منطقة الجوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 29°30′N 39°30′E / 29.500°N 39.500°E / 29.500; 39.500

منطقة الجوف
Al Jawf in Saudi Arabia.svg
الإمارة
مقر الإمارة سكاكا
المحافظات 3
الأمير الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز آل سعود
السكان
مجموع السكان 440,009
نسبة السكان 1.6%
سعوديون 349,112
غير سعوديين 91,897
الكثافة السكانية 5.2/كم2
خصائص جغرافية
المساحة 85,000كم2
نسبة المساحة 4.3%
إحداثيات 29°30′N 39°30′E / 29.500°N 39.500°E / 29.500; 39.500
معلومات أخرى
الموقع الإلكتروني 0
أيزو 3166-2:SA 12
الخريطة

منطقة الجوف هي إحدى مناطق المملكة العربية السعودية وتحدها الأردن من جهة الشمال الغربي، ومن الجنوب منطقة حائل وتبوك، ومن الشمال والشرق منطقة الحدود الشمالية. وتعتبر أكبر منتج لزيت الزيتون في السعودية حيث يزرع شجر الزيتون فيها بكثرة ومقر إمارتها مدينة سكاكا.

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان منطقة الجوف حوالي (440)ألف نسمة.[1]

التاريخ[عدل]

تعتبر منطقة الجوف واحدة من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالآثار والرسوم والنقوش والكتابات مثل الثمودية والنبطية والإسلامية المبكرة والإغريقية، وكذلك الأبنية المختلفة، وأن منطقة الجوف قد شهدت خلال الفترة الثمودية المتأخرة ازدهاراً اقتصادياً واستقراراً سياسياً دفع هذه القبائل إلى الاستقرار فيها.

وقد أوردت الدراسات أن منطقة الشويحطية في منطقة الجوف بها العديد من الأدلة الأثرية التي تؤكد فكرة وجود عدة أجيال من الحياة البشرية في هذا الجزء من العالم منذ مليون ونصف المليون سنة على الأقل وتشير الأدوات وطرقة صنعها إلى أن منطقة الشويحطية كانت موطناً للعديد من الأجيال البشرية في أربع فترات على الأقل من العصور الحجرية.[2] كما نشر في مجلة أطلال بحثاً بعنوان: "الهجرات المبكرة التي تمت في العصر الحديث الأدنى (البلايستوسيني) داخل المملكة العربية السعودية" للدكتور نورمان هويلن والدكتور ديفيدبيز، وخلاصته أنه في أوائل ربيع عام 1985م أرسلت الإدارة العامة للآثار والمتاحف في الرياض فريقاً من الأثريين إلى موقع الشويحطية بالجوف بالمملكة العربية السعودية فاكتشف الفريق موقعاً فيها جمع الفريق منه 97 قطعة من الأدوات الحجرية ظهر أن 57 أداة منها تبدو بالغة القدم وأنها مشابهة من حيث النوع والتواتر الزمني للأدوات الحجرية التي اكتشفت في شرق أفريقيا وتتكون أساساً من الحصى والرقائق المصنوعة من الكوارتزيت مطلية بطبقة سميكة من غشاء العتق. وقد شجع ذلك إدارة الآثار على إرسال بعثة إلى قرية الشويحطية للقيام بمزيد من تقصي الحقائق في عام 1985م حيث قضى الفريق قرابة الشهرين في الموقع وعثروا على خمسة عشر موقعاً آخر مساوية من حيث القدم للموقع السابق. والستة عشر موقعاً قريبة من بعضها حيث يبعد الموقع عن الآخر حوالي 400م. وقد جمع الفريق ما مجموعه 1884 قطعة من الملتقطات السطحية من هذه المواقع ووجد أن 1517 قطعة منها بالغة القدم وجميعها أدوات حجرية وبقايا آدمية وحيوانية وأنها تغطي السنوات الأولى من عمر الإنسان وقدرت أعمارها من مليون وتسعمائة ألف سنة إلى مليون سنة. ولقد تم تأكيد هذه التواريخ بواسطة البوتاسيوم – أرجون وتتبع الأنشطار والحدود المغناطيسية القديمة وكانت الأدوات التي عثر عليها مختلفة منها السواطير بأشكال مختلفة ومنها أدوات قرصية الشكل وكروية الشكل وشبه كروية وثنائية الوجه ومنها ما هو على شكل مكشط ومنقاش ومخرز ومطرقة حجرية ونواه حجرية ورقائق مستعملة وغير مستعملة.

