نقاش القالب:في الأخبار/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


وصف عبد الفتاح السيسي ب"المنتخب"

وصف عبد الفتاح السيسي بأنه رئيس منتخب وصف غير محايد لأنه معلوم أنه جاء بعد أحداث يعتقد قيها الكثير من الناس انها انقلاب عسكري و بعد انتخابات قاطعها نسبة كبيرة من الشعب. أفضل وصفه "بالفائز فى انتخابات ٢٠١٤" بدلا من "المنتخب" لأنه لفظ يدل على أن تلك الانتخابات و الأحداث التي سبقتها كانت شرعية و هو ما اختلف فيه كثير من الناس.---أفضل عدم الامضاء علي هذا التعليق بالذات فلم يعد فى مصر حرية رأي أو تعبير!

وهل رأيك هذا مع كامل احترامي له محايد؟ على أي أساس تصنف أكثرية أو أقلية المشاركين في أي حدث؟ كلمة الفائز غير لائقة لأنه ليس فائزةاً في مبارة، أما إذا كنت لا تقبلها لسبب شخصي فهي رأيك لا تفرضه على الجميع، شكراً لتفهمك سيد علي سمسم (صفحة التاريخ تكشفك بسهولة بالمناسبة) . --د. فارس الجُويلي (راسلني) 19:35، 13 يونيو 2014 (ت ع م)
حبيبي ...عبد الفتاح سفاح سفك و قتل و شرد من أجل الكرسي، أعتقد أنه هو من فرض نفسة وفرض رؤيتك علينا و ليس العكس. واذا كان قد فاز بانتخبات فذلك لا يجعلة منتخبا من الشعب! مبارك أيضا فاز بانتخابات وبنسبة تقترب من نسبة عبد الفتاح! بالمناسبة أعرف أن صفحة التاريخ تكشفني، أنت لم تأت بجديد! بما أنك لم تحترم رغبتى في عدم افشاء هويتى وفتشت عنها في صفحة التاريخ ..أرجوك فتش عن تعليقي الساخر الذي مسحته وهو يفيد بأني أعرف أني مكشوف فى صفحة التاريخ وطالبتكم - بنو السيسي و سدنته - أن تغيروا صورته بالبدلة العسكرية وابدالها بصورة حلوة له بالبدلة المدنية فربما نسي الشعب يوما بأنه طالب باسقاط حكم العسكر !.......ههههههههههههه
بالمناسبة اذا كنت تريد حوار منطقي فعلا لا المناكفة لك هذا الاستفسار ...اذا كانت نية السيسى و مجلسة العسكري فعلا هي فض الاحتقان الاهلي فى ٣٠ يونيو و ليس اغتصاب للسلطة مدبر بدعوي الانحياز لطرف "مقهور" من أطراف الطيف السياسي المصري فقد كان سهلا عليه اجراء استفتاء علي شعبية مرسي قبل عزلة ! .... ولكنه استند الي أن المشاركين فى الحدث ( مظاهرات٣٠ يونيو) هم أكثرية ... وبناءا علي هذا نرد سؤالك بسؤال :علي أي أساس صنفت أنت أن المشاركين فى ٣٠ يونيو الذي اضفوا شرعية على عزل مرسي كانوا أكثرية؟! ...لا بل لنفترض جدلا أنهم كانوا أكثرية :)...هل هذا مبرر لقتل من اعتصموا من أجل التمسك برأيهم و خيارهم السياسي بوحشية من طرف الجنرال بتفويض و أمر منكم ؟! اذا فشلت في الرد علي السؤال الأول ، فهذا معناه أن السيسي فعلا غير منتخب لأنه يستند علي أحداث ايس لها شرعية...و اذا وجدت مبررا للثاني فلا داعي للحديث معي أصلا فحرمة دم المسلم أعظم عند الله من هدم الكعبة المشرفة :).

تعليق

بخصوص النزاع التحريريّ الأخير، لا أرى من ناحيتي بصراحة ما يمنع ذكر موضوع الثورة، فعلى العكس، للثورة صلة وثيقة بالانتخابات وتأثير جوهريّ عليها، ولولاها لم تكن لتقام الانتخابات أساساً --عباد (نقاش) 16:49، 23 مايو 2012 (ت ع م).

  • نعم اتفق معك يجب ذكر سقوط حسني مبارك وهذا لايعتبر هجوم او تحيز ضد شحص ما يجب ان يوضح الاخ Neogeolegend السبب الداعي لعدم ذكر هذه الفقرة --احمد منذر اتصل بي 18:41، 23 مايو 2012 (ت ع م)

حجم الخبر

لقد اختصرت طول الخبر: هذه الزاوية لعناوين الأخبار وليست لكتابة ما يكاد يصل إلى حجم مقالة أو خبر كامل ولو قصير. أتوسل إليكم: لا تضاربوا على ويكي الأخبار، فما الفائدة من ذلك المشروع إذا كانت الصفحة الرئيسية في ويكيبيديا تحوي ما يقارب ربع حجم الخبر في ويكي الأخبار؟ هذه المعلومات يجب أن تضاف إلى المقالات المناسبة في ويكيبيديا، وعنوان قصير معبّر كفيل بزيادة عدد الزيارات إليها وربما إلى ويكي الأخبار أيضاً. ومن أراد التوسُّع في حجم الخبر فأهلاً به في ويكي الأخبار! --PICAWN (نقاش) 15:49، 3 يونيو 2012 (ت ع م)

«سلحف»

هل أنا مخطئ أم أن ذكر السلحفاة يسمونه غيلماً؟ أرجو ممن لديه المراجع التحقق، وأنا سأحاول أن أبحث أيضاً. --PICAWN (نقاش) 07:06، 26 يونيو 2012 (ت ع م)

يرد في قاموس المعاني أن السلحفاة ذكرها غيلم، ولكن القاموس نفسه يقول أن الغيلم من معانيه أيضاً الضفدع معان أخرى عديدة، فضلاً عن أنه يصف السلحفاة بأنها كائن برمائي! --PICAWN (نقاش) 07:14، 26 يونيو 2012 (ت ع م)

بخصوص ازالة خبر

تفاجأت بعد دخولي للصفحة الرئيسية للويكيبديا قبل قليل بان الخبر عن اغتيال واعتقال الشيخ نمر النمرالذي اضفته منذ ساعتين تقريباً في هذا القالب قد تم ازالته بواسطة الاخ Antime وقد اشار الى ان سبب الازالة هو (لا تذكر أي مصادر حادثة اغتيال، كيف يعتقل من اغتيل أصلا ) واعتقد انه لم يكلف نفسه ويطلع على الخبر في وكالات الانباء وحتى في ويكي نيوز طيب ماذا عن الصور ومقاطع الفيديو التي انتشرت على اليوتيوب والفيس بوك عن الحادثة هل هي (فوتشوب ؟ ) في الاخير انا ارجعت الخبر واضفت مصادر جديدة في ويكي نيوز عسا ان لا يقوم احدهم بازالة الخبر من جديد بحجة جديدة وهذا مقطع فيديو يبين الحادثة بوضوح هنا وهذا فيديو اخر لاحد الجنود والدورية متجهة الى المستشفى ومعها نمر النمر هنا --احمد منذر اتصل بي 20:54، 8 يوليو 2012 (ت ع م) لا اعلم ما الدافع الذي يدفعكم نحو حذف الخبر رغم انه صحيح يعني خلال يومين ثلاث مرات يتم مسح الخبر ؟ ماهي المشكلة لا اعلم --احمد منذر اتصل بي 10:17، 9 يوليو 2012 (ت ع م)

