نقاش ويكيبيديا:إداريون/تصويت/لا روسا

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أسئلة من abanima[عدل]

 سؤال: مرحبا ولاء. ما هي المهام الإدارية التي تشعرين أنها بحاجة لمساهمة منك، مثلاً بسبب تراكمها وعدم كفاية جهود الإداريين الموجودين؟ أقصد تلك المهام التي تحتاج إلى صلاحية الإداري، مثل الحذف والحماية والمنع. أنا معجب حقاً بمساهماتك في نطاق المضمون، لكني لم ألاحظ نشاطاً كبيراً لك تدل على اهتمامك بالمجالات الإدارية المذكورة: حوالي عشرة ترشيحات للشطب ومشاركتان في نقاش الحذف (إحداها إنقاذ ناجح للمقالة؛ عمل ممتاز، لكنه لا يتطلب صلاحية إداري). --abanima (نقاش) 18:36، 25 ديسمبر 2012 (ت ع م)

رد: مرحبا أبانيما..شكرا على طرحك هذا السؤال.. وفيما يلي المهام الإدارية التي أنوي تفعيلها:
تحياتي --لا روسا راسلني!. 05:35، 26 ديسمبر 2012 (ت ع م)

 سؤال: شكراً يا ولاء. أرجو أن تسمحي لي بسؤال آخر بناء على أجوبتك، وتحديداً حول المشاركة في نقاشات الحذف (علماً أنني فهمت هذا الجواب بأنك ستقومين، بين الأمور الأخرى، باتخاذ القرارات حول حذف المقالات المرشحة للنقاش أو إبقائها وإغلاق النقاشات). هل يمكن اتخاذ القرار بحذف مقالة ما إذا كانت الأغلبية الساحقة من المشاركين في النقاش مع إبقائها، لكنك لاحظت أن المشاركين لصالح الإبقاء إما يكتفون بالتصويت أو يستخدمون حججاً لا علاقة لها بسياسات ويكيبيديا (ولكنهم ليسوا دمى جورب ولا حسابات غرض وحيد، أي مساهمون عاديون)، بينما القلة التي تطالب بحذف المقالة يستندون إلى ركائز ويكيبيديا وسياساتها؟ أرجو اعتبار هذا بمثابة استطلاع رأي: أسئلتي عموماً لا تفترض وجود جواب صحيح وحيد. --abanima (نقاش) 17:35، 26 ديسمبر 2012 (ت ع م)

رد: دعنا نتفق على شيء ما مبدئيا، أعتقد أنه من الآن فصاعدا يجب أن تكون مع وضد مسببتين بعقلانية مع الحفاظ على سياسات ويكيبيديا.. لا فقط مع للا شيء ولا لا لأسباب مثل لا ملحوظية، لا تحقق المعايير، لا موثوقية أو غيرها دون التمثيل .. وعلى ذلك إن كنا نتحدث عن أسباب واضحة ممثلة للرفض، سأكون مع الحذف..وإن لا..فسألجأ إلى طلب المساعدة من زميل آخر حتى تكون وجهة النظر محايدة.. تحياتي --لا روسا راسلني!. 02:47، 27 ديسمبر 2012 (ت ع م)
شكراً ولاء. جوابك جيد. يمكن أن تتوقعي اعتراضات من كثيرين يعتقدون أن نتيجة نقاش حذف تكون بالأغلبية وليكن الله في عونك! --abanima (نقاش) 09:03، 28 ديسمبر 2012 (ت ع م)

أسئلة من Faris knight[عدل]

 سؤال: مرحباً ولاء زميلة الكفاح في برنامج التعليم . فقط لديّ سؤال أراه مهماً: كيف تتعاملين مع هذا الموقف، إذا حدث خلاف قوي حول وجود محتوى في مقالة مهمة وزوارها كثيرين، وجاء المستخدم (أ) يريد إزالة بعض الجمل الموثقة بمصادر من المقالة ولديه مصادر أخرى تثبت ما يدعيه، والمستخدم (ب) يحاول أن يمنعه من إضافة معلومات مغايرة للسابق، ربما قد يكون موضوع المقالة في صلب عقيدة وإيمان المستخدم (ب) ذاته، وحصل الكثير من الاسترجاعات في المقالة، ثم وصل حدة الأمر إلى اتفاقهم للاحتكام إلى إداري، واختاروكِ أنتِ، ماذا ستفعلين حيال هذا الموقف؟ وكيف يمكن أن تتداركي هذه النزاعات من البداية قبل أن تتصاعد الأمور أكثر وأكثر؟. --د. فارس الجُويلي (راسلني) 21:56، 25 ديسمبر 2012 (ت ع م)

