نقاش:موكا

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي مأكولات ومشروبات (مقيّمة بذات صنف بذرة، متوسطة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي مأكولات ومشروبات، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بطعام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 متوسطة  المقالة قد قُيّمت بأنها متوسطة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى بأنها ذات صنف بذرة لأنها تستخدم قالب بذرة. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.

بعض الملاحظات[عدل]

  • هنالك بعض الالتباس في المقالة الموكا (في الإنجليزية) هو مشروب قهوة مع حليب يضاف إليه الشوكولاطة. معنى آخر هو أحد أصناف البن التي يرجع أصلها إلى موخا. من غير الواضح ما المقصود هنا.
  • ليس لدينا وثائق أو دلائل على أصل القهوة. أول ذكر للبن (في المخطوطات) كان في القرن العاشر في أحد كتابات أبو بكر الرازي دون ذكر مصدرها... أحد أهم المصادر القديمة هو "عمدة الصفوة في حل القهوة" لزين الدين بن عبد القادر الجزيري الحنبلي وهو من القرن السادس عشر.
  • هنالك خلاف حول مصدر القهوة فنفس الأساطير ينسبها البعض للشاذلي وينسبها البعض لراعي ماعز أثيوبي ولكن مما اطلعت عليه فالغالب أن أصل النبتة من الحبشة وأن العرب أول من صنعوا مشروبا منها ولكن لا زال الخلاف حول من اكتشف خصائص البن المنبهة (برأيي في ظل انعدام الدلائل فالخلاف لا يخلو من اعتبارات قومية).
  • لا يجب أن ننسى أن كلمة قهوة استعملها العرب القدامى كناية عن نوع من الخمر (بعكس المعنى الدارج في أيامنا).

نظرا لما قلته برأيي يفضل أن يتم إعادة صياغة المقال لنفهم هل المقصود صنف البن أم مشروب الموكا (وتعديل حلقات اللغات بناء على ذلك) وأرى أن نتجنب الخوض في قصة أصل القهوة هنا والاكتفاء بالإحالة إلى قهوة (والكتابة عن أصلها هناك). --Histolo2 09:01، 28 يوليو 2008 (UTC)

ملاحظاتك دقيقة[عدل]

غيرت بعض الشيء في الصياغة، أرجو أن تكون أفضل. على العموم المقال تحت أمرك، يمكنك التغيير فيه كما تراه مناسبا. تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 12:51، 28 يوليو 2008 (UTC)