هاري بوتر (شخصية خيالية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من هاري بوتر (شخصية))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
HarryPotter5poster.jpg

هاري جيمس بوتر

الجنس ذكر
لون الشعر أسود
لون العينين: أخضر
المنزل غريفندور
العرق السحري خليط
الانتماء جيش دمبلدور
الممثل دانيال رادكليف
الظهور الأول هاري بوتر وحجر الفلاسفة

هاري جيمس بوتر (بالإنكليزية: Harry James Potter) شخصية خيالية لساحر هو محور السلسلة التي تحمل نفس الاسم للمؤلفة البريطانية ج. ك. رولنغ، وأحد أشهر الشخصيات الخيالية في تاريخ الأدب. وُلد في 31 يوليو 1980 بعد ظهور نبوءة تبشر بمولده، طارده سيد الظلام لورد فولدمورت منذ ولادته، وقتل أبويه، ثم حاول قتله غير أن التعويذة ارتدت عنه مسببة له ندبة لها شكل يشبه شكل البرق، وتسببت في اختفاء فولدمورت لثلاثة عشر عاماً. وفي 1997، نجح هاري بوتر في الانتصار على فولدمورت بشكل نهائي.

هاري بوتر هو الابن الوحيد ليلي إيفانز وجيمس بوتر المقتولين في 1981، ويعيش بعد وفاتهما مع أسرة خالته بتونيا درسلي حيث يتعرض لاضطهاد مستمر من قبل زوجها فرنون درسلي الذي يكره السحر والسحرة، ويحاول ابعاده عن العالم السحري، وابنها المدلل ددلي درسلي الذي يتنمر عليه. ويتضح فيما بعد أن إقامته في بيت خالته تدبير وقائي اتخذه ألباس دمبلدور لحمايته. فيما بعد، يتزوج هاري بوتر من زميلته جيني ويزلي وينجبان معاً ثلاثة أطفال.

هاري بوتر شهير جداً في العالم السحري، ويشار إليه غالباً على أنه الصبي الذي نجا، أو المختار، وفيما بعد يُصبح الشخص الذي قضى على لورد فولدمورت.

الأم ليلي إيفانز (ساحرة عامية المولد، لأبوين من غير السحرة)
الأب الروحي سيريوس بلاك (ساحر نقي الدم)
الأقارب بتونيا إيفانز درسلي، خالته، فرنون درسلي، زوجها، وابنهما ددلي درسلي. (عامة)
الأصدقاء رون ويزلي (ساحر نقي الدم)، وهرمايني جرينجر (ساحرة عامة المولد)، وروبياس هاجريد (نصف عملاق)
العصا السحرية يبلغ طولها إحدى عشرة بوصة ونصف، فيها ريشة من طائر العنقاء، وهي "شقيقة عصا لورد فولدمورت"
العصا الأقدم وقد انتقلت إليه من ألس دمبلدور لدراكو مالفوي إليه"
المنزل غريفندور
المهارات المميزة التحدث بلغة الثعابين (انتهت بمقتل فولدمورت النهائي)، الدفاع ضد فنون السحر الأسود، الطيران, باحث الكويديتش
ألقاب أخرى الصبي الذي نجا، المختار, سيد الموت, رجل دمبلدور على طول الخط, أصغر باحث في مائة عام
العمل مدافع ضد السحر الأسود
الممتلكات منزل رقم 12 بجريمولد بلاس - منزل والديه بكهف غريفندور- مرأة ومدية سيريوس
الحيوان هيديوج بومة بيضاء قتلت في الجزء السابع

المولد والنشأة[عدل]

