ينبع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من محافظة ينبع)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ينبع
yanbu
صورة معبرة عن الموضوع ينبع
علم
علم
شعار
شعار

اللقب
  • ينبع المستقبل
  • لؤلؤة البحر الاحمر
  • عاصمة الغوص
  • عاصمة الهدوء
صورة معبرة عن الموضوع ينبع
تقسيم إداري
البلد علم السعودية السعودية
محافظة ينبع
خصائص جغرافية
الأرض 18058 كم²
السكان
التعداد السكاني 599823[1] نسمة (عام )
معلومات أخرى
خط العرض 24.0447478
خط الطول 38.1271935
التوقيت GMT +3 ( غرينيتش)

موقع ينبع على خريطة السعودية
ينبع
ينبع

إحداثيات: 24°05′N 38°00′E / 24.083°N 38.000°E / 24.083; 38.000

كورنيش ينبع.

ينبع هي محافظة من محافظات منطقة المدينة المنورة في السعودية و على ساحل البحر الأحمر في إقليم تهامة تقع حوالي 200 كم غرب المدينة المنورة و 300 كم جنوب مدينة الوجة و 300 كم شمال مدينة جدة. ويقدّر عدد سكانها بـ 500 ألف نسمة.وتعتبر تاني اكبر مدينة على البحر الاحمر بعد مدينة جدة[1] وتقسم المدينة إلى 3 مدن: ينبع النخل ، ينبع البحر ، و ينبع الصناعية.وتلقب بلؤلؤة البحر الأحمر .. وهي ملتقى ثقافات القادمين من الشام ومصر والسودان واليمن

أصل التسمية[عدل]

كورنيش ينبع.

يَنْبُع هي مضارع الفعل نَبَعَ - مِن 'يَنْبُعُ الماء' - وسميت بهذا الاسم لكثرة ينابيعها, وينطق بفتح الياء وسكون النون فباء موحدة مضمومة وعين مهملة.[2] ويقال بأن أصل تسمية المدينة يعود كما - يذكر المؤرخون - إلى أنها تحتوي على 370 عين ماء جاري.

المناخ[عدل]

مهرجان الزهور
كورنيش ينبع

حار صيفا وتكثر العواصف الرملية وقد تصل درجات الحرارة الى 46 درجة مئوية. بارد جدا شتاء وقد تصل درجات الحرارة الى 9 درجة مئوية.الامطار شديدة الامطار في الشتاء وتكون الامطار مصحوبة بعواصف رعدية قوية . وتبلغ كمية الامطار 99 مليمتر في العام .

الموقع[عدل]

ينبع هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية، وتقع في غرب الجزيرة العربية على الضفة الشرقية للبحر الأحمر التي يبلغ طولها ضمن حدود المملكة العربية السعودية 1800 كم.[3]

تاريخ المدينة[عدل]

ديار تقليدية.

يرجع تاريخ ينبع إلى 2500 عام على الأقل، حيث انها كانت تقع على طريق البهارات والبخور من اليمن إلى مصر ومنطقة البحر المتوسط. وتعتبر ديار الجهنان اغلب سكان المحافظه مع وجود بعض غير الجهنان التي استوطنت بسبب العمل بالمصانع والشركات ويوجد بها مايسمون الصعايدة يعودون بالاساس من السودان ومصر. وستوطنوا بينبع وكانت ينبع مركز التزويد وقاعدة عمليات للقوات العربية والبريطانية أثناء قتالهم للعثمانيين خلال الحرب العالمية الأولى. بقيت ينبع ميناء صغيرا حتى عام 1975 عندما اختارتها السعودية لتكون مدينة صناعية. وسكان ضواحي المعروفة عبر التاريخ والذي ترجع اصولهم لعهد الصحابة رضوان الله عليهم وماقبل ذلك ويوجد عوائل يسمون الصعايدة وهم من اصول سودانيه ومصريه ونسب لهم اسمع الصعايدة من صعيد مصر الذي اتي منه اجدادهم. ومع وجود الشركات البتروليه التي استقطبت كثير من القبائل والعوائل من باقي مدن المملكة للعمل بها واستقروا بعد ذلك بينبع.

ينبع الصناعية[عدل]

شاطئ ينبع الصناعية.

