نيتونو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أحد أبنية العصور الوسطى في البلدة القديمة

نيتونو (بالإيطالية: Nettuno)، مدينة إيطالية في إقليم لاتسيو وضمن مقاطعة روما في وسط إيطاليا، تبعد 60 كلم جنوب روما. جاء اسمها من آلهة الرومان نبتون. وهي منتجع ومركز زراعي على البحر التيراني في البحر المتوسط ويبلغ عدد سكانها حوالي 42.361.

تأسس المسلمون المدينة في القرن التاسع. وهي مقصد سياحي شعبي اليوم، حيث توجد أحياء قديمة محافظة عليها جيدا، البلدة القديمة بشوارعها العائدة إلى القرون الوسطى، وحيث الساحات الصغيرة وقلعة سانغالو المبنية في القرن السادس عشر.

تملك نيتونو أحد أهم فرق البيسبول الإيطالية، وغالبا ما يفوز دانيزي نيتونو بالبطولة. وتعلم الأهالي هذه اللعبة أثناء الحرب العالمية الثانية من قبل الجنود الأمريكيين الذين نزلوا على طول السواحل خلال عملية شينغلي. ويوجد بالمدينة المقبرة ونصب أميركيين حيث يوجد أكثر من 7،000 جندى أمريكي مدفونين فيها.

في مجال الجيش، نيتونو بها واحدة من أكبر القواعد للقوات الإيطالية والتي تمتد أراضيها إلى مقاطعة لاتينا، وأحد أهم مدارس الشرطة الإيطالية، حيث يتم تدريب خاصة الكلاب البوليسية.

و يضم ميناءها سياحي نحو 860 قارب ومركز تسوق، يبيع كل شيء عن الصيد والإبحار.

فيلا كوستاغوتي بورغيزي في نيتونو بنيت عام 1648، بها حدائق واسعة وجميلة صممت حوالي عام 1840، الآن الحديقة تعد محمية طبيعية. اكتشف المصارع البورغيزي في نيتونو.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.