معايير جودة مياه الصرف الصحي

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

معايير جودة مياه الصرف الصحي :الأكسجين الحيوي الممتص والأكسجين الكيميائي الممتص , هي أساسا فحوصات مخبرية لتحديد ضرر مياه الصرف الصحي على الأسماك أو على حياة النباتات المائية ,و هناك مؤشرات إضافية تشمل بكتيريا القولونية و التعكر.

الأكسجين الحيوي والكيميائي الممتص[عدل]

المواد القابلة للأكسدة الموجودة في الممر المائي الطبيعي أو مياه الصرف الصحي الصناعية تتأكسد بيوكيميائيا بواسطة البكتيريا أو بواسطة العمليات الكيميائية , ممايؤدي إلى نقص الأكسجين في الماء ويمكن كتابة رد الفعل الناتج عن الاكسدة كالتالي :

مواد قابلة للأكسدة + بكتيريا + مواد مغذية + أكسجين ← ثاني أكسيد الكربون + الماء + مادة لاعضوية مؤكسدة مثل NO3 أو SO4

يستهلك الأكسجين بواسطة الحد الكيميائي مثل الكبريتيد والنيتريت ,يمكن وصفها على النحو التالي:

S-- + 2 O2 → SO4--
NO2- + ½ O2 → NO3-

بوجود البكتيريا في ممرات المياه تبدأ التفاعلات الحيوكيميائية كما موضح بالأعلى , ويقاس الأكسجين الحيوي الممتص في المختبر.

المواد الكيميائية القابلة للاكسدة في المياه الطبيعية أيضا ستبدأ بالتفاعل الكيميائي كما موضح بالأعلى ويقاس والأكسجين الكيميائي الممتص في المختبر

كلامن والأكسجين الكيميائي الممتص و الأكسجين الحيوي الممتص تعطي قياسات لإستنفاد الأكسجين في النفايات الملوثة على حد سواء , كما واعتمدت هاتين الطريقتين لقياس تأثير التلوث

1- فالأكسجين الحيوي الممتص يعطي قياسات تجريبية الأكسجين الممتص في المواد القابلة للتحلل .

2- والأكسجين الكيميائي الممتص يعطي قياسات تجريبية للأكسجين الممتص بواسطة تحلل الملوثات الحيوي إضافة للأكسجين الممتص بواسطة الملوثات القابلة للتأكسد غير المتحللة .

الأكسجين الحيوي الممتص 5-أيام : يقاس كمية الأكسجين الممتص بواسطة الملوثات الحيوية المؤكسدة في فترة 5 أيام , واعتمدت هذه الطريقة لقياس نسبة التلوث .

هناك اختبارات عديدة مختلفة لقياس الأكسجين الكيميائي الممتص , أكثرها شيوعا الأكسجين الكيميائي الممتص 4-ساعات.

وليس هناك علاقة عامة بين الأكسجين الحيوي الممتص 5-أيام وتقدم الأكسجين الحيوي , كذلك ليست هناك علاقة بين الأكسجين الحيوي الممتص والأكسجين الكيميائي الممتص, ومن الممكن تطوير الارتباط لنفايات محددة ذات تيار معين ولايمكن تعميمها على جميع النفايات . الاختبار التجريبي لتحديد الأكسجين الممتص يمكن تفصيله بطرق قياسيه لفحص المياه ومياه الصرف الصحي المتاحة في

• قياس الأكسجين الحيوي الممتص 5-أيام وقياس الأكسجين الحيوي الممتص المتقدم.

• الأكسجين الكيميائي الممتص :قسم 5220

اقرأ أيضا[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]