نيسان ماكسيما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

(بالإنكليزية: Nissan Maxima) هي سيارة من إنتاج شركة نيسان بدأ إنتاجها منذ عام 1976 حتى الآن.

تندرج السيارة نيسان ماكسيما ضمن فئة Excutive Cars وهي الفئة التي تتميز سياراتها بضخامة الحجم وغزارة عوامل الفخامة عن السيارات العائلية متوسطة الحجم. ظهرت مكسيما لأول مره في عام 1976م كنسخة فاخرة من السيارة بلوبيرد، لكنه سرعان ما ظهرت كطراز منفصل وذلك في عام 1980م. ظلت مكسيما تصنع في مدينة يوكوسوكا اليابانية حتى عام 2004م، ثم أصبحت تصنع في الولايات المتحدة في مدينة سميرنا في ولاية تينيسي. ظهرت المكسيما أيضا بأسماء مختلفة في بعض البلدان مثال نيسان سيفرو ونيسان لوريل .

ماكسيما بلوبيرد 1976-1980[عدل]

كما ذكرنا مسبقا فقد ظهرت ماكسيما في بادئ الأمر كنسخة فاخرة من بلوبيرد، وتوفرت في أسواق الولايات المتحدة باسم Datsun810 في فبراير من عام 1977. زود الطراز بخيارين من المحركات الأول من نوع SOHC كامة واحدة أعلى الرأس وبسعة لترين بقوة 122 حصان وتم تخصيصه للسوق الياباني، والمحرك الثانية كان بسعة 2.4 لتر وبقوة 125 حصان وتم تخصيصه للسوق الأمريكي، وكلا المحركين كانا يعملان بنظام الدفع الخلفي، وتم تزويدهما بذراع تعليق خلفي، لكن فئة الاستيشن واجن زودت بذراع تعليق خلفي أكثر صلابة لتحمل الأحمال الثقيلة.

وقد تم تزويد أقل فئة من البلوبيرد مكسيما بكاربوريتور عادي جهاز خلط الوقود بالهواء، بينما تم تزويد الفئة الرياضية بتقنية حقن الوقود وهو الجهاز الاحدث لخلط الوقود بالهواء وقد حل محل الكاربوريتور في معظم الطرازات أواخر الثمانينيات الفئة الرياضية تم تزويدها بناقل سرعة يدوي من خمس سرعات. ظهرت فئة الكوبيه من السيارة في عام 1979 مع بعض التعديل في تصميم السيارة لتصبح أكثر رونقا، كما ظهرت في نفس السنة السيارة داتسون 280ZX والتي اشتركت مع مكسيما بلوبيرد في نفس الشاسيه.

بالرغم من أن داتسون 280ZX اشتركت مع بلوبيرد في نفس الشاسيه إلا أن البلوبيرد لم تتوفر بالمحرك سداسي الإسطوانات سعة 2.8 لتر والذي كان متوفرا في شريكتها.

الجيل الأول 1981-1984[عدل]

ظهرت أول سيارة باسم مكسيما في عام 1981، بينما ظهرت بنفس التصميم والتجهيز باسم بلوبيرد910 في السوق الياباني، وظهرت أيضا باسم ديلوكس 810لم يكن الاسم مكسيما منفردا بل لحق به الرقم 810 أيضا، أي انه كان يطلق عليها مكسيما 810 حتى تم التخلي عن هذا الرقم بحلول عام 1982 وكان عام 1984م آخر عام للجيل الأول من مكسيما كما أنه أيضا كان آخر عام يستخدم فيه اسم داتسون في تاريخ الشركة اليابانية نيسان.

لم تقف تويوتا مكتوفة الأيدي أمام نجاح السيارة مكسيما فأطلقت السيارة تويوتا كريسيدا والتي ظهرت في السوق الياباني باسم تويوتا مارك تو. توفرت مكسيما في هذه الفترة بخيارين من المحركات الأول بنزيني سعة 2.4 لتر والثاني يعمل بالديزل سعة 2.8 لتر، وكلاهما كانا يعملان بنظام الدفع الخلفي، وتوفرا بناقل سرعة يدوي وأتوماتيكي من خمس سرعات. مضخات المقود الآلي المستخدمة في مكسيما تم استيرادها من جنرال موتورز أمريكا، وهذه ليست بالمرة الأولى التي تستعين فيها نيسان ببعض الشركات الأمريكية في بعض أجزاء السيارات، فقد تم الاستعانة بنظام ناقل السرعة الأمريكي Born-Warner T5 المستخدم في داتسون 510.