التقسيم الإداري[عدل]

الإمارة[عدل]

مقر الإمارة مدينة سكاكا وهي العاصمة الإدارية لمنطقة الجوف وتقع في الجزء الأوسط من شمال السعودية على خط طول 40 درجة و12 دقيقة ودائرة عرض 59 درجة و29 دقيقة. عدد سكانها 114,000 نسمة وسكانها من الحضر والبدو. والأمير الحالي للمنطقة هو فهد بن بدر بن عبد العزيز آل سعود.

محافظات منطقة الجوف والقرى التابعة لها[عدل]

أمراء منطقة الجوف[عدل]

  • الأمير عساف الحسين (أول أمير عينه الملك عبدالعزيز) (1341 هـ - 1343 هـ).
  • الأمير عبد الله بن محمد بن عقيِّل التميمي (1343 هـ - 1345 هـ).
  • الأمير تركي بن أحمد بن محمد السديري (1343 هـ - 1346 هـ) «إمارته الأولى».
  • الأمير إبراهيم النشمي (1348 هـ - 1349 هـ).
  • عبد الرحمن بن سعيد (1347 هـ - 1348 هـ).
  • الأمير تركي بن أحمد بن محمد السديري (1349هـ - 1351 هـ) «إمارته الثانية».
  • الأمير عبد العزيز بن أحمد بن محمد السديري (1352 هـ - 1357 هـ).
  • الأمير محمد بن أحمد بن محمد السديري (1357 هـ - 1362 هـ).
  • الأمير عبد الرحمن بن أحمد السديري (1362 هـ - 1410 هـ).
  • الأمير سلطان بن عبدالرحمن السديري (1410 هـ - 1419 هـ).
  • صاحب السمو الملكي الأمير عبد الإله بن عبدالعزيز (1419 هـ - 1423 هـ).
  • صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز (1423 وحتى الآن).

الموقع[عدل]

تقع منطقة الجوف في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية، حيث يحدها من الشمال والشرق منطقة الحدود الشمالية ومن الجنوب منطقة حائل وتبوك ومن الشمال والغرب المملكة الأردنية الهاشمية بحدود دولية بطول خمس مئة كيلو متر شكل (1-1). وتقع منطقة الجوف بين خطي طول 37ْ/42ْ شرقاً ودائري عرض 29ْ/32ْ شمالاً وترتفع عن سطح البحر 580 قدماً بينما تنخفض حوالي 500 قدم عما حولها. والموقع الجغرافي لمنطقة الجوف قد أعطاها مكانة هامة منذ العصر القديم، فهي طريق التجارة بين الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر، كما أنها طريق الحجاج البري إلى بيت الله الحرام، وما زال موقع المنطقة يحتل مكانة أساسية كمنطقة حدودية للمملكة، خاصة أنه يوجد بها منفذ الحديثة الذي يعتبر أكبر منفذ بري في الشرق الأوسط وتعتبر المنطقة البوابة الشمالية للمملكة.

المساحة[عدل]

تقدر مساحة منطقة الجوف بنحو 107.794كم2، أي ما يعادل 4.9% من المساحة الإجمالية للمملكة وتضم المنطقة محافظتين هما القريات وتضم 7 مراكز (3 فئة أ + 4 فئة ب)، ومحافظة دومة الجندل فتضم 7 مراكز (3 فئة أ + 4 فئة ب) أما باقي المراكز وعددها 16 مركز تابعة لمركز الإمارة في مدينة سكاكا (4 فئة أ + 12 فئة ب)

المناخ[عدل]

