هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها

دولة فلسطين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Symbol recycling vote.svg هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها. (انظر النقاش) وسم هذا القالب منذ: أبريل 2012


دولة فلسطين
علم دولة فلسطين شعار دولة فلسطين
الشعار
النشيد الوطنيفدائي
موقع دولة فلسطين
العاصمة
(وأكبر مدينة)
القدس
31°46′N 35°13′E / 31.767°N 35.217°E / 31.767; 35.217
اللغة الرسمية العربية
تسمية السكان فلسطينيون، فلسطينيين
المطالبة بالاستقلال واقامة دولة على حدود الأراضي الفلسطينية.
- عن المملكة المتحدة أعلن 23 سبتمبر 1948 بغزة 
- عن إسرائيل أعلن 15 نوفمبر 1988 بالجزائر 
المساحة
المجموع 1 10,020 كم2 (148)
3,869 ميل مربع 
السكان
- إحصاء 2007 6,286,332 (الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة فقط) (114)
- الكثافة السكانية 667/كم2  (14)
1,727.5/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي $12.95 مليار 
- للفرد $2,900 
مؤشر التنمية البشرية  Green Arrow Up Darker.svg 0.731 (متوسط) (106)
العملة الجنيه الفلسطيني[1]
، حالياً: دينار أردني، جنيه مصري، دولار أمريكي، شيكل إسرائيلي جديد (PP)
المنطقة الزمنية  (ت ع م+2)
- في الصيف (DST)  (ت ع م+3)
جهة السير يمين
رمز الإنترنت .ps
رمز الهاتف الدولي 970
1 الضفة الغربية وقطاع غزة فقط، مساحتها الحقيقية قبل الاحتلال الإسرائيلي 27.009 كم2

تعديل

دولة فلسطين هو مصطلح يشير إلى كيانات سياسية سالفة في فلسطين أو كيانات سياسية تُنادي جهات مختلفة بها، أو تتسمى بها كيانات سياسية غير مستقلة حاليا وتطالب بإنشائه على جزء أو كل أرض فلسطين التاريخية. وهو الأمر الذي يطمح إليه كثير من الفلسطينيين. لم تكن أي من تلك الكيانات مستقلة حتى الآن. حاليا تطالب منظمة التحرير الفلسطينية بإنشائه على جزء من أرض فلسطين التاريخية، منذ إعلان الاستقلال الفلسطيني عام 1988 بالجزائر. حيث بدأت تفاوض السلطة الفلسطينية رسميا منذ 1994 على إنشاءها على حدود الأراضي المحتلة عام 1967 وهي الضفة الغربية وقطاع غزة وبتحديد القدس الشرقية عاصمة لهذه الدولة، هو مايشكل فعليا 22% من أرض فلسطين التاريخية. ويقطنها قرابة 40% من الشعب الفلسطيني في العالم.

يمثل مشروع قيام دولة فلسطينية المشروع الرابع[بحاجة لمصدر] خلال تاريخ فلسطين لاقامة دولة، والأول من نوعه في العصر الحديث. حيث قامت لفلسطين ثلاث دول في العصر القديم وكان لها تأثير عظيم في حكم العالم[بحاجة لمصدر] ولم يقم لها دولة في العصر الحديث وهو ما يطالب به الفلسطينيين اليوم.

أصدر رئيس سلطة الحكم الذاتي الفلسطينية محمود عباس في بداية يناير 2013 مجموعة مراسيم تقضي باعتماد اسم «دولة فلسطين» رسمياً في الوثائق والأختام والأوراق الحكومية وشعار دولة فلسطين عليه كلمة «فلسطين»[2] بدلا من "السلطة الفلسطينية" و"السلطة الوطنية الفلسطينية".

التاريخ[عدل]

السكان[عدل]

الشعب الفلسطيني هو مصطلح يستعمل للإشارة إلى الأمة الناطقة بالعربية والذين تعود أصولهم إلى فلسطين. يبلغ التعداد العالمي للفلسطينيين ما يقارب 10 إلى 13 مليون شخص، أكثر من نصفهم من دون جنسية، بينما يعيش في حدود منطقة فلسطين 11.9 مليون إنسان، أقل من نصفهم يعيش في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة والباقي في إسرائيل.

اللاجئون الفلسطينيون[عدل]

أما النصف الآخر فهم لاجئيين يعيشون في بقاع أخرى من العالم. (الشتات الفلسطيني. يتم تمثيل الشعب الفلسطيني عالمياً من قبل منظمة التحرير الفلسطينية. كما تم إيجاد السلطة الوطنية الفلسطينية كنتيجة لاتفاقية أوسلو، والتي تعتبر هيئة إدارية مؤقتة وتكون مسؤولة عن حكم الشعب الفلسطيني الموجود في الضفة الغربية وقطاع غزة.


الديانة[عدل]

معظم الفلسطينيين من المسلمين السنة وتبلغ نسبة المسلمين 87.5% سنة ، كما أن هناك أقلية مسيحية تتوزع في كل من مدينة القدس ورام الله وبيت لحم وغزة ويبلغ نسبتهم حوالي 9% من السكان أغلبهم ينتمون إلى الكنيسة الارثودوكسية والذين تعود أصول تواجدهم في الأراضي المقدسة إلى الأيام الأولى للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، كما أن هناك فلسطينيين سامريين ودروز يشكلون ما نسبته 1% من السكان.[3]

الحرب العالمية الأولى[عدل]

تعود الإشارة إلى الشعب الفلسطيني لأول مرة كشعب إلى ما قبل أندلاع الحرب العالمية الأولى، وكما تمت المطالبة بالاستقلال من قبل مجلس النواب الفلسطيني السوري وذلك في 252 سبتمبر 1921. بعد الهجرة التي تمت في سنة 1948 وكذلك الهجرة الثانية في سنة 1967 أصبح مصطلح الشعب الفلسطيني لا يشير فقط إلى البلد الأصلي بل أيضاً إلى الإدراك لماض مشترك ودولة فلسطينية مشتركة. يعيش تقريباً نصف الفلسطينيين في أجزاء من المناطق التي كانت تحت الاحتلال البريطاني وهي المنطقة المعروفة اليوم بإسرائيل، والضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

جغرافيا[عدل]

صورة جوية لفلسطين من الفضاء

تتكون فلسطين جغرافيا من اربعة مناطق طبيعية واضحة هي:

  • السهل الساحلي.
  • المرتفعات (جبال الجليل ونابلس والقدس والخليل).
  • غور الأردن.
  • الصحراء صحراء النقب.

الطبيعة[عدل]

يتكون السهل الساحلي من من سهل عكا بين الناقورة وحيفا، ومن السهل الساحلي الأكبر، الذي تفصله عن سهل عكا جبال الكرمل الذي يمتد منها إلى غزة ورفح.

الجبال[عدل]

وهو يزداد اتساعا في اتجاهه للجنوب، فيصبح عند غزة نحو الثلاثين كم، ويتصل بهضبة النقب التي تبلغ مساحتها نحو نصف مساحة فلسطين، اما الجبال فانها على العموم تزداد ارتفاعا بالاتجاه جنوبا، ويفصل بين جبال الجليل وجبال نابلس مرج بن عامر المتسع والخصب.

البحيرة[عدل]

ويمتد غور الأردن من منطقة بحيرة الحولة، ويقسم بحيرة طبرية إلى البحر الميت فوادي عربة

علم دولة فلسطين[عدل]

علم فلسطين يتكون العلم من ثلاثة خطوط أفقية متماثلة، (من الأعلى للأسفل، أسود، وأبيض، وأخضر) فوقها مثلث أحمر متساوي الساقين قاعدته عند بداية العلم (القاعدة تمتد عموديا) ورأس المثلث واقع على ثلث طول العلم أفقيا. كان هذا العلم هو العلم العربي الأول الذي اقترحه العرب ليدل على القومية العربية. تشير الألوان الأبيض والأسود والأخضرفي التاريخ العربي والإسلامي من السيرة النبوية المشرفة.

فقد استمدت ألوان العلم من عدت رموز ذات مغزى ديني:

  • اللون الأبيض

هو لون الامل والحرية والمستقبل الواعد بدون احتلال التي تطمح بها فلسطين.

  • اللون الأسود هو لون الذي يرمز للايام السوداء التي عاشها الفلسطنيون تحت الاحتلال.
  • اللون الأخضر هو لون يرمز لجمال فلسطين الخضراء.
  • اللون الأحمر، هو لون دماء الشهداء الابرياء الذين كانو يدافعون عن وطنهم حبا الذين قتلهم الاحتلال الظالم.

الإعلانات والإعترافات[عدل]

الاعلان الأول[عدل]

كانت إعلان الإستقلال حكومة عموم فلسطين وهي حكومة تشكلت في غزة في 23 سبتمبر 1948، وذلك خلال حرب 1948 برئاسة أحمد حلمي عبد الباقي. قام جمال الحسيني بدورة عربية لتقديم إعلان الحكومة إلى كافة الدول العربية والإسلامية وجامعة الدول العربية. من نص مذكرة الإعلان

« بالنظر لما لأهل فلسطين من حق طبيعي في تقرير مصيرهم واستنادًا إلى مقررات اللجنة السياسية ومباحثاتها، تقرر إعلان فلسطين بأجمعها وحدودها المعروفة قبل أنتهاء الانتداب البريطاني عليها دولة مستقلة وإقامة حكومة فيها تعرف بحكومة عموم فلسطين على أسس ديمقراطية.»

الاعلان الثاني[عدل]

كان في 15 نوفمبر 1988 حيث تم إعلان قيام دولة فلسطين خلال اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني التاسع عشر الذي أقيم في الجزائر على الأرض الفلسطينية وعاصمتها القدس لكن الدولة لم يتم الاعتراف بها من قبل الأمم المتحدة. من نص مذكرة الإعلان بسم الله وبسم الشعب اعلن قيام دولة فلسطين فوق ارضنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

اشكالية الاعلان[عدل]

يشار هنا الي اشكاليات عدة في مسألة الاعلان:

  1. أولا: في كون هذه الدولة واقعة تحت الاحتلال وهو ما يجعلها عمليا غير قادرة على ممارسة دورها السيادي المتعارف عليه بين الدول.
  2. ثانيا: في كون هذه الاعلانات لم تحدد حدود دقيقة للدولة الفلسطينية، فحدود إعلان غزة وإعلان الجزائر تحدثت عن الأرض الفلسطينية التي يعرفها الفلسطينيين، ومن المعروف ان هذه الحدود متنوعة ولكن النضال الفلسطيني في كل تاريخه حتى أسلو، كما جزء من التيارات الفلسطينية اليوم يعتبر حدود فلسطين على أرض فلسطين من نهر الأردن حتى البحر المتوسط أي تضم الضفة الغربية وغزة وأرض 48. أي كل فلسطين التاريخية وحتى الرفض العربي لمشروع التقسيم لسنة 1947 كان من بين أسبابه قضية الحدود التي رأوها مجحفة آنذاك.

فلسطين كدولة غير عضو في الأمم المتحدة[عدل]

تم إعلان دولة فلسطين كعضو مراقب في هيئة الأمم المتحدة بتاريخ 29-11-2012 بعد أن حصلت فلسطين على أصوات 138 دولة واعترضت 9 دول وامتنعت 41 دولة عن التصويت لتصبح فلسطين العضو ال 194 في هيئة الأمم المتحدة.


حدود إدارية وسياسية تاريخية[عدل]

حدود متصرفية القدس[عدل]

وضعها الحكم العثماني عام 1840، وضمت أغلب مساحة سيناء. عدلت في مرحلة ما بعد حفر قناة السويس عام 1892م. استمر الاعتراف الدولي والمصري بهذه الحدود حتي عام 1920م. تمثل هذه الحدود أول حدود هندسية دقيقة وكاملة لفلسطين في العصر الحديث ومن أهم ما فيها انها تعتبر سيناء جزء لا يتجزأ من فلسطين وقناة السويس حدود بين فلسطين ومصر، ومن المعلوم ان مصر استندت الي معاهدة 1906 الي جانب خارطة الانتداب عام 1920 لترسيم الحدود مع إسرائيل وبما ان خارطة الانتداب غير ملزمة للفلسطينيين لانهم لم يصبحوا دولة مستقلة تقبل بهذه الحدود فهم يرجعون فقط الي اتفاقية 1906م وهي معاهدة تعتبر سيناء أرض فلسطينية تحت الإدارة المصرية حيث تصف في بندها الأول الخط الممتد من رفح حتي طابا بانه خط فاصل إداري، وليست حدود دولية. كما أن مصر قبلت فرمان 1892م وكانت دولة مستقلة حينها وهي التي رسمت اخر حدود بين البلدين. هذه المعاهدات وغيرها ملزمة لمصر وفق معاهدة فيينا لقانون المعاهدات ذات الاثر الرجعي، فمصر كانت دولة مستقلة يوم وقّعت المعاهدة الامر الذي يلزمها قانونا ولا يلزم الفلسطينيين بغيرها إلا إن قبلوا عبر قيام دولة فلسطينية مستقلة بعد الاعتراف بإسرائيل وهو ما لم يحدث حتي الآن.

حدود الانتداب[عدل]

نقد فلسطيني صدر إبان الإنتداب البريطاني على فلسطين
جنيه فلسطيني واحد، عملة ورقية
جنيه فلسطيني واحد، عملة ورقية
مليم نحاسي، لاحظ إضافة حرفي "أ.ي." بين أقواس بالعبرية
مليم نحاسي، لاحظ إضافة حرفي "أ.ي." بين أقواس بالعبرية

وضع الانتداب حدودا لفلسطين عام 1920م. في هذه المرحلة من الانتداب تم نقل سيناء من وضعها تحت الإدارة المصرية الي جزء من الاراضي المصرية مع العلم ان الانتداب لا يملك صلاحية ترسيم الحدود بين الدول الواقعة تحت سيطرتة إلا أن قبلت هذه الدول بعد الاستقلال بهذة الحدود وهو ما يجعل فلسطين الدولة العربية الوحيدة التي يحق لها عدم قبول حدود الانتداب أو قبولها. تم تعديل هذه الحدود عام 1923م، وقد شملت التعديلات اقتطاع اراضي من سوريا أهم ما فيها انها اعتبرت بحيرة طبريا بأكملها تابعة لفلسطين وبعض المناطق المجاورة مثل مدين الحما.

حدود تقسيم (1947)[عدل]

خارطة تقسيم فلسطين

وهي حدود اصدرتها الأمم المتحدة بشكل مخالف لميثاق الأمم المتحدة كما أنها صدر وفق الفصل السادس لميثاق الأمم المتحدة وهو ما يجعلها غير ملزمة. شمل هذا القرار تقسيم الاراضي الفلسطينية المعرفة وفق حدود الانتداب، بين الفلسطينيين واليهود مناصفة تقريبا. أصبحت إسرائيل واقعا بعد حرب 1948 اثر الحرب التي شنها العرب نيابة عن بريطانيا، بهدف تقسيم فلسطين، وبحجة نصرة أهل فلسطين، فنشأ عنها حدود الهدنة (هدنة الغدر) والتي اعتط ما تبقي من فلسطين وهو اقل من الربع للدول العربية لتتقاسمه فيما بينها وبالتالي ليس فقط تمنح إسرائيل حرب استقلال على أكثر مما منح لها بقرار الأمم المتحدة ولكن أيضا منع قيام دولة فلسطينية على ما تبقي من فلسطين.

حدود (1967)[عدل]

وهي حدود الامر الواقع لما قبل حرب 1967م، وقد اعتمد اعتبار هذه الحدود أساسا للحل بين الفلسطينيين والإسرائيليين عبر الاتفاقات التي جرت بين منظمة التحرير وحكومة العدو الإسرائيلي من خلال المفاوضات..