رد: مرحبا فارس...ماذكرته هو نوع من نزاعات في التحرير يحدث كثيرا في الموسوعة، وهو بدوره يحدث نوعا من حروب التحرير وقد ينتج عنه أيضا خرقا لقاعدة الثلاثة استرجاعات.
أول شيء يجب علي أن أقوم به هو النقاش بشكل ودي مع الطرفين المتنازعين لمعرفة الحجج والدافع وراء ذلك وذلك يتم في صفحة النقاش الخاصة بالمقالة المختلف عليها، مع حماية المقالة مؤقتا حتى الوصول إلى اتفاق وسط يرضي الأطراف. وفي حالة عدم الوصول إلى هذا الاتفاق، نفتح صفحة نقاش عامة على ويكيبيديا للاحتكام إلى المجتمع. وأنا بدوري كإدارية - إن حصلت على هذه المهمة – لا أنحاز لأي من الطرفين وسأنتظر إلى ما يؤول إليه هذا النقاش في الختام.
مثال لما أقول...الاختلاف حول تعريب بعض الأحرف من الإسبانية إلى العربية..حينما لم يتم الاتفاق على تسمية هذه المقالة.. تمت حماية الصفحة حتى الوصول إلى اتفاق.. فقام زميلا آخر مشكورا بفتح هذا النقاش حول أمر التعريب.. وأصبح متاحا للجميع للمشاركة.
تحياتي --لا روسا راسلني!. 06:59، 26 ديسمبر 2012 (ت ع م)

أسئلة من خالد[عدل]

مرحباً ولاء . قبل التصويت أود منك الاجابة عن بضع أسئلة، لن أكرر سؤالي أبانيما وفارس الخاصين بـالصلاحيات والتحكيم.

هناك أسئلة بخصوص عملك كإداري
  1. ماالأسس التي ستمنحين عليها الصلاحيات (وأقصد هنا صلاحية المراجع)؟ مثلاً: هناك من سيقول سأراجع الشروط اللازمة للحصول على الصلاحية، وآخر سيمنحها حسب جودة مساهماته حتى لو لم يستوف الشروط.
  2. بنظرة إلى مساهماتك واضح أنك معظم مساهماتك في المقالات المتعلقة ببرنامج ويكيميديا للتعليم وهذا عظيم. ماأرود أن أسأل عنه هل ستستميرين في نفس أعمالك الحالية؟ للتوضيح أكثر من اجابتك على سؤال أبانيما أعلاه وضحت برنامجك الانتخابي، سؤالي هو هل ستنتقين أعمالك الإدارية أم سيكون عملاك منوعاً؟
  3. إذا ما دخلت في خلاف وتقدم أحدهم بشكوى ضدك وتبين خطأك هل ستجدين مشكلة بالإقرار به؟
  4. ماموقفك من إداري استخدم صلاحياته فينطاقه بنطاقة الشخصي (مثلاً: قام بحماية صفحات في نطاقه الشخصي -فرضاً صفحته الشخصية- بدون سبب واضح)؟
لاعلاقة لها بالإدارة
  1. نحن -كما تعملين- نمر بفرة تغييرات سياسية(في معظم الوطن العربي) ومعظمنا ينظر إيلها بطريقته الخاصة، هل ستجدين مشكلة من الدخول في نقاشات حولها؟ وهل يمكن أن تستخدمي صلاحياتك الإدارية في إصلاح وحل تلك الخالافات؟
أخيراً
هل يمكن أن تقومي يكتابة صفحة مساعدة أو تطوير واحدة :P؟ تحياتي, وأتمني أن أرى اسمك قريباً في هذه هنا --خالد (نقاشمساهمات) 09:10، 26 ديسمبر 2012 (ت ع م)
رد:
  1. تعلمت من المستخدم فارس موضوعا هاما حيال هذه الأمور.. أن إعطاء الصلاحيات ليس فقط بالشروط.. . قد يكون الشخص مستوفي الشروط ولكنه غير مؤهل لذلك..والعكس صحيح..وبالتالي سأنظر للأمرين (الشروط اللازمة للحصول على الصلاحية وجودة مساهماته) معا.
  2. بخصوص مساهماتي في برنامج ويكيميديا للتعليم في نسخته الأولى -التي كنت فيها طالبة ماجستير- كانت فقط 13 مقالة.. أما الآن فأنا أساهم كمحررة حرة غير متقيدة بالبرنامج..فقط أنا سفيرة جامعة في نسخته الثانية..وعلى ذلك فإني أنوي أن أكمل تحرير المقالات.. وإدراج بعض التعديلات .. ومراجعة الصفحات الجديدة..الحذف.. الحماية..إعطاء الصلاحيات..والفصل في النزاعات التي لست طرفا بها.
  3. لا مشكلة إطلاقا بالاعتراف بالخطأ والاعتذار أمام المجتمع بأكمله إن كنت مخطئة فعلا. دخلت ويكيبيديا وأنا طالبة ماجستير..لاأعرف أي شيء عن التحرير في ويكيبيديا أو أي شيء من هذا القبيل...ولن أعلق أكثر من ذلك.
  4. سأتناقش معه..وأفهم منه من منطلق افتراض حسن النية...قد يكون له أسباب مبررة....ولكن أفضل أن يكون عملي موضحا ومسببا أمام الجميع.
لاعلاقة لها بالإدارة
  • إن كنت ملمة بالموضوع فسأتدخل بالتأكيد للإبداء برأيي كأي مستخدمة مسجلة بالموسوعة لا أكثر ولا أقل.. وسوف أستخدم صلاحياتي الإدارية عند الحاجة الملحة فقط في حالة أنه طُلب مني التدخل.
التعليق الأخير حول كتابة أو تطوير صفحة
  • أرجو إعطائي مهلة حتى مساء يوم السبت الموافق 29/12/2012..