  • لا يكفي أن يكون الخبر «صحيحاً» (بل في رأيي لا يشترط أن يكون صحيحاً). الخبر أولاً يجب أن يكون موثقاً ومصاغاً بأسلوب حيادي، وثانياً يجب أن يخدم ويكيبيديا، مثلاً إذا كان فيه وصلة إلى مقالة تم تطويرها حديثاً لتصبح أحسن مما كانت وتحوي معلومات عن الخبر. في حالتك كان عنوان الخبر غير معقول، إذ لا يمكن اغتيال شخص ثم اعتقاله؛ ثانياً، كان غير حيادي: الاغتيال كلمة مشحونة توحي بجريمة، ولا جريمة بلا حكم قضائي. أخيراً، المقالة عن نمر النمر في ويكيبيديا لا تعطي فكرة عنه. انس كل ما تعرفه عن الرجل وحاول أن تقرأ المقالة وكأنك تقرأ عنه لأول مرة، ماذا تجد؟ رجل دين شيعي يهاجم الآسرة الحاكمة ولد في مدينة كذا، درس ثم سافر... ثم مسيرته السياسية: اعتقل، ثم اعتقل، ثم اعتقل... ما أهمية هذا الشخص إذن؟ فقط أنه اعتقل؟ هناك ناس اعتقلوا مرات أكثر بكثير ولفترات أطول. ما الفائدة من إدراج وصلة إلى هذه المقالة من الصفحة الرئيسية؟ لا فائدة. طيب، لنفترض أن هناك فائدة لويكي الأخبار. تتبعت الوصلة فوجدت خرقاً لحقوق النشر.
باختصار: المساهمة في ويكيبيديا (وفي المشاريع الشقيقة) تحتاج إلى الاطلاع على سياسات الموقعين وإلى بعض الجهد. ولن يجدي مجرد النسخ واللصق لا في ويكيبيديا ولا في ويكي الأخبار (لكنه قد يفيد في ويكي مصدر). لو كان المطلوب هو النسخ، لنفذت البوتات هذه المهمة أفضل منا نحن البشر.
abanima (نقاش) 20:59، 11 يوليو 2012 (ت ع م)
    • حسناً شكرا لك ابانيما على التوضيح واعتذر عن عدم التفهم الذي حصل --احمد منذر اتصل بي 22:50، 11 يوليو 2012 (ت ع م)

تبصرة تحرير

أقترح إنشاء تبصرة تحرير تبين أن الأخبار المضافة يجب أن تحدث مقالاتها ولتكن التحديثات موثقة، ولتشر إلى استخدام قالب:حالي أو القوالب الشبيهة في المقالات المحدثة، ولتشر أيضًا إلى الإرشاد المقترح. هذه الشروط عليها توافق عام.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:19، 30 مارس 2013 (ت ع م)

 أنشئ --زكريا 11:11، 31 مارس 2013 (ت ع م)
  • شكراً، فكرة طبية. لقد عدلت التبصرة: التحديث والتوثيق يجب أن يسبقا إضافة الخبر، وإلا يتم استرجاع التعديلات فور ملاحظتها. --abanimaنقاش 17:46، 31 آذار 2013 (ت.ع.م)

الوفيات الحديثة

لماذا لا يُضاف صفحة الوفيات الحديثة (حالياً ملحق:وفيات 2013) إلى الصفحة الرئيسية لتحقيق الفائدة لكلا الصفحتين؟!--Maher27777 (نقاش) 19:21، 24 مارس 2013 (ت ع م)

لا أرى داعياً لإضافة أي شيء إلى الصفحة الرئيسية، وأعتقد أن الأولوية يجب أن تكون تخفيف وزنها (انظر الفقرة السابقة). --abanimaنقاش 19:29، 24 آذار 2013 (ت.ع.م)
الوفيات الحديثة يظهر منها قدر كبير في قسم الأحداث الجارية. نحن بحاجة إلى تطوير بوابة الأحداث الجارية لتظهر فيها قائمة بأحدث الوفيات ومقالات الأحداث الجارية عامة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:29، 24 مارس 2013 (ت ع م)
أرى إضافتها، لتحقيق الفائدة للصفحتين أسوة بويكيبيديا الإنجليزية.--Maher27777 (نقاش) 23:25، 16 أبريل 2013 (ت ع م)
آآه، لو أن هذا ما تقصد فلا مانع عندي، أن نضيف وصلة لصفحة وفيات العام الحالي إلى جانب أحدث ثلاث وفيات.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 23:53، 16 أبريل 2013 (ت ع م)
  •  تم، أضفت الوصلة إلى وفيات 2013 وأزلت الوصلة إلى بوابة الأحداث الجارية؛ لأنها لا تتضمن شيئًا غير ما هو معروض على الصفحة الرئيسية.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:40، 3 مايو 2013 (ت ع م)

اعادة نظر في الاحداث الجارية

على اي اساس يوضع خبر محكمة سعودية تحكم على عبد الكريم الخضر العضو المؤسس كذا وكذا! ماذا يريد القراء من هذه الاخبار؟--ثعلب شبه الجزيرة (نقاش) 00:21، 25 يونيو 2013 (ت ع م)

حسب نقاشات سابقة لم تتمخض عن إرشادات واضحة متعارف عليها، يمكن إضافة الخبر في حال إنشاء مقالة جديدة أو تحديث مقالة جديدة في موضوع الخبر، بشرط أن تكون مقبولة الجودة، وخاصةً فيها توثيق للخبر من مصادر موثوقة. وفي حال عدم تحقيق هذه الشروط يجب حذف الخبر من القالب، ويمكن إعادته في حال تحسين المقالة لتحقق الشروط. على الأقل، هذا ما أفعله عادةً عندما أجد وقتاً لمراجعة الأخبار المضافة، وأشرح سبب إزالة الخبر في ملخص التعديل.
هذا الخبر تحديداً لا يستحق الإضافة إلى القالب في رأيي: صحيح أن المقالة جديدة وموثقة، إلا أن توثيقها يكاد ينحصر بمصادر غير مستقلة (الجمعية التي يرتبط بها الشخص)، والعيب الأهم من ذلك أن خبر الحكم بالسجن موجود لكنه غير مسند بمراجع.
abanimaنقاش 08:55، 25 حزيران 2013 (ت.ع.م)
في الاسبوع الأخير مثلاً رأيت بعض التضارب ، أقترح قبل إضافة أي خبر أن يطرح المستخدم سؤالاً بسيطاً ؛ هل يصلح الخبر أن يكون في ذاكرة ويكيبيديا ، أي بصورة اخرى ، هل سيكون الخبر ذو أهمية بعد 10 سنوات ؟ --بدارين 09:02، 25 يونيو 2013 (ت ع م)
  • لم أكن أعرف أن هذه الأخبار تذهب إلى ذاكرة ويكيبيديا... --abanimaنقاش 17:00، 25 حزيران 2013 (ت.ع.م)
في الحقيقة لا أعرف إن كان هناك من يهتم بنقلها ، ولكن كان قصدي بالإساس هو وجود معيار لحسم أهمية الخبر ؛ مثلا في أخبار الاسبوع الأخير قد يكون خبري نقل السلطة في قطر وإشتباكات صيدا مناسبة للذاكرة لأنها أحداث تاريخية ، إما باقي الأخبار فقد تكون أهميتها آنية أو هي جزء من حدث أكبر مستمر منذ فترة ، أمر آخر مهم يتعلق بضرورة اختصار الخبر قدر المستطاع --بدارين 06:31، 26 يونيو 2013 (ت ع م)