دولة فلسطينية لا تعترف بإسرائيل[عدل]

إن كل الاتفاقيات التي وقعها الفلسطينيين لا تسقط حقهم في ترسيم حدودهم خارج اطار ما اقتطعة الانتداب بل أكثر منه، حتي الآن للأسباب الاتية:

  • ان ما جري هو الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود وهو امر لا يتضمن الاعتراف بحدودها، وانما يضعها قيد التفاوض.
  • ان الاعتراف بحدود إسرائيل على أرض الثمانية واربعين مشروط بعودة اللاجئين والقدس وقيام دولة في حدود الـ67، وتفكيك المستوطنات وإطلاق سراح الاسري وكل هذه الشروط لم يتحقق اي منها.
  • انه حتي في حال وقع الفلسطينيين على وثيقة من هذا النوع فهي غير ملزمة نظرا لان الشعب الفلسطيني واقع تحت الاحتلال وبالتالي فهناك شبهة رضا، وعدم قدرة على الالتزام، وهو الامر الذي يراد التحايل عليه بالاستفتاء، حيث يراد الحديث عن ان الاستفتاء يلغي شبهة الرضا. يصب في سياق هذة الحيل ما قالة ياسر عبد ربه بعد اعلان كوسوفو عن استقلالها سنة 2008, حيث صرح أنه على الفلسطينيين أن يعلنوا عن دولتهم من طرف واحد كما فعلت كوسوفو وهو ما يعني ان يقول الفلسطينيين ان كل ما وقعوه ملزم لهم دون اي ضمانات من إسرائيل بالمثل ومن اخطر هذه الامور انها تعترف بإسرائيل كما أنها ترفع عبئ الزام إسرائيل بالاعتراف بفلسطين.
  • ان قيام دولة فلسطينية كأمر واقع على غرار تايوان أو كوسوفو لا تعترف بإسرائيل يعني حق الفلسطينيين في ترسيم حدودهم مع جيرانهم حتي لو كانت إسرائيل لا زالت تحتل اجزاء من فلسطين، وذلك دون الزامية اي من الاتفاقيات التي وقعتها الدول العربية مع اسرائل أو بين بعضها البعض، بما في ذلك حق الرجوع الي اخر اتفاقية موقعة مع جيرانها قبلت بها فلسطين وقبلوا هم أيضا بها ومن ضمنها حدود فرمان 1892م والتي اكدتها اتفاقية 1906م، لمرحلة ما بعد الانتداب البريطاني على مصر.

ان مكمن ما تخافة إسرائيل ان يتحول اي جزء محرر من الأرض الفلسطينية الي دولة امر واقع لا تعترف بإسرائيل وتحكمها سلطة مقاومة، فهذا الامر كان مستحيلا في الماضي مع وجود الدور العربي خصوصا عام 48 والذي منع بالقوة إمكانية توحد ما تبقي من الاراضي الفلسطينية في دولة مستقلة أما اليوم فلا يفصل بين الفلسطينيين وهذا الامر الا قبول مصر بسيادة مصرية فلسطينية فقط على الحدود بينهما أو الزامها بذلك، الامر الذي لا تقبلة مصر كما أنه ليس من صلاحياتها فهي اخذت (ارضها) على حساب اعتبار كامل التراب الفلسطيني أرض إسرائيلية بما في ذلك حدودها مع قطاع غزة وبالتالي فان مشكلة الفلسطينيين تعتبر وفق كامب ديفيد مشكلة داخلية إسرائيلية الي ان يجد الفلسطينيين حلا مع إسرائيل.

السلطة الفلسطينية ودولة فلسطين[عدل]

حصلت منظمة التحرير الفلسطينية على مقعد مراقب في الأمم المتحدة. نشأت السلطة الفلسطينية كنتاج لإتفاق أوسلو، ولم تَعِد أو تنص الإتفاقية بقيام دولة فلسطينية. إلا أن جهودا بذلت للحصول على إعتراف دولي بدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

اعتماد اسم «دولة فلسطين» رسمياً (2013)[عدل]

أصدر محمود عباس في بداية يناير 2013 مجموعة مراسيم تقضي باعتماد اسم «دولة فلسطين» رسمياً في الوثائق والأختام والأوراق الحكومية وشعار دولة فلسطين عليه كلمة «فلسطين».[2]

انظر أيضًا: القرار 67/19 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

الدول المعترفة بفلسطين

الإعترافات الدولية[عدل]

الدول الأعضاء في الأمم المتحدة

من الدول 193 الأعضاء في الأمم المتحدة، فإن 135 دولة إعترفت بالدولة الفلسطينية. تعداد سكان هذه الدول أكثر من 5.5 مليار شخص، أو ما يعادل 80 بالمئة من سكان العالم.[4] القائمة أدناه مبنية على قائمة تحدّثها منظمة التحرير الفلسطينية خلال حملتها للحصول على إعتراف في الأمم المتحدة عام 20011.[5]

بعض الدول، المعلمة بإشارة النجمة أدناه، عبّرت عن إعترافها بدولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران يوليو 1967 (أي الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية)، وهو ما يشكل اراضي كانت تحت سيطرة دول عربية قبل حرب الأيام الستة.

# الإسم[6] تاريخ الإعتراف علاقات دبلوماسية [note 1] عضويات متعلقة، تفاصيل أخرى
1 علم الجزائر الجزائر 0خطأ: زمن غير صحيح15 نوفمبر 1988[7] نعم[8] جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي; Algeria–Palestine relations
2 علم البحرين البحرين 0خطأ: زمن غير صحيح15 نوفمبر 1988[7] نعم[9] جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي
3 علم العراق العراق 0خطأ: زمن غير صحيح15 نوفمبر 1988[7] نعم جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي; Iraq–Palestine relations
4 علم الكويت الكويت 0خطأ: زمن غير صحيح15 نوفمبر 1988[7] نعم[10] جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي[11]
5 علم ليبيا ليبيا 0خطأ: زمن غير صحيح15 نوفمبر 1988[7] نعم جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي
6 علم ماليزيا ماليزيا 0خطأ: زمن غير صحيح15 نوفمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي; Malaysia–Palestine relations
7 علم موريتانيا موريتانيا 0خطأ: زمن غير صحيح15 نوفمبر 1988[7] نعم جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي
8 علم المغرب المغرب 0خطأ: زمن غير صحيح15 نوفمبر 1988[7] نعم جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي[12][13]
9 علم الصومال الصومال 0خطأ: زمن غير صحيح15 نوفمبر 1988[7] نعم جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي
10 علم تونس تونس 0خطأ: زمن غير صحيح15 نوفمبر 1988[7] نعم[14] جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي
11 علم تركيا تركيا 0خطأ: زمن غير صحيح15 نوفمبر 1988[7] نعم[15] منظمة التعاون الإسلامي; Palestine–Turkey relations
12 علم اليمن اليمن 0خطأ: زمن غير صحيح15 نوفمبر 1988[7] نعم جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي
تفاصيل أخرى
Recognition extended by both Democratic Yemen and the Yemen Arab Republic, prior to Yemeni unification. In a joint letter to the UN Secretary-General sent just prior to unification, the Ministers of Foreign affairs of North and South Yemen stated that "All treaties and agreements concluded between either the Yemen Arab Republic or the People's Democratic Republic of Yemen and other States and international organizations in accordance with international law which are in force on 22 مايو 1990 will remain in effect, and international relations existing on 22 مايو 1990 between the People's Democratic Republic of Yemen and the Yemen Arab Republic and other States will continue."[16]
13 علم أفغانستان أفغانستان 0خطأ: زمن غير صحيح16 نوفمبر 1988[7] نعم[17] منظمة التعاون الإسلامي
14 علم بنغلاديش بنغلاديش 0خطأ: زمن غير صحيح16 نوفمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي
15 علم كوبا كوبا 0خطأ: زمن غير صحيح16 نوفمبر 1988[7] نعم
16 علم إندونيسيا إندونيسيا 0خطأ: زمن غير صحيح16 نوفمبر 1988[18] نعم[18] منظمة التعاون الإسلامي; Indonesia–Palestine relations
17 علم الأردن الأردن 0خطأ: زمن غير صحيح16 نوفمبر 1988[7] نعم جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي
18 علم مدغشقر مدغشقر 0خطأ: زمن غير صحيح16 نوفمبر 1988[7] لا
19 علم مالطا مالطا 0خطأ: زمن غير صحيح16 نوفمبر 1988[7] نعم الإتحاد الأوروبي
20 علم نيكاراجوا نيكاراجوا 0خطأ: زمن غير صحيح16 نوفمبر 1988[7] نعم
21 علم باكستان باكستان 0خطأ: زمن غير صحيح16 نوفمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي; Pakistan–Palestine relations
22 علم قطر قطر 0خطأ: زمن غير صحيح16 نوفمبر 1988[7] نعم جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي
23 علم السعودية السعودية 0خطأ: زمن غير صحيح16 نوفمبر 1988[7] نعم جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي
24 علم الإمارات الإمارات 0خطأ: زمن غير صحيح16 نوفمبر 1988[7] نعم جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي; Palestine–United Arab Emirates relations
25 علم صربيا صربيا 0خطأ: زمن غير صحيح16 نوفمبر 1988[7] نعم[19] —, Palestine–Serbia relations
تفاصيل أخرى
Recognition extended by the Socialist Federal Republic of Yugoslavia (SFRY). Although the UN did not recognise the Federal Republic of Yugoslavia (later renamed Serbia and Montenegro, itself to be succeeded by Serbia in 2006) as its successor, it claims to be such and pledges to adhere to all ratifications, signatures and recognitions conducted by SFRY.
26 علم زامبيا زامبيا 0خطأ: زمن غير صحيح16 نوفمبر 1988[7] نعم
27 علم ألبانيا ألبانيا 0خطأ: زمن غير صحيح17 نوفمبر 1988[7] نعم[20] منظمة التعاون الإسلامي; Albania–Palestine relations
28 علم بروناي بروناي 0خطأ: زمن غير صحيح17 نوفمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي[21]
29 علم جيبوتي جيبوتي 0خطأ: زمن غير صحيح17 نوفمبر 1988[7] نعم جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي
30 علم موريشيوس موريشيوس 0خطأ: زمن غير صحيح17 نوفمبر 1988[7] نعم
31 علم السودان السودان 0خطأ: زمن غير صحيح17 نوفمبر 1988[7] نعم جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي[22]
32 علم قبرص قبرص 0خطأ: زمن غير صحيح18 نوفمبر 1988*[7] نعم الإتحاد الأوروبي
تفاصيل أخرى
In January 2011, the Cypriot government reaffirmed its recognition of the Palestinian state in 1988, and added that it would not recognise any changes to the pre-1967 borders.[23]
33 علم التشيك التشيك 0خطأ: زمن غير صحيح18 نوفمبر 1988[7] نعم الإتحاد الأوروبي; Czech Republic currently de facto does not recognise the existence of the State of Palestine.[24]
تفاصيل أخرى
Recognition extended by تشيكوسلوفاكيا.[25] Following its dissolution, both the Czech Republic and Slovakia retained ties.
34 علم سلوفاكيا سلوفاكيا 0خطأ: زمن غير صحيح18 نوفمبر 1988[7] نعم الإتحاد الأوروبي
تفاصيل أخرى
Recognition extended by Czechoslovakia.[25] بعد its dissolution, حافظ كل من جمهورية التشيك وسلوفاكيا على العلاقات.
35 علم مصر مصر 0خطأ: زمن غير صحيح18 نوفمبر 1988[7] نعم جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي; Egypt–Palestine relations
36 علم غامبيا غامبيا 0خطأ: زمن غير صحيح18 نوفمبر 1988[25] نعم منظمة التعاون الإسلامي
37 علم الهند الهند 0خطأ: زمن غير صحيح18 نوفمبر 1988[7] نعم[26] India–Palestine relations
38 علم نيجيريا نيجيريا 0خطأ: زمن غير صحيح18 نوفمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي
39 علم روسيا روسيا 0خطأ: زمن غير صحيح18 نوفمبر 1988[25] نعم[27] UNSC (permanent); Palestine–Russia relations
تفاصيل أخرى
Recognition extended as the Soviet Union. President Dmitry Medvedev reconfirmed the position in January 2011.[28]
40 [[ملف:{{{اسم علم}}}|22x20px|border|علم {{{اسم بلد}}}]] [[{{{اسم بلد}}}|{{{اسم بلد}}}]] 0خطأ: زمن غير صحيح18 نوفمبر 1988[7] نعم
41 علم سريلانكا سريلانكا 0خطأ: زمن غير صحيح18 نوفمبر 1988[7] نعم
42 علم بيلاروسيا بيلاروسيا 0خطأ: زمن غير صحيح19 نوفمبر 1988[7] نعم
تفاصيل أخرى

Recognition extended as the Belarus SSR. Belarus is the legal successor of the Belarus SSR and in the Constitution it states, "Laws, decrees and other acts which were applied in the territory of the Republic of Belarus prior to the entry into force of the present Constitution shall apply in the particular parts thereof that are not contrary to the Constitution of the Republic of Belarus."[29]

