ملعب مدينة مانشستر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 53°28′59″N 2°12′1″W / 53.48306°N 2.20028°W / 53.48306; -2.20028

ملعب مدينة مانشستر

ملعب مدينة مانشستر ويعرف أيضا بالاسم المختصر COMS أو باسم Eastlands وعرف لاحقا باسم ستاد الاتحاد (Etihad Stadium) هو ملعب كرة قدمكان متعدد الاستعمالات عند إنشاءه ولكنه اليوم بات مقر نادي مانشستر سيتي، ولكنه أساسًا لم ينشأ لهذا الغرض فقد كان الدافع لبناء الملعب هو أن يكون الملعب الرئيسي في ملف مدينة مانشستر الذي تقدمت به لطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2000، ولكن هذا العرض فشل. وعمومًا تم بناء الملعب بعد ذلك كي يستضيف دورة ألعاب الكومونولث 2002.وكلف بناء الملعب 110 مليون جنيه إسترليني.

في الأول من يوليو من هذا العام أصبح الملعب هو رابع أكبر ملاعب البريمير ليج (الدوري الإنجليزي الممتاز) كما أنه يحتل المرتبة الثانية عشر بين كل ملاعب المملكة المتحدة (بريطانيا) والتي تشمل إنجلترا واسكوتلاندا وذلك بسعته البالغة 726 47 متفرج، ويعد نهائي كأس الإتحاد الأوروبي 2008 والذي أقيم على الملعب بتاريخ 14/مايو/2008 بين زينيت سانت بطرسبرغ الروسي ونادي رينجرز الأسكوتلندي هو أهم ما لعب على أرضية الملعب إلى الآن.

تاريخ الملعب[عدل]

وضع مخطط الملعب في عام 1990 وخطط له بأن يكون الملعب الرئيسي في ملف مدينة مانشستر لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، وكان من المفترض أن يتسع الملعب لـ 000 80 متفرج، ولكن ملف مانشستر خسر وكان الرابح هو ملف مدينة سيدني الأسترالية فتم إلغاء فكرة بناء الملعب، ولكن بعد فترة وجيزة تم اختيار مدينة مانشستر لاستضافة دورة ألعاب الكومونولث وبهذا عاد مخطط الملعب للظهور من جديد.

قبل أن تبدأ أعمال البناء بهذا الملعب كان هناك تنافس شديد بينه وبين ملعب ويمبلي الجديد الذي كان أيضًا ما زال عبارة عن مخطط حبر على ورق في أن يحصل واحد منهما (ملعب سيتي أوف مانشستر أو الويمبلي الجديد) على تمويل الحكومة ليصبح أحدهما هو الملعب الرئيسي لمنتخب إنجلترا لكرة القدم، وفي النهاية فاز الويمبلي وخسر سيتي أوف مانشستر ليتم وضع مخطط جديد له وبسعة حوالي 000 36 متفرج.

وضع حجر أساس بناء الملعب من قبل رئيس الوزراء البريطاني آنذاك طوني بلير وذلك في ديسمبر/1999 وقد استغرق بناءه حوالي عامين وكلف 110 مليون جنيه إسترليني دفعت منها الحكومة 77 مليون ودفع الباقي من قبل حكومة مدينة مانشستر وافتتح الملعب في 25/يوليو/2002 وهو موعد افتتاح دورة ألعاب الكومونلوث وهي أول مناسبة هامة تقام على الملعب.

بعد انتهاء دورة لعاب الكومونلوث تم عمل تغيير كبير جدًا في الملعب لتحويله من ملعب متعدد الاستعمالات (أي به مضمار ألعاب قوى وغيره) إلى ملعب خاص بكرة القدم ، وقد لاقت عملية تغيير الملعب معارضة من بعض المهتمين بألعاب القوى الذين رؤوا النجاح الباهر للملعب في استضافة دورة ألعاب الكومونلوث، ولكن التجديد كان أمرا ضروريًا لإعطاء الملعب أهمية خلال السنوات القادم لأنه في حال استخدم لألعاب القوى فلن يستخدم بقدر استخدامه في كرة القدم، لذلك كانت أفضل الوسائل لاستخدام الملعب لأطول فترة زمنية هي تجديده ليصبح ملعب كرة قدم.