إقتراح

مرحباً ، لدي إقتراح بضرورة وجود صفحة فرعية يتم من خلالها إقتراح الأخبار ومناقشتها قبل إضافتها للقالب ، الفكرة باختصار ؛ قبل أن يتم إضافة خبر ما يجب وضعه في الصفحة وينتظر صاحب الخبر مدة ساعتين مثلاً ، لإعطاء فرصة للآخرين من ناحية المضمون والتوثيق والصياغة ، وإذا لم يجد أي إعتراض فيمكن نقله ، مع التذكير أن القالب لن يحوي أخبار عاجلة ولذا لا داعي للإستعجال كما يفعل بعض الزملاء ، وأُذَكّر الجميع أنه في الفترة الأخيرة بدا بشكل ملحوظ أن عدم الاتفاق على شروط دقيقة للخبر قد زاد من الاسترجاع ، وبالنسبة لي إذا لم يتم الموافقة على المقترح فسأقوم بإضافة الأخبار المقترحة إلى صفحة النقاش هنا ، لأن هناك أخبار أتردد في إضافتها لأنني لست متأكداً ما إذا كان المجتمع يجدها مهمة ومناسبة --بدارين 07:14، 8 يوليو 2013 (ت ع م)

أعتقد أن هنا، كما في فقرة «هل تعلم» المقترحة مراراً، الشرط الأهم هو خدمة ويكيبيديا. لذلك فالسؤال: هل تم إنشاء أو تحديث مقالة أو أكثر ذات علاقة بالخبر؟ هل التحديثات أو المقالة فيها مصادر موثوقة، لا سيما فيما يخص الخبر في الصفحة الرئيسية؟ هذا يعني ضمناً أن الحدث له ملحوظية كافية لإدراجه في واحدة أو أكثر من مقالات ويكيبيديا. إذا كان كذلك، فيمكن إضافة الخبر إلى هذا القالب كي يلفت الانتباه إلى مقالة ذات جودة مقبولة.
أما بالنسبة لمقترح «حاضنة الأخبار» فأخشى أن النشاط في المشروع ضعيف، لهذا ستتأخر الردود.
abanimaنقاش 08:28، 8 تموز 2013 (ت.ع.م)

نقل

السلام عليكم. ما رأيكم بنقل القالب إلى قالب:أخبار؛ لا أظن أن "كيت ميدلتون تضع مولودا" هو حدث "جار" --زكريا 13:01، 23 يوليو 2013 (ت ع م)

no ضد: الأخبار مكانها في ويكي الأخبار الخبر هو «كيت ميدلتون تضع مولودا»، وما يبرر إضافته إلى القالب هو ربطه بمقالة من المتوقع أن تتطور بسرعة في الأيام القادمة بافتراض أن هذا الحدث (الجاري) يجب أن يحظى بتغطية إعلامية واسعة، وهذا ما يجعل الموضوع مناسباً لويكيبيديا تمييزاً لها عن ويكي الأخبار. --abanimaنقاش 07:43، 24 تموز 2013 (ت.ع.م)
الحدث يجب أن يحظى بتغطية إعلامية طبعا، لذلك يوجد خبر بشأنه هنا، لكن هل هو حدث جار أم بالأحرى "لحظي"؟ --زكريا 13:43، 24 يوليو 2013 (ت ع م)
في رأيي، يجب أن يكون جارياً، بمعنى أن الحدث نفسه قد يكون لحظياً، لكنه يتعدى التغطية الآنية بسبب تداعياته. لاحظ (مثلاً) أن المقالة قيد النقاش اسمها «ابن دوق ودوقة كامبريدج»، وهي لها كامن للنمو والتظور؛ لكن من المستبعد نوعاً ما أن تظهر مقالة بعنوان «ولادة ولي العرش البريطاني (2013)» (أعرف أن العنوان خطأ لأنه الثالث في الطابور، لكن الأمر ليس في التفاصيل). ولكن مقالة بمثل هذا العنوان الأخير قد تكون مناسبة لويكي الأخبار، وهذا هو أحد الفروق بين المشروعين. عموماً، موقفي هو: حتى لو كان ويكي الأخبار مشروعاً ضعيفاً في الحاضر، الأفضل السعي إلى تنميته، لا أن تأكل ويكيبيديا خبزه --abanimaنقاش 10:16، 25 تموز 2013 (ت.ع.م)

مصادر الأخبار

كما نعلم فإن هذا القالب جزء من ويكي أخبار ويفترض أن كل خبر له وصلة توثق الخبر مدعمة بالمصادر ، وبما ان مشروع ويكي أخبار يعاني من خمول فاقترح أن يتم ذكر مصدر الخبر مباشرة هكذا

  • 11 يناير – وفاة أرئيل شارون (في الصورة)، رئيس وزراء إسرائيل الأسبق ، عن عمر يناهز 85 عاماً . (رويترز)
    أو ضرورة تضمين المصادر في المقالة، مثلاً الخبر المتعلق بفوز رابطة عوامي لا يوجد في المقالة أي قسم يتحدث عن الحدث أو أي مصادر وهذا مخالف لسياسة ويكيبيديا بدارين 07:57، 12 يناير 2014 (ت ع م)
    @محمد الفلسطيني: بخصوص خبر فوز الرابطة انا من اضاف الخبر اولا الخبر منتشر جدا في القنوات الدولية وماذا حدث من احداث بعد النتائج وشهدت بنغلادش احداث مشابهة للي صارت في مصر وتوتس واليمن والخبر لم يذكر في قناة عربية شهيرة مثل العربية او الجزيرة وحتى البي بي سي عربية لم تذكر رغم ذكر النسخة الانجليزية للخبر اخي محمد والله لو ذكر الخبر في القنوات العربية لوجدت ان للاحداث في بنغلادش مقالة كاملة هنا واخير ياخ محمد يجب على قالب احداث جارية ان يكون محدث بشكل يوم ونصف لان الصفحة الرئيسية تستقبل يوميا اكثر من 20 الف زائر وتحياتي--ابوهايدي (نقاش) 09:17، 12 يناير 2014 (ت ع م)
    هناك سياسة مقترحة لهذا القالب، تشترط تحديث المقالة الويكيبيدية وإضافة المصادر إليها. كنت سأسعى إلى إقرار هذه السياسة بعد أسبوع من الآن. بما أن الموضوع قد أثير، فلنقرها الآن. في صفحة نقاش السياسة هناك نقاش، يرجى الاطلاع عليه وإبداء أية ملاحظات حول السياسة هناك.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 05:10، 13 يناير 2014 (ت ع م)
    رائع يا محمد، في جميع الأحوال سأسترجع أي خبر يُضاف الى القالب إذا لم يضمن في مقالته ويوثق بالمصادر، شاهدت الصفحة وأرى أنها جيدة، أعتقد أن الوقت حان لسياسة يلتزم الجميع بها بدارين 11:31، 14 يناير 2014 (ت ع م)