تعرف أيضا بـالهيئة الملكية أسست عام 1975 بتصميم حديث. تحتوى على 3 مصافي للنفط ومصنع للبلاستك وعدة مصانع للبتروكيماويات. وميناء الملك فهد الصناعي بينبع أكبر ميناء صناعي] في العالم. تتميز بالشوارع المنظمة والتصميم الجميل. التطوير قائم لجعلها أكبر مدينة صناعية في العالم. كما تعتبر أكبر مدينة تم تخطيطها وبناءها كوحده لتستوعب 200000 نسمة, حسب احصائات شركة بارسونز[4] إطلاق المرحلة الأولى من مشروع تطوير الواجهة البحرية الشمالية في ينبع يعتبر شاطئ الغروب أحد أجمل شواطئ ينبع الصناعية، وتضم ينبع الصناعية منتجع عالمي على مرسى البثنة. وتضم مدينة ينبع الصناعية أيضا بحيرة صناعية راقية وعدد من المستشفيات الكبرى منها ماهوة تابع للهيئة الملكية للجبيل وينبع ومنها المملوك للقطاع الخاص. ومما يميز مدينة ينبع الصناعية التنوع السكاني الكبير فيها حيث تضم سكاناً من جميع مدن المملكة ومن العديد من دول العالم وذلك يرجع لفرص العمل العديدة التي توفرها شركات الهيئة الملكية.و تنفرد الهيئة الملكية بالتعليم الخاص بها حيث يتم إعداد كوادر تعليمية بجودة عالمية من حيث الكادر التعليمي والمباني التعليمية.


ينبع ٢: يقام مشروع (ينبع 2) وهي مدينة إنشاؤها بين جدة ورابغ. ويتوقع أن يزيد عدد سكان ينبع الصناعية إلى الضعف خلال السنوات القليلة القادمة وذلك بسبب التوافد إليها من جميع المناطق داخل المملكة للعمل في مشاريع ينبع2. من المتوقع أن يجتذب مشروع ينبع2 فرصا وظيفية تفوق عدد (20000) وظيفة وقيمة استثمارات تقدر بـ (١١٥) ريال سعودي.[5]

ينبع النخل[عدل]

وهي مدينة قديمة يعود تأريخها لأكثر من ألفي عام. تتكون من مجموعة من القرى اشتهرت قديماً كأحدى المدن التجارية حيت يقع في قرية السويق وهي أكبر قراها مايعرف بسوق الإثنين وكان ملتقي تجاري للقوافل والحجيج وكان يتبعها ميناء الجار وقد كان يسكنها نو إبراهيم من جهينة وقبيلة القايدي من بني سالم من حرب وإلهم فيها ثلاثة قرى ولا يزالون يسكنون بها إلى يومنا هذا وهذا الميناء قديم جداَ وفي احدي الحقب التاريخية استاجرته البرتغال من بنو إبراهيم لترسو به سفنهم بالإضافة علي انها كان مشهورة إلى وقت قريب بمزارع النخيل والعيون الجارية ويقال انه كانت تحوى أكثر من مائة عين جارية وكانت تلقب بوادي النعيم قبل أن تجف عيونها، وتتبع لمدينة ينبع النخل مجموعة قرى زراعية.

ينبع النخل عبارة عن وادي تقع على جوانبه عدة قرى يمتد من ساحل البحر الأحمر غربا حتى مسافة 50 كم شرقا. كانت قرى الدهناء تمتد من ساحل البحر من ميناء الجار القديم حتى بداية قرى مدسوس وقرى المبارك شرقاً ,وهي القرى التي تعتبر المحطة الرئيسية في طرق التجارة للشام ومصر قبل الإسلام ومن ثم طرق الحجاج.لم يبق من هذه القرى سوى بعض المعالم القليلة جدا. قرى ينبع النخل :يطلق اسم قرية على مجموعة عيون جارية متجاورة ومتلاصقة في المساحة الزراعية ,لكل عين جارية مساحة زراعية حسب قوة الماء الجاري من ضعفه ولها ملاكها ولكل عين رئيس مثلا رئيس عين حسين في السويق. قرى ينبع النخل مرتبة قرى السويق: أربعة :عين حسين - عين حسن - الفجه - عين علي. وقرية السويق من أكبر قرى ينبع النخل وتشتهر في سوقها المعروف في سوق الاثنين.وفيها مركز الحكومة.والمسجد الجامع. قرية اليسيرة واليسيرة قرية البثنة - وقرية خيف حسين وهي آخر حدود قرى ينبع النخل القديمة. قرية سويقة: خيف فاضل وخيف الحارثية وعين جديد. قرى العلقمية - عين عجلان.عين النوى - عين سلمان - الريان -القرية(تصغير قرية وتعرف الآن قرية الاشراف) المزرعة - السكوبية - الجابرية - المبارك - البركة. قرية مدسوس قرية البقاع عين علي الحربية وشعثا - الخربة - خيف حازم - خيف مزنه. سميت ينبع النخل بهذا الاسم لاحتوائها على مزارع نخيل من كل الأنواع.