43 علم غينيا غينيا 0خطأ: زمن غير صحيح19 نوفمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي
44 علم ناميبيا ناميبيا 0خطأ: زمن غير صحيح19 نوفمبر 1988[7] نعم
تفاصيل أخرى
Namibia was established by the South West Africa People's Organization (SWAPO), which recognised the State of Palestine during its time as a UN observer entity.[30]
45 علم أوكرانيا أوكرانيا 0خطأ: زمن غير صحيح19 نوفمبر 1988[7] نعم
تفاصيل أخرى
Recognition extended as the Ukrainian SSR, of which Ukraine is the legal successor. The modern republic continues all "rights and duties pursuant to international agreements of Union SSR which do not contradict the Constitution of Ukraine and interests of the Republic".[31]
46 علم فيتنام فيتنام 0خطأ: زمن غير صحيح19 نوفمبر 1988[7] نعم[32] —, Palestine–Vietnam relations
47 علم الصين الصين 0خطأ: زمن غير صحيح20 نوفمبر 1988[7] نعم UNSC (permanent); China–Palestine relations
48 علم بوركينا فاسو بوركينا فاسو 0خطأ: زمن غير صحيح21 نوفمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي
49 علم جزر القمر جزر القمر 0خطأ: زمن غير صحيح21 نوفمبر 1988[7] نعم جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي
50 علم غينيا بيساو غينيا بيساو 0خطأ: زمن غير صحيح21 نوفمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي
51 علم مالي مالي 0خطأ: زمن غير صحيح21 نوفمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي
52 علم كمبوديا كمبوديا 0خطأ: زمن غير صحيح21 نوفمبر 1988[7] نعم
تفاصيل أخرى
Recognition extended by the People's Republic of Kampuchea, the predecessor to modern Cambodia. Its civil-war rival, Democratic Kampuchea, announced its recognition three days prior.
53 علم منغوليا منغوليا 0خطأ: زمن غير صحيح22 نوفمبر 1988[7] نعم[33]
54 علم السنغال السنغال 0خطأ: زمن غير صحيح22 نوفمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي
55 علم المجر المجر 0خطأ: زمن غير صحيح23 نوفمبر 1988[7] نعم الإتحاد الأوروبي
56 علم الرأس الأخضر الرأس الأخضر 0خطأ: زمن غير صحيح24 نوفمبر 1988[7] لا
57 علم كوريا الشمالية كوريا الشمالية 0خطأ: زمن غير صحيح24 نوفمبر 1988[7] نعم —, North Korea–Palestine relations
58 علم النيجر النيجر 0خطأ: زمن غير صحيح24 نوفمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي
59 علم رومانيا رومانيا 0خطأ: زمن غير صحيح24 نوفمبر 1988[7] نعم الإتحاد الأوروبي; Palestine–Romania relations
60 علم تنزانيا تنزانيا 0خطأ: زمن غير صحيح24 نوفمبر 1988[7] نعم
61 علم بلغاريا بلغاريا 0خطأ: زمن غير صحيح25 نوفمبر 1988[7] نعم الإتحاد الأوروبي
62 علم جزر المالديف جزر المالديف 0خطأ: زمن غير صحيح28 نوفمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي
63 علم غانا غانا 0خطأ: زمن غير صحيح29 نوفمبر 1988[7] نعم
64 علم توغو توغو 0خطأ: زمن غير صحيح29 نوفمبر 1988[7] لا منظمة التعاون الإسلامي
65 علم زيمبابوي زيمبابوي 0خطأ: زمن غير صحيح29 نوفمبر 1988[7] نعم
66 علم تشاد تشاد 0خطأ: زمن غير صحيح1 ديسمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي
67 علم لاوس لاوس 0خطأ: زمن غير صحيح2 ديسمبر 1988[7] نعم[34]
68 علم سيراليون سيراليون 0خطأ: زمن غير صحيح3 ديسمبر 1988[7] لا منظمة التعاون الإسلامي
69 علم أوغندا أوغندا 0خطأ: زمن غير صحيح3 ديسمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي
70 علم جمهورية الكونغو جمهورية الكونغو 0خطأ: زمن غير صحيح5 ديسمبر 1988[7] نعم
71 علم أنغولا أنغولا 0خطأ: زمن غير صحيح6 ديسمبر 1988[7] نعم[35]
72 علم موزمبيق موزمبيق 0خطأ: زمن غير صحيح8 ديسمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي
73 [[ملف:{{{اسم علم}}}|22x20px|border|علم {{{اسم بلد}}}]] [[{{{اسم بلد}}}|{{{اسم بلد}}}]] 0خطأ: زمن غير صحيح10 ديسمبر 1988[7] لا
74 علم جمهورية الكونغو الديمقراطية جمهورية الكونغو الديمقراطية 0خطأ: زمن غير صحيح10 ديسمبر 1988[7] لا
75 علم الغابون الغابون 0خطأ: زمن غير صحيح12 ديسمبر 1988[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي
76 علم سلطنة عمان سلطنة عمان 0خطأ: زمن غير صحيح13 ديسمبر 1988[7] نعم جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي
77 علم بولندا بولندا 0خطأ: زمن غير صحيح14 ديسمبر 1988[7] نعم الإتحاد الأوروبي
78 علم بوتسوانا بوتسوانا 0خطأ: زمن غير صحيح19 ديسمبر 1988[7] لا
79 علم نيبال نيبال 0خطأ: زمن غير صحيح19 ديسمبر 1988[7] لا
80 علم بوروندي بوروندي 0خطأ: زمن غير صحيح22 ديسمبر 1988[7] لا
81 علم جمهورية أفريقيا الوسطى جمهورية أفريقيا الوسطى 0خطأ: زمن غير صحيح23 ديسمبر 1988[7] لا
82 علم بوتان بوتان 0خطأ: زمن غير صحيح25 ديسمبر 1988[7] لا
83 علم رواندا رواندا 01989-01-022 January 1989[7] لا
84 علم إثيوبيا إثيوبيا 0خطأ: زمن غير صحيح4 فبراير 1989[7] نعم
85 علم إيران إيران 0خطأ: زمن غير صحيح4 فبراير 1989[7] نعم منظمة التعاون الإسلامي; Iran–Palestine relations
86 علم بنين بنين 0خطأ: زمن غير صحيحمايو 1989 or before[7][36][when?] نعم منظمة التعاون الإسلامي
87 علم غينيا الاستوائية غينيا الاستوائية 0خطأ: زمن غير صحيحمايو 1989 or before[7][36][when?] لا
88 علم كينيا كينيا 0خطأ: زمن غير صحيحمايو 1989 or before[7][36][37][when?] نعم
89 علم فانواتو فانواتو 0خطأ: زمن غير صحيح21 أغسطس 1989[38] نعم
90 علم الفلبين الفلبين[39][40][41] 0خطأ: زمن غير صحيحسبتمبر 1989[42] نعم[42]
91 علم سوازيلاند سوازيلاند 0خطأ: زمن غير صحيحيوليو 1991 or before[43][when?] نعم[44] [45]
92 علم كازاخستان كازاخستان 0خطأ: زمن غير صحيح6 إبريل 1992[46] نعم[46] منظمة التعاون الإسلامي
93 علم أذربيجان أذربيجان 0خطأ: زمن غير صحيح15 إبريل 1992[47] نعم[47] منظمة التعاون الإسلامي
94 علم تركمانستان تركمانستان 0خطأ: زمن غير صحيح17 إبريل 1992[48] نعم[49][50] منظمة التعاون الإسلامي[51]
95 علم جورجيا جورجيا 0خطأ: زمن غير صحيح25 إبريل 1992[52] نعم[53]
96 علم البوسنة والهرسك البوسنة والهرسك 0خطأ: زمن غير صحيح27 مايو 1992[54] نعم[54]
97 علم طاجيكستان طاجيكستان 0خطأ: زمن غير صحيح2 إبريل 1994[55] نعم[55] منظمة التعاون الإسلامي
98 علم أوزبكستان أوزبكستان 0خطأ: زمن غير صحيح25 سبتمبر 1994[56] نعم[56] منظمة التعاون الإسلامي
99 علم بابوا غينيا الجديدة بابوا غينيا الجديدة 0خطأ: زمن غير صحيح4 اكتوبر 1994[57] نعم[57][58]
100 علم جنوب أفريقيا جنوب أفريقيا 0خطأ: زمن غير صحيح15 فبراير 1995 نعم[59] Palestine–South Africa relations
101 علم قرغيزستان قرغيزستان 0خطأ: زمن غير صحيحنوفمبر 1995 نعم[60] منظمة التعاون الإسلامي
102 علم مالاوي مالاوي 0خطأ: زمن غير صحيح23 اكتوبر 1998*[61][62] نعم[63]
103 علم تيمور الشرقية تيمور الشرقية 02004-03-011 March 2004[64] نعم[58][64]
104 علم باراغواي باراغواي 02005-03-2525 March 2005*[65] نعم[65]
تفاصيل أخرى
On 28 January 2011, Paraguay's Ministry of Foreign Affairs issued a written reaffirmation of its government's recognition of the State of Palestine. The statement noted that the establishment of diplomatic relations between the two governments in 2005 had implied mutual recognition.[65]
105 علم الجبل الأسود الجبل الأسود 0خطأ: زمن غير صحيح24 يوليو 2006[66] نعم[66]
106 علم كوستاريكا كوستاريكا 0خطأ: زمن غير صحيح5 فبراير 2008[67] نعم[68]
107 علم لبنان لبنان 0خطأ: زمن غير صحيح30 نوفمبر 2008 نعم[69] جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي
تفاصيل أخرى
Date given is that of first official recognition. In Palestine's application to UNESCO in مايو 1989, Lebanon was listed as having recognised the State of Palestine, but without a date.[7] The list was submitted without objection from Lebanon, but later sources have shown that official recognition was not accorded until 2008.[70] At that time, the Lebanese cabinet approved the establishment of full diplomatic relations with the State of Palestine, but did not set a date for when this was to occur. On 11 أغسطس 2011, the cabinet agreed to implement its earlier decision and Abbas formally inaugurated his government's embassy in Beirut on 16 أغسطس.[71]
108 علم ساحل العاج ساحل العاج 02008-12-01 2008orbefore[when?] نعم منظمة التعاون الإسلامي
109 علم فنزويلا فنزويلا 0خطأ: زمن غير صحيح27 إبريل 2009[72] نعم —, Palestine–Venezuela relations
110 علم جمهورية الدومينيكان جمهورية الدومينيكان 0خطأ: زمن غير صحيح14 يوليو 2009[73] نعم[74]
111 علم البرازيل البرازيل 0خطأ: زمن غير صحيح1 ديسمبر 2010*[75][76] نعم[77] Brazil–Palestine relations
112 علم الأرجنتين الأرجنتين 0خطأ: زمن غير صحيح6 ديسمبر 2010*[78] نعم[79][80][81] [82]
113 علم بوليفيا بوليفيا 0خطأ: زمن غير صحيح17 ديسمبر 2010*[83][84] لا
114 علم الإكوادور الإكوادور 0خطأ: زمن غير صحيح24 ديسمبر 2010*[85] نعم[86]
115 علم تشيلي تشيلي 02011-01-077 January 2011[87] نعم[88]
116 علم غويانا غويانا 02011-01-1313 January 2011*[89] نعم منظمة التعاون الإسلامي[90]
117 علم بيرو بيرو 02011-01-2424 January 2011[91] نعم[86]
118 علم سورينام سورينام 0خطأ: زمن غير صحيح1 فبراير 2011*[92] لا منظمة التعاون الإسلامي
119 علم الأوروغواي الأوروغواي 02011-03-1515 March 2011[93] نعم[94]
120 علم ليسوتو ليسوتو 0خطأ: زمن غير صحيح6 يونيو 2011*[61] لا [95]
121 علم سوريا سوريا 0خطأ: زمن غير صحيح18 يوليو 2011*[96] نعم[97] جامعة الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي
122 علم ليبيريا ليبيريا 0خطأ: زمن غير صحيحيوليو 2011 or before[5][when?] لا [98]
123 علم السلفادور السلفادور 0خطأ: زمن غير صحيح25 أغسطس 2011[99] نعم[100]
124 علم هندوراس هندوراس 0خطأ: زمن غير صحيح26 أغسطس 2011*[101] نعم[102] [103] Honduras-Palestine relations
125 علم سانت فنسنت والجرينادين سانت فنسنت والجرينادين 0خطأ: زمن غير صحيح29 أغسطس 2011*[104][105] لا
126 علم بليز بليز 0خطأ: زمن غير صحيح9 سبتمبر 2011*[106] نعم [107]
127 علم دومينيكا دومينيكا 0خطأ: زمن غير صحيح19 سبتمبر 2011[108][109][110] لا [113]
128 علم جنوب السودان جنوب السودان 0خطأ: زمن غير صحيح21 سبتمبر 2011 or afterwards[114] لا
129 علم أنتيغوا وباربودا أنتيغوا وباربودا 0خطأ: زمن غير صحيح22 سبتمبر 2011*[115] لا
130 علم جرينادا جرينادا 0خطأ: زمن غير صحيح25 سبتمبر 2011[116][117] نعم[116][117]
131 علم آيسلندا آيسلندا 0خطأ: زمن غير صحيح15 ديسمبر 2011*[118][119] نعم Iceland–Palestine relations
132 علم تايلاند تايلاند 02012-01-1818 January 2012*[120] نعم[121]
133 علم غواتيمالا غواتيمالا 0خطأ: زمن غير صحيح9 إبريل 2013[122] لا
134 علم هايتي هايتي 0خطأ: زمن غير صحيح27 سبتمبر 2013[116][117] نعم[116][117]
135 علم السويد السويد 0خطأ: زمن غير صحيح30 اكتوبر 2014[123][124][125] نعم الإتحاد الأوروبي
غير أعضاء في الأمم المتحدة
# الإسم تاريخ الإعتراف علاقات دبلوماسية
[note 1]
عضويات ذات علاقة, تفاصيل أخرى
136 علم الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية 0خطأ: زمن غير صحيح15 نوفمبر 1988[126] لا AU
States which maintain diplomatic relations with the State of Palestine

لا إعتراف دبلوماسي[عدل]

