إمارة البغدان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مولدافيا)
إمارة البغدان
 

الأرض والسكان
الحكم
التأسيس والسيادة
التاريخ
وسيط property غير متوفر.

إمارة البغدان ( (بالرومانية: Moldova)‏ أو Țara Moldovei؛ بالأحرف الرومانية القديمة السيريلية: Цара Мѡлдовєй؛ هي منطقة تاريخية وإمارة سابقة في وسط وشرق أوروبا تُقابل المنطقة الواقعة بين الكاربات الشرقية ونهر دنيستر. كانت دولة مولدوفا موجودة من القرن 14 وحتى عام 1859م، بدأت كدولة مستقلة في البداية ثم أصبحت تحت حكم ذاتي في وقت لاحق عندما اتحدت مع الأفلاق (Țara Românească) كأساس للدولة الرومانية الحديثة.

شملت البغدان في أوقات مختلفة مناطق بيسارابيا (مع بودجاك)، وكل من بوكوفينا وهيرتزا. كانت منطقة بوكوتيا أيضًا جزءًا منها لفترة من الزمن.

النصف الغربي من البغدان هو الآن جزء من رومانيا، والجانب الشرقي ينتمي إلى جمهورية مولدوڤا، والأجزاء الشمالية والجنوبية الشرقية من أراضي أوكرانيا.

الاسم[عدل]

أسماء البغدان، مولدوڤا مشتقة من اسم نهر مولدوڤا؛ ومع ذلك، فإن علم أصول الكلام غير معروف لأصل هذا الاسم.[1][2]

مقاطعات رومانيا الثلاث وتظهر فيها: * إمارة الأفلاق (والاشيا) باللون الأخضر * إمارة البغدان (مولدافيا) باللون البرتقالي * إمارة الأردل (ترانسيلفانيا) باللون الأصفر.
قلعة المقعد في سوسيفا، رومانيا.
تمثال الفروسية للأمير المولدافي ستيفن الكبير في سوسيفا.
حصن سوروكا في سوروكا، جمهورية مولدوفا.
قلعة آكرمان في سيتاتيا ألبا، أوكرانيا.
حصن خوتين على نهر دنيستر ، أوكرانيا الحالية، ثم على الحدود الشمالية لإمارة المولدافية وكومنولث جنوب بولندا وليتوانيا
البغدان عبر العصور.
إمارة البغدان بين 1793-1812م، مظللة باللون البرتقالي.
البغدان (باللون البرتقالي) بعد عام 1856م.

لمحة تاريخية[عدل]

يونانيو الفنار (1711–1822)[عدل]

أصبحت مولدافيا هدفًا لتوسع الإمبراطورية الروسية جنوبًا، خلال أواخر القرن السابع عشر، الذي افتتحه بطرس الأكبر عن طريق الحرب الروسية التركية 1710-1711. انحاز الأمير ديميتري كانتيمير إلى جانب بطرس في تمرد مفتوح ضد العثمانيين، لكنه هُزم في ستانليشتي. تجاهل السلطان أحمد الثالث رسميًا الاعتراف بالخيارات المحلية للأمراء، وفرض بدلًا من ذلك نظامًا يعتمد على الموافقة العثمانية فقط: عصر يونانيو الفنار، الذي افتتحه عهد نيكولاس مافروكورداتوس.

اتسم حكم يونانيو الفنار بالفساد السياسي والمكائد والضرائب المرتفعة، بالإضافة إلى الغارات المتفرقة للجيشين الهابسبورغي والروسي في عمق الأراضي المولدافية. ورغم ذلك، جربوا التحديث التشريعي والإداري المستوحى من عصر التنوير (مثل قرار قسطنطين مافروكورداتوس بتخصيص رواتب للوظائف العامة، الذي أثار حفيظة البويار، وإلغاء القنانة في عام 1749، وكذلك قانون سكارلات كاليماكي)، والدال على انخفاض المطالب العثمانية بعد أن أصبح تهديد الضم الروسي حقيقيًا، وموجات هجرة الفلاحين إلى الأراضي المجاورة بحثًا عن حياة أفضل. أصبحت آثار السيطرة العثمانية أقل بروزًا بعد أن سمحت معاهدة كيتشوك كاينارجي لعام 1774 لروسيا بالتدخل لصالح الرعايا العثمانيين أتباع المذهب الأرثوذكسي الشرقي -ما أدى إلى حملات التماس من قبل البويار المولدفيين ضد السياسات الأميرية.

في عام 1712، استولى العثمانيون على خوتين وأصبحت جزءًا من نظام دفاعي توجب على الأمراء المولدفيين الحفاظ عليه، بالإضافة إلى منطقة للاستعمار الإسلامي (مجتمع اللاز).

التجزئة[عدل]

خسرت مولدافيا الجزء الشمالي الغربي أمام إمبراطورية هابسبورغ في عام 1775، والذي أصبح يُعرف باسم بوكوفينا. بالنسبة لمولدافيا، عني ذلك خسارة إقليمية مهمة وضربة كبيرة لتجارة الماشية، إذ وقعت المنطقة على طريق التجارة إلى أوروبا الوسطى.

