه عبد الستار، يظهر فجأه ثم يختفى، وطارده مجدى ولكنه لم يلحق به فنصحه عمه بحمل مسدسا لقتله عندما يراه.ويكتنف الغموض حياة مجدى، ويزيد الغموض عندما تصله رساله بتوقيع سميره تخبره انها إلتقت به منذ زمن طويل في ليله رهيبه، وأنها تود مقابلته لشرح الامر له.تظن سعاد ان هناك علاقة عاطفية بين مجدى وسميره، وتكتشف سعاد وشقيقها حسين يد عظميه لقرد مدفونة بالحديقة، كما ادعى عبد الله (جمعه ادريس) البواب انه رأى أشباح بالحديقة. وزاد الغموض عندما قابلته سميره (شريفه فاضل)وحذرته من حضور محاضره للدكتور توفيق (سعد اردش)عن الجريمة الكامله والضمير، ولكنه أصر على الحضور، وشاهد والدته هناك، والتى انزعجت بشده عندما صاحب المحاضرة صوت الناى. أخبرته أمه ان في حياتها سر خطير لن تستطيع ان تبوح به في حياتها، وانها كتبت مذكراتها وطلبت منه قراءتها بعد موتها، مما جعله يظن أنه ابن غير شرعى. تقابلت سميره مع مجدى عدة مرات، مما دعا سعاد لفسخ خطبتها به، وشعر مجدى بتقارب عاطفى مع سميره، والتى صارحته بأن إسمها الحقيقى فاطمه، ودعته لبيتها لمعرفة السر كاملا. وفى منزلها إلتقى بوالدها عبد الستار (عبد الوارث عسر)الذي أخبره أنه والده الحقيقى، ثم أوضح له كل الغموض الذي عاشه. فالسيده أمينه كانت متزوجه من عبد المجيد (نظيم شعراوى) وكان رجلا مريضا وله اخ فاسد هو فاضل الذي أضاع ثروته على الخمروالنساء، ولما رفض ان يعطيه نقوداً، قال له بكره تموت وانا وريثك الوحيد، مما دعا عبد المجيد لأن يهدد أمينه ان لم تنجب الولد سيطلقها، وشاء المولى ان تضعها أنثى.ولكن الداية ام إسماعيل (ملك الجمل) استطاعت بعد يومين ان تبدل البنت بالولد الذي أنجبته زوجة عبد الستار في ليلة رهيبه ممطره ومرعده كانت تسمع فيها صوت الناى، وبعد يومين ماتت زوجة عبد الستار الذي أخذ ابنته (فاطمه)وسافر بعيدا، واحتفظت أمينه بالولد (مجدى)وتألمت جداً لبعد ابنتها فاطمه عنها، وكانت تتذكر كل شئ وتنزعج عندما تسمع صوت الناى، ثم طلبت من ام إسماعيل ان تدلها على إبنتها، ولما لم تجدعبدالستار إدعت كذبا ان البنت ماتت بعدأسبوعين من ولادتها، فطلبت منها ان تحضر لها رفاتها لتدفنها في الحديقة، فأحضرت لها هيكل عظمى لقرد. وشاء القدر ان تموت ام إسماعيل تحت عجلات سياره، وقبل موتها حكت لإبنها إسماعيل الحقيقة، والذى ذكرها للست أمينه والتى أخبرت عبد الستار منذ أسبوعين فقط. حاول فاضل الحصول على ميراثه بعد ان استولى على مذكرات أمينه والتى وعدته بكل حقوقه. وإستلمت فاطمه ميراثها وفاضل أخذ حقه، وتزوج مجدى من فاطمه.

طاقم العمل[عدل]

  • شكري سرحان بدور مجدي كامل
  • شريفة فاضل بدور سميرة
  • منيرة سنبل بدور سعاد
  • عمر الحريري بدور حسين
  • محمود المليجي بدور فاضل
  • عبد الوارث عسر بدور عبد الستار

أغنية الفيلم[عدل]

قدمت شريفة فاضل في هذا الفيلم (الذي أخرجه زوجها)[2] أول أغنية لها وهي أغنية "أمانة يا بكرة"، من تأليف إسماعيل الحبروك، وتلبحين محمد الموجي،[3] والتي يمكن اعتبارها من أشهر أغانيها.

مراجع[عدل]

  1. ^ "«السيد بدير» أبو الشهيدين.. قصة حياة ملحمية ما بين الحب والحرب والتمثيل والإخراج". صدى البلد. مؤرشف من الأصل في 2023-07-04. اطلع عليه بتاريخ 2022-08-28.
  2. ^ مكالمة من سيدة مجهولة ادعت علاقة بين (كارم محمود وشريفة فاضل) كانت سبب الطلاق (2/2) نسخة محفوظة 2023-06-02 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ شريفة فاضل ..سيدة التفاصيل الصغيرة نسخة محفوظة 2018-06-12 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]