Other languages square icon.svg لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة.
الدول الأعضاء في الأمم المتحدة
# الإسم الموقف الرسمي العلاقات
[note 1]
عضويات ذات علاقة
1 علم أندورا أندورا في يناير 2011، Andorra co-sponsored a مسودة قرار يضمن حق الفلسطينيين بتقرير المصير.[127] In سبتمبر, it argued for a proposed resolution لإعطاء دولة فلسطين عضو مراقب في الأمم المتحدة.[128] لا
2 علم أرمينيا أرمينيا في 20 يونيو 2011، إلتقى ممثل حركة فتح نبيل شعث مع وزير الخارجية إدوارد نلبانديان لضم دعم أرمينيا في القرار القادم.[129] أعلن شعث بعدها أنه أُعلم من عدد من البلدان أنهم سيعترفون بفلسطين في الأسابيع التالية، وأنه يتوقع أن تكون أرمينيا أول تلك الدول..[130] إلا أن الحكومة الأرمنية لم تدل بأي تصريحات بخصوص الإجتماع. The situation in Palestine is seenasanalogous[by whom?] to the conflict in Nagorno-Karabakh, and that any recognition of a Palestinian state by Armenia would set a precedent for the right to self-determination in that region.[131] On similar situations, President Serzh Sargsyan previously stated, "Having the Nagorno-Karabakh conflict, Armenia can not recognise another entity in the same situation as long as it has not recognised the Nagorno-Karabakh Republic".[132] لا
3 علم أستراليا أستراليا السياسة الاسترالية تدعو لحل الدولتين، ولكنها لم تدعم دعوات بإتجاه دولة فلسطينية في السابق، مصرة بدل من ذلك على حل تفاوضي. وصول حزب العمل للسلطة عام 2007 أعاد صوت استراليا في قرار الجمعية العامّة بخصوص الصراع العربي الغسرائيلي إلى جانب الأكثرية، منادية إسرائيل بالإنصياع للقانين الدولية. بخصوص القرار لقبول أو الإعتراف بفلسطين كدولة، فقد ظهر إنقسام في المواقف: فوزير الخارجية كيفين رود نصح بالإمتناع عن التصويت، بينما أعلنت رئيسة الوزراء جوليا جيلارد دعما قويا لإسرائيل.[133] وكرد، علقت جيلارد "ليس هناك قرار متوفر ليقرأه الناس أو يردوا عليه. إن وصل مثل هذا القرار إلى دكة المركب، فعندها بخصوص تقرير استراليا ستصوت، فإننا سنقدم مبادئنا الثابتة منذ زمن طويل بخصوص قضايا الشرق الأوسط. أي أننا داعمون ثابتون لحل الدولتين."[134] جعلت جيرالد بناء علاقات مع إسرائيل أولوية لعلاقتها الخارجية.[133] نعم[58]
4 علم النمسا النمسا Austria conferred full diplomatic status on the PLO representation in Vienna on 13 ديسمبر 1978, under then-chancellor Bruno Kreisky.[135] In يونيو 2011, Foreign Minister Michael Spindelegger said that Austria "had not yet made up its mind whether to support a UN recognition of a Palestinian state", adding that he preferred to wait for a joint الإتحاد الأوروبي approach to the issue. "We will decide at the last moment because it might still give [the two parties] the opportunity to bring the Middle East peace process back on track."[136] Spindelegger also suggested that the الإتحاد الأوروبي draft its own version of the resolution.[137]
تفاصيل أخرى
في الملحق الثاني من طلب دولة فلسطين المقدم لليونسكو، وضعت النمسا في البدء بأن لها إعتراف ممتد في 14 ديسمبر 1988. However, the submitting states (Algeria, Indonesia, Mauritania, Nigeria, Senegal and Yemen) later requested that Austria be removed from the list.[7]
نعم[138] الإتحاد الأوروبي
5 علم البهاما البهاما لم تعلن الباهاماس عن موقف رسمي خاص بها بخصوص دولة فلسطين.[139] والباهاماس عضو في مجموعة الكاريبي، والتي تدعم حل الدولتين على الحدود المعترف بها دوليا.[111] في مارس 2011، حث السفير الإسرائيلي إلى الباهاماس عدم الإعتراف بدولة فلسطينية قبل إرساءالمفاوضات "التعايش" بين إسرائيل وفلسطين.[140] لا
6 علم بلجيكا بلجيكا بخصوص موضوع الدولة الفلسطينية، فإن بلجيكا تدعم بشكل صريح إعلانات الإتحاد الأوروبي.[141] في 15 يوليو 2011، قام مجلس الشيوخ بتبني قرار يحث الحكومة على الإعتراف بفلسطين على حدود ما قبل حزيران 1967.[142]أكد رئيس الوزراء إيفس ليتيرمان ضرورة أهمية الوصول لموقف موحد للإتحاد الأوروبي قبل سبتمبر،[143] هذا الموقف الموحد لم يتم التوصل إليه. نعم الإتحاد الأوروبي
7 علم الكاميرون الكاميرون تدعم الكميرون بشكل رسمي حل الدولتين.[144] بالرغم من عضويتها في منظمة التعاون الإسلامي، إلا أن رئيسيها باول باييا أنشأ علاقات قوية مع إسرائيل منذ أوساط الثمانينات.[145] This perceived friendship has soured the country's traditionally close ties with Arab states, many of whom have withdrawn longstanding economic development assistance and pressed Biya to support Palestinian interests.[146] Israeli Prime Minister Netanyahu asked Biya to oppose the United Nations resolution that would admit Palestine as a member state.[147] نعم[148] منظمة التعاون الإسلامي [98]
8 علم كندا كندا تدعم كندا إنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة، لكن فقط كجزء من "تسوية سلمية شاملة عادلة ودائمة".[149] The Harper administration is traditionally regarded as a staunch supporter of Israel. In يوليو 2011, the spokesman for Foreign Minister John Baird stated, "Our government's long-standing position has not changed. The only solution to this conflict is one negotiated between and agreed to by the two parties. ... One of the states must be a Jewish state and recognised as such, while the Palestinian state is to be a non-militarised one".[150] نعم
9 علم كولومبيا كولومبيا في مارس 2011، وبعد سلسلة من تصريحات الإعتراف من حكومات جنوب أمريكية، صرّح الرئيس جوان مانويل سانتوس بشكل قاطع أن كولومبيا لن تعترف بفلسطين كدولة وذلك "قضية مبدأ" لحين التوصل إلى إتفاق مع إسرائيل. وشدد أن الطريق الوحيد للسلام في الشرق الأوسط هو عبر المفاوضات المباشرة. قوّت كولومبيا علاقاتها مع إسرائيل في 2008، وإسرائيل الآن المصدر الأساسي لإمداداتها من الأسلحة.[بحاجة لمصدر] نعم[151]
10 علم كرواتيا كرواتيا جعلت كرواتيا علاقاتها بالسلطة الفلسطينية رسمية في مارس 2011. قالت رئيسة الوزراء جادرانكا كوسور أن حكومتها تدعم تعايش دولتين، إسرائيل وفلسطين.[152] نعم الإتحاد الأوروبي
11 علم الدنمارك الدنمارك الدنمارك داعم قوي لخطط بناء الدولة الفلسطينية، وتناصر دعم الإتحاد الأوروبي للموعد الأخير للسلطةالفلسطينية لإنشاء البنى لدولة قابلة للحياة؛ خطة تنتهي في أغسطس 2011.[153] خلال حملة الإنتخابات البرلمانية عام 2011، جادل الحزب المعارض أن على الدنمارك الإعتراف بدولة فلسطين. إلا أن وزير الخارجية لين إيسبيرسان(Lene Espersen) حذر أن قرارا احاديا كهذا يمكن أن يكون له تبعات "سلبية أكثر منها مفيدة"، وأكد على الحاجة لتنسيق السياسة مع الإتحاد الأوروبي.[154] نعم الإتحاد الأوروبي; Denmark–Palestine relations
12 علم إريتريا إريتريا صرّح الرئيس عيساياس أفيويركي أن حكومته لا تعترف بفلسطين.[98][155] في اكتوبر 2010، صرّح، "إسرائيل تحتاج حكومة، يجب علينا إحترام ذلك. يحتاج الفلسطينيون أيضا لحياة كريمة، ولكن لا يمكن لذلك أن يكون في الضفة الغربية وقطاع غزة. حل الدولتين لن ينفع. إنه فقط لخداع الناس. أن يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون في نفس الأمة لن يحصل لأسباب عديدة. أحد الخيارات التي قد تنفع هو شرق الاردن. يمكن لإسرائيل أن تترك بسلام حينها والشعبين الفلسطيني والاردني سيجمعان ويمكنهما إنشاء أمتهم الخاصّة".[156] خلال خطابه للجمعية العامّة للأمم المتحدة عام 2011، صرّح أفيويركي بأن "إريتيريا تؤكد موقفها الثابت بدعم حق الفلسطينيين بتقرير المصير ودولة مستقلة ذات سيادة. كما تتمسك بحق إسرائيل بالعيش في سلام وأمن ضمن الحدود المعترف بها دوليا."[157] On 29 نوفمبر 2012، صوتت إريتيريا بالموافقة على قرار لإعطاء فلسطين مكانة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة. نعم[148]
13 علم إستونيا إستونيا During a meeting with Riyad al-Malki in يونيو 2010, Foreign Minister Urmas Paet confirmed that Estonia supports the right to self-determination for the Palestinian people as well as a two-state solution.[158] Officials stated that the government would not adopt a position regarding the United Nations bid until the final wording of the resolution was published.[159] نعم[160] الإتحاد الأوروبي
14 علم فيجي فيجي Fijian policy on the Israeli–Palestinian conflict is largely based on United Nations resolutions.[161] In 2011, it was reported that Fiji's vote on Palestine's membership at the United Nations may have been the subject of classified communications passed between the Fijian and Vanuatuan governments.[162] لا
15 علم فنلندا فنلندا تدعم فنلندا حل دولتين للصراع. في اكتوبر 2014، قال الرئيس ساولي نينيستو أن فلندا لن تتبع القرار السويدي بالإعتراف بدولة فلسطين.[163] نعم الإتحاد الأوروبي
16 علم فرنسا فرنسا بحسب الرئيس نيكولاس ساركوزي، "تدعم فرنسا حل الدولتين لشعبين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن، في حدود آمنة ومعترف بها."[164] في مايو 2011، قال ساركوزي أنه إن لم تستكمل مفاوضات السلام مع إسرائيل سيعترف بدول فلسطيني في التصويت في الأمم المتحدة.[165] وكان هذا إثر تصريحات لنبيل شعث في مارس، والذي قال فيها أنه حصل على وعد من فرنسا أنها ستعترف في سبتمبر بدولة فلسطينية على حدود 1967.[166] إلا أنه وبحسب رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، فإن ساركوزي قال أن دعم فرنسا سيستلزم إعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كـ"دولة للشعب اليهودي".[164] وتأكد ذلك في يوليو، عندما صرح وزير الخارجية ألآن جوبية أن أي حل للصراع سيتطلب الإعتراف "بالدولة القومية إسرائيل للشعب الإسرائيلي، والدولة القومية فلسطين للشعب الفلسطيني."[167]شكّل ذلك شرخا مع الموقف التقليدي للإتحاد الاوروبي، والذي يصر على معارضة أي ذكر لإسرائيل بصفتها دولة يهودية.[168] إلتوى ساركوزي بعدها على هذه السياسة، فقيل أنه وصف فكرة الدولة اليهودية بأنها فكرة "بلهاء".[169] في أغسطس، شدد ساركوزي على أهمية موقف موحد من الإتحاد الأوروبي بخصوص مبادرة سبتمبر، وإقترح حلا وسطا تحصل فيه دولة فلسطين على صفة مراقب بدلا من العضوية الكاملة. الإقتراح، الذي كان لتجنب إنقسام بين أعضاء الإتحاد الاوروبي، ضم وعدا من باريس وأعضاء آخرون بأنهم سيصوتون للقرار.[170][171] في اكتوبر 2014، قال وزير خارجية فرنسا أن فرنسا ستعترف بدولة فلسطينية حتى وإن فشلت محادثات السلام مع إسرائيل.[172] في نوفمبر 2014 أعلن أعضاء في البرلمان الفرنسي عن نيتهم إجراء تصويت غير ملزم بخصوص الإعتراف بفلسطين.[173] نعم الإتحاد الأوروبي, UNSC (permanent)
17 علم ألمانيا ألمانيا في إبريل 2011، وسمت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المحاولة الفلسطينية للإعتراف بأنها "خطوة أحادية",[174] وأعلنت بشكل لا لبس فيه أن ألمانيا لن تعترف بدولة فلسطينية دون قبول مسبق من إسرائيل. " الوصول لإعترافات أحادية جانب بالتالي بالتأكيد لا تسهم بالوصول لهذا الهدف .... هذه موقفنا الآن وهذا سيكون موقفنا في سبتمبر. يجب أن يكون هناك إعتراف متبادل، عدا ذلك ليس حل الدولتين".[175] كما أنها أكدت إلتزام حكومتها لرؤية التوصل لإتفاق في أقرب وقت ممكن. "نحن نريد حل دولتين. نحن نريد الإعتراف بدولة فلسطينية. دعونا نضمن بدء المفاوضات، إن الأمر ملح".[176]
تفاصيل أخرى
إعترفت جمهورية ألمانيا الديمقراطية بدولة فلسطين في 18 نوفمبر 1988,[7] لكنها إتحدت بجمهورية ألمانيا الفدرالية والحكومة الحالية لا تعترف بها.
نعم الإتحاد الأوروبي
18 علم اليونان اليونان President Karolos Papoulias has stated that Greece ultimately supports the creation of a Palestinian state alongside Israel.[177] Under previous governments, Greece garnered a reputation as a staunch supporter of the Palestinian cause.[178] Within the wider Arab–Israeli conflict, Andreas Papandreou maintained a stronger stand against Israel than any other government in the European Community. Diplomatic relations were founded with the PLO in 1981, while relations with Israel were maintained only at the consular level until Greece's formal recognition of Israel in 1990 under Mitsotakis.[179] Since the formation of current foreign policy under George Papandreou, Greece has seen a rapid improvement in relations with Israel,[180] leading the media to mark the conclusion of Greece's pro-Palestinian era.[181] نعم الإتحاد الأوروبي
19 علم جمهورية أيرلندا جمهورية أيرلندا In January 2011, Ireland accorded the Palestinian delegation in Dublin to diplomatic status.[182] The foreign ministry in Israel responded that it was "not surprised" due to the Irish government's "biased policy regarding the conflict over the years".[183] The upgrade was subsequently echoed in seven other الإتحاد الأوروبي countries.[184] In March, Foreign Affairs Minister Eamon Gilmore claimed that Ireland would "lead the charge" in recognising Palestinian statehood, but that it would not come until the PNA was in full and sole control over the its territories. "The timing of such a declaration will be an important decision ... I very much hope to be able to extend recognition of a full, functional Palestinian state during my time in office."[185] In regards to the proposed resolution from the United Nations, Gilmore's department reported at the beginning of سبتمبر that Ireland had yet to formally adopt a position on the matter, saying the government's precise position depended on the wording of the official proposal.[186] In اكتوبر 2014, The Upper House of the Irish Parliament unanimously passed a motion calling on the Government to recognise the State of Palestine.[187] نعم الإتحاد الأوروبي
20 علم إسرائيل إسرائيل نعم
21 علم إيطاليا إيطاليا In May 2011 then Prime Minister Silvio Berlusconi said that Italy would not recognise a unilateral declaration of Palestinian statehood. At an event in Rome celebrating Israel's independence, Berlusconi pledged his country's support for Israel. "Italy has always stood by Israel, even within the framework of the الإتحاد الأوروبي when it opposed decisions that were unbalanced and unjust towards Israel."[188] In يونيو, he reiterated: "We do not believe that a unilateral solution can help peace, neither on the Palestinian side nor on the Israeli side. I believe peace can only be reached with a common initiative through negotiations."[189] His position was shared by parliamentarians, who drafted a letter to the United Nations stating, "A premature, unilateral declaration of Palestinian statehood would not only undermine rather than resolve the Israeli–Palestinian peace process, but would constitute a standing affront to the integrity of the United Nations, international agreements, and international law."[190] Nevertheless, at the same time, Italy upgraded the diplomatic status of the Palestinian delegation in Rome to a mission, similarly to what other الإتحاد الأوروبي countries were doing, giving the head of the delegation ambassadorial status.[184] Moreover, on 31 اكتوبر 2011, during the last weeks of Berlusconi's government, Italy did not oppose Palestine's UNESCO membership bid,[191] and on 29 نوفمبر 2012, during then Prime Minister Mario Monti's government, Italy voted in favour of UN Resolution 67/19, giving Palestine a non-member observer state status at the United Nations.[192] نعم الإتحاد الأوروبي
22 علم جامايكا جامايكا Like other members of the Caribbean Community, Jamaica supports a two-state solution.[193] In 2010, Prime Minister Bruce Golding expressed hope for "a just, lasting and comprehensive peace in the Middle East that guarantees the security of Israel and the unquestioned recognition of a Palestinian state."[194] لا
23 علم اليابان اليابان Japan supports a two-state solution to the conflict,[195] and is firmly committed to the establishment of a Palestinian state.[196] In اكتوبر 2007, a Japanese Justice Ministry official said "Given that the Palestinian Authority has improved itself to almost a full-fledged state and issues its own passports, we have decided to accept the Palestinian nationality".[197] Responding to Israeli settlement activities in 2010, the Japanese government stated that it would not recognise any act that prejudges the final status of Jerusalem and the territories in the pre-1967 borders.[198] Likewise, in January 2011, it declared that it would not recognise the annexation of East Jerusalem by Israel.[199] نعم
24 علم كيريباتي كيريباتي During the summit of the Pacific Islands Forum in early سبتمبر 2011, the foreign minister of Kiribati reportedly expressed support for the Palestinian position.[200] لا
25 علم كوريا الجنوبية كوريا الجنوبية The government of South Korea does not recognise the State of Palestine.[201] نعم
26 علم لاتفيا لاتفيا Latvia supports a two-state solution to the conflict and provides development assistance to the Palestinian National Authority.[202][203] نعم الإتحاد الأوروبي
27 علم ليختنشتاين ليختنشتاين Liechtenstein relies on Switzerland to carry out most of its foreign affairs.[204] In January 2011, it co-sponsored a draft resolution guaranteeing the Palestinian people's right to self-determination,[127] and stated that this right must be exercised with a view to achieving a viable and fully sovereign Palestinian state.[205] لا
28 علم ليتوانيا ليتوانيا Like the rest of the European Union, Lithuania supports a two-state solution including an independent Palestinian state.[206] Regarding the Palestinian push for United Nations membership, Foreign Minister Audronius Ažubalis stressed the importance of maintaining a unanimous and well-balanced الإتحاد الأوروبي position which encouraged both parties to resume peace talks.[207] نعم الإتحاد الأوروبي
29 علم لوكسمبورغ لوكسمبورغ In an interview with Foreign Minister Jean Asselborn in March 2011, The Jerusalem Post stated that Luxembourg was considered among the "least friendly" countries to Israel in the الإتحاد الأوروبي.[208] Asselborn himself has been described as openly pro-Palestinian.[209] In response to divisions within the الإتحاد الأوروبي regarding the Palestinians' سبتمبر bid for UN membership, Asselborn reportedly urged the PNA to accept an upgrade in its observer status and not ask for membership. He insisted, "We cannot let the Palestinians leave New York at the end of the month with nothing",[210] He referred to the positions of four members in particular that stood as an obstacle to the achievement of a common position,[200] but that he "cannot agree to say لا" to the Palestinian endeavour.[211] He noted that securing the support of all الإتحاد الأوروبي nations would have been a great moral advantage for Palestine.[210] نعم الإتحاد الأوروبي
30 علم جمهورية مقدونيا جمهورية مقدونيا According to Foreign Minister Nikola Poposki, stated, the Macedonian position will be built in accordance with the views of the European Union and its strategic partners.[212] لا
31 علم المكسيك المكسيك Mexico maintains a policy of supporting a two-state solution.[213] Palestinian and Israeli officials expected Mexico to follow South American countries in recognising the State of Palestine in early 2011.[214][215] Its position on the matter is seen as influential in Latin America, and therefore critical to both proponents and opponents.[216] Opposition parties have urged the government to recognise a Palestinian state as part of the سبتمبر initiative, putting down its hesitance to U.S. pressure.[217] نعم
32 علم ولايات ميكرونيسيا المتحدة ولايات ميكرونيسيا المتحدة The FSM is a consistent supporter of Israel, especially in international resolutions,[218] though this is due in part to its association with the United States.[204] During the summit of the Pacific Islands Forum in سبتمبر 2011, the leader of the Micronesian delegation reportedly stated his country's solidarity with the Palestinian people's suffering and support for their right to self-determination. Regarding the PNA's endeavour to gain admission to the United Nations, however, the official stated that the agreements signed with the U.S. prevented the FSM from voting according to its government's wishes in cases where they conflicted with those of the U.S.[200] In reference to Israel's continued development assistance to Micronesians, another diplomat noted, "We need Israeli expertise, so I don't see a change in our policy anytime soon."[218] لا
33 علم مولدوفا مولدوفا Moldova maintains a policy of neutrality in international affairs. It has expressed full support for the Quartet principles for the settlement of the Israeli–Palestinian conflict,[219] which call for an independent Palestinian state. نعم[220]
34 علم بورما بورما ميانمار (بورما) هي واحدة من دولتين عضويين في حركة عدم الإنحياز التي لم تعترف بدولة فلسطين، إلى جانب سنغافورة.[120][221] صرّح وزير الشؤون الخارجية وين أونج عام 2000 أن ميانمار تدعم حل الدولتين ضمن الحدود المعترف بها دوليا.[222] لا
35 علم ناورو ناورو During the Pacific Islands Forum in early سبتمبر 2011, Foreign Affairs Minister Kieren Keke confirmed his nation's solidarity with the Palestinian people and their right to self-determination.[223] The PNA's foreign ministry published a statement prior to the summit claiming that most Pacific island nations would vote against a United Nations resolution regarding the Palestinian state.[224] لا
36 علم هولندا هولندا In يونيو 2011, Foreign Minister Uri Rosenthal stated that the request to admit Palestine at the United Nations would "not be supported by the Netherlands". He called instead for a resumption of negotiations: "We will continue to stress for a restart to direct negotiations."[225] He insisted that a peace deal must be based "on an agreement between all parties",[137] and that the Netherlands was opposed to anything done without the consent of both parties.[226] Abbas highlighted the importance of the Dutch role in the peace process, precisely because it maintained close ties with Israel: "It doesn't disturb us at all. They play a very important role and the Palestinian people are very appreciative of their help."[225] نعم الإتحاد الأوروبي
37 علم نيوزيلندا نيوزيلندا New Zealand support a two-state solution to the peace process.[227] It also maintains a policy of not expressing explicit recognition of new states, preferring to imply recognition through actions rather than formal declarations. For Palestine, this would mean upgrading its accredited delegation to a diplomatic status.[228] In early سبتمبر, Foreign Minister Murray McCully said that the government would not make a decision until the wording of the resolution was released. "We've got a reputation for being fair minded and even handed on this matter and all we can do is wait to see the words.[227] He also told Riyad al-Malki that he had refused to give any pledges Israel to oppose to vote.[200] نعم[58]
38 علم النرويج النرويج Norway upgraded the Palestinian mission in Oslo to an embassy in ديسمبر 2010, and Foreign Minister Jonas Gahr Støre called for the creation of a Palestinian state within the following year.[229] In January 2011, Støre stated that, should negotiations with Israel fail to make progress by سبتمبر, his country would recognise Palestine within the United Nations framework.[230][231] Following a meeting with Abbas in يوليو 2011, Støre claimed that it was "perfectly legitimate" for the Palestinians to seek a vote on recognition of statehood.[232] "The fundamental Norwegian view is that a people have the right to use UN institutions to clarify questions about the legitimacy of their status in the world. We are opposed to denying this to the Palestinians". The minister withheld full commitment until the request was officially announced,[233][234] after which, on 18 سبتمبر, he confirmed that Norway would lend its support: "Norway will support this and is prepared to recognise a Palestinian state."[235] نعم
39 علم بنما بنما Panama has not indicated its position regarding a vote on statehood,[236] and is reported to be undecided on the matter.[139] President Ricardo Martinelli has a record of supporting Israel in UN resolutions,[237] and has reportedly resisted pressure from other Latin American governments to recognise Palestine.[238] The Central American Integration System (SICA) was expected to adopt a joint position on the issue at its summit on 18 أغسطس,[239] but Panama insisted that discussion should retain a regional focus and the matter was not included on the final agenda.[240] In early سبتمبر, Foreign Minister Roberto Henriquez said that the government's decision would not be made public until its vote is cast, but added, "It is very important that the birth of this country and its recognition in the international forum is previously accompanied by a full peace agreement with its neighbour, Israel."[241] لا
40 علم البرتغال البرتغال In فبراير 2011, several parliamentary factions proposed resolutions calling on the government to recognise the State of Palestine.[242] However, these were dismissed by the two majority parties, which insisted on a prior settlement acceptable to both Palestinians and Israelis.[243] Foreign Minister Paulo Portas stated that Portugal supports the initiative to recognise Palestine, but that it must not forget the security of Israel: "We will do everything for Palestine, which deserves to have its state, and do nothing against Israel, which deserves to have its security."[244] نعم الإتحاد الأوروبي
41 علم سانت كيتس ونيفيس سانت كيتس ونيفيس Saint Kitts and Nevis is a member of the Caribbean Community, which strives to establish a co-ordinated foreign policy between its member states.[111] In May 2011, the organisation's Foreign Council jointly reiterated its support for a two-state solution along internationally recognised borders. The council was chaired by Kittian Foreign Minister Sam Condor.[111] لا
42 علم ساموا ساموا Prime Minister Tuila'epa Sailele Malielegaoi has expressed support for a two-state solution to the conflict.[245] لا
43 [[ملف:{{{اسم علم}}}|22x20px|border|علم {{{اسم بلد}}}]] [[{{{اسم بلد}}}|{{{اسم بلد}}}]] Singapore has not yet recognised the State of Palestine and has not announced a position regarding a resolution.[246] The island state has a strong relationship with Israel.[247] لا
44 علم سلوفينيا سلوفينيا In a letter addressed to Ban Ki-moon dated إبريل 2011, President Danilo Türk claimed that "the moment to solve the Israeli–Palestinian conflict, on the basis of two independent states, Israel and Palestine, living alongside each other peacefully, is now".[248] In يونيو, Foreign Minister Samuel Žbogar stated that his government was ready to "start making [the] first steps towards recognising Palestine", but stressed that the issue of recognition as a state has to be separated from its membership in the UN. He also noted that "Slovenia is not waiting for a joint position of the الإتحاد الأوروبي, because there will not be one."[249] نعم الإتحاد الأوروبي
45 علم جزر سليمان جزر سليمان Foreign Minister Peter Shannel Agovaka met Riyad al-Malki in early سبتمبر at the summit of the Pacific Islands Forum in Wellington. Agovaka reportedly confirmed his government's support for the self-determination of Palestinians and for the efforts of Palestine at the United Nations. He said that the possibility of recognising the State of Palestine would be considered in the next meeting of cabinet.[200] لا
46 علم إسبانيا إسبانيا On 1 يوليو 2011, the Spanish parliament passed a resolution urging its government to recognise the State of Palestine on the 1967 borders.[250] Prior to this, Nabil Shaath had claimed in May that Spain intended to recognise the Palestinian state before سبتمبر.[251] In late يوليو, Foreign Minister Trinidad Jiménez said that Spain supports the bid, but that it would not determine its position until the proposal is made official.[252] In an interview with El País in أغسطس, Jiménez confirmed Spain's support: "We are working with the idea that there is a majority in the الإتحاد الأوروبي that will support moving forward with the recognition of Palestine." She added that it was the right time to do this, since it would give Palestinians much needed hope about their future state.[253] نعم الإتحاد الأوروبي
47 علم سويسرا سويسرا نعم
48 علم تونغا تونغا In سبتمبر 2011, following the summit of the Pacific Islands Forum in Wellington, the PNA's foreign ministry noted that it had made significant strides in its efforts to attain recognition from Tonga.[223] لا
49 علم المملكة المتحدة المملكة المتحدة في سبتمبر 2011، قالت بريطانيا أنها ستعترف بفلسطين كدولة، ولكن فقط بصفة مراقب غير عضو بدلا من العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.[254] في اكتوبر 2014، مرر مجلس العموم البريطاني مذكرة غير ملزمة بتصويت 274 "مع" مقابل "12" ضد، نادى فيها الحكومة أن تعترف بفلسطين.[255][256] وأيضا في اكتوبر 2014، دعت ما أضحى حكومة سكتلندا للإعتراف بفلسطين كدولة مستقلة وأن تفتح المملكة المتحدة سفارة.[257] نعم الإتحاد الأوروبي, UNSC (permanent); Palestine–United Kingdom relations.
50 علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما معارضة الولايات الأمريكية للتصويت في خطابه للجمعية العامّة، قائلا أن "سلام صادق لا يمكن تحقيقه إلا بين الإسرائيليين والفلسطينيين أنفسهم" وأنه "في النهاية فإن الإسرائيليين والفلسطينيين - وليس نحن - هو من عليهم التوصل لإتفاق حول القضايا التي تقسمهم".[258] قال أوباما لعباس بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستنقض أي تحرك من مجلس الأمن للإعتراف بدولة فلسطين بإستخدام الفيتو.[259] نعم UNSC (permanent); العلاقات الفلسطينية الأمريكية
ليس أعضاء في الأمم المتحدة
# الإسم الموقف الرسمي Relations
[note 1]
Relevant memberships
علم الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي In يوليو 2009, الإتحاد الأوروبي foreign policy chief Javier Solana called for the United Nations to recognise the Palestinian state by a set deadline even if a settlement had not been reached: "The mediator has to set the timetable. If the parties are not able to stick to it, then a solution backed by the international community should ... be put on the table. After a fixed deadline, a UN Security Council resolution ... would accept the Palestinian state as a full member of the UN, and set a calendar for implementation."[260] In ديسمبر, the Council of the European Union endorsed a set of conclusions on the Israeli–Palestinian conflict which forms the basis of present الإتحاد الأوروبي policy.[261] It reasserted the objective of a two-state solution, and stressed that the union "will not recognise any changes to the pre-1967 borders including with regard to Jerusalem, other than those agreed by the parties." It recalled that the الإتحاد الأوروبي "has never recognised the annexation of East Jerusalem" and that the State of Palestine must have its capital in Jerusalem.[262] In ديسمبر 2010, the Council reiterated these conclusions and announced its readiness, when appropriate, to recognise a Palestinian state, but encouraged a return to negotiations.[263] The الإتحاد الأوروبي is the single largest donor of foreign aid to the Palestinians.[264][265] Following a meeting of the union's foreign ministers on 2 سبتمبر, Catherine Ashton stated that the الإتحاد الأوروبي position would depend on the wording of the Palestinian proposal.[266] After the PNA confirmed that it would request full membership, an الإتحاد الأوروبي counter initiative was put forward which would see Palestine's status upgrade to that of an observer state. The proposal would include a promise from all members that they would vote for the resolution; in exchange the PNA must drop its plan to request full membership.[171] Israel condemned the proposal, and Ashton, under pressure from Netanyahu and the U.S., raised a proposal of her own which did not include recognition of a state. Her proposal was rejected by several member states, which said she acted without authority and that under these terms members were bound to split their votes.[267] On 29 سبتمبر, the European Parliament passed a resolution stating that it "Supports and calls on member states to be united in addressing the legitimate demand of the Palestinians to be represented as a state at the United Nations."[268]
Member states (9 / 28) Candidates (5 / 6)

