بوتان (كيمياء)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوتان (كيمياء)
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 106-97-8
بوبكيم (PubChem) 7843
الخصائص
صيغة جزيئية C4H10
الكتلة المولية 58.12 غ/مول
المظهر غاز عديم اللون
الكثافة 2.48 كغ/م3
عند 15°س، 1 جو
نقطة الانصهار

− 138.4 °س

نقطة الغليان

− 0.5 °س

الذوبانية في الماء 6.1 مغ/100 مل ماء
المخاطر
ترميز المخاطر
سريع الاشتعال F+
توصيف المخاطر
تحذيرات وقائية
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

البوتان يطلق عليه أيضا إن-بوتان (n-butane), هو ألكان غير متفرع ويتكون من أربعة ذرات كربون CH3CH2CH2CH3. ويستخدم مصطلح البيوتان بالتبادل مع إن-بيوتان في الحديث عن المركب. البوتان كاختصار لمصطلح إن-بيوتان, وذلك للفريق بينه وبين المتزامر (isomer) الوحيد له أيزو-بيوتان والذي يطلق عليه أيضا (أي-بيوتان "i-butane" أو 2-ميثيل بروبان) CH3CH(CH3)2. البيوتان غاز سريع الاشتعال, بدون رائحة, بدون لون, من الغازات السهلة الإسالة.

التركيب الكيميائي[عدل]

الاسم الشائع نظامي البوتان
بوتان غير متفرع
ن-البوتان
إيزو البوتان
إ-بوتان
تسمية نظامية بوتان ميثيل البروبان
بنية
جزيئية
Butan Lewis.svg Isobutane 1.svg
بنية
خطية
Butane simple.svg I-Butane-2D-Skeletal.svg

التفاعلات والاستخدامات[عدل]

في وفرة من الهواء, يشتعل البيوتان ليكون ثاني أكسيد الكربون, وبخار الماء:

بيوتان + أكسجين ----> ثاني أكسيد الكربون + بخار الماء.

وفى حالة قلة وفرة الهواء يتكون سخام الكربون أو أول أكسيد الكربون.

يباع غاز البيوتان في إسطوانات كمصدر للوقود لاستخدامه في الطبيخ, والتخييم, وفى هذه الحالة يطلق عليه الاسم التجاري غاز البترول المسال, ويطلق عليه في المملكة المتحدة "غاز التسخين". كما يستخدم كمكون في صناعات البترول لإنتاج البتروكيماويات السفلى في التكسير البخاري, كما يستخدم في مليء ولاعات السجائر, وأيضا كمادة لدفع الرذاذ في المنتجات التي تعتمدعلى الرش ابطريقة الرذاذ.

وأدت الاهتمامات الحديثة بالمخاطر التي تتعرض لها طبقة الأوزون من غاز الفريون, إلى تزايد استخدام غاز البيوتان في أنظمة التبريد, وخاصة الثلاجات والمجمدات التي تستخدم في المنازل. وفى حالة استخدامه كمبرد يطلق على الأيزوبيوتان R600a.

الاستخدام الصيدلاني[عدل]

باعث أو دافع للرذاذات Aerosol propellant . يستخدم البوتان كباعث للرذاذات بالمشاركة مع باعثات الرذاذات الأخرى ( غازات الرذاذات ) الهيدروكربونية منها و مركبات كلوروفلوروكربون ، خصوصاً في الرذاذات الموضعية التطبيق . و بحسب التطبيق يتراوح تركيز باعث الرذاذات الهيدروكربوني ما بين 5 - 95% وزن/وزن . و المركبات الهيدروكربونية النقية بشكل عالي هي وحدها المستخدمة في الأشكال الصيدلانية حيث أنه من الممكن أن تحتوي على آثار من المركبات غير المشبعة التي تؤثر بتشكيل رائحة و لو كانت ضعيفة ، بالإضافة إلى أنها قد تتفاعل مع عناصر أخرى . كما و يستخدم البوتان في المنتجات الغذائية و يستخدم كوقود .[1]

سلامة الاستعمال[عدل]

يُعتبر البوتان و باعثات الرذاذ الهيدروكربونية غازات مُميَّعة ( مُسالة )و تماسها المباشر مع الجلد محفوف بالمخاطر حيث أنه قد يؤدي إلى حروق باردة خطيرة ، ويُنصح بارتداء الملابس الواقية ، و القفازات المطاطية و حماية العين و يجب التعامل مع هذه الغازات في بيئة جيدة التهوية . يُعتبر بخار البوتان وسطاً غير ملائم للحياة و لهذا السبب يجب أخذ الاحتياطات الكافية عند تنظيف الخزانات و ذلك بإمداد العامل الذي يقوم بالتنظيف بالأكسجين . يُعد البوتان غازاً قابلاً للاشتعال و قابلاً للانفجار و يجب التعامل معه في غرف محمية من الانفجار التي تكون مجهزة بأجهزة إنذار ملائمة . و يتم إخماد الحرائق الناتجة عن الغاز باستخدام المسحوق الجاف المخمد للنار Dry Powder Extinguishers بتطبيقه على النقطة الملتهبة .

شاهد أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  1. ^ Handbook of Pharmaceutical Excipients SIXTH EDITION Edited by Raymond C Rowe BPharm, PhD, DSC, FRPharmS, FRSC, CPhys, MInstP Chief Scientist Intelligensys Ltd, Stokesley, North Yorkshire, UK Paul J Sheskey BSc, RPh Application Development Leader The Dow Chemical Company, Midland, MI, USA Marian E Quinn BSc, MSc Development Editor Royal Pharmaceutical Society of Great Britain, London, UK