أجبرت معاهدة جاسي عام 1792 الإمبراطورية العثمانية على التنازل عن يديسان للإمبراطورية الروسية، ما جعل الوجود الروسي أكثر بروزًا، بسبب حصول الإمبراطورية على حدود مشتركة مع مولدوفا. كان التنازل عن النصف الشرقي من مولدافيا (أعيدت تسميته باسم بيسارابيا) إلى الإمبراطورية الروسية في عام 1812 هو أول تأثير لهذا الوجود.

القانون التأسيسي، ثورة 1848[عدل]

انتهى حكم يونانيو الفنار رسميًا بعد احتلال ألكسندروس يبسيلانتيس زعيم المجتمع الودي للبلاد عام 1821 خلال حرب الاستقلال اليونانية؛ ثم أدى الانتقام العثماني اللاحق إلى حكم إيوان ستورزا، الذي اعتبر أول حكام النظام الجديد، إذ اتفق العثمانيون والروس في عام 1826 على السماح بانتخاب السكان المحليين حكام إمارتي الدانوب، وأجمعوا على تفويضهم لمدة سبع سنوات. عمليًا، أنشئ أساس جديد للحكم في مولدوفا بسبب الحرب الروسية التركية (1828-1829)، الذي بدأ فترة هيمنة روسية على البلدين دامت حتى عام 1856. منحت الهيمنة الروسية، التي بدأت كاحتلال عسكري تحت قيادة بافل كيسيليوف، الأفلاق ومولدافيا، اللتان لم تتخلصا من السيطرة العثمانية الاسمية، نظامًا أساسيًا محدثًا (أول وثيقة شبيهة بالدستور، وأول وثيقة تتعلق بكلتا الإمارتين). وبعد عام 1829، أصبحت الدولة أيضًا وجهة مهمة لهجرة اليهود الأشكناز من مملكة غاليسيا ولودوميريا ومناطق من روسيا (انظر تاريخ اليهود في رومانيا وسوديتي).[3]

كان حكم ميخائيل ستوردزا، أول حكم مولدوفي يقام بموجب القانون التأسيسي، متناقضًا: فقد أدخل ستوردزا إصلاحات (إلغاء العبودية، والعلمنة، وإعادة البناء الاقتصادي)، حرصًا على الحد من إساءة استخدام المنصب، ولكنه اعتبر على نطاق واسع أنه يفرض سلطته على سلطة الجمعية الاستشارية المنشأة حديثًا. نجح في إنشاء اتحاد جمركي بين مولدوفيا والأفلاق (1847)، مؤيدًا اتحاد البلدين والقومية الرومانسية الرومانية، وأظهر دعمًا للمشاريع الراديكالية التي فضلها البويار الأدنى؛ ولكن، قمع المحاولة الثورية المولدافية في الأيام الأخيرة من مارس 1848 بعنف ملحوظ. سمح غريغوري ألكساندرو غيكا للثوار المنفيين بالعودة إلى مولدافيا عام 1853 تقريبًا، ما أدى إلى إنشاء الحزب الوطني، وهي مجموعة عابرة للحدود من مؤيدي الاتحاد الراديكالي التي قامت بحملة من أجل دولة واحدة بحكم سلالة أجنبية.[4]

الأعلام والمعاطف التاريخية للأسلحة[عدل]

المدن[عدل]

أكبر المدن (حسب آخر تعداد) والمناطق الحضرية في منطقة البغدان هي:

الأدب[عدل]

  • كازانيا لوي فارلام
  • وصف البغدان
  • وقائع هورو
  • جريجور يوريشي
  • ميرون كوستين
  • نيكولاي كوستين
  • ايون نيكولسي
  • ديميتري كانتيمير
  • جورجي أساتشي

هندسة معمارية[عدل]

  • نمط المولدافية
  • مواقع التراث العالمي :
    • كنائس البغدان
    • مسكن بوكوفينيان ودالمايان
    • Rudi Geodetic Point (كجزء من قوس ستروف الجيوديسي)
    • قائمة مؤقتة:
      • دير نيامو
      • دير تري إيراري
      • المشهد الثقافي Orheiul Vechi (Orhei القديمة)
      • تربل كرنوزم النموذجي في بالتي السهوب
      • غابة Slătioara العلمانية

معرض الصور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Where did the name Moldova come from? نسخة محفوظة 2010-01-27 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Etymology of Moldova نسخة محفوظة 2011-09-19 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ K. Pârvan, "Aspects of Moldavia’s coinage at the end of the fourteenth century", in 130 Years Since the Establishment of the Modern Romanian Monetary System, Bucharest, 1997, p. 204–214.
  4. ^ Ion Ciortan, Măriuca Radu, Octavian Ion Penda, Descriptio Romaniae (cartographie), National Museum of Maps & old books, Autonomous regie Monitorul oficial, Bucharest 2004