Members: Austria • Belgium • Bulgaria CroatiaCyprus Czech Republic  • Denmark • Estonia • Finland • France • Germany • Greece • Hungary Ireland • Italy • LatviaLithuaniaLuxembourgMalta  • Netherlands • Poland  • Portugal • Romania Slovakia Slovenia • Spain • Sweden  • United Kingdom
Candidates: Albania Iceland MacedoniaMontenegro Serbia  • Turkey 

  – Have recognised the State of Palestine.
نعم Palestine–European Union relations
52 قالب:معطيات Holy See Pope Benedict XVI called for the creation of a Palestinian state during his visit to the Holy Land in 2009. He met with Abbas again in يونيو 2011, as part of the Palestinian effort to gain recognition as a state from the United Nations. An official statement released by the Vatican after the meeting read, "Particular stress was laid on the urgent need to find a just and lasting solution to the Israeli–Palestinian conflict, one capable of ensuring respect for the rights of all and, therefore, the attainment of the Palestinian people's legitimate aspirations for an independent State. It was thus reiterated that soon the State of Israel and the Palestinian State must live in security, at peace with their neighbours and within internationally recognised borders".[269] نعم
[270][271]
Holy See–Palestine relations; Holy See and the Arab–Israeli peace process
قالب:معطيات Sovereign Military Order of Malta نعم
[272][273]


Notes
  1. ^ أ ب ت ث Either with the Palestinian National Authority, the Palestine Liberation Organization, or the State of Palestine. The institution is specified where known.

اقرأ أيضاً[عدل]

مصدر[عدل]

