محافظة بدر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 23°46′48″N 38°47′26″E / 23.78000°N 38.79056°E / 23.78000; 38.79056

بدر
—  محافظة سعودية  —
العلم {{{official_name}}}
علم
Official seal of {{{official_name}}}
شعار
المساحة: 8226كم2
السكان: 61577 نسمة
الموقع الإلكتروني: محافظة بدر

محافظة بدر هي إحدى محافظات منطقة المدينة المنورة وهي غنية بالكثير من المعالم والشواهد والقيم التاريخية ومن المناطق الزراعية والسياحية، وتحقق على ارضها في غزوة بدر، أول غزوة في الإسلام، وقد حدثت في يوم 17 رمضان 2 هـ الموافق 17 مارس 624 م، وانتصر فيها المسلمون انتصار كبير وحاسم.ويوجد في البلدة منطقة مخصصة لمقابر الشهداء في تلك الغزوة وأغلب سكانها اليوم قبيلة صبح وقد كانت زمن الرسول محمد من ديار بني غفار بن مليل بن ضمرة من قبيلة كنانة.

اصل التسمية[عدل]

نُسبت لبدر بن يخلد بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وكان هذا الرجل قد سكن هذا المكان فنسب إليه وسمي به وبعد ذلك غلب على المكان الاسم وكان قرية صغيرة قليلة السكان وقيل إن الاسم جاء انتساباً إلى بدر بن قريش الذي حفر بئراً في هذا المكان فسميت البئر باسمه ثم غلب الاسم على المكان وعرفت بماء بدر والرجل الذي حفر البئر هو ابن لقريش من بني الحارث بن يخلد وكان دليل قريش وصاحب ميرتها(الميرة : جلب الطعام) وقد غلب اسمه على المكان وسمي بدراً. وفي معجم البلدان لياقوت الحموي ذكر عن بدر أنها ماء مشهور بين مكة والمدينة في أسفل وادي الصفراء وبين هذا الماء وبين ساحل البحر ليلة واحدة

المكانة التاريخية[عدل]

قبل الإسلام[عدل]

بدر معروفة قبل الإسلام حيث ذكرت السير انها محطة لمرور القوافل المتجهة إلى الشام والعائدة إلى مكة المكرمة كانت تمر ببدر, وكانت بدر سوقاً من أسواق العرب المشهورة ساعدها في ذلك موقعها الجغرافي و كان من ديار قبيلة كنانة.

بعد الإسلام[عدل]

وقعت على ترابها أول معركة في الحقبة الإسلامية المبكرة وهي غزوة بدر، ولها أهمية في السردية الإسلامية لأنها شكلت أول إنتصار عسكري، كما يؤمن المسلمون بأنها جاءت تحقيقا لوعد الله وعده بنصر المؤمنين لما ورد في سورة الروم { وكان حقا علينا نصر المؤمنين } [بحاجة لمصدر] واستشهد بها أربعة عشر شهيدا من المهاجرين والأنصار ويكفيها ذكرا ما خلده القرآن الكريم بذكر اسمها في سورة الانفال وآل عمران.

الموقع[عدل]

تقع محافظة بدر في الجزء الغربي من منطقة المدينة المنورة، وتبعد عن المدينة النبوية بـ حوالي 150 كيلو متر، ويحدها من الشمال مقر المنطقة ومحافظة ينبع، ومن الشرق مقر المنطقة، ومن الجنوب مقر المنطقة ومنطقة مكة المكرمة ومن الغرب محافظة ينبع والبحر الأحمر، وتقع بين خطي طول (30-38، 30-39) شرقاً، ودائرتي عرض (10-23، 30-24) شمالاً. وتعتبر في المرتبة الثانية من حيث القرب من مقر المنطقة.

المساحة[عدل]

تبلغ مساحة المحافظة (8226كم2)، وتمثل 5.5% من مساحة المنطقة، وتأتي في المرتبة الرابعة على مستوى المنطقة بعد ينبع و المهد و خيبر ، وتبلغ مساحة مقر المحافظة وحده (3302كم2).

عدد السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان المحافظة (67632 نسمة)، وتأتي في المرتبة الثانية على مستوى المنطقة، ويبلغ عدد السكان بمقر المحافظة وحده أكثر من (35000 نسمة).

المناخ[عدل]

ويعتبر مناخها إقليمي اي شديد الحرارة مع رطوبه صيفا ومعتدل البروده شتاءً والأمطار تكون قليله ولكنها تكثر خلال شهر يناير.

المراكز التابعة للمحافظة[عدل]

يبلغ عدد المراكز التابعة للمحافظة (9) مراكز وهي:

  1. مركز المسيجيد
  2. مركز الواسطة
  3. مركز القاحة
  4. مركز الرايس
  5. مركز بئر الروحاء
  6. مركز الشفيه
  7. مركز طاشا
  8. مركز أم البرك
  9. مركز الحسينية

المراجع والمصادر[عدل]

بتصرف عن مجلة الأمانة العدد عشرون شوال 1419 تصدر عن أمانة المدينة المنورة إمارة منطقة المدينة المنورة

Flag of Saudi Arabia.svg هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.