    الوفيات

    1. كان في مركز سلطة عال؟ لم يتم.
    2. كان شخصًا مهمًا في مجاله؟ - خاضعة للتقييم الشخصي، مع ذلك المرحوم لم يكن بشهرة عادل إمام أو حسين فهمي فهو ليس من نجوم الصف الأول = لم يتم.
    3. الوفاة كان لها تأثير دولي كبير؟ - لم يتم.
    4. من المحبذ وجود قسم خاص عن وفاته في مقالته. لم يتم

    أي أنّ الإضافة لا تحقق أي شرط من الشروط المفروض تواجدها.--Sammy.aw (نقاش) 16:36، 22 يناير 2014 (ت ع م)

    حسنًا، سأقوم بإزالة الخبر.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 16:45، 22 يناير 2014 (ت ع م)

    خبر سيطرة داعش

    هدف الأحداث الجارية هو بالأساس لدعم ويكي أخبار وطالما انه لا يوجد خبر مرتبط بها فيجب أن تكون هناك مقالة تتحدث عن هذا الموضوع، ولذا سأزيل جميع الأخبار عن هذا الموضوع فليس من المنطق الموسوعي أن نضيف أخبار بلا مصدر، وجود مقالة تتحدث عن الموضوع بشكل مباشر يعني إمكانية تضمين المصادر والمراجع فيها بدارين 14:58، 11 يونيو 2014 (ت ع م)

    الخبرين مُتعلقان بمقالة داعش، أي يُمكن إضافة فقرة عن التقدم الأخير للتنظيم داخل العراق، فيكون الخبر مُرتبط به--باسمراسلني (☎)--: 15:02، 11 يونيو 2014 (ت ع م)
    المشكلة أن البعض يهتم فقط بإضافة الخبر ولا يكلف نفسه بكتابة سطر ويوثقه في المقالة، إذن ما الفائدة من هذه الأخبار! وبالمناسبة طالعت المقالة قبل إزالة الخبر وتوقعت أن يكون هناك محتوى، ولكن كان هناك التالي "10 يونيو – مسلحو تنظيم داعش في العراق يسيطرون على محافظة نينوى" وبدون أي توثيق على الرغم أنه يمكن كتابة فقرة كاملة وتوثيقها بالعديد من المصادر بدارين 15:08، 11 يونيو 2014 (ت ع م)
    @باسم:@محمد الفلسطيني: لم اكن اعرف أن موضوعي الذي أضفتها بشأن هجرة نصف مليون شخص من نينوى يحتاج الى مصادر عمومأ هذا مصدر هنا و اذا بحثتم في غوغل فهناك الاف المصادر تتحدث عن الموضوع. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 16:27، 11 يونيو 2014 (ت ع م)
    @محمد الفلسطيني وباسم:، شكرا للتنبية، وسيتم تلافي ذلك مستقبلا.---- سامي الرحيلي ناقش وتواصل 16:31، 11 يونيو 2014 (ت ع م)
    سأوضح النقطة بشكل أوسع، قالب الأخبار هو بالأساس لمشروع ويكي أخبار حيث يفترض أن كل خبر ينشر هنا له وصلة في ذلك المشروع، منذ فترة وبسبب غياب أحد الزملاء المهتمين بالمشروع أصبحنا نضيف الأخبار دون وصلة وفي هذه الحالة أصبح من الواجب تعويض ذلك بمحتوى في المقالة ذات الصلة وان يكون المحتوى موثق بالمصادر ليس من أجل محمد أو باسم وإنما لأن الموسوعة تتطلب إضافة المصادر، مثلاً لو أخذنا خبر "الدولة الإسلامية في العراق والشام تحكم سيطرتها على تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين." فيفترض أن يكون هناك محتوى ولو فقرة في مقالة "الدولة الإسلامية في العراق والشام" تتحدث عن هذا الموضوع وأن يكون المحتوى موثق حتى يستطيع القارىء معرفة التفاصيل في تلك المقالة وهذا سيحقق الهدف الهام وهو تحديث المقالة، تخيلوا مثلاً أن العديد من القراء سيطالعون تلك المقالة ويكتشفوا أن المقالة لا تذكر هذه الأحداث على أهميتها في حين أن الموسوعة اهتمت بعرض عنوان الخبر على صفحتها الرئيسية بدارين 17:03، 11 يونيو 2014 (ت ع م)
    اذا لاحظت في بقية المشاركات فأنه تم تعديل الصفحات المتعلقة في الخبر، اما بالنسبة للخبر الخاص بداعش فلقد ارتيت تاجيله حتى يتضح الوضع اكثر واعتبرته من الاحداث الجارية، اخيرا فأني لم اصُرح او المَح في رّدي بأن التغييرات جاءت من أجل أحد معين.---- سامي الرحيلي ناقش وتواصل 17:15، 11 يونيو 2014 (ت ع م)

    مرة أخرى ، خلاف حول الشخصيات المتوفية

    مرحبا بالجميع ، فوجئت بالأمس بالزميل العزيز Elmoro بوضع خبر وفاة لأحد الشخصيات ، انا طبعا لا اقلل من قدر او مكانة هذه الشخصية ولكن مع احترامي هي ليست شخصية واسعة الشهرة أو على مستوى دولي وأغلب المصادر التي تحدثت عنه او عن خبر وفاته هي وسائل إعلام مغربية او فرنسية تابعة لها ، فحسب سيرته الشخصية هو عالم في مجاله ومؤلف لبعض الكتب، لم يحصل علي جائزة عالمية ولم يتقلد مناصب عالية او رفيعة او دولية وكل هذه المعايير موضوعة في السياسة المقترحة وب:حدث التي لا أعرف لماذا لم يتم إقرارها حتى الأن ، طبعا المكانة العلمية او الشخصية عامة لا يمكن قياسها بدقة لأنها تخضع للأراء الشخصية وقد يكون عليها خلاف.
    انا طبعا لا أريد ان افتح نقاشا حول هذا الخبر بالتحديد لأنه خبر بعد بضعة ايام قد يتم ارشفته ، ولكن هذه الواقعة تكررت عدة مرات من قبل ويجب ان نضع لها معيارا واضحا ، لأنه لا يعقل ان نضع خبر وفاة كل شخصية متوفية لأن هذا سيطغى علي الأخبار الهامة الأخرى ويتسبب في إمتلاء الفقرة بالأخبار ، ولذلك ارجوا ان نحسم هذه المشكلة نهائيا لكي يلتزم بها الجميع مستقبلا ، وشكرا --إبراهيـمـ (نقاش) 04:50، 15 يونيو 2014 (ت ع م)