  1. ^ الجنيه الفلسطيني كان عملة صدرت عن مجلس فلسطين للنقد (Palestine Currency Board) التي كانت تابعة لوزارة المستعمرات البريطانية. كان الجنيه الفلسطيني العملة الرسمية الشرعية في فلسطين بين عامي 1927-1948، وكان يقسم إلى 1000 مل..
  2. ^ أ ب "عباس يوقع مراسيم باعتماد اسم "دولة فلسطين" على معاملات السلطة الفلسطينية". روسيا اليوم. 4 يناير 2013. 
  3. ^ palestine religions
  4. ^ Staff writers (20 سبتمبر 2011). "Which countries recognize Palestine already? – interactive". The Guardian. اطلع عليه بتاريخ 2011-10-13. 
  5. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع roadmap
  6. ^ "Diplomatic Relations". Permanent Observer Mission of The State of Palestine to the United Nations New York. اطلع عليه بتاريخ 2013-10-16. 
  7. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع unesco
  8. ^ Government of Algeria (28 ديسمبر 2010). "Algerie-Palestine-Diplomatie" (باللغة French). Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-02-01.  "Ambassadeur extraordinaire et plénipotentiaire de l'État de Palestine".
  9. ^ Government of Bahrain. "Bilateral Relations". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-02-01. 
  10. ^ Government of Kuwait. "The nature of the work of the Department of the Arab world". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-02-20.  "دولة فلسطين".
  11. ^ Government of Kuwait. "The Arab Economic Summit 2009". Al-Diwan Al-Amiri, official website, State of Kuwait. اطلع عليه بتاريخ 2011-03-18.  "Mr. Mahmoud Abbas is the President of the Palestinian National Authority (PNA) and the President of the State of Palestine."
  12. ^ Government of Morocco. "Conventions, Treaties, Agreements and Protocols". اطلع عليه بتاريخ 2011-02-20.  "État de Palestine".
  13. ^ Government of Morocco. "Protocole de coopération entre le Ministère des Affaires Culturelles du Maroc et le Ministère de la Culture et de l'Information de l'Etat Palestinien". اطلع عليه بتاريخ 2011-02-20. 
  14. ^ Government of Tunisia. "Les Relations Tuniso–Palestiniennes". اطلع عليه بتاريخ 2011-02-20.  "Les deux pays ont établi des relations diplomatiques en 1994. chacune des deux parties étant représentée par un bureau de liaison."
  15. ^ Government of Turkey. "Turkey´s Political Relations with the Palestinian National Authority". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-29.  "Turkey established official relations with the Palestine Liberation Organization (PLO) in 1975 and was one of the first countries that recognized the Palestinian State established in exile on 15 نوفمبر 1988."
  16. ^ Bühler، Konrad (2001). State Succession and Membership in International Organizations. Martinus Nijhoff Publisher. 
  17. ^ Government of Afghanistan. "Afghan Diplomatic Missions". Embassy of the Islamic Republic of Afghanistan, Canberra. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-05.  "Embassy of Afghanistan in Damascus ... non-resident envoy to: Jordan, Lebanon and Palestine".
  18. ^ أ ب Government of Indonesia. "Bilateral Cooperation – Palestine". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-02-01.  "Indonesia's formal recognition towards the recently established State of Palestine the very next day, on 16 نوفمبر 1988 ... One year later, Indonesia and Palestine agreed to advance their bilateral relations through the signing of a Joint Communique on the Commencement of Indonesia-Palestine Diplomatic Relations at Ambassadorial Level, on 19 اكتوبر 1988 ... Indonesia assigned its Head of Mission to the Republic of Tunisia as the Ambassador non-resident for Palestine until 1 يونيو 2004, when the assignment was relegated to the Indonesia's Ambassador for the Hashemite Kingdom of Jordan in Amman."
  19. ^ Government of Serbia. "Bilateral political relations Serbia-Palestine". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-05. 
  20. ^ Government of Albania (January 2011). "Diplomatic list". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-06.  "Embassy of the State of Palestina".
  21. ^ Government of Brunei Darusalam (23 اكتوبر 2007). "Minister of Foreign Affairs and Trade Welcomes the Palestinian President". Ministry of Foreign Affairs & Trade. اطلع عليه بتاريخ 2011-03-10.  "His Excellency Mahmoud Abbas, President of the State of the Palestine".
  22. ^ President of Sudan. "Speech elected President Omar al-Bashir during his inauguration ceremony in Parliament". اطلع عليه بتاريخ 2011-03-10.  "... representative of His Excellency the President of the State of Palestine".
  23. ^ Kype (31 January 2011). "Cyprus will not recognize any changes to the pre-1967 borders". Famagusta Gazette. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-02. 
  24. ^ Government of the Czech Republic. "Palestina" (باللغة Czech). MFA of the Czech Republic. اطلع عليه بتاريخ 2013-01-01. "ČR v současné době toleruje status quo palestinského zastoupení v Praze, a to přesto, že de facto existenci palestinského státu neuznává." 
  25. ^ أ ب ت ث "Soviet give cautious nod to Palestinian state"، The Evening Post/The News and Courier (Charleston, South Carolina: Evening Post Publishing Company) 16 (33)، 19 نوفمبر 1988: 3، اطلع عليه بتاريخ 2011-11-12 
  26. ^ "India-Palestine Relations". Ministry of External Affairs – India. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-07.  "In 1947, India voted against the partition of Palestine at the UN GA. India was first Non-Arab State to recognize PLO ... in 1974. India was one of the first countries to recognize the State of Palestine in 1988. In 1996, India opened its Representative Office to the Palestine Authority in Gaza, which later was shifted to Ramamllah in 2003".
  27. ^ (باللغة Russian). Palestine.ru http://www.palestine.ru/Russian/embassy/theembassy.html. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-22.  Unknown parameter |script-title= ignored (help); Missing or empty |title= (help) "Первое представительство ООП (Организации Освобождения Палестины) в Москве было открыто в 1974 г., и первым Главой Представительства стал Бригадный Генерал Мухаммад Аль-Шаер. В 1981г. Представительство было преобразовано в дипломатическую миссию. А 18 ноября 1988 г. СССР официально признал Палестинское Государство. В январе 1990г. Представительство было преобразовано в Посольство Государство Палестина."
  28. ^ Sherwood, Harriet (18 January 2011). "Dmitry Medvedev restates Russian support for Palestinian state". The Guardian (London). اطلع عليه بتاريخ 2011-09-01. 
  29. ^ Constitution of Belarus, Art. 142.
  30. ^ United Nations General Assembly (9 ديسمبر 1988). "Resolution 43/160: Observer status of national liberation movements". United Nations Documentation Centre. اطلع عليه بتاريخ 2011-02-03. 
  31. ^ The Law of Ukraine on Succession of Ukraine, Verkhovna Rada (5 اكتوبر 1991).
  32. ^ "Vietnam-Palestine Relations". Ministry of Foreign Affairs – Vietnam. اطلع عليه بتاريخ 2009-07-18.  "1968: Viet Nam established ties with the Palestine Liberation Organization (PLO)... 19 نوفمبر 1988: Viet Nam recognized the State of Palestine and officially transformed the PLO's resident Representative Office into the Embassy of the State of Palestine."
  33. ^ Government of Mongolia. "List of states with diplmatic relations". Ministry of Foreign Affairs and Trade. اطلع عليه بتاريخ 2011-03-10.  "State of Palestine". Relations established with the PLO prior to the 1988 declaration of independence.
  34. ^ Government of Lao DPR. "List of states whom Lao D.P.R. has established diplomatic relation since 1950". Lao Embassy in Hanoi. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-31.  "Palestine".
  35. ^ Permanent Observer Mission of Palestine to the United Nations (10 ديسمبر 2010). "Palestine Embassies, Missions, Delegations Abroad". United Nations. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-01. 
  36. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع undpsca
  37. ^ Peters, Joel (1992). Israel and Africa: the problematic friendship. I.B.Tauris. صفحة 141. ISBN 978-1-870915-10-6. 
  38. ^ Government of Vanuatu (21 أغسطس 1989). Letter to ambassador Ali Kazak (Ref: 8/3/3/nv-mf, 10/417/2). Ministry of Foreign Affairs. Accessed 2011-05-30.
  39. ^ Embassy of the Philippines in Amman (6 ديسمبر 2009). "Amb. Julius D. Torres presents credentials to Palestinian president". Government of the Philippines. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-16.  "...as non-resident Ambassador to Palestine to Palestinian National Authority President Mahmoud Abbas".
  40. ^ Department of Budget and Management. "Embassies and Diplomatic Missions". Government of the Philippines. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-15.  "Consulate General of the State of Palestine".
  41. ^ Budianto, Lilian (8 ديسمبر 2010). "Palestine issue still low on ASEAN agenda". The Jakarta Post (PT Bina Media Tenggara). اطلع عليه بتاريخ 2010-12-11. 
  42. ^ أ ب "Best+of+the+Philippines+(Manila,+Philippines)"&source=gbs_navlinks_s Embassies & consulates in the Philippines. Best of the Philippines. 1995. ISBN 9789719151609. , p219: "The State of Palestine is recognized by over one hundred states including the Republic of the Philippines. In سبتمبر 1989, diplomatic relations were established between the two governments leading to the opening of the Embassy of the State of Palestine in Manila, مايو 1990."
  43. ^ The Middle East and North Africa, 1995. Europa Publications. 1995. صفحة 113. ISBN 978-0-946653-99-7.  "By يوليو 1991 the following states had recognized the independent State of Palestine ... Sudan, Swaziland, Tanzania, ..."
  44. ^ Palestinian National Authority. (باللغة Arabic). Ministry of Foreign Affairs http://www.mofa.pna.ps/ar/index.php?p=main&id=862. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-17.  Unknown parameter |script-title= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  45. ^ Staff writers (3 نوفمبر 2010). (باللغة Arabic). Palestine News Network http://www.pnn.ps/index.php?option=com_content&task=view&id=94139. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-29.  Unknown parameter |script-title= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  46. ^ أ ب Government of Kazakhstan. "Cooperation of the Republic of Kazakhstan with the State of Palestine". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-20.  Relations established on 6 إبريل 1992. Palestinian Embassy in Kazakhstan was opened in 1993.
  47. ^ أ ب Government of Azerbaijan. "Politics". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2014-10-30.  "The Republic of Azerbaijan has diplomatic relations with Palestine since 15.04.1992".
  48. ^ "States with which Turkmenistan established diplomatic ties". Ministry of Foreign Affairs of Turkmenistan. اطلع عليه بتاريخ 19 May 2014. 
  49. ^ "Palestinian Ambassador accredited in Turkmenistan". Turkmenistan.ru. 6 إبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 6 May 2012. 
  50. ^ "Ambassador of Palestine accredited to Turkmenistan". Turkmenistan: The Golden Age. State News Agency of Turkmenistan. 6 إبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 6 May 2012. 
  51. ^ Staff writers (11 نوفمبر 2004). "Niyazov offers condolences to leadership and people of Palestine over demise of Yasser Arafat". Turkmenistan.ru. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-29.  "Niyazov sent a message of condolences to the government of the State of Palestine".
  52. ^ Ismail, Mohamed. "Interview of Minister of Foreign Affairs of Georgia Gela Bezhuashvili to the newspaper Egyptian Gazette". Ministry of Foreign Affairs of Georgia. اطلع عليه بتاريخ 2011-05-24.  "[Bezhuashvili] added that Georgia recognised the Palestinian state in 1992 and has official ties with it."
  53. ^ Government of Georgia. "Bilateral Relations between Georgia and Palestine". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-20.  Relations established 25 إبريل 1992.
  54. ^ أ ب Government of Bosnia and Herzegovina. "Dates of Recognition and Establishment of Diplomatic Relations". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-20.  "Lista zemalja koje su priznale Bosnu i Hercegovinu i datumi uspostavljanja diplomatskih odnosa – Palestine – 27.05.1992, 30.10.1992".
  55. ^ أ ب Ministry of Foreign Affairs of Tajikistan (1994). (باللغة Russian). Dushanbe. صفحة 25 http://mfa.tj/mid/documents/Diplomatiya_Tajikistana.pdf. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2011.  Unknown parameter |script-title= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  56. ^ أ ب Government of Uzbekistan. "List of States with which the Republic of Uzbekistan established diplomatic relations". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-20.  "Diplomatic relations established with the State of Palestine 25 سبتمبر 1994".
  57. ^ أ ب Government of Papua New Guina (4 اكتوبر 2004). PNG establishes formal diplomatic relations with Palestine. Press release. Office of the Prime Minister. Accessed 2011-05-30.
  58. ^ أ ب ت ث General Delegation of Palestine to Australia, New Zealand and the Pacific. "Profiles". Palestinian National Authority. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-20.  "The Head of the General Delegation of Palestine to Australia and New Zealand and Ambassador to East Timor, Papua New Guinea and Vanuatu."
  59. ^ Government of South Africa. "Palestine (The State of)". Department of International Relations and Cooperation. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-05.  "The establishment of full diplomatic relations with the State of Palestine was announced on 15 فبراير 1995. ... South African Representation in Palestine – The South African Representative to the Palestinian National Authority ... State of Palestine Representation in South Africa – Embassy of the State of Palestine".
  60. ^ Government of Kyrgyzstan. "Embassy of the State of Palestine to Kyrgyzstan" (باللغة ky). Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-20. 
  61. ^ أ ب Staff writers (6 يونيو 2011). "Lesotho Recognizes Palestinian State within 1967 Borders‏". WAFA (Palestine News & Information Agency). اطلع عليه بتاريخ 2011-06-25. 
  62. ^ "Diplomatic relations between Palestine and Malawi". Arabic News. 23 اكتوبر 1998. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2011. 
  63. ^ Government of Malawi (19 إبريل 2011). "Malawi Embassies Abroad". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-06-25. 
  64. ^ أ ب Government of Timor-Leste (1 March 2004). Protocol on the Establishment of Diplomatic Relations between the State of Palestine and the Democratic Republic of Timor-Leste. Ministry of Foreign Affairs and Co-operation. Accessed 2011-05-30.
  65. ^ أ ب ت Government of Paraguay, Ministry of Foreign Affairs (28 January 2011). "Reconocimiento del Estado de Palestina" (in Spanish) (بيان إعلامي). Archived from the original on 2012-03-14. https://web.archive.org/web/20120314182644/http://www.mre.gov.py/dependencias/prensa/comunicados/listado.asp?codigo=381&dondeIr=main.asp. Retrieved 2011-01-29. "... estableció relaciones diplomáticas con Palestina el 25 de marzo de 2005 mediante el intercambio de Notas Reversales, acto que implicó su reconocimiento. ... Por esta declaración la República del Paraguay reitera expresamente el reconocimiento de ese Estado como libre e independiente con las fronteras del 4 de junio de 1967."
  66. ^ أ ب Government of Montenegro. "Dates of Recognition and Establishment of Diplomatic Relations". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-20.  "Palestine, State of Palestine – Date of Recognition 24 يوليو 2006; Date of Establishment of Diplomatic Relations 1 أغسطس 2006."
  67. ^ Government of Costa Rica. "Palestina.doc" (باللغة Spanish). Ministerio de Relaciones Exteriores y Culto. اطلع عليه بتاريخ 2011-03-10.  "La República de Costa Rica y el Estado de Palestina acordaron hoy el establecimiento de relaciones diplomáticas".
  68. ^ Perelman, Marc (7 March 2008). "Costa Rica Opens Official Ties With ‘State of Palestine’". Forward (The Jewish Daily). اطلع عليه بتاريخ 2010-11-20. 
  69. ^ Maher, Carol (15 أغسطس 2011). "Abbas in Beirut Tuesday to Seek ‘Effective’ Role in Palestinian U.N. Bid". Radio Sawt Beirut International. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-16. 
  70. ^ "Lebanon offers formal recognition to state of Palestine". The Daily Star. 29 نوفمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2011. 
  71. ^ See the following:
    • Staff writers (30 نوفمبر 2008). "Lebanon recognizes 'state of Palestine'". The Jerusalem Post (The Media Line News Agency).  "The Lebanese government has approved forming full diplomatic relations with what it calls the 'state of Palestine', and is elevating the office of the Palestine Liberation Organization (PLO) in Beirut to the status of an embassy. لا date has been set to carry out the decision, which was announced by Lebanese Information Minister Tariq Mitri."
    • Assi, Hussein (13 أغسطس 2011). "Palestinian Ambassador: Optimistic Over Palestinian Rights in Lebanon". Al-Manar. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-16.  "Palestinian ambassador to Lebanon Abdullah Abdullah ... recalled that the Lebanese cabinet has acknowledged the state of Palestine and decided to establish diplomatic relations with it since 2008."
    • Staff writer (11 أغسطس 2011). "Lebanon to Establish Diplomatic Relations with State of Palestine". QNA Online (Qatar News Agency).  "The Lebanese Cabinet decided at its meeting Thursday to establish diplomatic relations with the State of Palestine to implement the Cabinet decision of 2008."
  72. ^ Bolivarian Government of Venezuela (27 إبريل 2009). "Venezuela y Palestina establecen relaciones diplomáticas: Comunicado Conjunto Sobre el Establecimiento de Relaciones Diplomáticas entre la República Bolivariana de Venezuela y el Estado de Palestina" (باللغة es). Ministry of Communication and Information. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-15. 
  73. ^ Government of the Dominincan Republic (14 يوليو 2009). "RD y Palestina firman relaciones diplomáticas" (باللغة es). Ministry of Foreign Affairs. تمت أرشفته من الأصل على 2012-03-11. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-31. 
