مسلم شلتوت

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مسلم شلتوت
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1946 (العمر 77–78 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة فلكي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

مسلم شلتوت (9 مايو 1946) عالم ومفكر مصري، نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أستاذ بحوث الشمس والفضاء في جامعة المنوفية بمصر، كاتب مستقل حول مواضيع إستراتيجية وطنية ومشاريع في مجال البحث العلمي وتطوير التكنولوجيا، والطاقة والبيئة وعضو في جمعية الاعجاز العلمي. راعي فكرة إنشاء وكالة فضاء عربية.[1]

حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في فيزياء الشمس، تم أعير للتدريس في جامعة الملك عبد العزيز بالسعودية. قام بتصميم أول حفار مصري كان من المفترض اشتراكه ضمن مركبة فضائية لغزو المريخ، تعطل العمل بسبب عدم وجود تمويل كاف لهذا المشروع بعد اعتذار مصر، تعاون فيه مع وكالة ناسا بعد ذلك إيطاليا. رشحه الدكتور أحمد زويل لقيادة فريق بحث مصري في استخدام القمر الصناعي الأمريكي جراس لرصد مخزون المياه الجوفية في الصحراء. تم إدراج اسمه ضمن موسوعة الشخصيات البارزة في تاريخ مصر تقديرا لنجاحه في إعداد أول أطلس للإشعاع الشمسي في مصر.[2] كما اختير ضمن أفضل علماء القرن العشرين في الموسوعة البريطانية.

مراجع[عدل]

  1. ^ نحو وكالة فضاء عربية m-shaltout.com تاريخ الولوج 12-01-2009 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ حوارات - رجل يحلق بأفكاره في الفضاء! مجلة الشباب، تاريخ الولوج 12-01-2009 [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 03 يوليو 2007 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]