    يسعدني مشاركتكم @محمد أحمد عبد الفتاح وElmoro وباسم: @سامي الرحيلي ومحمد الفلسطيني وAbanima وMeno25:

    برأيي، ما دامت الشخصية المتوفاة تحقق الملحوظية ولها مقالة في الموسوعة فلا يجب أن يُزال خبر وفاتها.. ملحوظية الشخص تختلف من شخص لآخر، أنا مثلاً ولقلّة اهتمامي بالكرة لا أعرف من هو فرانتس بكنباور ولا يهمني أصلاً هل أُوقِف أم لا، لكن خبر إيقافه جعلني أتعرف عليه تماماً كالمهدي المنجرة.. -- شبيب السبيعي..ناقشني 05:39، 15 يونيو 2014 (ت ع م)
    مثلما في الإنجليزية، أرى أن نضع عناوين مقالات السير المتوفاة أسفل الأخبار. السياسة لم تقر حتى الآن؛ لأنه يفترض قبل إقرارها قراءة صفحة نقاش السياسة وتلخيص ما جاء فيها في صفحة السياسة ثم تقر.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 05:56، 15 يونيو 2014 (ت ع م)
     تعليق: مثلاً ماجد سلطان و نبيل حيماني و عبدالله كمال وشخصيات أخرى من العالم توفيت حديثاً ولو ضُمنَت في القالب لتحول إلى قالب وفيات، ولذا من الضروري تضمين الشخصيات المهمة والتي أحدثت تأثيراً على نطاق واسع، والحال كذلك يتعلق بالأخبار الأخرى بدارين 06:17، 15 يونيو 2014 (ت ع م)
    مادام هناك شروط موضوعة حددت لنا: من هم الاشخاص المتوفون التي يمكن وضع خبر وفاتهم في الأحداث الجارية، فا لزاماً علينا اتباعها.---- سامي الرحيلي ناقش وتواصل 21:32، 29 يونيو 2014 (ت ع م)

    خبر مقتل ثلاثة مسلمين

    أعتقد أن الخبر عادي جداً في دولة تشتهر بالعنف المسلح,اشتهرت هذة الواقعة لكوت الضحايا مسلمين ونشرته المواقع العربية لإثبات أن التطرف موجود لدي الجميع,الحادثة لم تثير ضجة في الصحف الغربية وهذا ما تم ذكره في المقالة كذلك جميع ردود الفعل كانت من وسائل التواصل الأجتماعي (لا يوجد اجراءات اتخذت في أمريكا-لا يوجد مظاهرات ضخمة خرجت من أجلهم) لا أعتقد أن الخبر مهم ليعرض في الصفحة الرئيسية.--أحمد توفيق (نقاش) 10:45، 12 فبراير 2015 (ت ع م)

    عدد الأخبار

    السلام عليكم، في البداية أشكر المهتمين بتحديث هذا القسم الذي يعتبر فقرة مهمة في الصفحة الرئيسية، ولكن هناك ملاحظة في عملية تحديد عدد الأخبار، حيث كان تنسيق القسم منذ أن تمت إعادة تصميم الصفحة الرئيسية يراعي التصميم من دون ترك مساحات فارغة، لكن ما رأيته في الفترة الأخيرة أن هناك مساحة فارغة ملحوظة أسفل العمود الأيسر، وهذا يعود لقلة الأخبار الواردة فيه، من الممكن زيادة عدد الأخبار إلى حين وضع قسم في المستقبل مثل «هل تعلم» أو نحوه، وشكراً.--MrJoker07 (نقاش) 11:06، 19 مارس 2015 (ت ع م)ردّ

    كُنت أفعل ذلك فأترك الأخبار حينًا من الزمن لحين حلول خبر مكان الآخر. لكن بعض الزُملاء يُفرغ الصفحة بين الحين والآخر، ولم أسترجع التعديلات كوني اعتبرت الفعل غير مُبرر بشكلٍ كافٍ. عُمومًا لو تُفضلون هذا فسوف أتبعه شخصيًّا. Mohatatou، علاء الدين، Abanima، ما رأيكم؟--باسمراسلني (☎)--: 11:19، 19 مارس 2015 (ت ع م)ردّ
    هذا ما أقصده تماماً، ولكن أترك الرأي لبقية الزملاء.--MrJoker07 (نقاش) 11:33، 19 مارس 2015 (ت ع م)ردّ
    • أنا لا أتدخل في موضوع التنسيق؛ مساهماتي الوحيدة (تقريباً) في هذا القالب هي الرجوع عن إضافة أخبار غير مبررة، أي التي لا تترافق بتحديث أو إنشاء مقالات مرتبطة بها. ثم أن ارتفاع الأعمدة قد يختلف حسب المتصفح ونظام التشغيل. --abanimaنقاش 12:41، 19 آذار 2015 (ت.ع.م)

    تحيين وأرشفة

    @باسم: @Abanima: @MrJoker07: @Kuwaity26:, السلام عليكم، لا بد وأنكم لاحظتم أنني غالبا مع أعدل هذا القالب وذلك لاهتمامي نوعا ما به، ولذلك أقوم بأرشفة عدة مقالات وأخرى لا، وهذا أفسره بشيئ واحد وهو أنه ليس كل ما يوضع في هذا القالب هو هام، ما يوضع هنا هي أحداث جارية ولكن ما يأرشف هي أهم الأحداث، مثلا قمت أمس بحذف أربعة أخبار أرشفة منها إثنين فقط، لماذا؟ لأن خبر الحكم على مبارك ب3 سنوات ليس هام لتلك الدرجة (ليس مؤبد أو إعدام) كما أنه يأتي في سياق عدة محاكمات لذلك يوضع كحدث جاري وليس خبر هام في صفحة 9 مايو، ثم تفجير باكستان كذلك يختلف كثيرا إذ أن التفجيرات في هذه المنطقة وللأسف دورية فهي حدث جاري وليس حدث هام في مقالة 13 مايو. ولكن من جهة أخرى أرشفت مقالة إنتهاء الإيبولا في ليبيريا (9 مايو) وزلزال النيبال (12 مايو). الموضوع الثاني هو عدد الأحداث، أنا أفضل وجود 5 أخبار متوسطا في حالة عدم تتالي عدة أخبار في فترة وجيزة، وكذلك ألا ترجع ل20 يوما للوراء إلا في حالة عدم وجود أخبار كافية. أتفق معكم حول سبب وجود الأخبار لتتم الفراغ أسفل الصفحة ولكن يجب التسريع في وجود قسم جديد. أرجو التفهم والنقاش. بارك الله فيكم والسلام.--Mohatatou (نقاش) 13:22، 19 مايو 2015 (ت ع م)ردّ

