شفرة حلاقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ماكينة حلاقة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ماكينة حلاقة مصنوعة من الكروم

تستخدم شفرة الحلاقة يدوية أو كهربائية لحلاقة وقص شعر الرأس.

ولحلاقة شعر الوجه تستخدم ماكينة بسيطة تطورت كثيرا بعد أن كان يستخدم الموسى (أشبه بالسكين) لهذا الغرض, من أشهر ماكينات حلاقة الوجه تلك المطورة والمنتجة من قبل شركة جيليت الأمريكية, وهناك شركات أخرى مثل شركة براون وشركة ولكنسون وغيرها.

لقد طورت هذه الماكينة من الماكينة التي تستجدم الشفرات ذات الحدين على الجانبين والتي تستخدم لمرة واحدة إلى ماكينات ذات شفرة واحدة مدمجة في إيطار وممسك, يوجد الآن في الأسواق ماكينات بشفرتين اوثلاث شفرات مدمجة.

كذلك هناك ماكينات للحلاقة يدوية أو الية أو كهربائي أو تدار بالبطارية الصغيرة أو التي تشحن بالكهرباء, وكل شخص يختار ما يناسبه, فأنه يتم استهلاك 700 مليون ماكينة حلاقة سنويا قيمة ها أكثر من 110 مليون دولار في منطقة الشرق الأوسط وحدها مع ما يوجد بالمنطقة من ملتحين.

من ملحقات عدة الحلاقة:

  • صابونة الحلاقة أو معجون حلاقة.
  • فرشاة الحلاقة.
  • أصبع الشب.
  • كلونيا.
  • مرآة.

التاريخ[عدل]

ظهرت أول أشكال شفرات الحلاقة في فرنسا عام 1762 وكانت عبارة عن قطعة طويلة من النحاس أو الحديد، ذات شفرة حادة على أحد جوانبها، يتم شحذها بتمريرها عدة مرات على قطعة جلد مشدودة على الحائط. وفي العام 1895 جرح مروج المبيعات الأمريكي كنغ كامب جيليت ذقنه وهو يتسخدم تلك الأداة مما داعاه للتفكير باستخدام شيء يستخدم للحلاقة لمرة واحدة، فخطرت له فكرة ابتكار شفرة من الفولاذ ذات حد قاطع يتم تثبيتها على قطعة حديد.

استطاع المكانيكي وليام نيكرسون تطبيق فكرة جيليت، فشرع جيليت على الفور في تأسيس أول شركة أمريكية لصناعة أدوات الحلاقة الآمنة في العام 1901 إلا أنه لم يبدأ الإنتاج الفعلي إلا عام 1903.

طالع أيضا[عدل]