ينبع البحر[عدل]

وهي الجزء الأساسي والأول الأهم من المدينة إذ يقطنها أغلب سكان ينبع والنسبة العظمى من السكان من قبيلة جهينة وكذلك قليل من الاشراف والساده وبعض من العوائل ويسمون الصعايدة. وبها معظم المحلات التجارية والمرافق العامة. وهي مدينة سياحية بالدرجة الأولى في السعودية وهي ذات نمو سريع مقارنة بباقي المدن تمتاز بحس التخطيط وهي مركز استثماري كبير على الساحل الغربي للمملكة كما أنها منطقة جميلة جداً لهواة الغوص، فهي على البحر الأحمر الذي يكثر فيه المرجان وتعتبر من أفضل المناطق في العالم للغواصين. ويقع شمال مدينة ينبع منطقة شرم ينبع، وهو من أجمل المناطق الساحلية فيها ويحوي العديد من المنتجعات، وبه مراكز للغوص، ويخوت للغوص والسفاري ويوجد في ينبع البحر مطار الأمير عبدالمحسن الأقليمي وفيه بعض الرحلات الدولية (القاهرة - دبي - الشارقة - اسطنبول) بجانب الرحلات الداخلية (جده و الرياض) وهو من أجمل مطارات المملكة المحلية والمطار يخدم أهالي ينبع الصناعية وينبع البحر وينبع النخل ومحافظة املج في بعض الأحيان.

واما التعليم الجامعي فتوجد في ينبع البحر:

الجامعات والكليات[عدل]

جامعة طيبة[عدل]

  • وتشمل كليات الهندسة وكلية علوم الحاسب وكلية العلوم والآداب وكلية العلوم الطبية لبنات

كلية ينبع الجامعية[عدل]

هي مؤسسة غير ربحية تأسست عام ٢٠٠٥م من قبل الهيئة الملكية للجبيل وينبع. تنطوي تحت مظلتها كلية للبنات وكلية أخرى للبنين.

كلية ينبع للتقنية التطبيقة[عدل]

  • أول كلية فريدة من نوعها على مستوى المملكة تابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. يدرس فيها المندرب اللغة الانجليزية على أيدي مدرسين من جنسيات أروبية وأمريكية ويدرس أيضاً المتدرب مواد تخصصية (كهرباء ميكانيكا الكترونيات اتصالات شبكات وبرمجة) باللغة الانجليزية.

كلية ينبع الصناعية[عدل]

كلية صناعية تقع في المملكة العربية السعودية في مدينة ينبع الصناعية. تم تأسيسها في عام 1409 هـ الموافق 1989 م بهدف اعداد الكوادر السعودية المؤهلة تقنيا والقادرة على تشغيل الصناعات والتجهيزات الأساسية بمدينة ينبع الصناعية، وقد حصلت مؤخرا على الاعتراف الأكاديمي من منظمة ACBSP لبرامج الإدارة والأعمال وأيضا على الاعتراف الأكاديمي من منظمة ABET لبرامج قسم الهندسة الميكانيكية وبرامج تقنية الهندسة الكيميائية.

المحافظات والقرى التابعة لها[عدل]

مهرجان الزهور

مدينة ينبع يتبع لها مراكز وقرى عديدة قرى خمال وهي القرى الواقعة شمال ينبع البحر وهي النجف، النباه وأبو شكير وقرى رخو وهي قرى تقع بين مركز العيص ومحافظة ينبع.

الأندية الرياضية[عدل]

يوجد في مدينة ينبع ناديان رياضيان وهي:

صحف محافظة ينبع[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب http://www.imaratalmadinah.gov.sa/ar-SA/MedinaRegion/Centers/Pages/yanbo.aspx
  2. ^ جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور، لسان العرب، مادة نبع,8/345
  3. ^ كتاب ملامح من تاريخ ينبع (الجزء الأول).صـ7.تأليف:صالح بن عبد اللطيف السيد
  4. ^ http://yanbutoday.com/
  5. ^ http://www.al-madina.com/node/388549


فيديو[عدل]