    الهدف والقصد من وراء الأحداث الجارية أيضًا هو الإشارة إلى المقالات الجديدة التي تتناول تلك الأحداث مهما كانت صغيرة، وهذا من شأنه أن: يلفت النظر إلى الموسوعة على أنها تُساير الأحداث الجارية ولا تُهمل كبيرها وصغيرها (ذي الملحوظيَّة طبعًا)، وقد يُساهم في تنمية تلك المقالات التي تتناول أحداثًا مُتسارعة، فيُعدلها المُتصفحون الذين قد يهتمون بالأحداث الجارية بدايةً، قبل انخراطهم بالموسوعة. بالنسبة للأرشفة ذاتها، فالمُقترح كان أن يُضاف خبر ويؤرشف آخر، أو يُضاف خبران ويؤرشف خبران، وهكذا--باسمراسلني (☎)--: 13:41، 19 مايو 2015 (ت ع م)ردّ
    شكراً على اهتمامك بالقسم، والأخ باسم قد أشار إلى ما كنت أريد قوله. أما بالنسبة لعدد الأخبار أرجو أن تبقى على ما هي عليه الأن، إلى حين أن يتم إنشاء قسم جديد يضاف إلى الصفحة الرئيسية مستقبلاً، بدلاً من أن يكون هناك فراغ، وبارك الله جهودكم جميعاً.--MrJoker07 (نقاش) 14:20، 19 مايو 2015 (ت ع م)ردّ

    خبر ناسا

    خبر ناسا لا تعليق--أشرف فارس 22:12، 14 يوليو 2015 (ت ع م)ردّ

    بعد رحلة دامت تسع سنوات ونصف مُنذ انطلاقة في 19 يناير عام 2006، نَجحَ المسبار الفضائي نيوهورايزونز في التحليق لأول مرَّة فوق كوكب بلوتو ويلتقط أقرب صورة ملونة للكوكب.
    

    سطر جديد تحت الأخبار

    @باسم: @Abanima: @MrJoker07: @Kuwaity26: @محمد أحمد عبد الفتاح: @علاء الدين: السلام عليكم، لقد أضفت سطر جديد تحت الأخبار، هو هام جدا ولاقى نجاح كبير في النسخة الفرنسية، هذا القسم يحتوي الأحداث الجارية، لكن تكون طويلة المدى وذات أهمية كبرى، وذلك لتكون لديها وصلات دائمة في الصفحة الرئيسية، ولا نقتصر وجودها في خبر واحد بعد مدة طويلة، هذه الوصلات هي لأحداث كبرى (حروب، فعاليات هامة وكبرى تدوم لأشهر). لقد قمت بإضافتهم لتجربة هذا الموضوع، وأنتظر أرائكم فيه، ولكنه يسهل حقا عملية التصفح، المهم، أرجو أن يعجبكم. أيضا لقد قمت بإضافة رسالة وسط القالب (لا تظهر في الصفحة الرئيسية) توضح فيه ما يجب وضعه وما لا يجب وضعه (يمكن تطويرها وإعادة صياغتها) وهي هاته الرسالة:
    «يوجد هنا وصلات لمقالات عن أحداث كبرى وهامة جارية والتي في أغلبها لا يعرف تاريخ نهايتها، والهدف أن تكون لها وصلات دائمة لأهميتها. لا يجب وضع تاريخ البدأ ولا أي تاريخ آخر. الأحداث التي تحدث مرة واحدة (زلازل، انتخابات، انتصارات أو مسابقات رياضيات، حفلات افتتاح أو اختتام على يوم واحد...) لا يجب أن تضع هنا بل كخبر في القسم السابق.»
    بارك الله فيكم والسلام.--Mohatatou (نقاش) 12:01، 17 أغسطس 2015 (ت ع م)

    @Mohatatou: أعتقد أنها خطوة سابقة لأوانها، فالمرء يصنع المنتج الجيد أو المقبول ثم يقدمه للمستهلكين وليس العكس، لا يقدم منتجًا رديئًا ثم يأمل في تطويره في المستقبل. مقالات الحرب في شمال غرب باكستان وحرب شرق أوكرانيا والنزاع في جنوب السودان (2013-2014) وحرب أفغانستان (2015-الأن) كلها مقالات من أقل من 5 سطور. هل يعقل أن نقدمها للقارئ على الصفحة الرئيسية وهي بهذا الحجم؟ ما دامت الأحداث ممتدة فالأرجح أن القارئ سمع بها في التلفاز وقرأ عنها في الصحف الورقية والإلكترونية طوال مدة حدوثها وكون هذه المقالات صغيرة لهذا الحد يجعلها دون فائدة للقارئ الذي على الأرجح يعلم تلك القشور التي تكتفي بها هذه المقالات القصيرة. المقالات الأخرى موسعة لكن منها ما لا يتضمن التحديثات الجديدة لهذه الأحداث، مثل مقالة الأزمة الليبية التي يتقدمها قالب يشير إلى تقادم المحتوى، وهي موثقة بمرجع واحد! إذا توافرت على الدوام مجموعة صغيرة من المحررين الذين يتعاونون على تطوير جميع مقالات الأحداث الجارية تصبح هذه الإضافة أكثر قبولًا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 13:46، 17 أغسطس 2015 (ت ع م)
    شكرا أخير محمد، ملاحظاتك على قدر كبير من الأهمية، وأوافقك طولا وعرضا، وأيضا إنها مبادرة طيبة لتكوين مجموعة تتعاون على تحديث وتطوير هذه المقالات، أصلا مقالة حرب أفغانستان (2015-الأن) أنشأتها بعد أن أنهيت تعديل هذا القالب وهاته الفقرة قبل حفظهم!!!!! لأنها لم تكن موجودة، ولكن سنحاول معا إن شاء الله تطوير هاته المقالات. ولكن كفكرة عامة هل هي جيدة أم لا.--Mohatatou (نقاش) 13:59، 17 أغسطس 2015 (ت ع م)
    إنها فكرة جيدة، لكن واقعنا لا يجعلها كذلك أبدًا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 14:07، 17 أغسطس 2015 (ت ع م)
    أؤيد أن تكون تلك الأخبار مقصورة على الأكثر اطلاعًا وأن يُتابع المُستخدمون (أو المُستخدم) تحديثها بصفةٍ دوريَّة أو يوميَّة، بحسب جسامة الحدث وأهميَّته. شُكرًا على الفكرة الجميلة--باسمراسلني (☎)--: 15:31، 17 أغسطس 2015 (ت ع م)
    الفكرة جيدة ولا أجد أي سبب لرفضها، ولكن كما نوه الأخوة أقترح عدم إضافة أية مقالة إلا حين تطويرها لدرجة كافية. -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 17:28، 17 أغسطس 2015 (ت ع م)
    مع مؤيد للفكرة، بشرط قصرها على الأحداث شديدة الأهمية والتي تكون مقالتها مكتوبة بشكل جيد وموثقة --إبراهيـمـ (نقاش) 17:48، 17 أغسطس 2015 (ت ع م)
    فكرة جيدة، لكن المفترض أن تكون محتويات الصفحة الرئيسية مُحدثة باستمرار، وبوابة:الأحداث الجارية تحتوي هذه الوصلات وزيادة.. كما قالوا الزملاء، المقالات المعروضة تحتاج لمتابعة وتطوير مستمر بما أنها أحداث جارية، وحبذا لو كانت الوصلات متعلقة بالنزاعات العربية أكثر من غيرها.. --شبيب السبيعي..ناقشني 02:40، 18 أغسطس 2015 (ت ع م)ردّ