التجديد شمل إزالة المضمار وتركيب بعض المرافق الأخرى في مكانه وتم خفض مستوى أرضية سطح الملعب لفسح مجال لتركيب مقاعد إضافية، كما تم إزالة الجناح الإضافي بالملعب واستبداله بآخر دائم (غير مؤقت)، وقد استغرق هذا العمل حوالي عام وتسبب في رفع سعة الملعب بمقدار 000 12 مقعد تقريبًا.

بعد انتهاء أعمال التجديد بالملعب والتي كلفت 35 مليون جنيه إسترليني انتقل نادي مانشستر سيتي للملعب ليصبح هو المستخدم الرئيسي للملعب.

الملعب حظي بشرف كبير حيث أنه أصبح الملعب رقم خمسين الذي يستضيف مباراة للمنتخب الإنجليزي وذلك باستضافته لمباراة إنجلترا واليابان وذلك في 1/يونيو/2004.

التصميم[عدل]

صمم الملعب ليكون على شكل إناء شبه مكتمل الحواف، والملعب كمعظم الملاعب له أربع أجنحة وتسميتها عند الإنشاء كانت ما زالت كلاسيكية جدًا وهي عبارة عن اسم الجهة التي يقع بها الجناح (مثلاً : الجناح الشرقي، الجناح الغربي...الخ)

في فبراير 2004 تم تغيير اسم الجناح الغربي لـ Colin Bell Stand تكريمًا للاعب الفريق السابق، والجناح الجنوبي تغير اسمه لـ Key 103 Standوذلك وفق اتفاقية رعاية وقعت بين النادي وإحدى الشركات وذلك للفترة من 2003 إلى 2006.

الجناح الشمالي هو جناح العائلات والذي يمكن إحضار الأطفال إليه، وهذا الجناح يعرف بصفة غير رسمية وذلك من قبل المشجعين باسم Kippax.

سقف الملعب ذو شكل كلاسيكي نوعًا ما وهو معلق بواسطة 8 كابلات فولاذية، وهذه الكابلات هي أيضا إحدى طرق الوصول للأدوار العليا من المدرجات.

يوجد بالملعب نفق لخدمات الطوارئ واستقبال سيارات الإسعاف وغيرها، ويوجد بالملعب ستة مطاعم، كما أن الملعب مزود ببوابات إلكترونية لتنظيم دخول المشجعين وهي تسمح بمرور 1200 مشجع في الدقيقة (كل البوابات وليس بوابة واحدة فقط).

تبلغ أبعاد أرضية هذا الملعب 105×68 متر، وأرضيته من العشب الطبيعي المدعم ببعض الألياف الصناعية لتقويته، كما يحتوي الملعب على 218 مصباح قوة كل واحد منها 2000 واط مما يجعل القوة الكاملة لإضاءة الملعب هي 000 436 واط عندما تعمل كافة مصابيح الملعب.

الموقع[عدل]

يقع الملعب في منطقة تكاد تعرف باسم المدينة الرياضية بمانشستر، حيث أن المنطقة يوجد بها هذا الملعب إضافة لصالة متعددة الاستخدامات وصالة اسكواش وصالة سباق الدراجات، وكل هذه المرافق ساهمت في استضافة دورة ألعاب الكومونلوث.

جوائز تصميم الملعب[عدل]

في عام 2004 ربح الملعب RIBA التي تمنح لأفضل تصميم، كما حصل الملعب في عام 2003 على جائزة مهندسي الإنشاءات المعمارية الخاصة لأفضل تصميم

المصدر[عدل]

منتديات كورة.. ملاعب كورة http://forum.kora.com/f.aspx?t=18716665&r=626866821