مابوتشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مابوتشي
Cacique Lloncon aprox. 1890.jpg Mujer Mapuche.jpg Hija del Cacique Quilprán, en 1868.jpg
مجموعة شخصيات مابوتشية
التعداد الكلي
789,000[1]
مناطق الوجود المميزة
علم تشيلي تشيلي 664,000 (منهم 3,000 ويليتشي)
علم الأرجنتين الأرجنتين 125,000 (منهم 11,000 تيوِلتشي)
اللغات

مابودونغون, الإسبانية

الدين

المسيحية (الكاثوليكية والإنجيلية) متكيفة مع المعتقدات المحلية.

المجموعات الإثنية القريبة

بيكونشي, ويليتشي

المابوتشي (بالمابودونغون: mapuche) هم مجموعة من الشعوب الأصلية الأمريكية والتي تتمركز في وسط وجنوب تشيلي وجنوب الأرجنتين. كانت تعرف باسم أرَوكانوس (بالإسبانية: araucanos) من قبل الإسبان، وهو الاسم الذي يولد الرفض من قبل البعض. المابوتشي يشكلون نحو 4٪ من سكان تشيلي[2] ويتوزعون بشكل خاص في منطقة أرَوكانيا التشيلية، وأيضاً في منطقتي باتاغونيا التشيلية والأرجنتينية.

اقتصاد المابوتشي قائم على الزراعة، والتنظيم الاجتماعي يتكون من الأسر الممتدة، وذلك بتوجيه من lonko أو الكبير، وفي زمن الحرب تتوحد في مجموعات أكبر وتنتخب toqui لقيادتها.

العرق المابوتشي واسع الانتشار، يتألف من مجموعات مختلفة، تجمع بينها التقاليد الاجتماعية والدينية والهيكل الاقتصادي، فضلا عن التراث المشترك اللغوي. نفوذهم ممتدة بين نهر اكونكاجوا وأرخبيل شيلوي، وشرقا إلى بامبا الأرجنتيني.

ثقافة المابوتشي[عدل]

يعتبر شعب المابوتشي نفسه أهل الأرض (mapu-che)؛ ولذلك فإن لغته المابودنوغون (mapudungun) هي ’’لغة الأرض‘‘. فالجزء مابو (Mapu) يعني الأرض في حين أن الجزء تشي (che) يعني أهل. ومن هذا المنطلق، فإن الأرض هي نيوكي مابو (Ñuke Mapu) بمعنى الأرض الأم التي تتحول في الفكر السياسي إلى مفهوم وال مابو (Wall Mapu)، ومعناه الإقليم. ويعتبر شعب المابوتشي نفسه عموما أبناء الأرض وبناتها. ويكرس جميع جهوده لاستعادة الأراضي المصادرة من قبل شيلي. وهو يعتبر أن سلسة الإنسان - الأرض - الطبيعة إنما هي كلّ واحد، ومن ثم كان اقتناع المابوتشي بأنهم براعم الأرض: ’’تنطوي كلمة مابوتشي على معنى أعمق بكثير من مجرد أهل الأرض، وتفيد بالأحرى برعما من براعم الأرض، يُخلقون منها، أي أناس يولدون في الأرض ويعيشون فيها ويعبرونها ليعودوا عند مماتهم إليها. وفي هذا الصدد، يكتسي مفهوم أدمابو (Admapu) أهمية من حيث أنه ينظم جميع دورات حياة الفرد المنتمي لشعب المابوتشي، ويشمل مجموعة من الأنظمة التي يحرص أفراد الجماعة (lof) على الامتثال لها وتلقينها، بحيث أن انتهاكها يؤدي إلى نشوب النزاعات. ولا تعزى المسؤولية المترتبة على الانتهاك إلى الفرد فحسب وإنما إلى الجماعة ككل.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ التوزيع الجغرافي للمابوتشي، موقع مشروع جوشوا للمجموعات الإثنيّة.
  2. ^ يقدر سكان شيلي لعام 2011 ب-17,270,000 نسمة: جدول لعدد سكان الدول عام 2011 - إحصائيات الأمم المتحدة.
  3. ^ دراسة عن ضرورة الإقرار بحقوق أمنا الأرض واحترامها المنتدى الدائم المعني بقضايا الشعوب الأصلية، تاريخ الولوج 5 مارس 2010

وصلات خارجية[عدل]

Sioux.png هذه بذرة مقالة عن مجموعة عرقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.