محافظة طبرجل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طبرجل
—  مدينة  —
مملكة علم السعودية السعودية
المنطقة منطقةالجوف

مدينة طبرجل واسمها القديم اللحاويه وهي أحدى المدن الرئيسية في منطقة الجوف وهي من المدن الحديثة حيث بدأت في التكون قبل أكثر من أربعون عاما لحل مشكلة معاناة البادية فأوجدت مشروع التوطين وحفرت الآبار وقامت الدولة بتوزيع الأراضي الزراعية فيها وتقع مدينة طبرجل على درجة عرض 30 وخط طول 39 على الطريق الإقليمي المتجه غربا إلى محافظة القريات والحدود الأردنية وشرقا إلى سكاكا وحائل، وتمثل طبرجل موقعا من أخصب المواقع في المنطقة، حيث تشتهر طبرجل في غزارة مياهها وخصوبة تربتها والمتمثلة بتوزيع الآف الأراضي الزراعية في بسيطا. ويزيد تعداد سكانها على 70 ألف نسمة.[1]

تاريخ[عدل]

كانت البادية في المنطقة تعاني من مشكلة الترحال لطلب الرزق وقلة الموارد المائية كغيرها من بادية المملكة العربية السعودية. مما أدي إلى تفكير سريع من قبل المسئولين ف الدولة إلى إيجاد بديل لترحال هؤلاء المواطنين وذلك بتوطينهم في أماكن صالحة للسكن والزراعة ،بدأ المشروع بتوزيع المعونات الزراعية وحفر آبار المياه لسقي المواطنين واستنبات الأرض وتوالى تهافت المواطنين على الاستقرار.

  • أول من سكن فيها الشيخ (عبد الله بن لافي الدويرج) من قبيله الشرارات من عشيرة الفليحان حيث قام ببناء أول مسجد بطبرجل وسمي الجامع بجامع الدويرج والحي كذلك والشيخ (عاشق بن كاسب اللحاوي) من قبيله الشرارات من الفليحان قام ببناء أول مدرسه فيها وسميت مدرسه اللحاويه حين ذاك.
  • وكذالك الشيخ فنخور الدعيجاء بهجره اويسط وهي الآن من ضمن مدينة طبرجل وأيضاً الشيخ ناجح الجريد بالنباج .

نشاط السكان[عدل]

يضم المجتمع في مدينة طبرجل ثلاث فئات من السكان وهي موظفي الدولة والمزارعون والتجار والفئة الأولى تمثل الموظفين العاملين لدي الإدارات الحكومية والشركات الوطنية والفئة الثانية في طبرجل تنخرط في أعمال الزراعة وهي الغالبية العظمي حيث تمثل مصدراً أساسي لاقتصاد المدينة والفئة الثالثة تضم التجار وتسهم بدور كبير في تنمية الاقتصاد عن طريق العقارات وغيرها من الأنشطة.

المعالم السياحية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

Geographylogo.svg هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.