    ويكيبيديا الإنجليزية

    مرحبا، هل يجوز أن أنشر خبر وصول ويكيبيديا الإنجليزية إلى 5 مليون مقالة؟ --muhib mansour (نــــاقــــشــــهُ) 06:54، 2 نوفمبر 2015 (ت ع م)ردّ

    @Muhib mansour: أخبار ويكيبيديا تكون في ميدان الأخبار.تحياتي --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 08:30، 2 نوفمبر 2015 (ت ع م)ردّ

    مساهمة

    أهلاً بك @محمد أحمد عبد الفتاح: لقد لاحظت إزالتك للخبر الخاص بالمسبار وأخبار أخرى سابقاً، وبالفعل بعضها ترجمة آلية وبعض الأخبار الأخرى تصل أحياناً لصفحات غير مُحدّثة، ولكن أرى بأن قيامك بالمساهمة في تحديثها أو تصحيحها خير من إزالتها، فنحن جميعاً موجودون هنا بغرض المساهمة، وبالتوفيق.--MrJoker07 (نقاش) 21:41، 9 ديسمبر 2015 (ت ع م)ردّ

    @MrJoker07: نحن جميعًا موجودون هنا لغرض المساهمة بجمع المعرفة، لكني وجدت أنه ليس من العدل إبقاء بعض الأخبار نظرًا لتحديثها من قبل محررين آخرين غير من أضافوها للقالب في حين تحذف أخبار أخرى لأن أحدًا لم يتطوع لتحديثها. هذا، وهو الأهم، أن الغرض من القالب هو إظهار مقالات محدثة، وجعل الأمر معلقًا بتطوع محررين آخرين لتحديث المقالات ليس العمل المناسب. ما فائدة القواعد إن لم تتبع؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 06:20، 10 ديسمبر 2015 (ت ع م)ردّ
    @محمد أحمد عبد الفتاح: بالنسبة لخبر تحوّل غامبيا إلى جمهورية إسلامية فلقد قام الزميل باسم بإضافته إلى المقالة مع توثيقه قبل أن يقوم بإضافته في صفحة الأخبار. إني أستغرب عدم الخوض في النقاش قبل إزالة أي خبر (غير الأرشفة)، خاصة وإن تم من قِبل محررين معروف عنهم بأنهم يقومون بإضافات للموسوعة بمسؤولية وليس لهم أهداف تخريبية.--MrJoker07 (نقاش) 22:18، 14 ديسمبر 2015 (ت ع م)ردّ
    @MrJoker07:، نظرت في مقالة جمهورية إسلامية ومقالة رئيس الدولة ولم أنظر في مقالة الدولة نفسها. ولم أقل أن أي محرر لديه أهداف تخريبية. لكن هل أنت مقتنع الآن بسبب إزالة الأخبار بدلًا من تحديث مقالاتها.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 05:38، 15 ديسمبر 2015 (ت ع م)ردّ
    أهلاً @محمد أحمد عبد الفتاح: أنا لم أقل بأنك ذكرت ذلك ولكن قصدت بأنه مادامت إضافات الأخبار تتم من قِبل محررين مهتمين وليست لديهم أهداف تخريبية وقاموا بإضافتها مع توثيقها في المقالات الخاصة بذلك فهو أمر ممتاز، ولكن إن وجدنا أن هناك أخبار مهمة وتشغل الرأي العام قد أضيفت ووجودها يشكل أهمية ولكن لم يتم تحديثها في المقالات الخاصة بها، حينها يمكن تذكير المحرر (من قام بالإضافة) إلى أهمية تحديثها بالمعلومات المطلوبة ووجود مصادر توثق ذلك في المقالة المقصودة. وبإمكاننا تفعيل هذه الصفحة (صفحة النقاش) للخوض في مثل هذه الأمور كما في النُّسخ الأخرى من الموسوعة، لتكون هناك رؤية واضحة لمن أراد المساهمة في هذا القسم. وإني بالفعل أقدر حرصك واهتمامك أخي محمد، ولكن من حق المُطَّلعين على الموسوعة أن يجدوا أخباراً محدثة في هذا القسم كون ويكيبيديا أصبحت إحدى المواقع البارزة للحصول على المعلومة، وبالتوفيق.--MrJoker07 (نقاش) 10:49، 15 ديسمبر 2015 (ت ع م)ردّ

    31926 الحمود

    • موقع روسيا اليوم الشهير ذكر الخبر في صفحته الرئيسية للاخبار امس وهنا رابط الخبر --خليل (نقاشي) 13:57، 11 يناير 2016 (ت ع م)ردّ
    • الكويكب مهم لأن التسمية نُسبت إلى عربي وهذا نادر (كم كويكب نسب إلى مواطن عربي؟) ، ثانياً الخبر نشر في أكثر من 100 مصدر إخباري معتمد لدى أخبار جوجل خلال 24 ساعة وهذا يدل على مدى أهمية الخبر للناطقين بالعربية، وللعلم فقد اكتسب الكويكب أهمية نظراً لإنجازات عبد الجبار الحمود وأنا بنظري هو أهم خبر خلال هذا الشهر، ومن علل إزالة الخبر بأن الموسوعة عالمية وليست عربية فهذا غير صحيح، هي عالمية ولكنها ناطقة بالعربية والأخبار التي تتعلق بالناطفين بالعربية مهمة مثل/أكثر من غيرها --بدارين (نقاش) 06:55، 13 يناير 2016 (ت ع م)ردّ

    أهم شيء تأكد أن الخبر ملحوظ ولا مشكلة في إضافته للقالب ، وتاريخ الخبر موضوع آخر، ولذا لا تكرر إزالة خبر كهذا دون نقاش بدارين (نقاش) 15:31، 14 يناير 2016 (ت ع م)ردّ

    إذا كنا لا نستطيع معرفة تاريخ إطلاق اسمه على الكويكب أو الجهة التي اقترحت ذلك، أو كان ذلك ممكنًا فقط من خلال التدقيق في وثائق داخلية وليست بيانات صحفية صادرة عن جهة مركزية وغير ذلك، فأعتقد أنه لا يستحق الذكر على الصفحة الرئيسية؛ إنه مجرد تكريم عشوائي غير منظم، ملحوظية ضعيفة. هذا إذا وضعنا جانبًا مسألة أنه مجرد تحديث من جملة واحدة أو جملتين. وللعلم هناك كويكب باسم مصطفى محمود وآخر باسم حامد عبد الصمد 249010 Abdel-Samad، الأول اكتشفه الروس والثاني اكتشف في ألمانيا. كما حصلت ملالا يوسف على نفس التكريم.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:49، 14 يناير 2016 (ت ع م)ردّ

    التدخل البري السعودي في الحرب السورية

    @FPP: أرى أنه من الأفضل - على الأقل - أن يشار إلى الخبر عندما يحدث الحدث فعلًا، لا عندما يعلن عن اعتزام القيام به في وقت غير محدد.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 03:06، 12 فبراير 2016 (ت ع م)ردّ

    مؤتمر حركة النهضة

    أخي العزيز @Mohatatou: أعذرني إذا كان إزالة الخبر قد يضايقك، ولكن كان من الواجب التدخل حتى لا تصبح سابقة وذريعة قد يستغلها أي شخص في المستقبل، من المعروف أن ان فقرة الأخبار مخصصة للأخبار ذات أهمية دولية أو إقليمية، ويجب ان نحافظ بشدة على هذه النقطة وإلا سنجد من الغد كل شخص سينشر أخبار مماثلة وتتحول الصفحة الرئيسية إلى فوضى واشبه بنشرات الأخبار المحلية، أو قد تتحول لأغراض دعائية، وهذه الصفحة تتحول كثير للجدل بسبب هذه الأخبار.