  74. ^ Government of the Dominican Republic (2009-07-15). "Comunicado Conjunto para Establecimiento Relaciones Diplomaticas entre la Republica Dominican y el Estado de Palestina". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-31.  "Presidente del Estado de Palestina".
  75. ^ "Reconhecimento do Estado Palestino nas Fronteiras de 1967 / Recognition of the Palestinian State along the 1967 Borders / Reconnaissance de l'Etat de Palestine dans les frontières de 1967". Minister of Foreign Affairs of Brazil. 2010-12-03. اطلع عليه بتاريخ 2013-10-16. 
  76. ^ "Brazil recognises Palestine". Al Jazeera. 2010-12-05-. اطلع عليه بتاريخ 2013-10-16. 
  77. ^ Government of Brazil. "Reconhecimento do Estado Palestino nas Fronteiras de 1967" (باللغة pt). Ministry of Exterior Relations. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-03. 
  78. ^ Government of Argentina (6 ديسمبر 2010). "La Republica Argentina ha reconocido a Palestina como Estado libre e independiente". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-03-20. 
  79. ^ Gobernio de la provincia de Salta (30 سبتمبر 2009). "Almuerzo países Árabes". Delegación de la Casa Salta. اطلع عليه بتاريخ 2011-03-22.  "Embajador Estado de Palestina".
  80. ^ Gobierno de la Provincia del Neuquén (30 أغسطس 2010). "La Vicegobernadora recibió al embajador del Estado de Palestina". Sitio Oficial. اطلع عليه بتاريخ 2011-03-22. 
  81. ^ Gobierno de la Provincia del Neuquén (1 سبتمبر 2010). "Avizoran posibilidades de intercambio económico y cultural con Palestina". Sitio Oficial. اطلع عليه بتاريخ 2011-03-22.  "...embajador del Estado de Palestina en Argentina".
  82. ^ Waked, Ali (7 ديسمبر 2010). "Argentina, Uruguay recognize Palestinian state". Israel News (Yedioth Internet). اطلع عليه بتاريخ 2010-12-07. 
  83. ^ "Bolivia recognizes Palestinian state". Ma'an News Agency. 2010-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2013-10-16. 
  84. ^ "Bolivia to recognize sovereign Palestine". Google News. Agence France-Presse. 22 ديسمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-11. 
  85. ^ Government of Ecuador (24 ديسمبر 2010). "Ecuador Reconoce al Estado Palestino" (باللغة es). Ministry of Foreign Affairs. تمت أرشفته من الأصل على 2013-01-17. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-24. 
  86. ^ أ ب Palestinian National Authority non-resident representative to Ecuador
  87. ^ Government of Chile (7 January 2011). "Declaración del Gobierno de Chile sobre el reconocimiento del Estado de Palestina" (باللغة es). Ministry of Foreign Relations. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-07. 
  88. ^ Embassy of Palestine in Chile. "Embajada de Palestina en Chile" (باللغة es). 
  89. ^ Government of Guyana (13 January 2011). "Statement by the Government of Guyana in Recognition of the State of Palestine". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-14.  "The Government of Guyana has today decided to formally recognize the State of Palestine as a free, independent, and sovereign state, based on its 1967 borders."
  90. ^ "Guyana recognizes a Palestinian state". The Washington Post. The Associated Press. 13 January 2011. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-14. 
  91. ^ Government of Peru (24 January 2011). "Perú reconoce al Estado Palestino" (باللغة es). Ministry of Foreign Relations. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-24. 
  92. ^ Staff writers (2 فبراير 2011). "Suriname latest S. American state to recognize 'Palestine'". JPost Newsletter (The Jerusalem Post). اطلع عليه بتاريخ 2011-02-02. 
  93. ^ Government of Uruguay (15 March 2011). "El Gobierno uruguayo reconoció al Estado Palestino". Ministry of Foreign Affairs. تمت أرشفته من الأصل على 2012-03-15. اطلع عليه بتاريخ 2011-03-16. 
  94. ^ Government of Uruguay (20 إبريل 2010). "Comunicado conjunto de Uruguay y el Gobierno de la Autoridad Nacional Palestina" (باللغة es). Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-20. 
  95. ^ Sukhrob, K. (7 يونيو 2011). "The Palestinian state recognized by Lesotho". WReporter.com (Web Reporter). اطلع عليه بتاريخ 2011-06-25. 
  96. ^ Staff writers (18 يوليو 2011). "Syria recognizes Palestinian state with East Jerusalem as its capital". Haaretz. اطلع عليه بتاريخ 2011-07-19. 
  97. ^ Government of Syria. "Syrian Embassies". Ministry of Tourism. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-20. 
  98. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع erekat
  99. ^ Government of El Salvador (25 أغسطس 2011). "El Salvador reconoce a Palestina como Estado libre, soberano e independiente" (باللغة Spanish). Ministry of Exterior Relations. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-26. 
  100. ^ "El Salvador establishes diplomatic relations with Palestine Authority". Globalpost. 10 May 2013. اطلع عليه بتاريخ 10 May 2013. 
  101. ^ Government of Honduras (26 أغسطس 2011). "Gobierno de Honduras reconoce existencia del Estado Palestino". Office of President. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-28. 
  102. ^ "Honduras, El Salvador establish diplomatic ties with Palestine". Palestine News and Info Agency. 11 May 2013. اطلع عليه بتاريخ 4 يونيو 2013. 
  103. ^ Peña, Billy (26 أغسطس 2011). "Honduras Communiqué Recognizing Palestine". Honduras Weekly. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-27. 
  104. ^ Staff writers (31 أغسطس 2011). "St. Vincent and the Grenadines Recognizes Palestinian State". WAFA. اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2011. 
  105. ^ Government of Saint Vincent and the Grenadines (29 أغسطس 2011). "Statement by the Government of Saint Vincent and the Grenadines in recognition of the State of Palestine". 
  106. ^ "Belize recognises Palestine Borders" (بيان إعلامي). Government of Belize, Press Office. 9 سبتمبر 2011. http://www.sanpedrosun.com/politics-and-government/2011/09/09/belize-recognizes-palestine-borders/. Published on The San Pedro Sun. 
  107. ^ Government of Belize. "Non-Resident Embassies & Consulates: Palestine". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-31. 
  108. ^ Negotiations Affairs Department (25 سبتمبر 2011). "International recognition of the State of Palestine". Palestinian National Authority. اطلع عليه بتاريخ 7 إبريل 2012. 
  109. ^ Negotiations Affairs Department (26 سبتمبر 2011). "International recognition of the State of Palestine". Palestinian National Authority. اطلع عليه بتاريخ 7 إبريل 2012. : "128 UN Member States recognize Palestine"
  110. ^ "Dominica supports upgraded UN status for Palestinian Authority". Dominica News Online. 30 نوفمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 12 ديسمبر 2012. 
  111. ^ أ ب ت ث Caribbean Community (6 May 2011). "Communiqué issued at the Conclusion of the Fourteenth Meeting of the Council for Foreign and Community Relatiofns". Government of Trinidad and Tobago. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  112. ^ Bolivarian Alliance for the Peoples of Our America (10 سبتمبر 2011). "Comunicado especial sobre Palestina" (باللغة Spanish). اطلع عليه بتاريخ 2011-09-17. 
  113. ^ Dominica is a member of the Caribbean Community, which supports a two-state solution along internationally recognised borders.[111] It is also one of eight members of the Bolivarian Alliance, which issued a statement on 9 سبتمبر 2011 expressing full support for the recognition of the State of Palestine by the United Nations.[112]
  114. ^ "South Sudan to Recognize Palestinian State at UN". WAFA. 6 أغسطس 2011. اطلع عليه بتاريخ 19 May 2014. 
  115. ^ Government of Antigua and Barbuda (22 سبتمبر 2011). "Antigua and Barbuda Recognizes Palestine as an Independent Sovereign State". Ministry of Information, Broadcasting, Telecommunications, Science and Technology. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-23. 
  116. ^ أ ب ت ث "Haiti, Grenada recognize Palestinian State". United Press International. 2013-09-29. اطلع عليه بتاريخ 2013-09-30. 
  117. ^ أ ب ت ث "Haiti, Grenada Establish Diplomatic Ties with Palestine". Wafa. 2013-09-28. اطلع عليه بتاريخ 2013-09-30. 
  118. ^ اعتراف آيسلندا بفلسطين اليوم السابع
  119. ^ Government of Iceland (15 ديسمبر 2011). "Iceland Recognizes Palestine". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2011. 
  120. ^ أ ب "Thailand recognizes Palestinian state". The Jerusalem Post. 20 January 2012. 
  121. ^ "Palestine News & Info Agency – WAFA – Palestine, Thailand Launch Diplomatic Relations". اطلع عليه بتاريخ 2013-08-25. 
  122. ^ "Guatemala recognizes Palestine as 'free, sovereign' state". The Daily Star Lebanon. 10 إبريل 2013. اطلع عليه بتاريخ 10 إبريل 2013. 
  123. ^ "Därför erkänner Sverige idag staten Palestina". Dagens Nyheter. 30 اكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 30 اكتوبر 2014. 
  124. ^ "Sweden recognises Palestine and increases aid". Government Offices of Sweden. 30 اكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 31 اكتوبر 2014. 
  125. ^ "Erkännande av Staten Palestina". Swedish Ministry for Foreign Affairs. 30 اكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 30 اكتوبر 2014. 
  126. ^ Shelley, Toby (1988). "Spotlight on Morocco". West Africa (London: West Africa Publishing Company Ltd) (3712–3723: 5–31 ديسمبر): 2282.  "...the SADR was one of the first countries to recognise the state of Palestine ... on نوفمبر 15."
  127. ^ أ ب United Nations General Assembly (22 January 2009). "Summary record of the 43rd meeting". Chief of the Official Records. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-20. 
  128. ^ United Nations (26 سبتمبر 2011). "Andorra: H.E. Mr. Gilbert Saboya Sunyé, Minister of Foreign Affairs". اطلع عليه بتاريخ 2011-10-10. 
  129. ^ Hayrumyan، Naira (22 يونيو 2011). "Palestine hopes to enlist Armenia’s support in independence recognition". Armenian Community and Church Council of Great Britain. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  130. ^ Sandeep (28 يونيو 2011). "At least 24 countries recognize Palestine before سبتمبر". Pisqa. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  131. ^ Tadevosyan, Ara (20 يونيو 2011). "Should we support Palestine?". Mediamax. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  132. ^ Staff writers (4 سبتمبر 2008). "Yerevan Rules Out Abkhazia, S.Ossetia Recognition". Civil Georgia. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  133. ^ أ ب Flitton, Daniel (8 أغسطس 2011). "Rudd says abstain on Palestine vote; Gillard backs Israel". The Age. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-09. 
  134. ^ Lyons, John؛ Dodd, Mark (9 August 2011). "Julia Gillard set to reject Kevin Rudd on Palestine". The Australian. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-09. 
  135. ^ Quigley, John B. (2010). The statehood of Palestine: international law in the Middle East conflict. Cambridge University Press. صفحة 151. ISBN 978-0-521-15165-8. 
  136. ^ Salam, Kawther (1 يوليو 2011). "Lieberman Came To Vienna And Brought Us A Storm". اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  137. ^ أ ب الأوروبي-may-draft-own-resolution-palestinian-un-bid-135511683.html "الإتحاد الأوروبي may 'draft own resolution on Palestinian UN bid'". Yahoo! News (Yahoo! Canada Co). Agence France-Presse. 3 سبتمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-09. 
  138. ^ "Die Anerkennung der PLO durch Österreich" (باللغة German). 1980-09-01. اطلع عليه بتاريخ 2011-05-07. 
  139. ^ أ ب Chickrie, Ray (8 يوليو 2011). "Palestine seeks support from Guyana and Suriname". Kaieteur News. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  140. ^ Dames, Russell؛ Booth, Claire (March 2011). "The new Israeli ambassador". Bahamas Uncensored. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  141. ^ Vanackere, Steven (30 نوفمبر 2010). "Belgium, Europe and the Arab World". اطلع عليه بتاريخ 2011-08-02. 
  142. ^ Staff writers (15 July 2011). "Belgian Senators press for recognition of Palestine". Voice of Russia. اطلع عليه بتاريخ 2011-07-16. 
  143. ^ Staff writers (5 September 2011). "Ashrawi Urges Belgium to Support Palestine’s UN Membership". Palestine News & Information Agency. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-04. 
  144. ^ Biya, Paul (28 سبتمبر 2007). "L’intégralité de la déclaration du président Paul Biya, Président de République du Cameroun, devant l’Assemblée générale des Nations Unies" (باللغة French). Government of Cameroon, Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  145. ^ Peters, Joel (1992). Israel and Africa: the problematic friendship. I.B. Tauris. صفحات 134–5. ISBN 978-1-870915-10-6. 
  146. ^ Coplin, W.D.; O'Leary, M. (1990). Political Risk Yearbook: 1990. Cedar Tree House. ISBN 978-1-85271-123-8. 
  147. ^ Teke, Elvis (25 أغسطس 2011). "President Paul BIYA receives special message from Israeli Prime Minister". Cameroon Radio Television. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  148. ^ أ ب Palestinian National Authority Ministry of Foreign Affairs
  149. ^ Government of Canada. "Canadian Policy on Key Issues in the Israeli–Palestinian Conflict". Ministry of Foreign Affairs and International Trade. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  150. ^ CBC News (11 يوليو 2011). "Canada rejects Palestinian statehood bid at UN". The Canadian Press. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  151. ^ Government of Colombia. "Autoridad Nacional Palestina" (باللغة es). Ministerio de Relaciones Exteriores. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-23.  "Se establecieron relaciones diplomáticas el 3 de octubre de 1988. La Misión Especial de Palestina en Colombia fue establecida en 1996. La Embajada de Colombia en El Cairo es concurrente ante la Autoridad Palestina, y la Sección Consular de la Embajada en Tel Aviv atiende asuntos de carácter consular."
  152. ^ Government of Croatia (31 March 2011). "Croatia to formalise relations with Palestinians". News and Announcements. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-29. 
  153. ^ Government of Denmark (10 March 2011). "Danish FM Espersen meets President Abbas in Copenhagen". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  154. ^ "Denmark to recognize Palestine if Social Democrats win polls, report says". NOW Lebanon. Agence France-Presse. 19 May 2011. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  155. ^ Government of Ethiopia (15 اكتوبر 2010). "Democracy in Eritrea? Three generations away says President Isaias". A Week in the Horn. Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-15. 
  156. ^ Boström, Daniel (11 اكتوبر 2010). "'Jag har aldrig ägnat mig åt den frågan'". Aftonbladet (باللغة Swedish). اطلع عليه بتاريخ 2011-08-15.  Translation at Human Rights Concern Eritrea, accessed 2011-08-15.
  157. ^ "President Isaias Afwerki’s Speech at the 66th UN General Assembly". TesfaNews. 2011-09-24. اطلع عليه بتاريخ 2012-11-29. 
  158. ^ Government of Estonia (17 يونيو 2010). "Foreign Minister Paet: Estonia Supports Right to Self-Determination for Palestine". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-07. 
  159. ^ Kahar, Andres (8 سبتمبر 2011). "Estonia Remains Wait-and-See on 'Palestinian Question'". Eesti Rahvusringhääling. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-08. 
  160. ^ Government of Estonia. "Diplomatic relations". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-20. 
  161. ^ Government of Fiji (24 May 2002). "Hansard for Friday, 24 May 2002". House of Representatives. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-29. 
  162. ^ Wayne Madsen Report (28 يونيو 2011). "Israel using "super-power" clout to scare up UN votes against Palestine independence". NewsFollowUp.com. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-29. 
  163. ^ "Niinistö: Suomi ei seuraa Ruotsin mielipidettä Palestiinan tunnustamisessa". Yle. 7 اكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 2014-10-14. 
  164. ^ أ ب Staff writers (5 May 2011). "Netanyahu: Sarkozy Says Palestinians Must OK Israel as Jewish". Naharnet. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-20. 
  165. ^ Staff writers (6 May 2011). "France to Israel: Peace talks soon or we support Palestinian state". Hurriyet Daily News. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-20. 
  166. ^ Mu Xuequan (5 March 2011). "France to recognize Palestinian state in سبتمبر". Xinhua. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-20. 
  167. ^ Keinon, Herb (27 يوليو 2011). "J'lem greets French edict on Israel as Jewish state". The Jerusalem Post. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-20. 
  168. ^ Gordon, Evelyn (28 يوليو 2011). "Sarkozy Breaks a European Taboo on Jewish State". Commentary. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-20. 
  169. ^ Queenann, Gavriel (6 اكتوبر 2011). "Sarkozy: Jewish State a 'Silly' Idea". Arutz Sheva. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-20. 
  170. ^ Mohammed Mar'i (2 September 2011). "PA rejects Sarkozy’s offer of Vatican style state". Arab News. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-20. 
  171. ^ أ ب Staff writers (19 سبتمبر 2011). "France offers compromise over Palestine's UN bid". RIA Novosti. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-20. 
  172. ^ "France Says Will Recognize State of Palestine If Talks Fail". The Jewish Daily FORWARD. 14 اكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 14 اكتوبر 2014. 
  173. ^ French parliament to hold symbolic vote on Palestine status. Reuters: (2014-11-12). وُصِل لهذا المسار في 14 نوفمبر 2014.
  174. ^ Marx, Bettina; Scheschkewitz, Daniel (26 يوليو 2011). "Palestinian independence plans unlikely to succeed". Deutsche Welle. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-15. 
  175. ^ Connor, Richard (7 إبريل 2011). "Merkel will not recognize unilaterally-declared Palestinian state". Deutsche Welle. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-15. 
  176. ^ "Merkel plays down French rift over Palestine". The Local. Agence France-Presse. 6 May 2011. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-15. 