الجيل الثاني 1985-1988[عدل]

في خريف عام 1984 تم التخلي عن نظام الدفع الخلفي في مكسيما، لتظهر بتصميم جديد وبنظام الدفع الأمامي، وتوفرت بمحرك وحيد سعة ثلاث لترات مكون من ست سلندرات على شكل V وبقوة 154 حصان ومتصل بناقل سرعة أوتوماتيكي من 4 سرعات أو يدوي من خمس سرعات والعام 1988 كان آخر عام انتج فيه الاستيشن واجن من مكسيما. في عام 1987 ظهرت المكسيما مع بعض التعديلات في التصميم الخارجي والداخلي، حيث توفرت خيارات جديدة ومميزة في فئتي السيدان والاستيشن واجن وتوفرت مكسيما بفئتين الأولى GXE والثانية SE. الخيارات المتوفرة في GXE كانت زجاج كهرباء، قفل مركزي، كيس هوائي، مع توفر مقاعد جلدية اختياريا، وعداد ديجيتال، وفتحة سقف اختياريه تعمل بالكهرباء، وعجلات ألمنيوم 15 بوصة.

الخيارات المتوفرة في SE كانت مقاعد أمامية كهربائية، وناقل سرعة يدوي من 5 سرعات، وثلاث وضعيات مختلفة لنظام التعليق، ونظام إذابة الجليد عن الزجاج الامامي والخلفي، ونظام لحماية المركبة من السرقة، وسبويلر خلفي، ومخرجي عادم. المنافس الشرس لمكسيما في هذه الفترة كانت تويوتا كريسيدا والتي كانت زاخرة بالتجهيزات أيضا كحال المكسيما إلا أنها ظلت تستخدم نظام الدفع الخلفي حتى توقفها عن الإنتاج، وبالرغم من المجهود الكبير الذي بذلته نيسان للخروج بأفضل ما لديها في مركبتها إلا أن تويوتا كريسيدا كانت الأفضل من جميع النواحي سواء كانت على صعيد المحرك، القوة أو التجهيزات الداخلية.


الجيل الثالث 1989-1994[عدل]

في عام 1989 أعيد تصميم مكسيما بالكامل مع زيادة في الحجم جعلتها ثاني أكثر السيارات اليابانية مبيعا في الولايات المتحدة، هذا التغيير زاد من عرض السيارة وجعل المقصورة الخلفية تتسع لثلاث ركاب براحة تامة. بالرغم من كون الجيل الجديد أكبر حجما من الجيل السابق إلا أنها كانت أخف وزنا، مما دعى نيسان موتورز لإطلاق لقب السيارة الرياضية رباعية الأبواب على جيلها الجديد. في هذه الفترة كان الظهور الأول لطرازات لكزس الذي لم تنشغل تويوتا به عن إطلاق الجيل الجديد من كامري ذو الدفع الامامي الذي أهلته الشركة لمنافسة المكسيما بعد أن أنحت كريسيدا عن المنافسة كونها تعمل بنظام الدفع الخلفي. أجمع المراقبون في تلك الحقبة أن الجيل الجديد من مكسيما أعاد فكرة الانحناءات الرياضية إلى سيارات السيدان العائلية والذي اتضح جليا في هذه الفترة. زودت مكسيما بخيارين من المحركات الأول VG30A سعة ثلاث لترات ومكون من ست سلندرات على شكل V وبقوة 160 حصان والثاني من نوه VG30DA سعة ثلاث لترات أيضا وبقوة 190 حصان. محرك الـ VG30DA توفر بشكل أساسي في فئة الـ SE مع ناقل سرعة يدوي من خمس سرعات والذي لم يكن متوفرا في فئة GXE في ما بعد عام 1992 حيث كان يتوفر في الـ GXE ناقل سرعة أوتوماتيكي من أربع سرعات. ظهرت مكسيما لأول مرة في أوروبا في عام 1992 كبديل للسيارة لوريل، وكل الفئات التي بيعت هناك كانت بناقل سرعة أوتوماتيكي فقط. أختيرت السيارة مكسيما SE كواحدة من أفضل عشر سيارات في العالم عام 1990 من قبل مجلة Car And Driver.