    أعذرني الخبر الذي نشرته حول مؤتمر حركة النهضة يكاد يكون محلياً، سيتم انعقاده اليوم ويطرح خبر لا يزال محتمل وليس مؤكد، لم تظهر له حتى الأن أي تأثير على المجريات السياسية، لا افهم جدوى نشره بهذا الشكل في الصفحة الرئيسية؟ الموضوع بأكمله لا يبدو له أي أهمية موسوعية خاصة.

    هل من الممكن مناقشة هذا الخبر؟ وشكراً جزيلاً --إبراهيـمـ (نقاش) 19:03، 20 مايو 2016 (ت ع م)ردّ

    عذرا ولكن الأنباء المحلية كثيرة كتبرئة فلان أو وفاة مذيع أو إعادة هيكلة في البلد الفلاني وغيرها من أنباء. --- مع تحياتي - وهراني 21:12، 20 مايو 2016 (ت ع م)ردّ

    • @Ibrahim.ID: أهلا أخي، شكرا لك على هذه الدعوة للنقاش، أولا لا يزعجني أبدا إزالة الخبر، فهو ليس في مكانه، حتى وإن لم أكن أوافقك حول أهميته لدى الأوساط الحزبية والسياسية وخاصة ذات التوجه الإسلامي. المهم، كنت مخطأ منذ البداية في وضعها في هذا القسم. وأوافقك أيضا في تجنب وضع أخبار الأحزاب السياسية ماعدا تلك التي تتعلق بانتخابات أو ما شابهها. بارك الله فيك والسلام.--Mohatatou (نقاش) 21:32، 20 مايو 2016 (ت ع م)ردّ
    @وهراني: أهلاً بك. صحيح بأن خبر مثل إعادة هيكلة الوزارات واستحداث أخرى هو خبر محلي، ولكن يبقى له تأثيره فليس حدثاً عابراً أو حدث يتم تكراره كل عام، فلو لاحظت مثلاً بأن خبر استقالة مستشار النمسا هو محلي أيضاً، وكذلك إعدام زعيم الجماعة الإسلامية في بنجلاديش، وغيرها. أما بالنسبة لخبر المذيع فتكمن الأهمية كونه أحد رواد الإعلام في السعودية والخليج عموماً. للأسف لم تقم حتى بأرشفة الأخبار عند إزالتها، ولذلك سأتراجع عن التعديل حتى إضافة أخبار جديدة وأرشفتها لاحقاً.--MrJoker07 (نقاش) 21:44، 20 مايو 2016 (ت ع م)ردّ
    @MrJoker07: الحدثان محليان بامتياز ولا يختلفان عن الموضوع الذي أثار هذا النقاش. ولو بدأ كل منا بإدراج مثل هذه الأحداث لنقلنا محتويات الجرائد الرسمية لكل بلد وقائم الوفيات أيضا. أرجو أن تزيل/تؤرشف هذين الخبرين. --- مع تحياتي - وهراني 18:47، 21 مايو 2016 (ت ع م)ردّ
    عموماً أنا لست ضد نشر الأخبار المحلية، لأن ربما قد يكون لها تأثير دولي او اقليمي، الأحزاب والمؤسسات أيضاً قد يكون لها تأثير واسع، ولكن الموضوع يحتاج لحرص ودقة شديدة سداً للذرائع، البعض قد يستغل بعض الأخبار لكي ينشر مثلها ويقول لماذا نشرتهم الخبر فلان، على كل حال سعيد بتفهمك أخر العزيز محمد وشكراً لك --إبراهيـمـ (نقاش) 10:31، 21 مايو 2016 (ت ع م)ردّ
    •  تعليق: السلام عليكم، خبر مؤتمر حركة النهضة ليس محلي بل اقليمي و مهم جدا خصوصا ان عدد من الصحف العربية المهمة تناقلت تصريحات مسؤليين النهضة اثناء المؤتمر منها تصريحات راشد الغنوشي الذي هاجم فيها الاسلاميين والاخوان المسلمين ودعى الى فصل الدين عن الدولة ولمح الى انفصال النهضة من التنظيم الدولي للاخوان--Khalil-2016 (نقاش) 03:03، 22 مايو 2016 (ت ع م)ردّ
    اقتراح

    أقترح نشر فقط الأخبار التي تتناقلها وكالات الأخبار ووسائل الإعلام الدولية لملحوظيتها الدولية. --- مع تحياتي - وهراني 18:47، 21 مايو 2016 (ت ع م)ردّ

    نائب أو نائبة

    أخي @باسم: الواضح لغويا والأصح لأنثوية الشخصية هي عبارة «نائبة» وليس «نائب»، كل وكالات الأنباء والأخبار تستعمل عبارة نائبة، ماعدا سي أن أن العربية. ثانيا، أن يكون هناك مرادف لها تعني «كارثة»، هذا لا يعني خطأ العبارة الأولى، واعذرني، لكن من منا يقول «حلت بي نائبة» وهو يقصد عبارة كارثة، المعنى هنا واضح وهي تعني نائبة برلمانية. شكرا لك.--Mohatatou (نقاش) 23:19، 17 يونيو 2016 (ت ع م)ردّ

    @Mohatatou: هذا بالقياس على وسائل الإعلام اللُبنانيَّة، على حد علمي لا تستعملها أي قناة تلفازيَّة أو جريدة في لُبنان (نائبة)، عُمومًا إن كان الشائع في الإعلام العربي ككُل لا مانع من استبدالها--باسمراسلني (☎)--: 11:47، 18 يونيو 2016 (ت ع م)ردّ

    خبر خروج المملكة المتحدة

    @باسم: @FPP: حول خَبر خُروج المملكة المُتحدة من الاتحاد والذي وردَ كالتالي (المملكة المتحدة تصوت لصالح خروجها من الإتحاد الأوروبي، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يقدم إستقالته بعد هذه النتيجة.)، وَلكن ديفيد كاميرون ذكرَ أنهُ سيقدم استقالته في شهر أكتوبر وبعد ذلك نفى وزير الخارجية قضية الاستقالة؟

    انظر الخَبر هُنا ووكالة الأخبار هذه موثوقة وذات مدى واسع في فِلسطين بشكل كامِل، تحياتي-- عَلاء  :) راسِلني..! 10:18، 24 يونيو 2016 (ت ع م)ردّ

    @علاء: الإستقالة ستكون في شهر أكتوبر المقبل حسب ما أعلن، أنا نقلت الخبر من ويكيبيديا الإنجليزية --FPP نــــاقــــشــــهُ 19:31، 24 يونيو 2016 (ت ع م)ردّ

    النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.