مجموعة الهيدريد 14

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الميثان، السيلان، والجيرمان أمثلة على مجموعة الهيدريد 14

هيدرات المجموعة 14 هي مركبات كيميائية تتكون من ذرات الهيدروجين مع ذرات عناصر المجموعة 14 (مجموعة الكربون في الجدول الدوري) وهي: الكربون والسيليكون والجرمانيوم والقصدير والرصاص والليروفيوم.

رباعي هيدرات[عدل]

الصيغة الكيميائية لسلسلة رباعي هيدرات هي XH4، حيث تمثل X أي عنصر في عائلة الكربون. الميثان وهو غاز من غازات الدفيئة ينتج عادة عن طريق تحلل المواد العضوية. الهيدرات المتبقية هي في الغالب هيدرات فلزية سامة غير مستقرة. رباعي هيدرات لها شكل هرمي، لذا فهي ليست جزيئات قطبية مثل هيدريد المستوى الفرعي p الأخرى.

على عكس الهيدرات الخفيفة الأخرى مثل الأمونيا والماء وفلوريد الهيدروجين، لا يُظهر الميثان أي تأثيرات شاذة تُعزى إلى الرابطة الهيدروجينية، وبالتالي فإن خصائصه تتوافق جيدًا مع الاتجاه السائد لهيدرات المجموعة 14 الأثقل.

المركب الصيغة الكيميائية طول الرابطة نموذج ملء الفراغ
رباعي هيدريد الكربون

كربيد الهيدروجين

الميثان

(كارباني)

CH4
رباعي هيدرات السيليكون

سيليسيد الهيدروجين

(سيلاني)

SiH4
رباعي هيدرات الجرمانيوم

جرمانيد الهيدروجين

(جيرمان)

GeH4
رباعي هيدريد القصدير

ستانيد الهيدروجين

(ستانان)

SnH4
رباعي هيدرات الرصاص

بلومبيد الهيدروجين
(قطارة)

PbH4
فليروفيوم تتراهيدريد

فليروفيد الهيدروجين

(فليروفان)

FlH4

سداسي هيدرات[عدل]

هذه السلسلة لها الصيغة الكيميائية X2H6. يوجد الإيثان بشكل شائع بجانب الميثان في الغاز الطبيعي. الهيدريدات الأخرى أقل استقرارًا من رباعي الهيدرات.

المركب الصيغة الكيميائية طول الرابطة نموذج ملء الفراغ
هيكساهيدريد ديكاربون

الإيثان

(ديكارباني)

C2H6
هيكساهيدريد ديسيليكون

(ديسيلان)

Si2H6
سداسي هيدريد الديجرمانيوم

(ديجيرمان)

Ge2H6
ديتين هيكساهيدريد

(ديستانان)

Sn2H6
هكساهيدريد ديديد

(دبلوم)

Pb2H6

أعلى مجموعة 14 هيدريد[عدل]

تتبع جميع هيدرات المجموعة 14 المشبعة ذات السلسلة المستقيمة الصيغة X n H 2 n +2 ، وهي نفس صيغة للألكانات. العديد من هيدرات المجموعة 14 الأخرى معروفة. يشكل الكربون مجموعة كبيرة ومتنوعة من الهيدروكربونات (مع البروبان والبيوتان بعد الميثان والإيثان بين الألكانات، ولكن أيضًا بما في ذلك الألكينات والألكينات والمركبات الحلقية والمتفرعة، وكذلك الهيدروكربونات العطرية مثل البنزين والتولوين والليمونين)، والتي تشكل دراستها جوهر الكيمياء العضوية.[1]

إلى جانب الهيدروجين، يمكن للكربون تكوين مركبات مع الهالوجينات المتشابهة كيميائيًا، مكونا هاليدات الألكيل. أبسط هذه السلسلة هي الهالوميثان (هاليدات الميثان) التي تحتوي على مركبات مثل ثنائي كلورو الميثان واليودوفورم. تشمل المواد الكيميائية الهامة الأخرى كلوريد الفينيل الذي يستخدم في إنتاج كلوريد متعدد الفاينيل.

عناصر المجموعة 14 الأخرى لديها ميل أقل للسلسلية. يعرف السيلان (SinH2n+2) بسبب وجود n = 1-8 (يتناقص الثبات الحراري مع زيادة n )، وكذلك السيكلوسيلانيس Si5H10 و Si6H12 . وهي غازات عديمة اللون شديدة التفاعل أو سريعة الاشتعال أو سوائل متطايرة. شدة تطايرها هي قيمة متوسطة بين الألكانات والجيرمانات.[2] مركبات السيلان غير المشبعة تم تمييزها بالطيف الطيفي.[3] المركبات التي تحتوي على الهيدروجين وعناصر المجموعة 14 معروفة ومن أشهرها رباعي الإيثيل.

  1. ^ Greenwood and Earnshaw, p. 301.
  2. ^ Greenwood and Earnshaw, p. 337.
  3. ^ Greenwood and Earnshaw, p. 375.