تحياتي --لا روسا راسلني!. 12:29، 26 ديسمبر 2012 (ت ع م)

تعقيب بصحراحة إجابتك في السؤالين الأول والخامس رائعة، تعقيبي يخص باقي الأسئلة. السؤالان الثاني والثالث: يمكنك أن تقولي على أوَّلِهِما هو إعادة صياغة لسؤال أبانيما ولكنه أكثر تخصصاً، سأعيده ولكن بصياغة أكثر وضوحاً، هل ستختارين عملاً إدارياً ستركزين عليه عن البقية؟ ولماذا؟ يبدو لي أنك أخطأت في فهمه . أما الثاني والثالث سأحاول أن يكونا سؤال واحداً. تبدوا الإجابة جيدةً في السؤال الثالث ولكني لم أفهم دخلت ويكيبيديا...إلخ ولا حاجة لي لفهمها . السؤال الأخير أليس مبدأ ويكيبيديا هو التعديل في كل المقالات بدون عوائق؟ أكلمك هنا أن يقوم إداري بحماية صفحة بالنطاق الشخصي "صفحته الخاصة على سبيل المثال"، أليس أي مستخدم -وتعلمين هذا- يمكنه تعديل أي صفحة باستثناء نطاق ميدياويكي، ونقاشه، والصفحة الرئيسية. ألا يعتبر حماية صفحة بدون تخريب وبدون إبداء سبب واضح تحديد من قدرة المستخدمين على التعديل؟. --خالد (نقاشمساهمات) 08:09، 27 ديسمبر 2012 (ت ع م)
رد تعقيب.. كما ذكرت لك خالد أنني لا أنوي التركيز على عمل إداري بعينه، لأني أحب التنوع --لا روسا راسلني!. 07:10، 28 ديسمبر 2012 (ت ع م)

مرحبا خالد
سأرد عليك نيابة عن أختي ولاء لأنني هو الإداري الذي قام بحماية صفحته بدون أي سبب. أطلب منك أن ترد علي الأسئلة التالية بعد قرائة نص سياسة الحماية.
User pages and subpages are sometimes protected at the user's request if there is evidence of vandalism/disruption or other good reason to do so. For example, retired users may have their user pages (but not user talk pages) protected upon request.

  1. هل هناك سياسة تمنع هذا الأمر؟
  2. هل طلبني أحد بأنه يريد أن يحرر صفحتي ورفضت طلبه?
  3. هل تحرير صفحتي من قبل أي مستخدم يزيد الموسوعة شيئا؟
  4. والسؤال الأخير هو انا قمت بحماية صفحتي الشخصية في أول يوم أصبحت به إداريا فلماذا لاتسألني أنا مباشرة؟--عباس 08:35، 27 ديسمبر 2012 (ت ع م)


 تعليق: يبدوا أن الأسئلة أخذت منحى آخر يقود إلى خلافات شخصية أو ربما إسقاطات متعمدة أو غير متعمدة أقترح على المرشحة إلتزام الصمت حيال ذلك وأقترح على الزميلين الصديقين العزيزين خالد وعباس إنهاء الحوار ودياً, نحن في إطار ترشيح إداري لخدمة الموسوعة وليس في إطار حساب أو مناقشة لأعمالنا --Aiman Saeed أيـمـن. 15:39، 27 ديسمبر 2012 (ت ع م)
يا أخي أيمن تتكلم عن أي خلافات؟ ليس هناك أي خلاف أو نعوذ بالله أسقاطات متعمدة كما تقول ويمكن للأخ خالد أن يكون شاهدا علي ذلك. مع كل هذا إن أسلوب كلامي كان غير ملائما أنا اعتذر عن ذلك لأنني بصراحة لم أقصد هذا. تحياتي للأخ خالد والجميع.--عباس 17:03، 27 ديسمبر 2012 (ت ع م)

النشاط ضعيف[عدل]

انا مع ترشيح الزميلة ولاء للادارة ,بسبب ان ويكبيديا العربية تخلو من العنصر الانثوي في الادارة,ولكن ليس لمساهماتها لانها محدودة بمواضيع محددة. ونشاطها قليل مقارنة بمستخدمين اخرين لديهم ميزات الادارة .اتمنى لها التوفيق --Jacksyria (نقاش) 13:13، 26 ديسمبر 2012 (ت ع م).