وُلد هاري جيمس بوتر في الحادي والثلاثين من شهر يوليو (تاريخ ميلاد رولنغ) عام 1980 لأبوين من السحرة هما جيمس بوتر، وليلي إيفانز (ليلي بوتر بعد الزواج).
و سبق ولادة الصبي بوتر ذيوع نبوءة عن (المختار) والذي ستكون نهاية سيد الظلام على يده.
وصل الجزء الأول من النبوءة إلى فولدمورت الذي سعى في طلب هاري بوتر، وفي الحادي والثلاثين من أكتوبر (يوم عيد الهالوين) عام 1980، اقتحم فولدمورت منزل أسرة بوتر المحمية جيداً بعد أن أفشى ورمتيل سرها وظن الجميع ان سيريوس بلاك هو من أفشي السر، وقتل جيمس وليلي بوتر، لكن التعويذة القاتلة التي أطلقها على الطفل الرضيع هاري بوتر ارتدت عليه متسببة في خروجه من جسده، وتلاشى قوته، فانتهى بذلك عهد سطوة فولدمورت، وأُرسل إلى المنفى. أما هاري الرضيع فلم يُصب سوى بندبة تشبه البرق على جبينه، أصبحت فيما بعد حلقة الوصل بينه وبين لورد فولدمورت.
أرسل ألباس دمبلدور مدير مدرسة هوجوورتس للسحر والشعوذة هاري بوتر الرضيع إلى بيت القريبة الوحيدة المتبقية له في هذا العالم، خالته بتونيا درسلي التي كانت على علاقة سيئة مع أختها القتيلة، وتكره العالم السحري هي وزوجها فرنون درسلي، تاركاً لها رسالة في مهد الصبي تخبرها بأسباب إرساله إليها.
نشأ هاري بوتر في الحرمان والعوز كأي يتيم نموذجي يستدر الشفقة، حيث كان يلقى دائماً سوء المعاملة، والإهمال، وحرصت أسرة درسلي على تجاهل أصول هاري بوتر السحرية تماماً، وتفادي ذكر هذه المسألة علانية، وأخبرا هاري أن والديه توفيا في حادث سيارة نجم عن السكر، وبالغا في الإساءة إلى صورة والديه.
حين اقترب هاري بوتر من إتمام الحادية عشرة من عمره، بدأت رسائل غريبة الشكل محمولة بواسطة البوم في الوصول إليه، معنونة باسمه، لكن فرنون درسلي منعه من تلقي الرسائل، وانتقل بعائلته يوم عيد ميلاد هاري إلى كوخ في البحيرة لتلافي وصول هذه الرسائل إلى يد هاري.
غير أنه وبمجرد بلوغ هاري بوتر الحادية عشرة، اقتحم عملاق الباب، وقدم له رسالة التحاقه بمدرسة هوجوورتس للسحر والشعوذة، وكعكة عيد ميلاد. لكن الأهم الذي قدمه روبياس هاجريد كان حقيقة هاري بوتر، وعائلته.
أخيراً، أدرك هاري جذوره، وعرف أباه وأمه، عرف أنه يشبه أباه، وأن له عيني أمه الخضراوين. عرف أنهما ساحران، وأنه ساحر مثلهما، وعرف أنهما ماتا دفاعا عنه في مذبحه فولدمورت الشهيرة وانه هو (الطفل الذي نجا)


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
عائلة بيفريل
 
 
سالازار سليذرين
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
انتيوش بيفريل
 
كادموس بيفريل
 
اجناتيوس بيفريل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سلالات عديدة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سلالات عديدة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مارفولو غاونت
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
عائلة بلاك
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مورفين غاونت
 
ميروب غاونت
 
السيد ريدل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
لورد فولدمورت
 
سبتيموس ويزلي
 
كيدريلا بلاك
 
 
 
 
 
 
 
السيد والسيدة درسلي
 
 
 
 
 
السيد والسيدة إيفانز
 
 
 
السيد والسيدة بوتر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أبوليني ديلاكور
 
السيد ديلاكور
 
مولي ويزلي
 
آرثر ويزلي
 
 
 
 
 
 
 
مارجوري درسلي
 
فيرنون درسلي
 
بتونيا إيفانز
 
ليلي إيفانز
 
جيمس بوتر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
جابريل ديلاكور
 
 
تشارلي ويزلي
 
 
فريد ويزلي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ددلي درسلي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
فلورا ديلاكور
 
بيل ويزلي
 
بيرسي ويزلي
 
أودري ويزلي
 
جورج ويزلي
 
أنجلينا جونسون
 
هيرمايني جرينجر
 
رون ويزلي
 
جيني ويزلي
 
هاري بوتر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
فيكتوار ويزلي
 
دومينيك ويزلي
 
لويس ويزلي
 
 
 
 
 
فريد جورج ويزلي
 
روكسان ويزلي
 
روز ويزلي
 
هيوجو ويزلي
 
جيمس سيريوس بوتر
 
ألبوس سيفروس بوتر
 
ليلي لونا بوتر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مولي بيرسي ويزلي
 
لوسي ويزلي



</noinclude>

قرابته لفولدمورت[عدل]

كما أخبره رون في أحد المرات بعد مشاهدتها لشجرة عائلة بلاك ان جميع السحرة اقرباء وقد عارف هاري انه حفيد للأخ الثالث من الأخوة بيفريل بينما فولدمورت سليل لأخ أخر من الأخوة بيفريل

 
 
 
 
 
 
 
 
سالازار سليذرين
 
عائلة بيفريل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
السيد توماس ريدل
 
السيدة ماري ريدل
 
مارفولو غاونت
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
توم ريدل الأب
 
ميروب غاونت
 
مورفين غاونت
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
فولدمورت
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
هاري بوتر


حجر الفلاسفة[عدل]

