معسكر إبادة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Other languages square icon.svg لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية، لا تتردد في الترجمة من النص الأصلي باللغة الإنجليزية.
(إنجليزية) en:Extermination camp ← (عربية) معسكر إبادة
الهولوكوست: معسكرات الاعتقال والإبادة التابعة لألمانيا النازية في بولندا المحتلة.

معسكرات الإبادة (أو معسكرات الموت) هي معسكرات شيدتها ألمانيا النازية أثناء الحرب العالمية الثانية خلال الفترة ما بين عامي 1939 و1945 للتخلص من ملايين الأفراد سواء اليهود أو آخرون من الأجناس الدنيا وفقا لوجة النظر الألمانية إما عن طريق إعدامهم بالغاز أو إرهاقهم في الأعمال الشاقة مع الاستمرار في اتباع أساليب التجويع الشديد للسجناء، وعلى الرغم من وجود العديد من الضحايا من الأجناس والأعراق المختلفة كان اليهود أكثر الأجناس استهدافا حيث جائت عمليات الإبادة الجماعية تلك من جانب الرايخ الثالث تجاه الشعب اليهودي كحل أخير للمسألة اليهودية،[1] كما تُعرف مجمل أعمال الإبادة الجماعية النازية تجاه اليهود بالهولوكوست.

إنشاء معسكرات الإبادة الأولى[عدل]

تم تنفيذ عملية القتل الجماعي لليهود بعد غزو الاتحاد السوفييتي ضمن الأراضي المحتلة لذلك البلد, ولكن في نفس الوقت بدأ التصميم المفصل لمخطط الإبادة الشاملة ليهود القارة الأوروبية، حيث كان القادة النازيون ومسؤولو الإس إس يتابعون عن كثب عمليات القتل الجماعي في الشرق.[2]

طالع أيضا[عدل]

مطبوعات[عدل]

  • Bartov, Omer (ed.). The Holocaust, 2000.
  • Gilbert, Martin. Holocaust Journey: Travelling in Search of the Past, Phoenix, 1997. An account of the sites of the extermination camps as they are today, plus historical information about them and about the fate of the Jews of Poland.
  • Klee, Ernst. "'Turning the tap on was no big deal' — The gassing doctors during the Nazi period and afterwards," in Dauchau Review, vol. 2, 1990.
  • Levi, Primo. The Drowned and the Saved, 1986.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Die Endlösung der Judenfrage" - Adolf Hitler (In English, "The final solution of the Jewish question"). Furet, François. Unanswered Questions: Nazi Germany and the Genocide of the Jews. Schocken Books (1989), p. 182; ISBN 978-0-8052-4051-1
  2. ^ معسكرات الإبادة المركز العالمي لتخليد ذكرى الهولوكوست

وصلات خارجية[عدل]