بصورة عامة مناخ منطقة الجوف صحراوي قاري بارد شتاءً وحار جاف صيفاً، ومتوسط درجة الحرارة في فصل الصيف 30 درجة مئوية، وتصل درجة الحرارة العظمى إلى 42 درجة مئوية ومتوسط درجة الحرارة في الشتاء 8.5 درجة مئوية تنخفض في شهر يناير حيث تصل ما بين 2-7 درجات تحت الصفر مع حدوث فترات باردة تصل إلى درجة التجمد أحياناً. كما يتراوح معدل الرطوبة النسبية ما بين 10.5-33.9% في فصل الصيف و56.5- 70.35% في فصل الشتاء، وتتراوح كمية الأمطار الساقطة السنوية ما بين 30-61 ملم وسجلت معظم الأمطار الساقطة في شهر مارس وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر ويناير. أما سرعة الرياح فتبلغ في المتوسط 5.7 ميل/ ساعة في الهواء وتكون الرياح شمالية غربية في أبريل وسبتمبر وشرقية غربية في الأشهر الأخرى. طبغرافية المنطقة: توجد منطقة الجوف في الجزء الشمالي من حوض النفود الرسوبي الكبير، وتغطي صحراء النفود الجزء الجنوبي من المنطقة، ويقع في الجزء الشمالي الغربي منها سهل وادي السرحان الذي يمتد من الأردن نحو الجنوب. ومن خصائص المنطقة وجود هضبة عالية بين عرعر وسكاكا تنخفض في الوادي ما بين سكاكا ودومة الجندل لتظهر الهضبة ثانية بعد دومة الجندل باتجاه تبوك، وهي مغطاة برواسب رملية مثبتة نوعاً ما بالغطاء النباتي، وهذه الهضبة العالية تحتل حوالي ثلثي منطقة الجوف. وللمنطقة حدوداً طبيعية حيث يحدها من الجنوب صحراء النفود، ومن الشمال أرض الحماد ومن الغرب الحرة إضافة إلى سلسلة جبال تحيط بها من الغرب، والمنطقة تضم عدد من الأودية كوادي السرحان وهو أكبر الأودية بالمنطقة ووادي الشويحطية ووادي المرير. ويتراوح ارتفاع السطح ما بين 300 – 1200م فوق سطح البحر وتنخفض لأقل من 300م في الجزء الشمالي الذي يغطي جزء من وادي السرحان ووادي ياسر ووادي حصيدة.

النشاط الاقتصادي[عدل]

الزراعة ( الزيتون - النخيل )[عدل]

الجوف عموماً منطقة زراعية وفيرة المياه تشتهر بزراعة الزيتون (12,000,000 شجرة) و النخيل (1,000,000 مليون نخلة) وأشهر منتجاتها "الحلوة" إضافة إلى المنتجات الزراعية الأخرى حيث بلغ عدد المزارع في مزرعة) وعدد المشاريع الزراعية (300مشروع). وتنتج منطقه الجوف زيت زيتون يعتبر من أفضل الأنواع وحازة على جائزه اوروبيه في الجودة. ويقام مهرجان خاص بالزيتون ( مهرجان الزيتون بالجوف ) ويكون في آخر موسم الزيتون ما بين ديسمبر - يناير. وهو الحدث الأبرز سنوياً بالمنطقة.

الثروة الحيوانية[عدل]

الصناعة[عدل]

المواقع السياحية والمعالم الأثرية[عدل]

تحظى منطقة الجوف بمقومات سياحة جيدة تؤهلها إلى تحقيق مركز متميز على خارطة السياحة الداخلية في المملكة، وتتطلع المنطقة إلى استغلال هذه المقومات في أنشطة الجذب السياحي من خلال اهتمام وتشجيع المسئولين بالمنطقة لإقامة المشاريع السياحية ودعم الاستثمار في هذا المجال، وقد تم إنشاء شركة متخصصة بالمنطقة للمشاريع السياحية والترفيهية ويتوقع لها تنفيذ العديد من هذه المشروعات. وتتميز منطقة الجوف بعناصر جذب سياحي متعددة من أهمها: - توفر العديد من الآثار القديمة بالمنطقة والتي تظهر بعضاً من تاريخها العريق، إلى جانب النهضة الحديثة التي تشهدها المنطقة. - توفر البيئة الأساسية التي تخدم النشاط السياحي كالطرق والفنادق والمنتزهات والمزارات السياحية والأسواق التجارية وغيرها. - وجود بحيرة دومة الجندل التي تعد من أهم عناصر الجذب السياحي للمنطقة فيما لو تم إقامة المشروعات السياحية والترفيهية عليها مثل الفنادق والمطاعم والألعاب المائية والملاهي وغيرها من عناصر استمتاع زوار وضيوف المنطقة من الأسر والمواطنين.

الآثار بمدينة سكاكا[عدل]

تنتشر في مدينة سكاكا والقرى التابعة لها عدد من الآثار التي ترجع إلى أزمنة تاريخية مختلفة من أهمها:

الآثار بمحافظة القريات[عدل]

الآثار بمحافظة دومة الجندل[عدل]

ويوجد بمحافظة دومة الجندل أحد المزارات السياحية الهامة وهو متحف الآثار بدومة الجندل الذي يشتمل على العديد من المعروضات الأثرية التي تعبر عن تاريخ المنطقة في عصورها المختلفة، إضافة إلى اهتماماته في مجال التراث الشعبي.

مصادر[عدل]

  1. ^ مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات
  2. ^ الدكتور حسن السندي في مجلة أطلال بحثاً عن الدراسة الجيولوجية لعمر ما قبل التاريخ في منطقة الشويحطية.

انظر أيضا[عدل]