في أول مرة تطأ فيها قدماه قلعة هوجوورتس، مدرسة السحر العتيقة، صنفته قبعة التنسيق في منزل جريفندور، برجاء منه ألا تضعه في منزل سليذرين، بسبب نفوره من كونه منزل فولدمورت أيام كان تلميذاً في المدرسة، ولمجموعة عوامل منها كراهيته للصبي دراكو مالفوي، زميله من منزل سليذرين.
مع ذلك تخبره قبعة التنسيق أن منزل سليذرين سيوصله إلى العظمة.
في سنته الأولى في المدرسة يتعرف هاري بوتر الكثير مما خفي عنه في تاريخ أسرته، وموت والديه المأساوي على يد لورد فولدمورت. يُصادق رون ويزلي، وهرمايني جرينجر، كما يصبح الهدف المثالي لاضطهاد الأستاذ سنيب، معلم الوصفات ورئيس منزل سليذرين.
يتعلم هاري أن السحر ليس مجرد التلفظ بكلمات خالية من المعنى، يدرس تاريخ السحر، وكيفية العناية بالمخلوقات السحرية، وكيف يدافع عن نفسه ضد فنون السحر الأسود، وكيف يتلفظ بالتعاويذ، ويحول الأشياء من شكل إلى شكل.
في سنته الأولى كذلك يواجه لورد فولدمورت لأول مرة، وقد احتل جسد معلم الدفاع ضد فنون السحر الأسود لاري كويريل، ويتغلب عليه لعدم استطاعة فولدمورت لمسه بسبب التعويذة التي تحمي هاري بدم أمه.و كان هاري يهدف إلى حماية حجر الفلاسفة الموجود في هوجوورتس من السرقة على يد سنيب كما كان يظن.
بعد مغامرة بطولية يقوم بها هاري بوتر برفقة صديقيه رون وهرمايني، يواصل هاري وحده، ويحمي الحجر، ويتسبب في إطالة عذاب فولدمورت ونفيه، دون علم منه بحقيقة الأمر.
هوجوورتس هي المكان الوحيد الذي يُحس فيه هاري بوتر بالانتماء، ولا عجب في ذلك، فهي أول مكان في العالم رحب به، وهي المكان الذي أعطاه تاريخه وانتماءه، وشهرته النادرة كالصبي (المختار)، وهي المكان الذي يُشاهد فيه صورة أبيه وأمه، كطيف في مرآة آرديسيد، وفيها الأشخاص الذي يحبونه كصديقيه رون وهرمايني، ومعلمه ألباس دمبلدور.

حجرة الأسرار[عدل]

في عام 1992العام الثاني لـ هاري بوتر في هوجوورتس أصبح العالم السحري أكثر قبولاً، أكثر اتساعاً، ودهشة، وفي هذا العام، يواجه هاري بوتر تحدياً أكبر من الذي واجهه في العام السابق، تمثل في فتح حجرة الأسرار وظهور وريث سليذرين.
يكتشف هاري بوتر في هوجوورتس قدرته على الحديث مع الأفاعي، ويكتشفها زملاؤه أيضاً بمحض الصدفة حين أطلق عليه زميله دراكو مالفوي تعويذة سيربينتيورا والتي أدت إلى ظهور ثعبان حاول إيذاء أحد التلاميذ من منزل هافلباف، جستن فنش فليتشلي، فأمره هاري دون علم منه بالابتعاد عن فليتشلي، وذلك بالهسيس..
اعتبره زملاؤه وريث سليذرين، وقد أساءوا تفسير الحادثة ليصبح أمر هاري للثعبان بالابتعاد عن فلتشلي، أمراً له بمهاجمته.
يتعرف هاري على الوجه القبيح للمجتمع السحري، ويتعرف على رتب السحرة في المجتمع السحري، فعلى قمته يتربع أنقياء الدم، أو السلالات السحرية التي كان كل أفرادها سحرة من القرون الوسطى، ولم يختلطوا بالعامة. وهناك ذوي الدم الخليط، كـ هاري بوتر، وهم الذين اختلط دمهم بدم عامي عن طريق الزواج من شخص عامي، أو من أصول عامية. وهناك السحرة الذين ولدوا لأبوين من العامة كـ ليلي بوتر أم هاري، وهرمايني جرينجر صديقته. ويدعوهم السحرة العنصريون من ذوي الدم النقي: ذوي الدم الملوث أو العكر.
عن طريق سحر قديم أسود، هوجم عدة تلاميذ من ذوي الأصول العامية، وجمدوا دون أن يستطيع أحد فك السحر عنهم، وظل وحش غرفة الأسرار غامضاً رغم بحث هاري ورفيقيه رون وهرمايني المضني عن الوريث، وعن مدخل حجرة الأسرار.
يُقابل هاري أخيراً شخصاً يظن أنه يعرفه، توم ريدل، شخص في داخل مفكرة قديمة، يتضح في النهاية أنه لورد فولدمورت في شبابه، وريث سليذرين، ويُقاتل هاري بوتر في مواجهة مُذهلة، تُثبت شجاعة وقوة هاري. ليقتل هاري الباسيليسك (وحش حجرة الأسرار) بسيف جودريك جريفندور، ويقضي على توم ريدل داخل المفكرة.
في النهاية، يُنقذ هاري جيني ويزلي شقيقة رون التي استحوذ عليها توم ريدل من داخل مفكرته، ويخرج ظافراً من حجرة الأسرار.
يتعرف هاري بوتر الكثير مما يجهله عن عالم السحرة، يرى الوجه القبيح، الاضطهاد، العنصرية، التقسيم الاجتماعي القاسي.. يتعرف الكثير عن تاريخ هوجوورتس، ويعرف أن فولدمورت نقل له الكثير من صفاته عندما سبب له الندبة في الليلة التي حاول فيها قتله، وأنهما يتمتعان بصفات مشتركة يُقدرها سليذرين، لذا حاولت القبعة تصنيفه في منزل سليذرين.

وصلات خارجية[عدل]