  177. ^ Karaviti, F. (13 يوليو 2011). "Papoulias visit to Palestinian Authority". Athens News Agency: Daily News Bulletin in English (3836) (Hellenic Resources Network). اطلع عليه بتاريخ 2011-08-15. 
  178. ^ Government of Israel. Greece's Relations with Israel, 1961–1967. Israel State Archives. 
  179. ^ Kaminaris, S.C. (يونيو 1999). "Greece and the Middle East". Middle East Review of International Affairs (Rubin, Barry; Global Research in International Affairs) 3 (2). اطلع عليه بتاريخ 2011-08-15. 
  180. ^ Marcus، Jonathan (16 اكتوبر 2010). "Israel woos Greece after rift with Turkey". BBC News (British Broadcasting Corporation). اطلع عليه بتاريخ 2011-08-15. 
  181. ^ Athanasiadis، Iason (31 January 2011). "A Mediterranean Battlefield". Al Majalla. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-15. 
  182. ^ Jones, Ryan (26 January 2011). "Europe starts process of recognizing Palestine". Israel Today. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-04. 
  183. ^ Medzini, Ronen (25 January 2011). "Ireland becomes first الإتحاد الأوروبي member to take such measure; Israel says move detrimental to peace process". Ynet News (Yedioth Internet). اطلع عليه بتاريخ 2011-09-04. 
  184. ^ أ ب الأوروبي/israel-palestinians.9zp "Italy upgrades Palestinian delegation to mission". EUbusiness. Agence France-Presse. 16 May 2011. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-04. 
  185. ^ Staff writers (22 March 2011). "Gilmore ‘hopes to recognise full Palestinian state’". TheJournal.ie (Distilled Media Ltd). اطلع عليه بتاريخ 2011-09-04. 
  186. ^ Staff writers (4 سبتمبر 2011). "Ireland undecided on Palestinian bid for full UN membership". TheJournal.ie (Distilled Media Ltd). اطلع عليه بتاريخ 2011-09-04. 
  187. ^ Staff writers (22 اكتوبر 2014). "Senators have agreed to recognise Palestine as an independent state". TheJournal.ie (Distilled Media Ltd). اطلع عليه بتاريخ 2014-11-07. 
  188. ^ Staff writers (12 May 2011). "Berlusconi: Italy won't recognize Palestinian state". The Jerusalem Post. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-17. 
  189. ^ Staff writers (13 يونيو 2011). "Israel hails Italy's opposition to Palestinian state bid". Ma'an News Agency. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-17. 
  190. ^ Benari, Elad (10 أغسطس 2011). "Italian MPs Write Letter Against Unilateral PA Move". Arutz Sheva. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-17. 
  191. ^ "How Unesco countries voted on Palestinian membership". The Guardian newspaper website. 
  192. ^ "UN general assembly makes resounding vote in favour of Palestinian statehood". The Guardian newspaper website. 
  193. ^ Government of Jamaica (15 January 2009). "Jamaica's Position on Gaza Conflict and Zimbabwe Outlined". Jamaica Information Service. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  194. ^ Golding, Bruce (27 سبتمبر 2010). "Statement by the Honourable Bruce Golding, Prime Minister of Jamaica in the general debate at the 65th Session of the United Nations General Assembly". Government of Jamaica, Office of the Prime Minister. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  195. ^ Government of Japan (9 يونيو 2011). "Meeting between Foreign Minister Matsumoto and Jordanian Minister of Planning and Cooperation Hassan". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  196. ^ "Prime Minister Dr. Salam Fayyad inaugurated the JAIP". Jericho Agro-Industrial Park. 28 نوفمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  197. ^ "Japan to recognize Palestinian nationality". http://www.kuna.net.kw/. Kuwait News Agency (KUNA). اطلع عليه بتاريخ 2 يوليو 2014. 
  198. ^ Government of Japan (11 March 2010). "Statement ... on the decision of the Government of Israel regarding the construction of housing units at settlements in West Bank including East Jerusalem". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  199. ^ Government of Japan (11 January 2011). "Statement by Mr. Seiji Maehara, Minister for Foreign Affairs of Japan, on the demolition of the Shepherd’s Hotel in East Jerusalem". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  200. ^ أ ب ت ث ج Palestinian National Authority (6 سبتمبر 2011). (باللغة Arabic). Ministry of Foreign Affairs http://www.mofa.pna.ps/ar/index.php?p=main&id=1244. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-09.  Unknown parameter |script-title= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  201. ^ Government of the Republic of Korea. "Palestine". Ministry of Foreign Affairs and Trade. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-20. 
  202. ^ Permanent Representation of the Republic of Latvia to the European Union (24 سبتمبر 2008). "Foreign Minister acknowledges Latvia's readiness to engage in co-operation projects with PNA". Government of Lithuania. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-20. 
  203. ^ Government of Lithuania (5 نوفمبر 2010). "Latvia offers training in environmental management for Palestinian National Authority staff". Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-20. 
  204. ^ أ ب Watson, G.R. (2000). The Oslo Accords:international law and the Israeli-Palestinian peace agreements. Oxford University Press. صفحة 298. ISBN 978-0-19-829891-5. 
  205. ^ United Nations General Assembly (20 January 2011). "Summary record of the 50th meeting". Chief of the Official Records. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-20. 
  206. ^ Pavilenene, Danuta (5 May 2011). "Lithuania and Israel discussed steps towards boosting investment, trade and tourism between countries". The Baltic Course. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  207. ^ Government of Lithuania, Ministry of Foreign Affairs (6 سبتمبر 2011). الأوروبي/node/13417 "Lithuanian Foreign Minister Emphasizes Eastern Partneship [[[كذا|ك‍]]], Situation in Ukraine and Belarus". European Commission, Office for Democratic Belarus. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19.  Wikilink embedded in URL title (help)
  208. ^ "Jean Asselborn au sujet du conflit israélo-palestinien". The Jerusalem Post (Government of Luxembourg, Information and Press Service). 1 March 2011. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-04. 
  209. ^ Rettman, Andrew (23 يونيو 2011). "Ashton's secret diplomacy upsets الإتحاد الأوروبي states". EUobserver.com. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-05. 
  210. ^ أ ب Armellini, Alvise (3 سبتمبر 2011). "Interview: الإتحاد الأوروبي can't let Palestinians leave UN assembly "with nothing"". Monsters and Critics. 
  211. ^ Staff writers (3 سبتمبر 2011). "Aide: Abbas to reveal political strategy ahead of UN bid". Ma'an News Agency. اطلع عليه بتاريخ 4 يوليو 2013. 
  212. ^ Staff writers (3 سبتمبر 2011). الأوروبي/content/view/19036/45/ "FM Poposki meets his الإتحاد الأوروبي colleagues in Poland". Macedonia International News Agency. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-12. 
  213. ^ Government of Mexico (23 فبراير 2009). "Encuentro de la Secretaria de Relaciones Exteriores, Patricia Espinosa Cantellano, con el Ministro de Asuntos Exteriores de la Autoridad Nacional Palestina, Riad Malki". Secretary of External Relations. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  214. ^ Staff writers (9 January 2011). "Maliki: Mexico to recognize Palestinian State". The Jerusalem Post. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-17. 
  215. ^ Medzini, Ronen (26 ديسمبر 2010). "Ben-Eliezer: US may recognize Palestinian state". Ynet News (Yedioth Internet). اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  216. ^ Medzini, Ronen (21 ديسمبر 2010). "Israel fights recognition of Palestinian state". Ynet News (Yedioth Internet). اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  217. ^ Staff writers (12 سبتمبر 2011). "PRD pide a México reconocer a Palestina como Estado". Azteca Noticias (Azteca Internet). اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  218. ^ أ ب Usa Ibp Usa (2009). Micronesia Country Study Guide. International Business Publications. صفحة 38. ISBN 978-1-4387-3268-8. 
  219. ^ Government of Moldova (20 يونيو 2011). "Israel removes the fee for visas for moldovan citizens traveling to this country". Ministry of Foreign Affairs and European Integration. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-20. 
  220. ^ Government of Moldova. "Bilateral cooperation: Palestine" (باللغة ro). Ministry of Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-01. 
  221. ^ Abdul Khalik; Desy Nurhayati (28 May 2011). "Palestine gets NAM support for liberty, UN membership". The Jakarta Post. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  222. ^ U Win Aung (20 september 2000). "Statement by His Excellency U Win Aung Minister for Foreign Affairs and Chairmen of the Delegation of the Union of Myanmar". United Nations. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  223. ^ أ ب Palestinian National Authority (9 سبتمبر 2011). (باللغة Arabic). Ministry of Foreign Affairs http://www.mofa.pna.ps/ar/index.php?p=main&id=1246. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-09.  Unknown parameter |script-title= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  224. ^ Staff writers (4 سبتمبر 2011). "Foreign Minister to Attend Pacific Island Forum". Palestine News & Information Agency. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-09. 
  225. ^ أ ب "Dutch deny support for Palestinian statehood". Hindustan Times (HT Media Limited). Agence France-Presse. 1 يوليو 2011. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-17. 
  226. ^ Staff writers (2 سبتمبر 2011). الأوروبي-is-trying-to-remain-united/ "Recognition of a Palestinian state: the الإتحاد الأوروبي is trying to remain united". PISQA. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-17. 
  227. ^ أ ب Trevett, Claire (9 سبتمبر 2011). "Palestinians ask NZ to back bid for UN membership". The New Zealand Herald. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-04. 
  228. ^ Young, Jane (17 يوليو 2011). "New Zealand needs to vote for Palestine". Pundit. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-09. 
  229. ^ Stigset,Marianne (15 ديسمبر 2010). "Norway Calls for Palestinian State, Gives Diplomatic Mission Embassy Rank". Bloomberg. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-15. 
  230. ^ Staff writers (20 January 2011). "Norway to recognise Palestine if peace talks fail". Ice News. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  231. ^ Ravid, Barak (3 March 2011). "Norway may recognize Palestinian state if peace process remains stalled". Haaretz. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  232. ^ NewsGuy (23 يوليو 2011). "Norway To Back Palestinian State". The Right Perspective (Goodman, Peter). اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  233. ^ Corfield, Gareth (19 يوليو 2011). "Støre cautiously endorses Palestinian UN recognition bid". The Foreigner. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  234. ^ Ynet News (23 يوليو 2011). "Norway youths discussed Palestine prior to attack". San Francisco Sentinel. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  235. ^ Staff writers (18 سبتمبر 2011). "Norway FM: We will recognize Palestinian state". Haaretz. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-17. 
  236. ^ Staff writers (24 January 2011). "Symbolic Recognition of Palestinian State by Latin American Countries". Anti-Defamation League. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  237. ^ Staff writers (5 March 2011). "Palestinian National Authority Condemns Martinelli Comments". The Panama Digest. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  238. ^ Kampeas, Ron (28 إبريل 2011). "Price for Israel support: Come to Panama and enjoy the food and Wi-Fi". JTA Online (Jewish Telegraphic Agency). اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  239. ^ Government of Honduras (2 أغسطس 2011). "Presidente Lobo Sosa pide de nuevo a empresarios tocarse el corazón" (باللغة Spanish). Office of the President. اطلع عليه بتاريخ 2011-03-10. 
  240. ^ Medzini, Ronen (22 أغسطس 2011). "Central America 'battles' over PA's UN bid". Ynet News (Yedioth Internet). اطلع عليه بتاريخ 2011-08-27. 
  241. ^ "Panamá condiciona reconocimiento de Palestina". Telemetro (باللغة Spanish) (Corporación Medcom Panamá, S.A). Agence France-Presse. 8 سبتمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-17. 
  242. ^ Silva, Bárbara (9 فبراير 2011). "Parlamento avança para reconhecer Estado palestiniano". Económico. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-29. 
  243. ^ Lusa (9 فبراير 2011). "PS e PSD rejeitam proposta para reconhecer-se o Estado da Palestina". Público (باللغة Portuguese) (Público Comunicação Social S.A). اطلع عليه بتاريخ 2011-08-29. 
  244. ^ Lusa (2 سبتمبر 2011). "Portugal e a UE farão "tudo pela Palestina e nada contra Israel", diz Paulo Portas". Público (باللغة Portuguese) (Público Comunicação Social S.A). اطلع عليه بتاريخ 2011-09-17. 
  245. ^ Malielegaoi, Tuila'epa Sailele (27 سبتمبر 2010). "Statement by Tuila'epa Sailele Malielegaoi Prime Minister of the Independent State of Samoa at the general debate of the 65th Session of the United Nations General Assembly". Permanent Mission of Samoa to the United Nations. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  246. ^ Abdul Khalik; Desy Nurhayati (28 May 2011). "Palestine gets NAM support for liberty, UN membership". The Jakarta Post (PT Bina Media Tenggara). اطلع عليه بتاريخ 2011-08-30. 
  247. ^ Leifer, Michael (2000). Singapore's foreign policy: coping with vulnerability. Routledge. صفحة 91. ISBN 978-0-415-23352-1. 
  248. ^ Türk, Danilo; Government of Slovenia (12 إبريل 2011). "Letter of the President of the Republic of Slovenia, Dr Danilo Türk, to the Secretary-General of the United Nations, Ban Ki-Moon". Office of the President. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  249. ^ Government of Slovenia (14 يونيو 2011). [newsletter=112 "Foreign Minister Zbogar Discusses Recognition of Palestine in New York"]. Government Communication Office. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  250. ^ Staff writers (2 يوليو 2011). "Spain might recognize Palestinian state". Press TV. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  251. ^ Khaled Abu Toameh (30 May 2011). "Spain will recognize Palestinian state on 1967 lines". The Jerusalem Post. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  252. ^ "Spain tells Abbas it backs efforts for Palestinian state". Ma'an News Agency. Agence France-Presse. 19 يوليو 2011. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-19. 
  253. ^ Staff writers (22 أغسطس 2011). "Israel fumes over foreign minister's Palestine position". El País. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-30.  Original transcript (إسبانية).
  254. ^ Staff writers (18 سبتمبر 2011). "UK only backs 'Observer' status for Palestine". PressTV. اطلع عليه بتاريخ 2011-10-07. 
  255. ^ UK lawmakers pass symbolic motion to recognize Palestine as a state. Reuters: (2014-10-13). وُصِل لهذا المسار في 13 أكتوبر 2014.
  256. ^ HC Deb 13 اكتوبر 2014 cc61-131
  257. ^ "Calls to recognise Palestine". scotland.gov.uk. 12 اكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 19 اكتوبر 2014. 
  258. ^ Helene Cooper (21 سبتمبر 2011). "Obama Says Palestinians Are using Wrong Forum". The New York Times. اطلع عليه بتاريخ 2011-10-07. 
  259. ^ Alex Spillius (22 سبتمبر 2011). "Barack Obama tells Mahmoud Abbas US will veto Palestinian statehood bid". The Telegraph. اطلع عليه بتاريخ 2011-10-07. 
  260. ^ الأوروبي-call-for-palestinian-state-deadline-2009-07-13 "Israel rejects الإتحاد الأوروبي call for Palestinian state deadline". Hurriyet Daily News. Agence France-Presse. 13 يوليو 2009. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  261. ^ Sadaka. الأوروبي_and_Israel.pdf "The الإتحاد الأوروبي and Israel". صفحة 1. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-30. 
  262. ^ Council of the European Union، الأوروبي/uedocs/cms_data/docs/pressdata/EN/foraff/111833.pdf "17218/09 (Presse 371)"، Press release, 2985th Council meeting on Foreign Affairs، Press Office، اطلع عليه بتاريخ 2011-08-02 
  263. ^ Council of the European Union، الأوروبي/uedocs/cms_data/docs/pressdata/EN/foraff/118456.pdf "17835/10 (Presse 346)"، Press release, 3058th Council meeting on Foreign Affairs، Press Office، اطلع عليه بتاريخ 2011-08-02 
  264. ^ "Too early to recognize Palestinian state: Bildt". The Local. Agence France-Presse. 17 نوفمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  265. ^ Irish Aid (17 ديسمبر 2007). "Minister Kitt pledges additional assistance for Palestinians at Paris Donor Conference". Government of Ireland. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-02. 
  266. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع ashton
  267. ^ Ravid, Barak (16 سبتمبر). "Netanyahu: Israel will agree to upgrade of Palestinian status, not statehood". Haaretz. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-20. 
  268. ^ Parliament of the European Union (29 سبتمبر 2011). الأوروبي/document/activities/cont/201110/20111003ATT28146/20111003ATT28146EN.pdf "European Parliament resolution of 29 سبتمبر 2011 on the situation in Palestine". European Union. اطلع عليه بتاريخ 2011-10-13. 
  269. ^ "Pope agrees on 'urgent need' for Palestinian state". Ahram Online. Agence France-Presse. 3 يونيو 2011. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  270. ^ Holy See. "Bilateral relations of the Holy See". Secretariat of State. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-20. 
  271. ^ Staff writers (5 يونيو 2011). "Pope Benedict meets Palestinian president". Independent Catholic News. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-01. 
  272. ^ "THE GRAND MASTER OF THE ORDER OF MALTA GREETS THE ACCREDITED DIPLOMATIC CORPS". Sovereign Order of Malta – official site. 2012-01-11. اطلع عليه بتاريخ 2012-01-31.  "Last سبتمبر, we have opened relations with the Palestinian Authorities".
  273. ^ "Bilateral relations". Sovereign Order of Malta – official site. اطلع عليه بتاريخ 2012-01-31.  "The Order of Malta has relations at Ambassador level with: Palestinian Authority".

[1]