الجيل الرابع 1995-1999[عدل]

أعيد تصميم السيارة بالكامل في عام 1995، وزودت بمحرك جديد وهو من نوع VQ30DE سعة ثلاث لترات ويولد 190 حصان حيث اتسم هذا النوع من المحركات بهدوءه وسلاسته وقوة تسارعه وطول عمره مما أهله أن يحتل المرتبة الأولى في قائمة أفضل عشر محركات على مستوى العالم وليصبح واحدا من أشهر المحركات في عالم السيارات، كما ان استجابته كانت عالية لأي نوع من أنواع التعديل عليه كإضافة التوربو أو شاحن الهواء، كما زودت السيارة بنظام تعليق أخف وأقوى من الجيل السابق.

أجري تعديل طفيف على السيارة في عام 1997، مع عجلات جديدة، وتصميم جديد للمصابيح الامامية والخلفية ومصابيح الضباب إضافة إلى استعمال الكروم في الشبكة الأمامية، كما تم إضافة بعض التجهيزات الداخلية كنظام مشغل CD ووسائد هوائية أضيف كتجهيز اختياري في عام 1998حظيت المكسيما التي خصصت لأمريكا الشمالية عام 1995 بنظام BOSE الصوتي مع ست سماعات، وبصفة عامة تميز هذا الجيل بفخامة ورقي مقصورته وحظيت المكسيما بلقب سيارة العام من قبل مجلت موتور تريند وذلك عام 1995 وحظيت المكسيما SE بلقب واحدة من أفضل عشر سيارات في العالم في عامي 1995 و1996 من قبل مجلة كار أند درايفر واعتبرت المكسيما في تلك الفترة واحدة من أندر السيارات السيدان التي تتمتع بمحرك سداسي الأسطوانات وناقل حركة يدوي في نفس الوقت، مما جعلها واحدة من أكثر السيارات شعبية لدى من يحبون السيارات ذات طابع الانطلاق والحيوية، وهذا لرخص ثمنها وجودة تصنيعها. في جيل تمتع بالخصوصية أطلقت في اليابان شبيهة المكسيما السيارة نيسان سيفرو والتي توفرت سابقا بنظام الدفع الخلفي، والتي توفر منها فئة الاستيشن واجن بشكل خاص. كما أطلقت فئة واحدة منها في الولايات المتحدة باسم انفنتي I30، وأطلقت في بعض دول الشرق الأوسط باسم مكسيما


الجيل الخامس 2000-2008[عدل]

في عام 2000 ظهر الجيل الجديد من مكسيما والذي اشترك مع الجيل الثالث من ألتيما في نفس قاعدة العجلات، وقدمت للبيع في أسواق الولايات المتحدة وكندا والمكسيك فقط وقدمت للولايات المتحدة بمحرك VQ35DE مكون من ست اسطوانات وبكامتين أعلى الرأس وسعة 3.5 لتر وبقوة 265 حصان وحصل المحرك VQ35DE وعلى غرار سابقه VQ30DE على لقب أحد أفضل عشر محركات في العالم.

Infiniti I35

في السوق الأسترالي قدمت المكسيما باسم كودي وهو J30، إضافة إلى تصميم مختلف تماما وشاسيه مختلف أيضا، وبناقل سرعة أوتوماتيكي من أربع سرعات فقط. وبمحرك مغاير تماما وحددت قوته ب 228 حصان وفي عام 2007 عدل التصميم قليلا وزودت بناقل سرعة CVT من خمس سرعات، وآخر يدوي من ست سرعات.


الجيل السادس 2009-2014[عدل]

نيسان ماكسيما 2009