انتقل إلى المحتوى

مذبحة ناصر الدين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مذبحة ناصر الدين
جزء من حرب 1948 حرب 1948
المعلومات
الموقع دولة فلسطين ناصر الدين، طبرية
التاريخ 14 ابريل 1948
الهدف الاهالي و المدنيين في القرية
نوع الهجوم التخفي بلباس عربي، الإبادة الجماعية
الخسائر
المنفذون إرجون, ليحي

مذبحة ناصر الدين[1] هي مذبحة ارتكبتها القوات الصهيونيّة بحقّ أهالي قرية ناصر الدين الفلسطينيّة في 14 أبريل 1948. حيث أن افراد القوات الصهيونية من منظمتي الليحي والإرجون تسربوا إلى القرية متخفيين بملابس عربية فلسطينية، حيث أن القوات الصهيونية عندما وصلت إلى القرية طوقتها من كل جانب لمنع وصول النجدات إليها، ثم بدأت بقصفها، أدت المذبحة إلى قتل عدد كبير من سكان القرية، قبل أن يتم تدميرها وتهجير أهلها.

التفاصيل[عدل]

اشتدت حدة القتال في مدينة طبريا بين العرب والصهاينة، وكان التفوق في الرجال والمعدات في جانب الصهاينة منذ البداية. وجرت محاولات لنجدة مجاهدي طبرية من مدينة الناصرة وما جاورها. وجاءت أنباء إلى أبناء البلدة عن هذه النجدة وطُلب منهم التنبه وعدم فتح النيران عليها. ولكن هذه الأنباء تسربت إلى العدو الصهيوني الذي سيطر على مداخل مدينة طبرية فأرسلت منظمتا ليحي والإرجون في الليلة المذكورة قوة إلى قرية ناصر الدين يرتدي أفرادها الملابس العربية، فاعتقد الأهالي أنهم أفراد النجدة القادمة إلى طبرية فاستقبلوهم بالترحاب، وعندما دخل الصهاينة القرية فتحوا نيران أسلحتهم على مستقبليهم، ولم ينج من المذبحة سوى أربعين عربياً استطاعوا الفرار إلى قرية مجاورة.

بعد المجزرة[عدل]

دمرت القوات الصهيونية بعد هذه المذبحة جميع منازل قرية ناصر الدين.

مراجع[عدل]

  1. ^ "المذابـح الصهيونيــة بين عامـي 1947 و1996 - فلسطين في الذاكرة". www.palestineremembered.com. مؤرشف من الأصل في 2019-02-04. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-24.