كويكب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الكويكب ماتيلدا-235 يبلغ عرضه 50 كيلومتر ،والتقطت الصورة عام 1997 بالتلسكوب شوميكار.
كويكب إيدا-243 وقمره داكتيل.
كويكب إيروس.

الكويكبات، Asteroid هي عبارة عن مواد كونية صلبة، تبدو بهيئة الكواكب الصغيرة جداً، المتعذر رؤيتها بالعين المجردة من على سطح الأرض لصغرها من جهة، ولشدة بعدها عنا من جهة أخرى.

فهي تنتشر عموماً فيما بين مداري المريخ والمشتري على بعد نحو 410 مليون كيلومتر من الشمس. (تعادل 8 و2 وحدة فلكية).

ولقد اكتشف حتى الآن نحو 10 ألف كويكب، منها نحو 150 كويكب محددة المدارات بشكل دقيق، وقد تم اكتشاف أول كويكبة عام 1801.و تعود التسمية كويكب إلى الأجسام المتواجدة في المجموعة الشمسية لأن المعرفة بالأجسام خارج النظام الشمسي كانت ضعيفة في ذلك الحين. أما التفريق بين المذنب والكويكب فتتم من خلال الرؤية، فالمذنب يصاحبه ذيل أو ذنب ,اما الكويكب فليس له ذنب.

من أكبر الكويكبات المكتشفة حجماً :

سيريس (كوكب قزم)و2 باللاسو3 جونو و4 فيستاوكويكب جيجا

والغالبية العظمى من الكويكبات أقطارها دون 200 كم، ومعظم تلك الكويكبات عبارة عن حجارة كبيرة وصغيرة.

اصلها[عدل]

حزام الكويكبات Asteroids belt حزام من الأجرام الصغيرة يقع بين مداري المريخ و المشتري . يبلغ متوسط بعد مدار كوكب المريخ عنا 1.5 وحدة فلكية بينما متوسط بعد مدار المشتري يزيد عن خمس وحدات فلكية. وتساءل العلماء عما يملأ هذا المدار ؟ فلا بد من وجود كوكب في هذه المنطقة ولم يتم اكتشافه بعد. فبدأ بحث العلماء في هذا الموقع عن كوكب ولكنهم بدلا العثور على كوكب ، وجدوا 10 الآلاف من الكويكبات الصغيرة في هذا المدار . وكان هذا في بداية القرن التاسع عشر عام 1801 فكان أول الاكتشافات كويكب سيرس و بالاس وغيره. وأشكال هذه الكويكبات مختلفة وتشبه شكل حبات البطاطا غير المنتطمة. ويعتقد العلماء انها تكونت من السديم الشمسي . ان أكبرها كويكب سيرس ويبلغ قطره 999 كيلومتر واصغرهم في حجم حبة الحصى ويتكونون بشكل أساسي من الصخر . الكويكبات غنية بالمعادن مثل الحديد وغيره.

اقرأ أيضا[عدل]

Space stub.gif هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.