بوابة:مولدوفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مولدوفا دولة أوروبية ذات نظام جمهوري, تقع شرقي أوروبا بين أوكرانيا ورومانيا. معظم أهالي مولدافيا مولدوفيون، ما عدا شريط ترانسنيستريا الواقع شرق نهر دنيستر والذي يحكمه عسكر روس ويطالبون بالانضمام إلى روسيا. هي عضو في منظمة غوام للتطوير الديمقراطي والاقتصادي في عام 1991، كجزء من تفكك الاتحاد السوفياتي. هناك قطاع من الأراضي مولدوفا المعترف بها دوليا على الضفة الشرقية النهر دنيستر ما زال تحت السيطرة الفعلية للحكومة ترانسنيستريا الانفصالية منذ عام 1990.

البلد هو جمهورية برلمانية والديمقراطية مع الرئيس رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء رئيس الحكومة. مولدوفا هي دولة عضو في الأمم المتحدة، ومجلس أوروبا ومنظمة التجارة العالمية، منظمة الأمن والتعاون، وغوام، وكومنولث الدول المستقلة ومنظمة التعاون الاقتصادي والمنظمات الدولية الأخرى. مولدوفا تطمح حاليا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي،)، ونفذت أول ثلاث سنوات خطة العمل في إطار سياسة الجوار الأوروبية).


مقالة مختارة

   👈

حرب ترانسنيستريا وهو نزاع مسلح كان بين إنفصاليي ترانسنيستريا وبين حكومة مولدوفا , النزاع كان بعد استقلال مولدوفا عن الاتحاد السوفيتي في سنة 1991 وحل الإتحاد السوفييتي , بدأت بوادر تشكيل حكومة ليبرالية قومية في مولدوفا وهذا ما لم يرغب به سكان ترانسنستريا ألذين أغلب سكانهم من الروس و الأوكران حيث فضلوا تشكيل حكومة شيوعية مماثلة للإتحاد السوفييتي وفي 1 مارس 1992 قام الجيش و الشرطة المولدوفية بإطلاق النار على مؤيدي الإنفصال لتبدأ الحرب بينهم , ساندت كُل من روسيا و أوكرانيا ترانسنيستريا بينما ساندت رومانيا ألتي تخلصت أيضاً من الحُكُم الشيوعي.
معلم مختار

   👈

تيراسبول (بالإنجليزية: Tiraspol) ثاني أكبر مدن مولدوفا وعاصمة ترانسنيستريا . تقع المدينة على الضفة الشرقية لنهر دنيستر . تشتضيف المدينة الصناعات الخفيفة مثل الأثاث والبضائع الكهربائية . أسسها ألكسندر سوفوروف 14 أكتوبر 1792. في 2004، تعد المدينة 163 159 نسمة بينهم 41.6% روسي، 33% أوكراني، 15.2% مولدافي. 54.6% نساء و45.4 رجل. يوجد أسفله جدول التعداد السكاني.
شخصية مختارة

   👈

فلاديمير نيكولايفتشي فورونين Vladimir Nicolaevici Voronin (وإسمه باللغة الروسية Влади́мир Никола́евич Воро́нин) وهو سياسي مولدوفي ولد في يوم 25 مايو 1941 في قرية كورجوفا في جمهورية مولدوفا السوفيتية الاشتراكية في الإتحاد السوفييتي , وقد كان سياسي شيوعي في الحزب الشيوعي المولدوفي قبل إنفصال مولدوفا عن الإتحاد السوفيتي وثم أصبح سياسي في حزب شيوعيي جمهورية مولدوفا , تولى رئاسة مولدوفا في 2001 خلفاً لبيترو لوسينشي وبقي رئيس لها إلى 2009 بعد تنحيه عن المنصب وخلفه ميهاي غيمبو.
صورة مختارة

   👈

ليو مولدوفي العملة الرسميّة لمولدافيا
هل تعلم

   👈

اسم "مولدوفا" مشتق من نهر مولدوفا، وادي هذا النهر كان الوسط السياسي عندما تأسست إمارة مولدافيا في 1359 أصل اسم النهر ليس واضحا.

'

تصنيفات
مولدوفا(29 ت، 9 ص)
اقتصاد مولدوفا(16 ت، 2 ص)
بيئة مولدوفا(5 ت، 1 ص)
تاريخ مولدافيا(6 ت، 5 ص)
تاريخ مولدوفا(13 ت، 11 ص)
سياسة مولدوفا(14 ت، 8 ص)
لغات مولدوفا(2 ت، 8 ص)
مجتمع مولدوفي(20 ت، 2 ص)
مدن مولدوفا(8 ت، 12 ص)
مولدوفيون(21 ت، 1 ص)


قوالب
ويكيميديا
المزيد عن مولدوفا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات