هاري بوتر وكأس النار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هاري بوتر وكأس النار
Harry potter and the goblet of fire (Arabic).jpg

العنوان الأصلي Harry Potter and the Goblet of Fire
المؤلف ج. ك. رولنغ
اللغة الإنجليزية
البلد علم المملكة المتحدة المملكة المتحدة
السلسلة هاري بوتر
النوع الأدبي سحر، مغامرة، إثارة
الناشر بلومزبري للنشر
ردمك 074754624X
تاريخ الإصدار 8 جويلية 2000
ويكي مصدر ابحث
ترجمة
ناشر الترجمة نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع
التقديم
نوع الطباعة كتب ورقية، كتب إلكترونية، كتب صوتية مسموعة
عدد الصفحات 636
مؤلفات أخرى
هاري بوتر وسجين أزكابان  link= هاري بوتر وسجين أزكابان هاري بوتر وسجين أزكابان
هاري بوتر وجماعة العنقاء هاري بوتر وجماعة العنقاء  link= هاري بوتر وجماعة العنقاء

هاري بوتر وكأس النار (بالإنجليزية: Harry Potter and the Goblet of Fire) هو الكتاب الرابع من سلسلة هاري بوتر للروائية البريطانية ج. ك. رولنغ. صدر كتاب كأس النار في عام 2000 ليمثل علامة فارقة في شعبية هاري بوتر، وفي مسار المغامرة، ففي هذا الكتاب الحافل بالمغامرات والأوصاف السحرية، يعود لورد فولدمورت من جديد بعد أن استعاد جسده، ويقع عالم السحر في مفترق طرق.
في هذا الجزء، هاري بوتر أكبر، وأكثر ثقة بنفسه، لكنه يُفاجأ بضمه إلى دورة السحرة الثلاثة ليصبح الساحر الرابع، وعليه تأدية مهام خطيرة، تقوده في النهاية عبر كأس النار إلى فولدمورت ليهرب منه حياً، لكن بعد فقده لزميله سيدريك ديجوري الذي أمر فولدمورت بقتله.
يرى هاري بوتر والديه في ارتجاع تعاويذ عصا فولدمورت، ويستمع إلى صوتيهما، وفي هذا الجزء تظهر الخلافات واضحة بينه وبين صديقه الحميم رون ويزلي، كما يقع في الحب لأول مرة.
يظهر أكلة الموت للمرة الأولى بوضوح في هذا الكتاب، ويجتمعون حول سيدهم العائد، كما يكتشف هاري أن أستاذ الوصفات الكئيب سيفروس سناب هو أحدهم.
في النهاية، تضطرب الأحداث، ويفترق المجتمع السحري، فتهتز ثقة هاري بنفسه، وتزداد كآبته، كما تزداد وطأة المسئوليات عليه.
يتصرف هاري في هذا الكتاب كمراهق نموذجي يمتاز بالشجاعة الفائقة.
ويُعد الجُزء الرابع أكثر أجزاء سلسلة هاري بوتر شعبية بين عموم الجمهور لما فيه من مغامرة، رغم قتامة أجواءه، والفزع الذي ترسمه.

ملخص الحبكة للجزء الثاني[عدل]

يتلقى هاري بوتر تحذيراً من الجني المنزلي دوبي الذي يأتي إليه في منزل خالته بتونيا درسلي ليحذره من العودة إلى مدرسة هوغوورتس، ويتسبب في حبس هاري في غرفته ومنعه من العودة إلى المدرسة.

يأتي رون ويزلي وشقيقاه فريد وجورج لإنقاذ هاري بسيارتهم الطائرة، وبعد إقامته في منزل آل ويزلي يتعرف هاري بوتر على حارة نكتورين، وعلى لوشيوس مالفوي والد زميله في سليذرين دراكو مالفوي، كما يقابل غيلدروي لوكهارت الذي يصبح معلمه في هوغوورتس.

في المدرسة، تُفتح حجرة الأسرار ويبدأ التلاميذ عاميو المولد في التعرض لهجمات تؤدي إلى تجميدهم تماماً، ويكتشف هاري قدرته على الحديث بلسان الثعبان فيُعتقد أنه هو وريث سليذرين، ويتعرض للنبذ على يد زملائه.

تصبح هوغوورتس مهددة بالإغلاق، ويعثر هاري على مفكرة توم ريدل السحرية، وفيها يقابل توم ريدل الذي كان تلميذاً في هوغوورتس قبل خمسين عاماً، ويكشف له توم عن فاتح حجرة الأسرار المفترض قبل خمسين عاماً، ويظهر أنه روبياس هاغريد حارس مفاتيح هوغوورتس وصديق هاري.

تتعرض هرمايني غرينجر صديقة هاري لهجوم وتتجمد، وتُخطف جيني ويزلي شقيقة رون إلى داخل الحجرة، فيتبعها هاري، وفي الحجرة يواجه توم ريدل ويكتشف أنه سيكبر ليصبح لورد فولدمورت.

أخرجت هذه الرواية فيلماً.